السبت، 5 أكتوبر 2019

نظرة على أول مترو (القطار المكهرب) فى قارة أفريقيا، والأول من نوعه فى العالم العربى... مترو القاهرة

نظرة على مترو مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية

أول مترو فى قارة أفريقيا والأول فى العالم العربى ( 1987م : 2019م)


المترو ماهو:
المترو هو اللفظ الذى يطلق على القطارات الكهربية التى تسير لخدمة النقل العام داخل المدن أو بينها، ويعرف المترو Metro فى اللغة بأنه: نظام للسكك الحديدية الكهربائية تحت الأرض فى بعض المدن (dictionary.cambridge.org) ، وتطلق معظم دول العالم لفظ المترو Metro على تلك القطارات بإستثناء كل من ( نيويورك - لندن ):

لنظرة على أنظمة المترو فى العالم ، وبخاصة أقدم 10 أنظمة مترو تم أنشاؤها، يرجى زيارة المقال وهو بعنوان " نظرة على أقدم خطوط المترو حول العالم، ومترو القاهرة الأول فى أفريقيا " ، لزيارة المقال: أضغط هنا

بعض أنظمة القطارات المكهربة فى المملكة المتحدة 

لندن: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة لندن Underground .
نيويورك: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية Subways. 

ومن الخدمات التى تقدمها الحكومات  للمواطنين خدمات التنقل الحضارى ( وسائل المواصلات العامة ) ويعتبر ذلك من مظاهر الحداثة وركب التطور الحضارى والتمدين، وتعرف وسائل المواصلات العامة Public Transport بأنها نظام من المركبات مثل الحافلات والقطارات تعمل فى أوقات منتظمة على طرق ثابتة (Cambridge dictionary) (1)، وتتنوع وسائل النقل العامة فى المدن إلى عدة أنماط وهى ( الترام - الحافلات - المترو - الحافلات الممتدة - الترام السريع - التفريك - الحافلات النهرية )، ويقصد بوسائل النقل السككى داخل المدن مشروعات النقل العامة التى تسير على قضبان فى المدينة مثل الترام Tram و الترام السريع Light Rail ويطلق عليها السكك الحديدية الحفيفة وكذلك المترو  ( السطحى - النفقى - العلوى " يسير على كبارى علوية " ).

مترو القاهرة ، الخط الثالث - الصورة نقلا عن ( www.nile.eg)

مترو القاهرة The Cairo Metro
     مترو أنفاق القاهرة الكبرى













مترو أنفاق القاهرة الكبرى 
أفتتح فى العام 1987م        عدد المحطات: 65 محطة          أطول المسارات: 77.9كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2019م   مرحلة من مراحل الخط الثالث للمترو        

ومع زيادة الكثافة السكتنية فى مدينة القاهرة وزيادة سكان المدن الجديدة شرق العاصمة كان لابد من التفكير فى وسائل عصرية لربط المدن الجديدة بمدينة القاهرة ،وتحاول مدينة القاهرة وضع تصورات مقترحة لمشروعات بنى تحتية كبيرة فى مجال التنقل الحضارى فى مدن العاصمة ،ومنها شبكة مترو الأنفاق Metro Cairo.

خريطة مترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)


وكواحدة من معالم مدينة القاهرة مترو الأنفاق ،والذى يعد أحد أهم وسائل المواصلات العامة فى مدينة القاهرة والتى لا غنى عنها لأى مواطن قاهرى ،كما يوفر فرصة رائعة للتنقل بين الأحياء المختلفة وان كان يرى البعض أنه مزدحم جداً فى بعض ساعات اليوم ، فأنه بعد أنشاء ثلاث مراحل من الخط الثالث والشروع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو أصبح المترو الوسيلة الأسرع والأنجز والأرخص رغم بعض سلبيات الجهه المتمثلة فى أدارة هذا المرفق الحيوى.

المرحلة الأول من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

المخطط العام لمترو القاهرة الخط الثالث المرحلة الممتددة من محطة العتبة إلى جامعة القاهرة / روض الفرج - الصورة نقلا عن موقع (akhbarelyom.com)


فكرة مترو مدينة القاهرة:

فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين : الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل ( (en.wikipedia.org).

الرئيس جمال عبد الناصر - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)
صورة لقطار الركاب باب اللوق حتى ضاحية حلوان ( صورة نادرة ) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس محمد حسني مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983  (en.wikipedia.org).

الرئيس محمد أنور السادات - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)

تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من محطة السكك الحديدية الرئيسيى بميدان رمسيس  وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المعروفة بإسم "وسط البلد"). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء - (مبارك سابقا) (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً (en.wikipedia.org).   


صورة نادرة لأعمال الحفر فى ميدان التحرير بمدينة القاهرة لأنشاء مترو الأنفاق وذلك قبل عام 1987م وهو عام الأفتتاح -  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)



أفتتاح المرحلة الأولى من خط مترو الأنفاق بحضور الرئيس الفرنسى جاك شيراك والرئيس المصرى حسنى مبارك ورئيس الحكومة المصرية عاطف صدقى فى العام 1987م  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولذلك كان هناك أحتفاء فرنسى كبير بهذا المشروع فى مصر حيث زار الرئيس الفرنسى الأسبق فرنسوا أولاند مراحل العمل فى الخط الثالث للمترو فى بعض المناطق التى تحت الأنشاء وذلك أثناء زيارتة لمصر فى العام 2016م كما وثقته صور موقع (getty Images).





نظرة على مترو أنفاق القاهرة:

ملحوظة: القاهرة الكبرى تحتوى على ثلاث مدن ( القاهرة - الجيزة - قليوب)
تمتلك مدينة القاهرة أول شبكة مترو فى القارة الأفريقية والشرق الأوسط، وأكثر ما يميز مترو الأنفاق فى القاهرة الزحام الشديد مما يجعلة عرضة للتهكم والسخرية (شىء فى غير محله لأن هناك خطوط مترو فى العالم فى قمة الزحام كما فى مدينة طوكيو باليابان وكذلك مدن الصين )، والقاهرة الأن لديها شبكة من مترو الأنفاق تتكون من ثلاثة خطوط، ومن المخطط الوصول حتى ست خطوط فى العام 2050م.

ويوضح الفيديو التالى شكل الزحام بمدينة طوكيو حيث تمتلك المدينة شبكة متعددة من قطارات الأنفاق المكهربة وغالبا ما تكون بها زحام وقت الزروة.

صورة الزحام فى مترو أنفاق القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


الخط الأول :  المرج  - حلوان    ( يصنف على أنه أطول خط مترو فى العالم وقت الأنشاء ):
أفتتح فى العام 1987م بشراكة مصرية فرنسية وكانت المرحلة الاولى بطول 29 كم ، ثم أفتتحت المرحلة الثانية فى العام 1989م بطول 14 كم، ثم جاءت المرحلة الأخيرة فى العام 1999 بطول 1.3 كم ، ويعتبر شريان الحياة بالنسبة لقاطنى القاهرة والضواحى الجنوبية من محافظة القاهرة ( حلوان - 15 مايو - المناطق الريفية بحلوان ) حيث يمر المترو بوسط القاهرة حتى الأحياء الشرقية من مدينة القاهرة ( حدائق القبة - قصر القبة - الزيتزن - حلمية الزيتون - عين شمس - المطرية - المرج )، وتسعى الحكومة من العام 2017 بعمليات صيانة وتطوير له نظرا لما يمثله من عصب التنقل اليومى فى حياة ساكنى القاهرة والقادمين اليها من المحافظات المجاورة (urbanrail.net) - (3).


صور لمترو القاهرة ( الخط الأول) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)
بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

أحدى المحطات السطحية فى الخط الأول  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com
من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

الخط الثانى :  شبرا الخيمة  - الجيزة :
ملحوظة: شبرا الخيمة ( ضاحية شمال مدينة القاهرة)
ويعتبر الخط الثانى للمترو هو ضرة التاج فى شبكة المترو الحالية بخطيها الأول والثانى فهو يمر من ضواحى محافظة الجيزة الريفية مرورا بجامعة القاهرة بكثافة طلابها ثم يعبر نهر النيل مرورا بدار الأوبرا ليتقاطع مع الخط للمترو ثم ينتقل إلى شمال مدينة القاهرة حتى منطقة شبرا الخيمة مرورا بحى شبرا العتيق.






صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ويتميز الخط الثانى للمترو بأنه ممول بالكامل من ميزانية الدولة، وكان أفتتاحه على عدة مراحل على النحو التالى (urbanrail.net):

أكتوبر 1996م: شبرا - مبارك (الآن الشهداء) (8 كم) - مدينة القاهرة 
سبتمبر 1998م: مبارك (الآن الشهداء) - السادات (3 كم) - مدينة القاهرة 
19 أبريل 1999م: السادات - جامعة القاهرة (5.5 كم ، بما في ذلك معبر النيل) - الأنتقال من مدينة القاهرة إلى مدينة الجيزة
08 أكتوبر 2000م: جامعة القاهرة - أم المصريين (2.7 كم) - مدينة الجيزة 
17 يناير 2005م: أم المصريين - منيب (2.5 كم) - مدينة الجيزة





صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) وصورة داخلية للعربات بالخط الأول - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


من داخل قطارات المترو الحديثة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

محطة سطحية فى الخط الثانى لمترو الأنفاق  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

الخط الثالث : مطار القاهرة الدولى CIA  - ( الجيزة - إمبابة ):
كان من المقرر أصلاً أن يمتد الخط 3 من إمبابة ( بمدينة الجيزة)   إلى  شارع صلاح سالم في ( مدينة القاهرة)  عبر كلا الخطين الحاليين في وسط المدينة. في وقت لاحق تم تعديل المشروع وستنتهي المحطة الشرقية الآن في المطار، بحيث يسير المترو من ميدان العتبة ثم يستمر باتجاه الشمال الشرقي عبر العباسية ومصر الجديدة،  وفى الغرب بمدينة الجيزة تم إضافة فرع من منطقة الكيت كات إلى المهندسين، ومن المتوقع أن يشتمل الخط 3 على أطول مسارات تقدر 33 كم مع 29 محطة ، 27 منها تحت الأرض. سيتم بناؤه في 4 مراحل ، تم تشغيل أولها في أوائل عام 2012 (urbanrail.net).

خريطة الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

وتقول الهيئة القومية للأنفاق بأنها تسعى إلى استكمال الخط الثالث للمترو "المطار – إمبابة" ليمتد من إمبابة والمهندسين غرب النيل مارا أسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم ميدان العتبة والعباسية إلى استاد القاهرة متوجها لمصر الجديدة وألف مسكن وصولًا إلى مطار القاهرة ، وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز 12 معلومة عن الخط الثالث للمترو.. وهي (m.akhbarelyom.com):

1- طول الخط 48 كيلومترا.
2- عدد المحطات 39 محطة وتشمل: 27 محطة نفقية و2 سطحية و10 علوية
3- يعمل الخط حاليًا بـ9 محطات فقط من محطة العباسية وحتى محطة الأهرام
4- تم تنفيذ مرحلتين فقط حتى الآن هما المرحلة الأولى "العتبة - العباسية" وتم افتتاحها في 2011، والمرحلة الثانية "المعرض - الأهرام" وتم افتتاحها في 2013.
5- يجري حاليا استكمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة.

6- المرحلة الثالثة تنقسم إلى 3 قطاعات كالآتي:

أ- "العتبة – الكيت كات" بطول 4 كيلومترات/ 4 محطات
ب- "الكيت كات - إمبابة - محور روض الفرج" بطول 6,6 كيلومتر/ 6 محطات
ج- "الكيت كات - بولاق الدكرور - جامعة القاهرة" بطول بطول 7,1 كيلومتر/ 6 محطات.

7-المرحلة الرابعة تنقسم إلى 3 قطاعات هم:

أ- "هارون - النزهة" بطول 5.1 كيلومتر، من المقرر الانتهاء منها نهاية 2018.
ب- "هشام بركات - عدلي منصور" بطول 6.5 كيلومتر، من المقرر الانتهاء منها نهاية في 2019.
ج- "هارون - مطار القاهرة" بطول 6.7 كيلومتر.

8- بعد اكتمال الخط سيشمل 39 محطة هي: "المطار، مساكن شيراتون، الكلية الحربية، الحجاز2،  ميدان الحجاز، عدلي منصور عند موقف العاشر، الهايكستب، عمر بن الخطاب، قباء، هشام بركات، النزهة، نادي الشمس،، ألف مسكن، هليوبوليس، وهارون، والاهرام، وكلية البنات، وستاد القاهرة، والمعرض، والعباسية، وعبده باشا، والجيش، وباب الشعرية، والعتبة، وناصر، وماسبيرو، والزمالك، والكيت كات، والسودان، وإمبابة، والمنيرة، والطريق الدائري، ومحور روض الفرج، والتوفيقية، ووادي النيل، ومسجد مصطفى محمود، وشهاب، وبولاق الدكرور، وجامعة القاهرة".

9- يتقاطع مع الخط الثاني في محطتين هما "العتبة وجامعة القاهرة".
10- يتقاطع مع الخط الاول في محطة جمال عبد الناصر.
11- يساعد الخط الثالث على تقليل معدل الرحلات اليومية لوسائل النقل الأخرى بما يعادل 2 مليون رحلة يوميًا.
12- تم توقيع بروتوكول تعاون مع الحكومة الفرنسية لتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة والرابعة.


وتم أفتتاح ثلاث مراحل من الخط الثالث للمترو حتى الأن  (urbanrail.net):

21-02-2012: العتبة - العباسية (4.3 كم ، 5 محطات ، مترو الأنفاق) - مدينة القاهرة 
07 2014-05: العباسية - الأهرام - مدينة القاهرة
15-06-2019: الأهرام - نادي الشمس (4 كم) - مدينة القاهرة 


من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

 الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nile.eg)
من محطات الخط الثالث للمترو فى مدينة القاهرة - محطة الأستاد - الصورة نقلا عن موقع : (youm7.com)

وبمدينة كالقاهرة يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة يتوقع أن تنقل شبكة المترو فى العام 2020م ما يقارب خمسة ملاين راكب يومياً (railway-technology.com) ويبلغ معدل الركاب اليومى الحالى لشبكة مترو القاهرة الكبرى 3.5 مليون راكب يومياً فى 2019م (ar.wikipedia.org)، لذا تسارع الحكومة المصرية الزمن من أجل الأنتهاء من الخط الثالث للمترو بكل مراحلة فى عام 2023م كميعاد مبدئى (4).


محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)

محطة هارون بالخط الثالث لمترو القاهرة وهى ضمن محطات ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (elmosawar.blogspot.com)
من الأعمال الأنشائية فى محطة هيليوبوليس بالخط الثالث للمترو بضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (soutalomma.com)

من الأعمال الأنشائية فى محطة هيليوبوليس بالخط الثالث للمترو بضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (soutalomma.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

وتخطط مدينة القاهرة الوصول إلى (6) خطوط للمترو فى العام 2050م أن شاء الله ،  ففى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2010، وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إقامة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، حيث استوفى الاشتراطات البيئية اللازمة للحفاظ على البيئة وسيبدأ الخط من حي الهرم ليمتد إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات ويبلغ طول المرحلة الأولى منه17.2 كيلومترا وعدد المحطات 15 محطة كما سيتم ربطه بالخط الأول في محطة الملك الصالح، وربطه بالخط الثاني في محطة الجيزة (ar.wikipedia.org).

التصور المقترح 2050 لشبكة مترو القاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن : (systra.com/en)


خطوط المترو المقترحة  لمدينة القاهرة ( الخط 4 - الخط 5 - الخط 6):

الخط الرابع:
وأشارت الدراسات التي أعدتها وكالة جايكا  ( وكالة التنمية التابعة للحكومة اليابانية ) في 2010 أن الخط الرابع يتكلف 15 مليار جنيه وأن العمل سيبدأ به قبل منتصف 2012 ومن المخطط الانتهاء منه في 2019 لكن ثمة تأخير حدث في إنجاز الخط، وبحسب تصريحات لنائب وزير النقل في سبتمبر 2018، سيتم افتتاح الخط في 2022 ( وهناك تأخير فى بدأ المشروع بسبب المناقصات الخاصة به حيث وجد أن التكلفة التى تطلبها الشركات اليابانية أعلى بكثير مما هو مخطط له فى القرض التنموى من وكالة الجايكا)،  (ar.wikipedia.org).

خريطة الخط الرابع للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

و محطات الخط الرابع للمترو على النحو التالى :
فطول هذا الخط يصل إلى 18.8كم ويبدأ من حدائق الأشجار بمدينة الجيزة حتى محطة الملك الصالح بالخط الأول للمترو بمدينة القاهرة، ويضم هذا الخط بمرحلته الأولى 17 محطة وتوفر وكالة التعاون اليابانية الجايكا تمويل يصل إلى 1.2:1.5 مليار دولار (transport.frontieregypt.com).

وتتوزع المحطات فى مرحلتى هذا الخط على النحو التالى:

المرحلة الأولى:
(حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، ميدان الجيزة، الروضة، الملك الصالح "محطة تبادلية مع الخط الأول").

من عمليات أنشاء المتحف المصرى الكبير فى مدينة الجيزة- الصورة نقلا عن موقع: (arabic.cnn.com)


المرحلة الثانية:
( الفسطاط، قلعة صلاح الدين، الملك منصور، الحي السادس، الطيران، عباس العقاد، مكرم عبيد، أحمد الزمر، الميثاق، أكاديمية الشرطة).

قلعة الجبل أو قلعة صلاح الدين - الصورة نقلا عن مقالة القاهرة فى موسوعة ويكيبيديا.


الخط الخامس:
يمتازالخط الخامس للمترو بأنه سيربط بين خطوط شـبكة مـترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يتبادل الخدمـة مـع جميع الخطوط ويمتد هذا الخط بطول حوالي 24 كم ، ويضم 17محطة وتصل تكلفته الي 22 مليار جنيه، ويستوعب 50 قطارًا، ويستطيع نقل ما يزيد عن 1.5 مليون راكب في اليوم (akhbarelyom.com).

خريطة مسار الخط الخامس لمترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (egyts.org)

ويبدأ مسار الخط الخامس لمترو الأنفاق مـن منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر ثـم يمر بشـارع الدكتور حسـن الشـريف بمنطقة الحي الثـامن بمدينة نصر ويستمر فـي شـارع مصطفى النحاس ثم شـارع حسن المأمون ثم النادي الأهلي بمدينة نصر، ثـم أسـفل طـريق النصر حتى يتقاطـع مـع شـارع النزهة ويستمر أسـفله حتى كوبرا النزهة ثم مـيدان الجلاء و شارع أبو بكر الصديق، ليتقاطع مـع الخـط الثالث في مـحطة هارون ثم أسفل شارع أبو بكر الصديق بمصر الجديدة، ويقطع أسفل شارع جسر السويس ليتقاطع مع ميدان أبن الحكم ((akhbarelyom.com).


خريطة لمدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (mappedplanet.com)

وتستمر رحله الخط الخامس ليتقاطع مع الخط الأول في محطة حلمية الزيتون وحتى ميدان المطرية، ثم يتجه إلى شارع الأميرية ليتقاطع مع الخط السادس في ميدان السواح ثم شارع مجمع المصانع ويعبر أسفـل السكة الحديد إلى شارع أحمد حلمي، ثـم يتجه إلى ميدان المماليك أسـفل كوبري منشأة الجمل ثم شارع معمل الألبان ويستمر حتى ميدان الخلفاوي ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة الخلفاوي، ثم شارع جسر البحر مروراً بكوبري الساحل حتى منطقة الساحل لتنتهي رحله هذا الخط  (akhbarelyom.com).


الخط السادس:
ويشمل الخط السادس للمترو والذى يمتد لمسافة 20كم ويتوازى مع الخط الأول للمترو من أجل تخفيف التزاحم الشديد فى الخط الأول، ويشتمل الخط على 24 محطة من بينهم 12 محطة نفقية ويمتد خط المترو من شمال مدينة القاهرة عند الطريق الدائرى حتى جنوب مدينة القاهرة وضاحية المعادى الجديدية عند طريق العين السخنة (protenders.com).

وتعتبر تجربة مدينة القاهرة الكبرى تجربة مميزة للغاية فى مشروعات المترو، وأولت الحكومة الحالية أهتمام كبير لتلك المشروعات وكان أخرها فى العام 2019م وفى قمة مجموعة السبع الكبار وعلى هامش مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى فاعليات القمة ذكرت صحف أقتصادية أن مصر أنهت أختيار الشركة اليابانية المنفذة للخط الرابع لمترو الأنفاق  (طبقاً لأتفاقية القرض الممول لهذا المشروع)

مقابلة الرئيس السيسى لأمبراطور اليابان على هامش القمة - الصورة نقلا عن موقع (nile.eg)

وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى للقمة فى مدينة أوساكا اليابانية - الصورة نقلا عن موقع (nile.eg)

  نهاية المقال.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق