الخميس، 31 أكتوبر 2019

مترو أنفاق القاهرة فى مصر - نظرة على 33 عام منذ دخول نظام المترو إلى مصر ( 2020:1987)

نظرة على تاريخ مترو القاهرة الكبرى فى مصر 

32 عام على دخول خدمة المترو إلى مصر (2019:1987)

المترو ماهو:

المترو هو اللفظ الذى يطلق على القطارات الكهربية التى تسير لخدمة النقل العام داخل المدن أو بينها، ويعرف المترو Metro فى اللغة بأنه: نظام للسكك الحديدية الكهربائية تحت الأرض فى بعض المدن (dictionary.cambridge.org) ، وتطلق معظم دول العالم لفظ المترو Metro على تلك القطارات بإستثناء كل من ( نيويورك - لندن ):

لندن: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة لندن Underground .
نيويورك: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية Subways. 

لنظرة على أنظمة المترو فى العالم ، وبخاصة أقدم 10 أنظمة مترو تم أنشاؤها، يرجى زيارة المقال وهو بعنوان " نظرة على أقدم خطوط المترو حول العالم، ومترو القاهرة الأول فى أفريقيا " ، لزيارة المقال: أضغط هنا

بعض أنظمة القطارات المكهربة فى المملكة المتحدة
ومن الخدمات التى تقدمها الحكومات  للمواطنين خدمات التنقل الحضارى ( وسائل المواصلات العامة ) ويعتبر ذلك من مظاهر الحداثة وركب التطور الحضارى والتمدين، وتعرف وسائل المواصلات العامة Public Transport بأنها نظام من المركبات مثل الحافلات والقطارات تعمل فى أوقات منتظمة على طرق ثابتة (Cambridge dictionary) (1)، وتتنوع وسائل النقل العامة فى المدن إلى عدة أنماط وهى ( الترام - الحافلات - المترو - الحافلات الممتدة - الترام السريع - التفريك - الحافلات النهرية )، ويقصد بوسائل النقل السككى داخل المدن مشروعات النقل العامة التى تسير على قضبان فى المدينة مثل الترام Tram و الترام السريع Light Rail ويطلق عليها السكك الحديدية الحفيفة وكذلك المترو  ( السطحى - النفقى - العلوى " يسير على كبارى علوية " ).

مترو القاهرة ، الخط الثالث - الصورة نقلا عن ( www.nile.eg)



مترو القاهرة The Cairo Metro
     مترو أنفاق القاهرة الكبرى













مترو أنفاق القاهرة الكبرى، أول مترو فى القارة الأفريقية وأول مترو فى العالم العربى

أفتتح فى العام 1987م        عدد المحطات: 65 محطة          أطول المسارات: 77.9كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2019م   مرحلة من مراحل الخط الثالث للمترو        



ومع زيادة الكثافة السكتنية فى مدينة القاهرة وزيادة سكان المدن الجديدة شرق العاصمة كان لابد من التفكير فى وسائل عصرية لربط المدن الجديدة بمدينة القاهرة ،وتحاول مدينة القاهرة وضع تصورات مقترحة لمشروعات بنى تحتية كبيرة فى مجال التنقل الحضارى فى مدن العاصمة ،ومنها شبكة مترو الأنفاق Metro Cairo.

صورة توضح مسار الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى 


خريطة مترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)


وكواحدة من معالم مدينة القاهرة مترو الأنفاق ،والذى يعد أحد أهم وسائل المواصلات العامة فى مدينة القاهرة والتى لا غنى عنها لأى مواطن قاهرى ،كما يوفر فرصة رائعة للتنقل بين الأحياء المختلفة وان كان يرى البعض أنه مزدحم جداً فى بعض ساعات اليوم ، فأنه بعد أنشاء ثلاث مراحل من الخط الثالث والشروع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو أصبح المترو الوسيلة الأسرع والأنجز والأرخص رغم بعض سلبيات الجهه المتمثلة فى أدارة هذا المرفق الحيوى.

المرحلة الأول من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

فكرة مترو مدينة القاهرة:

فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين : الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل ( (en.wikipedia.org).


الملك فاروق أخر ملوك الأسرة العلوية فى مصر - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

الرئيس جمال عبد الناصر - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)
صورة لقطار الركاب باب اللوق حتى ضاحية حلوان ( صورة نادرة ) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس محمد حسني مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983  (en.wikipedia.org).

الرئيس محمد أنور السادات - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)

تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من محطة السكك الحديدية الرئيسيى بميدان رمسيس  وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المعروفة بإسم "وسط البلد"). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء - (مبارك سابقا) (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً (en.wikipedia.org).   



الرئيس الأسبق حسنى مبارك يجرب نظام المرور إلى داخل محطات المترو وقت أفتتاحة بالقاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الرئيس الأسبق حسنى مبارك يجرب نظام المرور إلى داخل محطات المترو وقت أفتتاحة بالقاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الرئيس الأسبق حسنى مبارك والرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك يلوحان تحية لبعض المواطنون فى أفتتاح مترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الرئيس الأسبق حسنى مبارك والرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك فى كابية قيادة عربات المتروعند أفتتاح مترو مدينة القاهرة  وذلك بمحطة حسنى مبارك سابقاً والأن الشهداء - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

صورة نادرة لأعمال الحفر فى ميدان التحرير بمدينة القاهرة لأنشاء مترو الأنفاق وذلك قبل عام 1987م وهو عام الأفتتاح -  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)



أفتتاح المرحلة الأولى من خط مترو الأنفاق بحضور الرئيس الفرنسى جاك شيراك والرئيس المصرى حسنى مبارك ورئيس الحكومة المصرية عاطف صدقى فى العام 1987م  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولذلك كان هناك أحتفاء فرنسى كبير بهذا المشروع فى مصر حيث زار الرئيس الفرنسى الأسبق فرنسوا أولاند مراحل العمل فى الخط الثالث للمترو فى بعض المناطق التى تحت الأنشاء وذلك أثناء زيارتة لمصر فى العام 2016م كما وثقته صور موقع (getty Images).





نظرة على مترو أنفاق القاهرة:

ملحوظة: القاهرة الكبرى تحتوى على ثلاث مدن ( القاهرة - الجيزة - قليوب)
تمتلك مدينة القاهرة أول شبكة مترو فى القارة الأفريقية والشرق الأوسط، وأكثر ما يميز مترو الأنفاق فى القاهرة الزحام الشديد مما يجعلة عرضة للتهكم والسخرية (شىء فى غير محله لأن هناك خطوط مترو فى العالم فى قمة الزحام كما فى مدينة طوكيو باليابان وكذلك مدن الصين )، والقاهرة الأن لديها شبكة من مترو الأنفاق تتكون من ثلاثة خطوط، ومن المخطط الوصول حتى ست خطوط فى العام 2050م.
صورة الزحام فى مترو أنفاق القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


الخط الأول :  المرج  - حلوان    ( يصنف على أنه أطول خط مترو فى العالم وقت الأنشاء ):
أفتتح فى العام 1987م بشراكة مصرية فرنسية وكانت المرحلة الاولى بطول 29 كم ، ثم أفتتحت المرحلة الثانية فى العام 1989م بطول 14 كم، ثم جاءت المرحلة الأخيرة فى العام 1999 بطول 1.3 كم ، ويعتبر شريان الحياة بالنسبة لقاطنى القاهرة والضواحى الجنوبية من محافظة القاهرة ( حلوان - 15 مايو - المناطق الريفية بحلوان ) حيث يمر المترو بوسط القاهرة حتى الأحياء الشرقية من مدينة القاهرة ( حدائق القبة - قصر القبة - الزيتزن - حلمية الزيتون - عين شمس - المطرية - المرج )، وتسعى الحكومة من العام 2017 بعمليات صيانة وتطوير له نظرا لما يمثله من عصب التنقل اليومى فى حياة ساكنى القاهرة والقادمين اليها من المحافظات المجاورة (urbanrail.net) - (3).


صور لمترو القاهرة ( الخط الأول) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)
بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

أحدى المحطات السطحية فى الخط الأول  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com
من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

الخط الثانى :  شبرا الخيمة  - الجيزة :
ملحوظة: شبرا الخيمة ( ضاحية شمال مدينة القاهرة)
ويعتبر الخط الثانى للمترو هو ضرة التاج فى شبكة المترو الحالية بخطيها الأول والثانى فهو يمر من ضواحى محافظة الجيزة الريفية مرورا بجامعة القاهرة بكثافة طلابها ثم يعبر نهر النيل مرورا بدار الأوبرا ليتقاطع مع الخط للمترو ثم ينتقل إلى شمال مدينة القاهرة حتى منطقة شبرا الخيمة مرورا بحى شبرا العتيق.






صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ويتميز الخط الثانى للمترو بأنه ممول بالكامل من ميزانية الدولة، وكان أفتتاحه على عدة مراحل على النحو التالى (urbanrail.net):

أكتوبر 1996م: شبرا - مبارك (الآن الشهداء) (8 كم) - مدينة القاهرة 
سبتمبر 1998م: مبارك (الآن الشهداء) - السادات (3 كم) - مدينة القاهرة 
19 أبريل 1999م: السادات - جامعة القاهرة (5.5 كم ، بما في ذلك معبر النيل) - الأنتقال من مدينة القاهرة إلى مدينة الجيزة
08 أكتوبر 2000م: جامعة القاهرة - أم المصريين (2.7 كم) - مدينة الجيزة 
17 يناير 2005م: أم المصريين - منيب (2.5 كم) - مدينة الجيزة





صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) وصورة داخلية للعربات بالخط الأول - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


من داخل قطارات المترو الحديثة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

محطة سطحية فى الخط الثانى لمترو الأنفاق  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

الخط الثالث : مطار القاهرة الدولى CIA  - ( الجيزة - إمبابة ):
كان من المقرر أصلاً أن يمتد الخط 3 من إمبابة ( بمدينة الجيزة)   إلى  شارع صلاح سالم في ( مدينة القاهرة)  عبر كلا الخطين الحاليين في وسط المدينة. في وقت لاحق تم تعديل المشروع وستنتهي المحطة الشرقية الآن في المطار، بحيث يسير المترو من ميدان العتبة ثم يستمر باتجاه الشمال الشرقي عبر العباسية ومصر الجديدة،  وفى الغرب بمدينة الجيزة تم إضافة فرع من منطقة الكيت كات إلى المهندسين، ومن المتوقع أن يشتمل الخط 3 على أطول مسارات تقدر 33 كم مع 29 محطة ، 27 منها تحت الأرض. سيتم بناؤه في 4 مراحل ، تم تشغيل أولها في أوائل عام 2012 (urbanrail.net).

خريطة الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

وتم أفتتاح ثلاث مراحل من الخط الثالث للمترو حتى الأن  (urbanrail.net):

21-02-2012: العتبة - العباسية (4.3 كم ، 5 محطات ، مترو الأنفاق) - مدينة القاهرة 
07 2014-05: العباسية - الأهرام - مدينة القاهرة
15-06-2019: الأهرام - نادي الشمس (4 كم) - مدينة القاهرة 



من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

 الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nile.eg)
من محطات الخط الثالث للمترو فى مدينة القاهرة - محطة الأستاد - الصورة نقلا عن موقع : (youm7.com)


محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)
من الأعمال الأنشائية فى محطة هيليوبوليس بالخط الثالث للمترو بضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (soutalomma.com)

من الأعمال الأنشائية فى محطة هيليوبوليس بالخط الثالث للمترو بضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (soutalomma.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

وبمدينة كالقاهرة يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة يتوقع أن تنقل شبكة المترو فى العام 2020م ما يقارب خمسة ملاين راكب يومياً (railway-technology.com) ويبلغ معدل الركاب اليومى الحالى لشبكة مترو القاهرة الكبرى 3.5 مليون راكب يومياً فى 2019م (ar.wikipedia.org)، لذا تسارع الحكومة المصرية الزمن من أجل الأنتهاء من الخط الثالث للمترو بكل مراحلة فى عام 2023م كميعاد مبدئى (4).

يتولى تحالف شركتى المقاولون العرب- قائد التحالف- وأوراسكوم للإنشاءات والذي يعد أول تحالف مصرى مشترك تنفيذ المرحلة الرابعة (4B) من الخط الثالث للإستفادة من الخبرات المكتسبة فى مجال تنفيذ مترو الأنفاق وتقليل الإعتماد على الخبرات الأجنبية. ويتولى تنفيذ أعمال الإشارات والإتصالات محطة الجهد العالى والمعدات الكهروميكانيكية شركات فرنسية كمقاولى باطن تحت اشراف كامل من التحالف المصري (arabcont.com).


الأعمال الأنشائية فى المرحلة الرابعة حيث المحطات العلوية  - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/METRO.LINE3/)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة الرابعة حيث المحطات العلوية  - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/METRO.LINE3/)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة الرابعة حيث المحطات العلوية  - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/METRO.LINE3/)
الأعمال الأنشائية فى المرحلة ارابعة وتتميز بأنها تسير على كبارى معلقة - الصورة نقلا عن موقع: _arabcont.com)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة ارابعة وتتميز بأنها تسير على كبارى معلقة - الصورة نقلا عن موقع: _arabcont.com)

هذه المرحلة تتكون من 6 محطات علوية و 7 كبارى رابطة بينهم وهم:- " النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلى منصور " المسار بطول 7 كم تقريباً ويضم المشروع فى نهايته ورشة المعدات للعمرات الجسيمة على مساحة 65 فدان وتعتبر محطة عدلى منصور أكبر محطة من الخط الثالث نظراً لكونها محطة تبادلية من الخرسانة المسلحة وكذلك تقع فى موقع حيوي بجوار الطريق الدائرى وموقف العاشر من رمضان  (arabcont.com).

تم استبدال أسلوب تنفيذ القاعدة الحاملة لجسم الكوبرى من عده خوازيق ثم قاعده مسلحة ثم الأعمده ثم المخدات إلى خازوق واحد فقط( Monopile ) بقطر 2.40 م ومتوسط طول 40:35 م يعلوه عمود بقطر 2 م وإرتفاع من 12: 16 م وهذا ساهم فى تقليل كميات تحويل المرافق فى المشروع ووفر أكثر من 40% من كميه الخرسانة المستخدمة وحديد التسليح (arabcont.com).

أما بالنسبة للأعمدة فقد تم استخدام ( شدة معلقة ) بدلا من الشدة التقليدية وذلك لضيق المكان حيث أن شارع جسر السويس يعتبر من الشوارع الرئيسية المكتظة مرورياً كما تم استخدام كمر "سابق الصب" والذى يتم صبه وتجهيزه ونقله وتركيبه بين المحاور حيث يصل متوسط طول الكمره 30 م الى 40 متر ووزنها يتجاوز الـ 75 طن الى 120 طن ويصل عددها إلى أكثر من 850 كمرة  (arabcont.com).

وقد بلغت كميات الخرسانة العادية و المسلحة الى 220000 متر مكعب وكميات حديد التسليح إلى 22300 طن .
وبحمد الله حصلت شركة المقاولون العرب علي شهادة من التحالف المصرى المشترك انجاز خمسة ملايين وسبعمائه الف ساعة عمل بدون أى إصابات وبمعايير تناسب السلامة والجودة والبيئة العالمية  (arabcont.com).



الأعمال الأنشائية فى المرحلة ارابعة وتتميز بأنها تسير على كبارى معلقة - الصورة نقلا عن موقع: _arabcont.com)
يتميز الخط الثالث للمترو بوجود محطات كثيرة علوية محمولة على أعمدة - الصورة نقلا عن موقع: (beta-technical.com)
وتم تصميم المحطات العلوية بشكل جيد يناسب طبيعة المنطقة التى يقع بها المسار العلوى - الصورة نقلا عن موقع: (.etf.fr)
ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)


أفتتاح محطة هيليوبوليس (الخط الثالث) - بضاحية مصر الجديدة:

فى يوم 20/10/2019 تم أفتتاح محطة هليوبوليس وإلتى  تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وبلغت تكلفتها حوالي 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة والمحطة مكيفة الهواء مثل باقي محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة وتبلغ مساحة المحطة حوالي 10 آلاف م2، حيث تمتد بطول 225مترا وبعرض 22 مترا وعلى عمق 28 مترا من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18سلما ثابتا (10 سلالم داخلية و8سلالم خارجية )- (gate.ahram.org.eg).

صو لوزير النقل وقيادات مترو الأنفاق فى أفتتاح محطة مترو هيليوبليس - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صو لوزير النقل وقيادات مترو الأنفاق فى أفتتاح محطة مترو هيليوبليس - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)


صور محطة هيليوبوليس بالخط الثالث - الصورة نقلا عن موقع: (gate.ahram.org.eg).

إضافة إلى 17سلما متحركا(11 سلما داخليا بين المناسيب و6 سلالم من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر) و4 مصاعد (2 مصعد من منسوب الشارع حتى شباك التذاكر و2 مصعد من منسوب صالة التذاكر حتى الرصيف) واستخدم لإنشائها 100الف متر مكعب خرسانة و18الف طن حديد، وأنه قد تم فتح محطات (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس) بالجزء الأول بالمرحلة الرابعة من هذا الخط للركاب في يونيو الماضي كما أوضحت الوزارة أن هناك مساحة 5000 متر مربع بالمحطة سيتم استغلالها بشكل تجاري وإداري واستثماري لزيادة العوائد المالية لمترو الأنفاق  (gate.ahram.org.eg).

صور محطة هيليوبوليس بالخط الثالث - الصورة نقلا عن موقع: (gate.ahram.org.eg).
وأضافت وزارة النقل أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق الهام، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم، وأنه يتم حاليا استكمال تنفيذ باقي أعمال المرحلة الرابعة حيث سيتم تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019، وتشغيل وافتتاح باقي محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب، وقباء، والهايكستب، وعدلي منصور وورشة للعمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط في أبريل 2020   (gate.ahram.org.eg).

صور محطة هيليوبوليس بالخط الثالث - الصورة نقلا عن موقع: (gate.ahram.org.eg).
وأضافت وزارة النقل أنه جارى حاليا دراسة مد الخط الثالث من محطة عدلى منصور بطول حوالى 3.5 كم ليصل إلى مطار القاهرة، وأن تكلفة المرحلة الرابعة بالكامل تصل 16.202 مليار جنيه بخلاف 1.5 مليار جنيه لعدد 3 محطات تحت الدراسة تصل بين محطة عدلي منصور حتي المطار، وتصل تكلفة الخط الثالث بكافة مراحله 97 مليار جنيه  (gate.ahram.org.eg).

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

وأشارت وزارة النقل  إلي أنه بالتوازي مع تنفيذ المرحلة الرابعة ، فإنه يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من هذا الخط علي ثلاثة أجزاء: الجزء الأول بطول 4 كم من العتبة حتي الكيت كات وتشتمل علي عدد (4) محطات نفقية ومخطط افتتاحه في ديسمبر2021 ، الجزء الثانى بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشمل على 6 محطات (محطة نفقية وعدد4 محطات علوية ومحطة سطحية) ومخطط افتتاحه في يونيو 2022، والجزء الثالث بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة، ويشمل 5 محطـات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) ومخطط افتتاحه في أبريل 2023  (gate.ahram.org.eg).

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)




وأكدت وزارة النقل  أهمية الخط الثالث تنعكس فى أنه يحقق الربط بين شرق القاهرة من محطة عدلى منصور (موقف العاشر) وغرب القاهرة ( بولاق الدكرور وإمبابة) بطول 45 كم، وأيضا يحقق الربط مع الخط الأول فى محطة ناصر والخط الثانى فى محطتى العتبة وجامعة القاهرة؛ للربط بوسط المدينة ومحافظة الجيزة، وكذا الربط مع القطار الكهربائى (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية ) في محطة عدلي منصور بداية طريق الإسماعيلية الصحراوى، والمخطط لها أن تكون أكبر محطة تبادلية تربط الخط الثالث للمترو بالعاصمة الإدارية الجديدة وتخدم القادمين من المدن الجديدة شرق القاهرة ( العبور – المستقبل - الشروق – بدر) بالإضافة إلى القادمين من محافظات شرق القناة (الإسماعيلية – بور سعيد – الشرقية)؛ مما ييسر الانتقال من شرق القاهرة إلى غربها، كما أنه باستكمال تنفيذ الخط الثالث ستصل القدرة الاستيعابية للثلاثة خطوط ما يزيد على 3.5 مليون راكب يوميا  (gate.ahram.org.eg).

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)
أكد وزير النقل فى إحتفالية وصول ماكينة الحفر العملاقة للمترو إلى محطة ماسبيرو فى ديسمبر 2019م،  بأن الجزء الأول من المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتد من العتبة حتى الكيت كات مرورًا بالزمالك مخطط انتهاء تنفيذه وافتتاحه نهاية يونيو 2021، لافتًا إلى أن ماكينة الحفر العملاق وصلت محطة ماسبيرو قادمة من العتبة فى اتجاه الزمالك محطة ماسبيرو بالمرحلة الثالثة الممتدة بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية (youm7.com).


والمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو مقسمة إلى ثلاثة أجزاء،الجزء الأول من هذه المرحلة يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم، ويشمل "4" محطات نفقية هى "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرًا من تاريخ تفعيل التعاقد فى ديسمبر 2016، والجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرور بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه 65 شهرًا من تاريخ تفعيل التعاقد  (youm7.com).



وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg
كما أشار وزير النقل، أن  محطة ماسبيرو تدخل ضمن محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث النفقية، وتقع على مساحة  3600 م2 بعمق 28 مترا من منسوب سطح الأرض، وتتكون المحطة من ثلاثة أدوار، وأنه قد روعى فى تصميم المحطة أن يتم استغلال موقع المحطة بالكامل لإنشاء مبنى تجارى وإدارى أعلى جسم المحطة، ليكون مصدراً جديداً لزيادة عائد الخط الثالث، مع  الأولوية لتسكين أصحاب المحلات الذين تمت  أعمال نزع الملكية لمتاجرهم، لتنفيذ هذه المحطة، إيماناً من الدولة بعدم تعرض شاغلى أى منطقة لأي ضرر، سواءً كان مادياً أو معنوياً من تنفيذ أى من المشروعات القومية التى تقوم بتنفيذها الدولة  (youm7.com).

ونشر موقع (masrawy.com) معلومات عن محطة ماسبيرو على النو التالى:
1- تدخل ضمن محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.
2- محطة تبادلية مع الخط الأول (المرج – حلوان).
3- تقع على مساحة 3600 م2.
4- يبلغ عمقها 28 مترًا من سطح الأرض.
5- تتكون المحطة من 3 أدوار (منسوب الشارع – منسوب صالة التذاكر – منسوب الغرف الفنية).
6- إنشاء مبنى تجاري وإداري أعلى جسم المحطة، ليكون مصدرًا جديدًا لزيادة عائد الخط الثالث.
7- الأولوية لتسكين أصحاب المحلات الذين تمت أعمال نزع الملكية لمتاجرهم لتنفيذ المحطة.
8- المحطة تضم أيضًا 13 سلم ثابت و13 متحرك.
9- يوجد في المحطة 2 أسانسير.​



وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م، ويستمع إلى فريق الأنشاء للمحطة من مهندسين و فنيين  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م، وصورة تذكارية مع فريق العمل بالمحطة  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg

وزير النقل يتفقد محطة ماسبيرو بفبراير 2020م  - الصورة نقلا عن موقع: nile.eg


أجرى وزير النقل فى يناير 2020م  المهندس كامل الوزير جولة تفقدية اليوم لمتابعة معدلات تنفيذ محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو ومعدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام العاصمة الادارية العاشر من رمضان، وبدأت الجولة بتفقد محطة النزهة بالمرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو (youm7.com).

وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: akhbarelyom.com

المترو فى محطة هشام بركات فى المراحل التجريبية من  المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: akhbarelyom.com

واستقل الوزير قاطرة اختبار على السكة من محطة النزهة ليتفقد باقى محطات المرحلة "هشام بركات وعمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلى منصور التبادلية التى تعتبر نموذجا للنقل متعدد الوسائط" واطلع الوزير على معدل تنفيذ كل محطة ووجه بضرورة العمل على مدار الساعة للانتهاء من المحطات الستة وانهاء اختبار ات انظمة التشغيل والتحكم الخاص بها لفتح المحطات للركاب فى 25 إبريل المقبل، وذلك بالتزامن مع وضع حجر الأساس للقطار الكهربائى السلام العاصمة الادارية العاشر من رمضان (youm7.com).


المترو فى محطة هشام بركات فى المراحل التجريبية من  المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: akhbarelyom.com

وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: akhbarelyom.com

وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: akhbarelyom.com
وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: youm7.com

وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: youm7.com

وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: youm7.com

وزير النقل يتفقد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو - الصور نقلا عن موقع: youm7.com
وأوضح وزير النقل، في تصريحات له، أنه من المقرر افتتاح وتشغيل هذه المحطات أمام الجمهور قبل 25 إبريل المقبل، مطالبًا بتشغيل القطارات تجريبيًا بدون ركاب بطول المحطات الـ6 مع نهاية الشهر الجاري، وتشمل محطات المترو الـ6 المقرر افتتاحها الشهر المقبل: (النزهة 1 - النزهة 2)، ضمن الجزء الثاني من الخط الثالث، إلى جانب محطات (قباء - عمر بن الخطاب - الهايكستب - عدلي منصور)، ضمن الجزء الثالث من الخط (masrawy.com).

جولة وزير النقل بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (8/2019) - الصور نقلا عن موقع: egy-map.com

جولة وزير النقل بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (8/2019) - الصور نقلا عن موقع: egy-map.com

جولة وزير النقل بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (8/2019) - الصور نقلا عن موقع: egy-map.com

مسار المترو بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (8/2019) - الصور نقلا عن موقع: egy-map.com

يتزامن افتتاح هذه المحطات الـ6 في 25 إبريل المقبل مع وصول الحفار العملاق لإجراء أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو لمحطة مترو الزمالك، بجانب وضع حجر أساس القطار المكهرب (السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان)، (masrawy.com).

أعلن  اللواء طارق جمال الدين، رئيس هيئة الأنفاق فى شهر أغسطس 2017، إن تكلفة مشروع القطار المكهرب "السلام - العاصمة الإدارية الجديدة - العاشر من رمضان"، تبلغ مليار و254 مليون دولار ، أن المشروع، سيتم الانتهاء منه خلال عامين، ويهدف لخدمة  4 مدن وهم "السلام، والمستقبل، والشروق، والعاشر من رمضان"، ولفت  إلى انه سيوفر  2.3 مليار جنيه سنويا، للدولة من خلال دعم الوقود أو العوائد المباشرة، وكان قد شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، توقيع عقد تنفيذ مشروع القطار المكهرب "السلام– العاصمة الإدارية الجديدة– العاشر من رمضان" بين وزارة النقل ، وشركة "أفيك" الصينية، " (akhbarelyom.com).






 جدير بالذكر أن المرحله 4B من الخط الثالث لمترو الأنفاق عبارة عن مســار علوي من محطه هشام بركات (النزهه 2 سابقا) بالقرب من حديقه بدر بطريق جسر السويس بمصر الجديده حتي محطة المستشار عدلي منصور بالقرب من موقف العاشر بطول 7.4كــم بإجمالي عدد 6 محطات هى هليوبليس- النزهة- هشام بركات- قباء- عمر بن الخطاب- الهايكستب والمحطة التبادلية عدلى منصور وورشة العمره الجسيمة التي تقع خلف محطه عدلي منصور علي مسطح أرض بمصنع 81 الحربي التي تبلغ مساحتها 65 فدانا، والتي تعد أكبر ورشة في إفريقيا (egy-map.com).





بينما مشروع القطار الكهربائى عدلى منصور – العاصمة الادارية الجديدة – العاشر من رمضان والذى ينفذه اتحاد الشركات المصرية وفى مقدمتها شركة المقاولون العرب والتى تقوم من خلاله بتنفيذ عدد 3 محطات سطحية هى عدلى منصور وهيليوبوليس الجديدة والروبيكى وجزء من كوبرى العاصمة بطول 2000 متر ونفق هيليوبوليس بطول 33 متر (egy-map.com).


وتخطط مدينة القاهرة الوصول إلى (6) خطوط للمترو فى العام 2050م أن شاء الله ،  ففى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2010، وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إقامة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، حيث استوفى الاشتراطات البيئية اللازمة للحفاظ على البيئة وسيبدأ الخط من حي الهرم ليمتد إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات ويبلغ طول المرحلة الأولى منه17.2 كيلومترا وعدد المحطات 15 محطة كما سيتم ربطه بالخط الأول في محطة الملك الصالح، وربطه بالخط الثاني في محطة الجيزة (ar.wikipedia.org).

التصور المقترح 2050 لشبكة مترو القاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن : (systra.com/en)


افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (أغسطس 2020):

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي فى الأحد الموافق 16/08/2020 افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ووضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية، التي تعد إحدى المحطات المركزية لربط العاصمة الإدارية الجديدة بكافة مدن ومحافظات الجمهورية، حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة  (nile.eg).



قدم وزير النقل أثناء الأفتتاح عرضاً تفصيلياً عن المرحلة الرابعة للخط الثالث والتي تم افتتاحها اليوم ( هارون – عدلي منصور ) والتي يبلغ طولها 11.5 كم وتشمل 10 محطات ( 4 محطات نفقية – 6 محطات علوية ) وتم تنفيذها على جزءين الاول بطول 3.7كم ويشمل عدد 4 محطات وهي هارون وهليوبوليس والف مسكن ونادي الشمس والتي تم تشغيلها للجمهور فى15 يونيو 2019 والجزء الثانى بطول 7.8 كم وتشمل المسافة بين محطتي النزهة وعدلي منصور وبعدد 6 محطات علوية وهي ( النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب- عدلي منصور ) بالإضافة إلى ورشة العمرة الجسيمة على مساحة 65 فدانا والتي تتكون من 31 مبنى من اهمها (مبنى ورشة العمرة الجسيمة على مساحة 33 الف مترمربع ومبنى ورشة العمرة الخفيفة على مساحة 8.5 الف مترمربع ومبنى جراج القطارات الذي يحتوي على 15 سكة بسعة 30 قطارا ومبنى محطة (almasryalyoum.com)










تنشر «بوابة الأهرام» بالتفاصيل والأرقام كل ما يتعلق ب المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى «هارون–عدلي منصور» (http://gate.ahram.org.eg):

ـ 97 مليار جنيه تكلفة الخط الثالث للمترو:

عن تكلفة الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، أوضح الوزير أن إجمالي تكلفة الخط الثالث تبلغ 97 مليار جنيه، لافتًا إلى أن طول الخط بالكامل يبلغ نحو 11.5 كم.






ـ 10 محطات على جزئين(http://gate.ahram.org.eg)::

 المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق تشمل 10 محطات (4 محطات نفقية – 6 محطات علوية)، وتم تنفيذها على جزئين الأول بطول 3.7 كم ويشمل 4 محطات وهي هارون وهليوبوليس وألف مسكن ونادي الشمس، والتي تم تشغيلها للجمهور فى15 يونيو 2019، والجزء الثانى بطول 7.8 كم، وتشمل المسافة بين محطتي النزهة وعدلي منصور و6 محطات علوية وهي ( النزهة – هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب- عدلي منصور)، بالإضافة إلى ورشة العمرة الجسيمة على مساحة 65 فدانا والتي تتكون من 31 مبنى من أهمها ( مبنى ورشة العمرة الجسيمة على مساحة 33 ألف متر مربع ومبنى ورشة العمرة الخفيفة على مساحة 8.5 ألف متر مربع ومبنى جراج القطارات الذي يحتوي على 15 سكة بسعة 30 قطارا ومبنى محطة المحولات على مساحة 6 آلاف متر مربع ومبنى ورشة صيانة المعدات على مساحة 12 ألف متر).






ـ تحالف وطني لتنفيذ المشروع (http://gate.ahram.org.eg)::

وأوضح وزير النقل فى حفل الأفتتاح، أن هذا الجزء تم تنفيذه بأيدي مصرية وبقيادة تحالف وطني بين شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات كمقاول رئيسي للمشروع بالاشتراك مع كبرى الشركات العالمية فى مجال أنظمة الإشارات والسكة والأعمال الكهروميكانيكية مضيفا أن إجمالي تكلفة الخط الثالث تبلغ 97 مليار جنيه.

وأكد أن هذا الجزء تم تنفيذه بأيدى مصرية وبقيادة تحالف وطنى بين شركتى المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات كمقاول رئيسى للمشروع بالاشتراك مع كبرى الشركات العالمية في مجال أنظمة الإشارات والسكة والأعمال الكهروميكانيكية، مضيفا أن إجمالي تكلفة الخط الثالث تبلغ 97



تعتبر محطة عدلي منصور لمترو الأنفاق من أهم المحطات الجديدة وتندرج ضمن الجزء الثاني من المرحلة الرابعة من الخط الثالث الممتد من محطة النزهة.

1-ستكون محطة مركزية تبادلية كبيرة.
2- تضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية إستثمارية على مساحة 15 فدانا.

و تشهد محطة عدلي منصور لمترو الأنفاق  تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة، حيث تشمل محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى (عدلى منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان)، ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس )، ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT والاتوبيس الترددي (akhbarelyom.com).




تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي  المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.
ورافق الرئيس السيسي، خلال الجولة التفقدية، المستشار عدلى منصور الرئيس السابق ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من كبار رجال الدولة .
وقدم الرئيس السيسي، المستشار عدلي منصور لرفع الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.
وعقب ذلك، استمع الرئيس السيسي إلى شرح مفصل من عصام عبدالهادي الوالي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق عن محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي تقع على مساحة 15 فدانا بالقرب من مدينة السلام.










خطوط المترو المقترحة  لمدينة القاهرة ( الخط 4 - الخط 5 - الخط 6):

الخط الرابع:
وأشارت الدراسات التي أعدتها وكالة جايكا  ( وكالة التنمية التابعة للحكومة اليابانية ) في 2010 أن الخط الرابع يتكلف 15 مليار جنيه وأن العمل سيبدأ به قبل منتصف 2012 ومن المخطط الانتهاء منه في 2019 لكن ثمة تأخير حدث في إنجاز الخط، وبحسب تصريحات لنائب وزير النقل في سبتمبر 2018، سيتم افتتاح الخط في 2022 ( وهناك تأخير فى بدأ المشروع بسبب المناقصات الخاصة به حيث وجد أن التكلفة التى تطلبها الشركات اليابانية أعلى بكثير مما هو مخطط له فى القرض التنموى من وكالة الجايكا)،  (ar.wikipedia.org).

خريطة الخط الرابع للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

و محطات الخط الرابع للمترو على النحو التالى :
فطول هذا الخط يصل إلى 18.8كم ويبدأ من حدائق الأشجار بمدينة الجيزة حتى محطة الملك الصالح بالخط الأول للمترو بمدينة القاهرة، ويضم هذا الخط بمرحلته الأولى 17 محطة وتوفر وكالة التعاون اليابانية الجايكا تمويل يصل إلى 1.2:1.5 مليار دولار (transport.frontieregypt.com).

وتتوزع المحطات فى مرحلتى هذا الخط على النحو التالى:

المرحلة الأولى:
(حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، ميدان الجيزة، الروضة، الملك الصالح "محطة تبادلية مع الخط الأول")

المرحلة الثانية:
( الفسطاط، قلعة صلاح الدين، الملك منصور، الحي السادس، الطيران، عباس العقاد، مكرم عبيد، أحمد الزمر، الميثاق، أكاديمية الشرطة).

الخط الخامس:
يمتازالخط الخامس للمترو بأنه سيربط بين خطوط شـبكة مـترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يتبادل الخدمـة مـع جميع الخطوط ويمتد هذا الخط بطول حوالي 24 كم ، ويضم 17محطة وتصل تكلفته الي 22 مليار جنيه، ويستوعب 50 قطارًا، ويستطيع نقل ما يزيد عن 1.5 مليون راكب في اليوم (akhbarelyom.com).

خريطة مسار الخط الخامس لمترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (egyts.org)

ويبدأ مسار الخط الخامس لمترو الأنفاق مـن منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر ثـم يمر بشـارع الدكتور حسـن الشـريف بمنطقة الحي الثـامن بمدينة نصر ويستمر فـي شـارع مصطفى النحاس ثم شـارع حسن المأمون ثم النادي الأهلي بمدينة نصر، ثـم أسـفل طـريق النصر حتى يتقاطـع مـع شـارع النزهة ويستمر أسـفله حتى كوبرا النزهة ثم مـيدان الجلاء و شارع أبو بكر الصديق، ليتقاطع مـع الخـط الثالث في مـحطة هارون ثم أسفل شارع أبو بكر الصديق بمصر الجديدة، ويقطع أسفل شارع جسر السويس ليتقاطع مع ميدان أبن الحكم ((akhbarelyom.com).


خريطة لمدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (mappedplanet.com)

وتستمر رحله الخط الخامس ليتقاطع مع الخط الأول في محطة حلمية الزيتون وحتى ميدان المطرية، ثم يتجه إلى شارع الأميرية ليتقاطع مع الخط السادس في ميدان السواح ثم شارع مجمع المصانع ويعبر أسفـل السكة الحديد إلى شارع أحمد حلمي، ثـم يتجه إلى ميدان المماليك أسـفل كوبري منشأة الجمل ثم شارع معمل الألبان ويستمر حتى ميدان الخلفاوي ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة الخلفاوي، ثم شارع جسر البحر مروراً بكوبري الساحل حتى منطقة الساحل لتنتهي رحله هذا الخط  (akhbarelyom.com).


الخط السادس:
ويشمل الخط السادس للمترو والذى يمتد لمسافة 20كم ويتوازى مع الخط الأول للمترو من أجل تخفيف التزاحم الشديد فى الخط الأول، ويشتمل الخط على 24 محطة من بينهم 12 محطة نفقية ويمتد خط المترو من شمال مدينة القاهرة عند الطريق الدائرى حتى جنوب مدينة القاهرة وضاحية المعادى الجديدية عند طريق العين السخنة (protenders.com).

تعتبر تجربة مدينة القاهرة الكبرى تجربة مميزة للغاية فى مشروعات المترو، وأولت الحكومة الحالية أهتمام كبير لتلك المشروعات وكان أخرها فى العام 2019م وفى قمة مجموعة السبع الكبار وعلى هامش مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فاعليات القمة ذكرت صحف أقتصادية أن مصر أنهت أختيار الشركة اليابانية المنفذة للخط الرابع لمترو الأنفاق  (طبقاً لأتفاقية القرض الممول لهذا المشروع)

مقابلة الرئيس السيسى لأمبراطور اليابان على هامش القمة - الصورة نقلا عن موقع (nile.eg)

وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى للقمة فى مدينة أوساكا اليابانية - الصورة نقلا عن موقع (nile.eg)

  نهاية المقال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق