الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

نظرة على تاريخ الترام فى مصر ( ترام الأسكندرية - ترام القاهرة)

 قصة الترام فى مصر ................. قديماً وحديثاً

ترام الأسكندرية - ترام القاهرة


للأسف الشديد كثيرون لا يعرف أن العالم العربى فى وسط القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كانت مدن الأسكندرية و القاهرة (مصر) وبيروت (لبنان) ودمشق (سوريا) و الجزائر - وهران  (الجزائر) و الخرطوم (السودان) تحتوى على الترام (الترومواى) والذى كان سائداً فى معظم المدن الاوروبية كوسيلة تنقل حضارى راقية.

منظر عام لمدينة القاهرة - فندق ماريوت الزمالك 
فكانت مصر حاضرة بقوة فى هذا المضمار حيث تشير أدبيات تاريخية أن مدينة الأسكندرية تحتوى على أقدم نظام فى النقل يعمل فى أفريقيا وأقدم أنظمة النقل فى العالم حيث منحنت أول رخصة للترام فى 16 أغسطس 1860م و بدأ تشغيل ترام الأسكندرية فى العام 1863م وأنتقل العمل بالكهرباء عام 1902م، وتحتوى شبكة ترام مدينة الأسكندرية على خطان رئيسيان هما خط الرمل والمسمى بالترام الأزرق  وخط وسط المدينة وتفرع منهما العديد من الخطوط الفرعية مثل خط غرب المدينة والمسمى بالترام الأصفر، وتعمل الحكومة على التطوير المستمر لشبكة الترام فى المدينة.


صورة الترام القديم فى الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع: (pixabay.com/)

صورة قديمة لترام الرمل  الاسكندرية بمنطقة الشاطبى  - الصورة نقلا عن (brucebramson.com)
صورة قديمة لترام الرمل  الاسكندرية بمنطقة الشاطبى  - الصورة نقلا عن (brucebramson.com)


تاريخ نشأة الترام بمدينة الأسكندرية المصرية:


نظراً للأهمية الكبيرة لترام الأسكندرية والذى يعد أقدم خط ترام فى العالم العربى وقارة أفريقيا بأكملها ويصنف فى العالم بأنه من أقدم خطوط الترام فى العالم، سنعرض نشأة الترام على جزئيبن الأول ترام الرمل، والثانى الترام الأصفر أو خطوط الترام فى وسط المدينة وغربها.

مكتبة الأسكندرية  مركز ثقافى ومعلم سياحى كبير بمدينة الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

خريطة لمسارات ترام مدينة الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)


نشأة ترام الرمل بالأسكندرية:

بحسب ما تشير به موسوعة ويكيبيديا بأن نشأت خط الترام فى منطقة الرمل على النحو التالى بدأ الخط الحديدي الداخلي بالإسكندرية بتعمير منطقة الرمل مع نهاية عهد الوالي محمد سعيد باشا، في عام 1860، وفي 16 أغسطس  من العام ذاته بدأت قصة الترام، حين منحت الحكومة المصرية التاجر الإنجليزي السير ادوارد سان جون فيرمان، امتيازا لإنشاء خط سكك حديدية يصل ما بين الإسكندرية والرمل، مع الاحتفاظ بحق سحب الامتياز منه في أي وقت.

صورة قديمة لترام الرمل بمدينة الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع (ar.wikipedia.org)

وبعد مرور عامين، تأسست شركة مساهمة برأس مال قدره 12 ألف جنيه، مقسمة على 1200 سهم باسم Strada Ferrata Tra Allessandria Ramlea حيث تنازل السيد فيرمان، للشركة الجديدة عن حق الامتياز في مقابل حصوله على 30 في المائة من الأرباح خلال السنوات الثلاث الأولى، وفي سبتمبر (أيلول) من عام 1862م وضعت أول قضبان حديدية في منطقة مسلة كليوباترا (محطة الرمل حاليا)، ليشرع في مد الخط الحديدي، ليفتتح في 8 يناير (كانون الثاني) عام 1863، حيث تم نقل الجماهير في ذلك اليوم بواسطة قطار واحد من محطة الإسكندرية إلى محطة بولكلي، عن طريق مسجد سيدي جابر، وكان القطار يتكون من عربة واحدة درجة أولى، وعربتين درجة ثانية، وعربة واحدة درجة ثالثة، حيث كان يجره أربعة خيول. ومع تولي الخديوي إسماعيل زادت عنايته بتعمير الإسكندرية، فاعتني بحي الرمل، وأقام القصور بضاحية الرمل للإقامة بها صيفا، واهتم برعاية الخط الحديدي، وطورها لتستخدم القاطرة البخارية في 22 أغسطس عام 1863.

صورة محطة ترام باكوس من خط ترام الرمل عام 1910م - الصورة نقلاعن موقع : (cairobserver.com)

صورة لعربات الترام القديمة فى خط ترام الرمل قبل العام 1950م واقفة فى ميدان محطة الرمل - الصورة نقلا عن موقع (egyptiangeographic.com)

وتضيف موسوعة ويكيبيديا بأنه أعقب ذلك إنشاء شركة «سكك حديد الإسكندرية والرمل» برأس مال قدره 110 آلاف جنيه إنجليزي، واستكملت مد الخط الحديدي من محطة سبورتنج إلى محطة مصطفى باشا، وأوقفت الشركة تشغيل الخط الآخر ـ خط جامع سيدي جابر، حتى تمت إعادته للعمل مرة أخرى عام 1926.

صورة قديمة محطة ترام الرمل وهى محطة البداية فى الخط وتقع فى منطقة تحمل نفس الأسم ( محطة الرمل ) - الصورة نقلا عن: (ar.wikipedia.org)
صورة حديثة لمحطة ترام الرمل وهى محطة البداية فى الخط وتقع فى منطقة تحمل نفس الأسم ( محطة الرمل ) - الصورة نقلا عن: (ar.wikipedia.org)

صورة حديثة لمحطة ترام الرمل وهى محطة البداية فى الخط وتقع فى منطقة تحمل نفس الأسم ( محطة الرمل ) - الصورة نقلا عن: (ar.wikipedia.org)

وفي عام 1897 بدأت الشركة في ازدواج الخط ما بين محطة الرمل، ومحطة بولكلي، ليصبح هذا الخط هو الأساس، الذي تطور بعد ذلك ليصبح خط ترام الرمل الحالي. وفي شهر يونيو (حزيران) 1898، شهد خط الترام تطوراً كبيراً، حين قررت الشركة استبدال القاطرات التي تعمل بطاقة البخار بأخرى تعمل بالكهرباء، إلا أن ذلك لم يتم سوى في الخامس والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) عام 1904، واستعملت العربات الكهربائية في نقل الركاب من ميدان محطة الرمل إلى محطة سراي رأس التين فقط، لأن المنطقة التي تمتد من محطة ترام السراي وحتى محطة المحمدية، أو فيكتوريا أو النصر حالياً خاصة بالخديوي عباس حلمي الثاني، وأصبحت متاحة للجماهير عام 1909.

الخديوى عباس حلمى الثانى - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام الرمل  الصورة نقلا عن موقع (ar.wikipedia.org)

الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام الرمل  - الصورة نقلا عن موقع (123rf.com)
الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام الرمل ذو الثلاث عربات  - الصورة نقلا عن موقع (ar.wikipedia.org)

الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام الرمل ذو العربة ذات الدورين -   الصورة نقلا عن موقع (ar.wikipedia.org)

الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام الرمل ذو العربتان ذات اللون الأصفر بمحطة نادى سبورتنج الرياضى -   الصورة نقلا عن موقع (ar.wikipedia.org)

الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام الرمل من أحدى شرفات منطقة الشاطبى -   الصورة نقلا عن موقع (ar.wikipedia.org)
الترام  فى مدينة الاسكندرية بمصر  - ترام مسار محطة الرمل المنسية   الصورة نقلا عن موقع (alamy.com)

صورة ترام الأسكندرية الأصفر مسار منطقة الجمرك - الصورة نقلا عن موقع: (urbanrail.net)

صورة ترام الأسكندرية الأصفر مسار منطقة الجمرك - الصورة نقلا عن موقع: (urbanrail.net)

نشأة الترام الأصفر ( خطوط وسط المدينة و خط ترام غرب المدينة ) بالأسكندرية:

تشير موسوعة ويكيبيديا بأن قصة  ترام المدينة (الترام الأصفر) بدأت عندما  أنشئت شركة بلجيكية لتشغيله عام 1897، باسم شركة «ترامواي الإسكندرية»، حيث قامت مع ظهور الترام الكهربائي فكانت السبّاقة إلى استخدامه، وقد بدأت هذه الشركة أعمالها حين ظهرت ضرورة ربط أجزاء المدينة القديمة بشبكة من الخطوط، لترتبط بعد ذلك بشبكة ضاحية الرمل لربط المدينة ببعضها.


صورة قديمة لترام الاسكندرية فى شارع شريف بوسط المدينة (خط ترام غرب المدينة )- الصورة نقلا عن (brucebramson.com)
صورة حديثة لترام الاسكندرية فى شارع شريف بوسط المدينة (خط ترام غرب المدينة ) - الصورة نقلا عن (.123rf.com)
صورة  لترام الاسكندرية فى ميدان محطة السكك الحديدية الرئيسية وهى ملتقى مجموعة من خطوط الترام فى وسط المدينة ( الترام الأصفر) - الصورة نقلا عن (.123rf.com)

صورة  لترام الاسكندرية فى ميدان محطة السكك الحديدية الرئيسية وهى ملتقى مجموعة من خطوط الترام فى وسط المدينة ( الترام الأصفر) - الصورة نقلا عن (.123rf.com)

وبدأت الشركة برئاسة المسيو دوجاه، في مد الأسلاك الكهربائية في الفترة من سبتمبر (أيلول) 1896 وحتى أغسطس (آب) 1897، وأقيم الاحتفال بتسيير العربات الأولى في 11 سبتمبر (أيلول) 1897 بحضور الخديوي عباس حلمي الثاني. وكانت المحطة الرئيسية في مينا البصل أمام مبنى بورصة القطن، حيث يتفرع منه ثلاثة خطوط، يصل أحدها إلى ميدان المنشية الصغرى «ميدان سانت كاترين حالياً»، يصل الثاني إلى منطقة المكس، والثالث يبدأ من شارع الميدان بميدان المنشية، ومنه يصل خط رابع إلى منطقة الجمرك (منطقتي الأنفوشي ورأس التين حالياً).

ويمر الترام الأصفر بالعديد من المناطق مثل منطقة كرموز وهى من الأحياء القديمة  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)
ويمر الترام الأصفر بالعديد من المناطق مثل منطقة الجمرك وهى من الأحياء القديمة  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

ترام الأسكندرية الأصفر جزء من التراث السكندرى الحديث - الصورة نقلا عن موقع (hiveminer.com)

وحول حفل افتتاح الترامواي، يقول أحمد شفيق باشا في مذكراته، حول عهد الخديوي عباس حلمي الثاني: «في 11 سبتمبر (أيلول) 1897 احتفل بافتتاح أول خط للترام بالإسكندرية، فاجتمع جمهور عظيم من الناس في شارع المنشية الصغرى مبدأ الخط الكهربائي، وأوقفت خمس عربات كهربائية لحمل المدعوين، وأعدت عربة مزينة بالأزهار لركوب الخديوي، وفي الساعة الخامسة حضر سموه فنزل وحي مستقبليه، وكان قد سبق سموه الغازي أحمد باشا مختار وكبار رجال المعية وحضرات النظار، بعد ذلك ركب الخديوي العربة المعدة له وسارت، وتلتها بقية العربات تقل المدعوين، إلى أن وصلنا إلى المكس، وبعد ذلك عدنا بها إلى المخزن العام بكرموز، حيث افتتح الخديوي المأدبة التي أقيمت هناك، وبعد ذلك عاد مع حاشيته إلى المنتزة».

قصر المنتزة ( أحد القصور الملكية ) القصر الرئاسى بالأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع: (istockphoto.com)

وبدأت خطوط الترام تمتد إلى دوائر أخرى عديدة ربطت ما بين الضواحي وقلب المدينة، مما أثر على اتجاهات العمران بالمدينة، وأصبح الأساس لشبكة الطرق بالمدينة، التي ما زالت تعتمد على غالبيتها للآن، فالإسكندرية لم تشهد أي تغيير كبير في شبكة الربط الداخلي خلال المائة عام الماضية، بخلاف القاهرة عاصمة البلاد.

شوارع الإسكندرية غالبا ما تكون فى زحام فى ساعات الزروة الصباحية والمسائية فهى المدينة الثانية بعد العاصمة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (istockphoto.com)

وفي 11 يونيو (حزيران) عام 1912م وموافقة الجمعية العمومية على قرار مجلس الإدارة الصادر في أول يناير من العام ذاته، الذي يقضي بتنازل شركة «ترامواي الإسكندرية» إلى شركة «سكك حديد الإسكندرية والرمل» عن إدارة خطوطها فقط، لتصبح تلك الشركة هي المسؤولة عن نقل الركاب بالترام، حتى تم تأميم هذا المرفق في أعقاب قيام ثورة يوليو (تموز) 1952.

صورة  لترام الاسكندرية (الترام الأصفر) ويبدو علية القدم فهو منذ نهاية ستينات القرن الماضى - الصورة نقلا عن (.123rf.com)

نظرة على ترام مدينة الأسكندرية - مصر:

مدينة الأسكندرية فى مصر  هى الأستثناء الوحيد فى العالم العربى والشرق الأوسط وقارة أفريقيا حيث أنشىء الترام قديماً فى العام 1860م ولازال يعمل حتى الأن وتعمل الحكومة المصرية على عملية التطوير والتحديث به فى ضوء الإمكانات المتاحة، وبخاصة بعد الأحتفال بمرور 150عام على أفتتاح ترام مدينة الأسكندرية، وتعتبر هيئة نقل الركاب فى مدينة الأسكندرية  (APTA) هى الجهه المنظمة والمشغلة لجميع وسائل النقل العامة داخل مدينة الاسكندرية بما فيها الترام.


مجسم لوحدة ترام الأسكندرية القديمة - نقلا عن موقع (http://en.wataninet.com)
لوحة توضح مسارات ترام الرمل - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)

لوحة توضح مسارات ترام الرمل  بالإضافة لترام رأس التين والجمرك - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)
ترام الأسكندرية الأصفر ذو العربتان - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)


ترام الأسكندرية الأزرق ذو الثلاث عربات ومنها عربة ذات دورين  - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)

شكل أخر لترام الأسكندرية الأصفر ذو العربتان - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)

ترام الأسكندرية الأصفر ذو العربة المفصلية لخط غرب الأسكندرية إلى محطة السكة الحديد الرئيسية بوسط المدينة  - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)
ترام الأسكندرية الأصفر ذو العربة المفصلية لخط غرب الأسكندرية إلى محطة السكة الحديد الرئيسية بوسط المدينة  - الصورة نقلا عن موقع (skyscrapercity.com)


من خلال تاريخه الطويل يعد الترام بمثابة نزهة ترفيهية لسكان المدينة وسياحها ، والرحلة عبر الترام بسيارات صفراء ، تتكون من سيارتين في قلب مدينة الإسكندرية مثل  محطة قصر رأس التين و محطة الرمل والقائد إبراهيم محطة مصر والرصافة والنزهة وناريمان والوردان. والترام  الأزرق عبارة عن عربات زرقاء تسير إلى المحطات المختلف على خط الرمل وخط النصر مثل محطات رشدي وباكوس و شوتز وزيزينيا وجاناكليس (15) - (alexapta.org).

صورة ترام وسط المدينة بمنطقة محرم بك - الصورة نقلاعن موقع : (egyptiangeographic.com)

صورة ترام الرمل ذو العربتان  - الصورة نقلاعن موقع : (egyptiangeographic.com)

صورة ترام الرمل ذو العربتان  - الصورة نقلاعن موقع : (egyptiangeographic.com)

صورة ترام الرمل ذو العربتان  - الصورة نقلاعن موقع : (egyptiangeographic.com)

ويعتبر خط ترام الرمل من أطول خطوط الترام فى مدينة الأسكندرية، وهو يسير بوحدات يبانية مشابهه لنفس الوحدات فى ترام ضاحية مصر الجديدة، والذى يميز ترام الرمل أن بعد وحداتة تتمتع بعربات ذات دورين وهى مشابهه لترام مدينة هونج كونج فى الصين.

ترام الرمل ذو الثلاث عربات غير المتصلة  - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)

ترام الرمل ذو الثلاث عربات غير المتصلة  - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)


مجموعة من الصور أخذت فى العام 1997م للترام الرمل ذو الثلاث عربات - الصور نقلا عن الموقع: (bus-planet.com)

صور ترام الرمل ذات العربات المزدوجة الأدوار - الصور نقلا عن الموقع: (bus-planet.com)

ويبدأ ترام الرمل من منطقة محطة الرمل حتى منطقة فيكتوريا - الصور نقلا عن الموقع: (bus-planet.com)



وحدة من الترام القديم المستخدم فى خط الرمل كنوع من إضافة البهجة للركاب - الصور نقلا عن الموقع: (bus-planet.com)

وتعمل الحكومة المصرية فى السنوات الأخيرة إلى مناقشة مشروع تطوير ترام الرمل بتحويلة إلى خط ترام سريع معزول المسار ( Light Rail) عن طريق أنشاء مجموعة من الكبارى فى تقاطع مسار الترام مع الطرق الرئيسية، وتحاول الحكومة أن تفوز بموافقة وكالة التنمية الفرنسية على منح تمويل للمشروع.

ترام الرمل فى محطة البداية بميدان محطة الرمل بالقرب من وسط المدينة   - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)

وأشارت هيئة نقل الركاب بالأسكندرية (APTA) فى شهر أكتوبر 2018م  إلى أن إعادة تأهيل خط ترام الرمل نتيجة دراسة تم تنفيذها بواسطة شركة "أي جي سل" الفرنسية، واستغرقت مدة دراستها 4 سنوات من عام 2012 إلى 2016، وذلك لوضع تخطيط استراتيجي مصغر وشامل للنقل الحضري بالإسكندرية، ووضع حل لتحسين النقل والمواصلات، موضحًا أن سرعة التجارية للترام قبل التطوير 12 كيلو مترًا على الساعة، بينما بعد التطوير 21 كيلو مترًا (elwatannews.com).

مسار ترام خط الرمل ( وهو خط رائع ويحتوى على مسارات متعددة ) - الصورة نقلا عن (wikipedia.org)




وتابعت الهيئة  بأن تكلفة مشروع تطوير ترام الرمل 360 مليون يورو، مشيرًا إلى حل مشاكل التقاطعات المرورية بـ 35 مزلقانًا على مسار خط الترام، وذلك بإنشاء 7 كباري معدنية لسير الترام فقط فوق 7 تقاطعات رئيسية بمناطق "القائد إبراهيم ـ اسبورتينج ـ سيدي جابر ـ شارع سوريا ـ المتحف الروماني ـ الوزارة ـ جناكليس، وبهذه الطريقة تكون مدة رحلى ترام الرمل 30 دقيقة بدلا من 90 دقيقة حيث يبدأ الترام من مطة الرمل إلى منطقة فيكتوريا حيث محطة سكة حديد قطار الركاب الداخلى إبى قير ( قطار يعمل بالديزل)(elwatannews.com).

صورة إلى أحد وحدات ترام الرمل القديمة والتى لازلت تعمل على الخط بشكل بسيط - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

ونوه وزير النقل  د/ هشام عرفات فى منتصف عام 2018 ، بأن هناك ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل بالإسكندرية والمساهمة فى حل مشكلات النقل بها مثل ( تكدس وسائل النقل السطحى، والازدحام الشديد، وإهدار الوقت والمال و التلوث والضوضاء وتأثيرهما السلبي على البيئة)، لافتاً إلى أن المنحة ستستخدم لتمويل الدعم الفني و التشغيل والصيانة، وأضـاف الدكتــور عرفات، أن الخــط بالكامل بعــد تطويره سيبلغ طوله 13.7 كم، وعـدد محطـات 28 محطة، ليــزداد عــدد ركــاب الترام الحالى من 50000 راكب يوميا، ليصل الى 230000 راكب يوميا، فى عام ٢٠٣٠ ، حيث زمن التقاطر الحــالى الــذي يبلغ 9 دقائق وزمــن الــرحلـــة ساعة واحدة، ومن المخطط له أن يصل إلي 3 دقائق، وزمن الرحلة 32 دقيقة للرحلة من فيكتوريا لميدان المنشية، لافتا إلى أن التكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ حوالى 363 مليون يورو (8 مليون يورو من المفوضية الاوربية + 100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ، و138 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي و117 مليون يورو من الحكومة المصرية ومدة التنفيذ ( 3) سنوات (gate.ahram.org.eg).


الترام الأصفر:

وبالنسبة لمسارات  الترام الأصفر وهو الخطوط المخصصة لوسط المدينة وحى المنشية وأحياء غرب المدينة، وهذا الترام المتواجد حتى الأن يعمل هو ترام مدينة كوبنهاجن عاصمة الدنمارك حيث ألغت بلدية كوبنهاجن الترام فى العام 1969م وقامت مدينة الأسكندرية بأخذ هذا الترام الألمانى الصنع بين عامى 1969:1972م وفى العام قامت مدينة كوبنهاجن بإسترجاع الوحدتين (815-890) من وحدات ترام الأسكندرية الأصفر فى العام 2001 لتوضع فى أحد المتاحف، ولا يزال يعمل هذا الترام حتى الأن وتم تطوير بعض عرباته وإعادة تصميم المقاعد وتغير اللون إلى الأصفر والأخضر.







مجموعة من الصور أخذت فى العام 1997م للترام الأصفر بمدينة الأسكندرية - الصور نقلا عن الموقع: (bus-planet.com)

وقامت الحكومة المصرية فى العقد 1980م بإستيعاب وحدات جديدة للترام الأصفر  لتدخل الخدمة فى مصر مع وحدات الترام الصفراء التقليدية وهى تعتبر إضافة رائعة للغاية وهى تتكون من عربتان لكل وحدة تم تخصيص عربة منهم فقط للسيدات كنوع من الخصوصية.



مجموعة من الصور أخذت فى العام 1997م  للوحدات الجديدة للترام الأصفر بمدينة الأسكندرية - الصور نقلا عن الموقع: (bus-planet.com)


وتركت هيئة نقل الركاب بالأسكندرية مجموعة من وحدات الترام الأصفر بالإضافة إلى وحدات الترام التى تم إعادة تأهيلها، ولقد خدم المدينة بشكل جيد منذ قدوم تلك العربات الصفراء من المملكة الدنماركية وحتى الأن.

وتمتاز مدينة الأسكندرية بتوافر ورش تصليح وصيانة لوحدات الترام الصفراء ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

وتمتاز مدينة الأسكندرية بتوافر ورش تصليح وصيانة لوحدات الترام الصفراء ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

عنابر التخزين  لوحدات الترام الصفراء ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

وتمتاز مدينة الأسكندرية بتوافر ورش تصليح وصيانة لوحدات الترام الصفراء ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

ويسير الترام فى وسط الشوارع الضيقة كما فى بعض مدن أوروبا  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

صورة لعربة الصيانة المتحركة القديمة   ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

وتنتظر عربات الترام فى نهاية الخط لحين بدأ الرحلة من جديد  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

ويمر الترام الأصفر بالعديد من المناطق التجارية فى وسط المدينة  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

ويمر الترام الأصفر بالعديد من المناطق التجارية فى وسط المدينة  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

ويمر الترام الأصفر بالعديد من المناطق التجارية فى وسط المدينة  ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)
ويعد الترام الأصفر ذاكرة متحركة على التاريخ المعاصر لمدينة الأسكندرية ،الصورة فى العام 2002م - الصورة نقلا عن موقع : (en.sporvognsrejser.dk)

وفى مارس 2019م قامت هيئة نقل الركاب فى الأسكندرية (APTA) بتشغيل وحدات ترام جديدة جلبت من أوكرانيا تتميز بأنها مكيفة وتحتوى على خدمات الإنترنت الاسلكى، وتضيف شبكة يورو نيوز عن ذلك بقول أنه يعد  أول إضافة من نوعها منذ عقود جرى تطوير شبكة نقل الترام في مدينة الإسكندرية الساحلية بمصر بإضافة 15 مركبة جديدة إلى الشبكة في المدينة (arabic.euronews.com).

العربات الجديدة هي أوكرانية الصنع وترفع عدد المركبات الكامل في الإسكندرية إلى 142، وتغطي مسافة بطول 43 كيلومترا في أنحاء المدينة الخلابة، ومن شأن خدمة الترام المجددة أن تقصر مدة الرحلات في الإسكندرية من 45 دقيقة إلى نصف ساعة فقط. بحسب ما أشار إليه هاني محمد، مدير عام بالهيئة العامة لنقل الركاب بالاسكندرية، كما أن الوحدات الجديدة هي الأولى التي تضاف إلى ترام المدينة منذ أكثر من ثلاثة عقود، موضحا أن الترام مصدر فخر للمدينة (arabic.euronews.com).

صورة لوحدات الترام الجديدة لشبكة ترام الأسكندرية - نقلا عن موقع (akhbarelyom.com)

صورة لوحدات الترام الجديدة لشبكة ترام الأسكندرية - نقلا عن موقع (ru.tsn.ua)
صورة لوحدات الترام الجديدة لشبكة ترام الأسكندرية - نقلا عن موقع(innfrad.com)

وتعمل الحكومة المصرية و هيئة نقل الركاب فى الأسكندرية (APTA) منذ ما يقارب 5 سنوات بمحاولات للأرتقاء بخدمات ترام الأسكندرية بتجديد العربات من الداخل و إعادة تصميم المقاعد و إضافة الجو الإحتفال فى بعض العربات مثل إقامة حفلات عيد الميلاد بعربات الترام ( نظرا لخصوصية الترام فى مدينة الأسكندرية ).



شكل التطوير فى عربات ترام مدينة الأسكندرية - الصور نقلا عن موقع (youm7.com)

إعادة دهان بعض عربات الترام فى خط الرمل من اللون الأصفر إلى اللون الأبيض مع الأزرق - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)

إعادة دهان بعض عربات الترام فى وسط المدينة  من اللون الأصفر إلى اللون الأبيض مع الأحمر - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)

إعادة دهان بعض عربات الترام فى وسط المدينة  من اللون الأصفر إلى اللون الأبيض مع الأخضر  - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)

وتم الإبقاء على بعض عربات الترام فى خطوط وسط المدينة باللون الأصفر كما هى ولازلت تعمل حتى الان - الصورة نقلاعن موقع: (123rf.com)


ويتشابه ترام الأسكندرية الأصفر مع ترام مدينة كراكوف البولندية (Cracow) وكذلك الوحدات القديمة فى ترام مدينة فينا العاصمة النمساوية (Vienna).

صورة لترام مدينة كراكوف وهو يتشابه مع الترام الأصفر فى الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع (alamy.com
صورة لترام مدينة كراكوف وهو يتشابه مع الترام الأصفر فى الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع (alamy.com)



صورة لأحد وحدات ترام مدينة كراكوف البولندية وهى تتشابة مع ترام الأسكندرية الأصفر - الصورة نقلا عن موقع : (globalphotos.org)

صورة لترام مدينة فينا النمساوية ( الوحدات القديمة ) وهو يتشابه مع الترام الأصفر فى الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع (alamy.com)

صورة لترام مدينة فينا النمساوية ( الوحدات القديمة ) وهو يتشابه مع الترام الأصفر فى الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع (alamy.com)

ترام القاهرة - عاصمة الدولة المصرية

نشأة ترام مدينة القاهرة:

القاهرة هى العاصمة المصرية وأكبر مدن مصر، ومنذ العام 1896م بدأ الترام يشق طريقة فى مصر وكانت شبكة ترام مصر الجديدة ( المسماة مترو مصر الجديدة ) والتى تختص بضاحية مصر الجديدة فى شرق القاهرة، كما أمتدت مسارات الترام من وسط المدينة حتى ضاحية مصر الجديدة وكذلك شبكة الترام فى ضاحية حلوان جنوب القاهرة.

منظر عام لمدينة القاهرة حيث يظهر نهر النيل - الصورة نقلا عن موقع: (123rf.com)
صورة لترام القاهرة  مسار ترام عبد العزيز فهمى بمنطقة محطة السكك الحديدية الرئيسية فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن مدونين مهتمين بمجال السكك الحديدية.

نشأة ترام القاهرة:

يشار إلى أن ترام العاصمة، قد سار لأول مرة في شوارع القاهرة في عام 1896م بحسب ما نشره الكاتب محمد سيد كيلاني في كتابه «ترام القاهرة»: «في بداية شهر أغسطس (آب) عام 1896، شقت قاطرة أول ترام شوارع العاصمة، بداية من نقطة الانطلاق في ميدان العتبة الخضراء، لينقل الناس من عصر البداوة والتأخر إلى عالم الحضارة والتمدن، وكان الناس في القاهرة يعانون أشد المعاناة من صعوبة التنقل لأسباب كثيرة، منها عدم توافر وسائل النقل وبطء حركتها ثم المعاملة السيئة من أصحاب الحمير والعربات، وكان الظلام سائداً، لأن الشوارع الرئيسية فقط كانت هي التي تحظى بالإضاءة عن طريق (غاز الاستصباح)».

صورة لمدينة القاهرة التاريخية - الصورة نقلا عن موقع: (istockphoto.com)

و بدخول القاهرة عصر الترام حدثت ثورة هائلة، حيث راجت حركة التجارة ونشط البيع والشراء وأُنشئت المحال الكبرى في ميدان العتبة الخضراء، قلب العاصمة، وكثرت المسارح وصالات الرقص وحدثت حركة في المدينة تشبه إلى حدٍّ ما اللهاث للحاق بركب العصر من نهضة عمرانية وفنية ورياضية، كما ظهر على الساحة ما سُمي «الأدب الترامي»، ووجد الأدباء أنفسهم في أحاديث لا تنقطع عن هذا العالم الجديد. ولفت إلى أنه قد حدث انفلات في أسعار الأراضي الواقعة بالقرب من خطوط الترام وزادت أسعارها أضعافاً وجنى أصحابها من وراء ذلك أرباحاً طائلة (aawsat.com).

صورة فوتوغرافية قديمة لترام القاهرة قبل العام 1950م - الصورة نقلا عن موقع: (hiveminer.com)

وتضيف الصحفية Amira El-Noshokaty فى مقال بجريدة Al-Ahram Weekly المصرية بأن الترام فى مدينة القاهرة خطط له فى الفترة الزمنية (1894م : 1917م ) وفى ديسمبر 1894م حصل البلجيكى Baron Empain والذى صمم وأنشأ حى مصر الجدية على عقد بناء شبكة ترام لمدينة القاهرة وتم وضع 8 خطوط حيث تتفرع من ميدان العتبة الخضراء بالإضافة إلى خط يسير فى شارع محمد على بحى مصر القديمة، وفى العام 1917م شملت شبكة الترام فى مدينة القاهرة على 22 خط وعبر الترام الى مدينة الجيزة بالمرو على نهر النيل بواسطة الكبارى (cairobserver.com).

صورة قديمة لترام القاهرة - الصورة نقلا عن : (aawsat.com)

صورة نادرة لميدان محطة السكك الحديدية الرئيسية فى القاهرة وبها خطوط ترام وسط المدينة - الصورة نقلا عن موقع: (picssr.com )
صورة تخيلية لميدان محطة السكك الحديدية فى القاهرة بالعام 1930م  - الصورة نقلا عن موقع: (sawyertravel.blogspot.com )

صورة فوتوغرافية لميدان محطة السكك الحديدية الرئيسية فى القاهرة عام 1950م والذى كان نقطة ألتقاء شبكة ترام وسط القاهرة ونلاحظ مدى الأهتمام ةبخطوط الترام حيث ظلت هكذا حتى العام 1970م   - الصورة نقلا عن موقع: (sawyertravel.blogspot.com )


خريطة شبكة النقل السككى  بمدينة القاهرة -  الصورة نقلا عن موقع (wikipedia.org)


وكان ترام مدينة القاهرة يغطى أحياء عدة فى قلب المدينة القديمة مثل منطقة وسط البلد و ميدان التحرير والسيدة زينب ومنطقة شبرا، وللأسف منذ نهاية سبعينيات القرن الماضى تقلصت خطوط الترام فى وسط مدينة القاهرة حتى أحتفاء أخر الخطوط عن العمل وهو خط ترام عبد العزيز فهمى، حيث فى العام 1992م تم إزالة الترام فى منطقة شرا والسيدة زينب (نلاحظ أنه تزامن مع أنشاء أول خط للمترو والذى يسير فى تلك المناطق) (cairobserver.com).


صورة للترام يسير بمنطقة ميدان عبد المنعم رياض ويظهر فى كادر الصورة فندن رمسيس هيلتون - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

صورة ترام القاهرة بحى مصر القديمة - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)


الصورة لترام وسط القاهرة فى ثمنينيات القرن الماضى -ا لصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

الصورة لترام وسط القاهرة يسير أسفل كبارى منطقة رمسيس - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)
الصورة لترام وسط القاهرة مسار عبد العزيز فهمى حيث يسير عدة محطات بجوار المترو - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)
وكان ترام مسار عبد العزيز فهمى وترام هليوبوليس صناعة يبانية  - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

كما شرعت الحكومة فى أنهاء عمل ترام وسط القاهرة بالإضافة إلى ترام مصر الجديدة ( الخط الوحيد الذى يعمل خط حلمية الزيتون : ألماظة) فى العام 2014م مع وعود مسؤلين فى تعويض حى مصر الجديدة بحافلات كهربئية متطورة؟!!.

الصورة لترام مصر الجديدة ويسير قرب قصر الإتحادية قصر رئاسة الجمهورية فى مصر  - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

الصورة لترام مصر الجديدة ويسير قرب قصر الإتحادية قصر رئاسة الجمهورية فى مصر  - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)


وشرعت الحكومة كذلك فى أنهاء شبكة ترام ضاحية حلوان بجنوب مدينة القاهرة، وهو خط ترام تشير بعض الأدبيات التاريخية بأنه بدأ العمل على تشيده فى العام 1979م لخدمة ضاحية حلوان ومنطقة المصانع المتواجدة فى منطقة التبين ، حيث أفتتح هذا الخط فى 19 فبراير 1981م وتم وقف تسير الرحلات بالعام 2011م للعمل على تطويره (en.sporvognsrejser.dk).

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)
صورة لترام ضاحية حلوان - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

نظرة على ترام القاهرة  - مصر:

تعتبر مدينة القاهرة هى المثال الثانى فى العالم العربى الذى أستمر الترام يعمل قديما بها منذ أفتتاحة فى العام 1896م حيث السنوات الذهبية لشبكة ترام القاهرة منذ العام 1925م وحت منتصف السبعينيات من القرن الماضى، وتبذب الأداء فى ترام القاهرة فعلى الرغم من التوسع فى الترام ليشمل ضاحية مدينة نصر وضاحية حلوان فى جنوب القاهرة فى منتصف القرن الماضى، ألا أنه وللأسف الشديد تقلصت خطوط الترام فى وسط المدينة وألغى ترام ضاحية حلوان وفى مرحلة التسعينيات من القرن الماضى تبقى ترام Heliopolis's أو ترام ضاحية مصر الجديدة.


صورة نادرة لترام ضاحية مصر الجديدة  - الصورة نقلا عن موقع (picclick.com)
ترام ضاحية مصر الجديدة ذو العربتان - الصورة نقلا عن موقع (egyptianstreets.com)
صورة للترام قديماً فى شوارع مدينة القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة 
صورة ترام القاهرة قديماً فى ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة - الصورة نقلا عن : (egy.com)


ترام Heliopolis's فى القاهرة أو ترام ضاحية مصر الجديدة (يطلق عليه فى بعض الأحيان مترو مصر الجديدة)، شبكة تغطى ضاحية مصر الجديدة بالإضافة إلى خط نحو حى المطرية و خط أخر إلى وسط مدينة القاهرة بالقرب من محطة السكك الحديدة الرئيسية.



صورة لترام ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع (bus-planet.com)


وللأسف الشديد فى العام 2014 أوقفت الحكومة المصرية العمل فى ترام ضاحية مصر الجديدة نظراً للتكاليف الكثيرة لعملية التطوير والتحديث لتلك الشبكة وللأسف الشديد كان هذا القرار محزن كثيرا لأهالى القاهرة نظرا لأرتباط الذاكرة المصرية الحديثة بالترام فى مدينة القاهرة ( كانت جمهورية مصر العربية فى ذلك الوقت تعانى من مشاكل أقتصادية عديدة نظراً لتداعيات أحداث 25 يناير 2011).













صور متعددة أخذت فى العام 1992 لترام هيليوبوليس أو ترام مصر الجديدة - الصور نقلا عن موقع (bus-planet.com) - (16)

وتلك صور متنوعة لمسارات الترام فى ضاحية حلوان جنوب القاهرة وترام وسط المدينة مثل أحياء شبرا والسيدة زينب و مصر القديمة والأزبكية.



صور متعددة أخذت فى العام 1997 لترام ضاحية حلوان - الصور نقلا عن موقع (bus-planet.com) 







صور متعددة لترام القاهرة المخصص لأحياء وسط القاهرة- الصور نقلا عن موقع (bus-planet.com) 

كانت مدينة القاهرة المدينة الثانية فى مصر التى تدخل الترام الخدمة ولاكن للأسف الشديد وعلى عكس ترام مدينة الأسكندرية لم تنجح الحكومة فى الأحتفاظ بالترام فى مدينة القاهرة وظل جزء من التراث الماضى، وقد يكون ذلك نتيجة توجه الحكومة نحو مشروعات مترو الأنفاق حيث تمتلك القاهرة حتى الأن خطان للمترو و الخط الثالث تم أفتتاح بعض مراحلة وهى تعتبر وسيلة تنقل حضارى رائعة للغاية.



أتمنى الإستفادة لكم 

هناك تعليق واحد: