الاثنين، 30 مارس 2020

التهيئة............. كيف تكتب تهيئة الدرس الجديد

كفاءة التهيئة:









هدف المقال:

يهدف المقال إلى التعرف على كفاءة التهيئة، و كيف يكتب الطالب المعلم التهيئة للدروس التى يقوم بالتخطيط لها، فى ضوء أساليب التهيئة المستخدمة.


المقال:


مفهوم التهيئة:
تهدف التهيئة إلى جذب الإنتباه إلى بداية الدرس، وتعمل على توفير نقطة بداية منطقية للدرس الجديد، ويشترط فى التهيئة أن تكون من 7:3 دقائق الأولى من الحصة، ولا يفضل أبداً تفاوت هذا الوقت لأنه سيؤثر على مضمون الشرح للدرس.



إحدى المحاضرات بالجامعة - الصورة نقلا عن موقع: (mmtimes.com)

و تعتبر التهيئة مكون فى غاية من الأهمية حيث تعمل على ربط إنتباه الطلاب بالدرس الجديد من خلال تهيئة الظروف الملائمة للوصول إلى الأدراك الكامل للدرس بعيداً عن أى تشتتات تحدث داخل الفصل.

كيف تتم التهيئة للدرس:
من أجل تصميم و كتابة التهيئة لابد من معرفة الأدوات التى ستتم بها التهيئة، أتفق رجال التربية أن للتهيئة  خمس مداخل (أسلوب) أساسية يصل بهما الطالب المعلم إلى أفضل أليه لجذب الإنتباه للطلاب فى الدرس الجديد، و مداخل التهيئة على النحو التالى:

- المدخل التاريخى.
- مدخل أهمية الموضوع وتطبيقاتة فى الحياة.
- مدخل التتابع المنطقى للمادة.
- مدخل الألغاز الرياضية والألعاب.
- مدخل القصص والحكايات.
- مدخل إستعراض الواجب المنزلى.

أحد الطلاب يتدرب على الشرح فى مادة التدريس المصغر 

وسنقوم بشرح المداخل على النحو المفصل، ومن أجل الإستفادة سنضع أمثلة على مادة التاريخ و الجزء الخاص بثورة 23 يوليو، المداخل هى:

1- المدخل التاريخى للتهيئة:
فى هذا المدخل يستعرض الطالب المعلم من 7:3 دقائق فى بداية الحصة نبذة تاريخية عن الدرس الخاص به، بعد أن يقوم بإعدادها و الحصول البيانات التاريخية اللازمة، و يستفيد الطلاب من السياق التاريخى والمرتبط بالأحداث و التوقيتات التاريخية لموضوع الدرس.

مثال:
موضوع الدرس: ثورة 23 يوليو ( أسباب و بداية الثورة )
التهيئة:
سيقوم الطالب المعلم بإعداد سياق تاريخى عن سبب قيام ثورة 23 يوليو 1952م وبالتالى عليه أن يرجع إلى أى من المصادر التاريخية لإسناد تلك الأحداث التاريخية.

حريق القاهرة  1952 - الصورة نقلا عن موسوعة : ar.wikipedia.org
و الأحداث التاريخية لبداية الثورة على النحو التالى:
( عن كتاب تأملات فى ثورة 23 يوليو 1952 - الجزء الأول -الهيئة العامة المصرية للكتاب : 2015)

- أغتيال سردار الجيش المصرى السيرلى ستاك فى 19 نوفمبر 1942.
- تغول الإمتيازات الأجنبية ( منذ الأحتلال العثمانى لمصر مروراً بالأحتلال الإنجليزى).
-  تلاعب الملك فؤاد بالدستور بعد أحداث ثورة 1919.
-  تجاوزات الملك فاروق فى العام 1948 بتشكيل الحرس الحديدى.
 - تجاوزات الملكة الأم نازلى فى أمريكا فى العام 1950.
-  تقسيم فلسطين فى العام 1948م
-  الأزمة المالية فى مصر عقب أنتهاء الحرب العالمية الثانية بعد العام 1945.
-  مذبحة رجال البوليس على يد قوات الأحتلال الإنجليزى فى مدينة الإسماعلية فى 25 يناير 1952.
-  حريق القاهرة 26 يناير 1952.
 -  حل مجلس ضباط الجيش المنتخب فى 16 يوليو 1952.


2- مدخل أهمية الموضوع وتطبيقاتة فى الحياة للتهيئة:
فى هذا المدخل يستعرض الطالب المعلم من 7:3 دقائق فى بداية الحصة أهمية موضوع الدرس، أو التطبيقات المختلفة لموضوع الدرس فى الحياة، بحيث ينجح الطالب المعلم فى جذب إنتباه الطلاب إلى بداية الدرس.


مثال:
موضوع الدرس: ثورة 23 يوليو ( أسباب و بداية الثورة )
التهيئة:

سيقوم الطالب المعلم بإعداد سياق عن أهمية ثورة 23 يوليو 1952 فى الحياة السياسية المصرية و الفوائد الناجمة عنها و المنبثقة من الأحداث التاريخية التالية للثورة.

الملك فاروق مع بعض ضباط الجيش قبل ثورة 23 يوليو 1952- الصورة نقلا عن موسوعة : ar.wikipedia.org
الملك فاروق مع الملكة ناريمان وولى العهد قبل الرحيل عن مصر بعد ثورة 23 يوليو 1952- الصورة نقلا عن موسوعة : ar.wikipedia.org
الملك فاروق وأنهاء الحكم الملكى فى مصر وقيام الجمهورية- الصورة نقلا عن موسوعة : ar.wikipedia.org

أهمية ثورة 23 يوليو فى التاريخ المصرى المعاصر:
( عن كتاب تأملات فى ثورة 23 يوليو 1952 - الجزء الأول -الهيئة العامة المصرية للكتاب : 2015)

ترجع أهمية ثورة 23 يوليو فى النقاط التالية:
  • أنتهاء الملكية فى مصر بخلع الملك فاروق فى 26 يوليو سنة 1952.
  • أعلان الجمهورية فى مصر فى 18 نوفمبر 1953م
  • إلغاء الرتب والألقاب.
  • أعلان سقوط دستور 1923.
  • إتفاقية الجلاء بين مصر وبريطانيا نحو أخلاء أقليم القناة من القوات الإنجليزية.
  • أعلان أستقلال مصر بعض إتفاقية الجلاء.
  • تأميم قناة السويس.
  • تمصير أدارة قناة السويس و نهاية الهيمنة بألغاء أمتياز أدارة قناة السويس الذى كان سينتهى فى العام 1968م.
  • تمصير الأقتصاد والسيطرة على ممتلكات الإجانب كنتيجة لحرب 1956م.
  • الشروع فى أنشاء السد العالى فى أسوان.

3- مدخل التتابع المنطقى للمادة فى التهيئة:
هذا المدخل يختلف بعض الشى، حيث أنه وفى حالة أن الدرس الذى سيقوم الطالب المعلم بعمل تهيئة له يتسم بالحداثة فيصعب البحث عن نبذة تاريخية عن الدرس، ونظراً لحداثة الموضوع لا يوجد إستخدام مكثف فى جوانب الحياة أو أهمية كبرى لموضوع الدرس نظراً لحداثته.

صورة تعبيرة لعملية المناقشة داخل إحدى الفصول الجامعية بجامعة أكسفورد - الصورة نقلا عن موقع: (ox.ac.uk)

وفى هذه الحالة سيدخل الطالب المعلم فى الشرح مباشرة وسيستطيع جذب إنتباة الطلاب لبداية الدرس من حداثة الموضوع، وهذا ما يحدث مع أى طالب يدرس مادة جديدة تكون بدايات الحصص يتألف جانب كبير منها الأشارة إلى المادة الجديدة التى تدرس لأول مرة.

مثال:
موضوع الدرس: ثورة 23 يوليو ( أسباب و بداية الثورة )
التهيئة: لا يصلح هذا المدخل للتهيئة مع هذا الموضوع.


4- مدخل الألغاز الرياضية والألعاب:
فى هذا المدخل يجهز الطالب المعلم مجموعة من الإلغاز الرياضية الخاصة بموضوع الدرس ( يصلح هذا المدخل لتعليم الرياضيات على وجه الخصوص) ليستعرضها مع الطلاب فى الوقت من 7:3 دقائق فى بداية الحصة لجذب الأنتباه للدرس الجديد.

مجسم المجموعة الشمسية 

و الجزء الثانى فى هذا المدخل هو إستخدام الألعاب التعليمية لجذب الإنتباه للدرس الجديد ويصلح هذا المدخل مع الأطفال فى المرحلة الإبتدائية على وجه الخصوص، مثل إحضار مجسم للمجموعة الشمسية لشرح درس عن الكواكب والمجموعة الشمسية و كوكب الأرض.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد الألعاب التعليمية من أكثر الطرق متعة لمشاركة الأطفال بفعالية في عملية التعلم المبكر، مع وجود العديد من الألعاب الحائزة على جوائز والمصممة بذكاء، يمكن للأطفال الصغار إنشاء قدرات جديدة دون أن يدركوا أنهم يتعلمون. كما أنهم قادرون على تحسين القدرات الأخرى من خلال الألعاب التعليمية (generationpositive.com.au)



مثال:
موضوع الدرس: ثورة 23 يوليو ( أسباب و بداية الثورة )
التهيئة:   لا يصلح هذا المدخل للتهيئة مع هذا الموضوع.


5- مدخل أستعراض الواجب المنزلى للتهيئة:
فى هذا المدخل يستعرض الطالب المعلم من 7:3 دقائق فى بداية الحصة بعض النماذج من الواجب المنزلى الذى أعطاه للطلاب فى الحصة السابقة ليقوم الطالب المعلم بمراجعته مع طلابه، ويستفيد الطالب المعلم من ذلك فى مراجعة الحصة السابقة من أجل جذب أنتباه الطلاب بتلك المراجعة.

وينصح بعدم إستخدام هذا المدخل ألا فى حالة الضرورة المنطقية له وترابط موضوع الدرس السابق بالدرس الحالى الذى سيتم به التهيئة.
الأعداد الجيد لبرنامج التدريس المصغر يعطى أفضل النتائج - الصورة نقلا عن موقع: (scadworldschool.com)

مثال:
موضوع الدرس: ثورة 23 يوليو ( أسباب و بداية الثورة )
التهيئة:   لا يصلح هذا المدخل للتهيئة مع هذا الموضوع.


6- مدخل القصص والحكايات كمدخل للتهيئة:
فى هذا المدخل يستعرض الطالب المعلم من 7:3 دقائق فى بداية الحصة قصة أو حكاية مرتبطة بموضوع الدرس، و يرتبط هذا المدخل يناسب طلاب المرحلة الإبتدائية حيث دروس قيم الصدق والخير وحب الغير و النظافة، وذلك بسرد قصص قصيرة أو حكاية عن تلك القيم.

ولا يناسب هذا المدخل على وجه التحديد طلاب المرحلة الأعدادية و الثانوية، مع إمكانية أن يستخدم على نطاق محدود فى مادة الدين لطلاب المرحلة الأعدادية أو الثانوية.

قصص الأطفال عن القيم الأخلاقية، قصة سلاح إبى السحرى 

قصص الأطفال عن القيم الأخلاقية، قصة: حكاية الحذاء الجديد 

قصص الأطفال عن القيم الأخلاقية، قصة : سيارة جدي  

قصص الأطفال عن القيم الأخلاقية، قصة: على شاطىء البحر 

قصص الأطفال عن القيم الأخلاقية، قصة: الأمانة والشرف 

قصص الأطفال عن القيم الأخلاقية، قصة: الأمانة 

مثال:
موضوع الدرس: ثورة 23 يوليو ( أسباب و بداية الثورة )
التهيئة:   لا يصلح هذا المدخل للتهيئة مع هذا الموضوع.



ملحوظة: لفظ الطالب المعلم هو اللفظ الذى يطلق على طلاب كلية التربية أو التعليم الصناعى فى مادة التدريس المصغر أو قبل التخرج.

نهاية المقال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق