الجمعة، 4 أكتوبر 2019

نظرة على أقدم خطوط المترو حول العالم، ومترو القاهرة الأول فى أفريقيا

نظرة على تاريخ المترو فى مدن العالم 

نظرة على أقدم خطوط المترو فى العالم، ومترو القاهرة الأول فى أفريقيا والعالم العربى

المترو ماهو:

المترو هو اللفظ الذى يطلق على القطارات الكهربية التى تسير لخدمة النقل العام داخل المدن أو بينها، ويعرف المترو Metro فى اللغة بأنه: نظام للسكك الحديدية الكهربائية تحت الأرض فى بعض المدن (dictionary.cambridge.org) ، وتطلق معظم دول العالم لفظ المترو Metro على تلك القطارات بإستثناء كل من ( نيويورك - لندن ):

لندن: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة لندن Underground .
نيويورك: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية Subways. 


تاريخ المترو Metro System:

تعمل أنظمة المترو في جميع أنحاء العالم منذ أواخر القرن التاسع عشر وتنقل ملايين المسافرين عبر المدن يوميًا. يوجد الآن أكثر من 178 نظام عالميًا بمتوسط 168 مليون مسافر يوميًا. نلقي نظرة على أقدم عشرة أنظمة مترو في العالم، ونقدم نظرة على أقدم خطوط المترو فى العالم  (railway-technology.com)

مترو القاهرة أقدم مترو فى قارة أفريقيا والعالم العربى  ، الخط الثالث - الصورة نقلا عن ( www.nile.eg)


أقدم خطوط المترو حول العالم:مترو لندن London Underground :

يعتبر ثالث أطول نظام مترو حول العالم بدأ منذ العام 1863م ويمتد حاليا عبر 402كم و عدد محطات يناهز 275 محطة بمعدل 45% من مسارات المترو تحت الأرض، وينقل ما يقارب 5 ملاين مسافر يومياً بواقع عدد قطارات 545 قطار وغالباً ما يتميز بالزحام  (railway-technology.com).

مترو لندن محطة نفقية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو لندن - حيث يسير جزء منه عبر مسارات سطحية -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة لندن ويميزة بشكل كبير تصميم العربات التى باتت سمة خاصة بمترو لندن -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)



مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)


مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -  الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة -

مدخل أحد محطات مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

قطارات مترو مدينة لندن الممميزة  بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة لندن بالمملكة المتحدة 

مترو مدينة بودابيست بالمجر Budapest Metro:

أفتتح مترو مدينة بودابيست بدولة المجر بشرق أوروبا فى 1 مايو 1896م، وتضم الشبكة 4 خطوط وفى العام 1973م تم أمتداد بعض الخطوط فى الشبكة (railway-technology.com).
يبلغ عدد المحطات 52 محطة، ومعدل ركاب يصل إلى 1.27 مليوم مسافر فى العام (2009م)، ويبلغ طول مسارته 39.7كم (en.wikipedia.org).

صورة قديمة لمترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

صورة قديمة لمترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

صورة قديمة لمترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

مدخل لمحطة  مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)


مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة بودابيست - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)


مترو جلاسكو بإسكوتلاندا Glasgow Subway:

واحد من أقدم أنظمة المترو فى العالم أفتتح فى ديسمبر من العام 1896م، ويمتد على مسار كالحلقة تحت الأرض بطول 10.5كم، وهو من الخطوط المترو القليلة حول العالم التى لم يتم توسعتها إلى ما بعد مساره الأصلى، ويستوعب ما يعادل 13 مليون مسافر فى العام (railway-technology.com).

مترو مدينة  جلاسكو بإسكتلندا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  جلاسكو بإسكتلندا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  جلاسكو بإسكتلندا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  جلاسكو بإسكتلندا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  جلاسكو بإسكتلندا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  جلاسكو بإسكتلندا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)


مترو مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية Chicago ‘L’:

يطلق على مترو شيكاغو Chicago L  وهى أختصار an elevated railway أى خط سكة حديد مرتفع حيث يسير وفق مسارات أعلى الشارع ، وتصنع المسارات من الصلب والخرسانة أو الطوب، لذا يطلق عليه Chicago L .

نظام مترو مدينة شيكاغو Chicago ‘L’ بولاية إلينوى الإمريكية والذى أفتتح كنظام مكهرب فى العام 1897م، وبلغ معدل الركاب اليومى فى الثمان خطوط لهذا النظام المتميز ما يقارب 230.2 مليون مسافر فى العام 2017م، ويبلغ أطوال مساراته الثمان 165كم  (railway-technology.com).

صورة من العام 1949م لمترو مدينة شيكاغو - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)
ويعتبر مترو شيكاغو Chicago L شبكة واسعة للتنقل الخضارى وهو نظام سريع يستخدم لربط مدينة شيكاغو وبعض الضواحى المحيطة بها فى ولاية إلينوى الأمريكية، وتديره هيئة شيكاغو للمرور (CAT)، ويوصف مترو شيكاغو Chicago L بأنه رابع أكبر نظام نقل سريع فى الولايات المتحدة الأمريكية بطول 108.8 ميل (165.4 كم) وثانى أكبر نظام نقل جماعى بالسكك الحديدية فى الولايات المتحدة الأمريكية بعد مدينة نيويورك New York.


صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لنظام المترو بمدينة شيكاغو الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

مترو مدينة باريس Paris Metro:

تشير موسوعة ويكيبيديا فى مقالتها باللغة الانجليزية عن مترو مدينة باريس (2) بأن مترو مدينة باريس يسمى( Métropolitain & Métro de Paris) وهو نظام نقل سريع حضارى داخل العاصمة الفرنسية باريس بكل ضواحيها حيث يعتبر ثانى مترو أنفاق أزدحاماً فى القارة الأوروبية بعد مترو موسكو.

مدينة النور والأضواء باريس العاصمة الفرنسية 

مترو باريس - فرنسا 
ويبلغ طول شبكة مترو باريس 214 كيلو متر (133 ميل ) وبشبكة مترو باريس 303 محطة ويمتاز بلونة الجميل الأحضر والأبيض، وأفتتح فى 19 يوليو فى العام 1900م، وبلغ عدد الركاب فى العام 2016م ما يقارب 1.52 مليار راكب (railway-technology.com).

خريطة لمترو باريس تظهر مدى تعقيد الخطوط ودرجة تشابكها 


مترو باريس بالقرب من برج إيفيل 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

مترو مدينة باريس العاصمة الفرنسية 

موقع مترو باريس عبر شبكة الأنترنت هو ( https://www.ratp.fr/en ) وهو موقع مخصص لوسائل المواصلات العامة فى العاصمة الفرنسية باريس.

شكل واجهة موقع مترو باريس عبر شبكة الإنترنت 
وعرض موقع(3) (gettyimages.com) مجموعة رائعة من الصور لمترو باريس من الداخل ولقطات مميزة لقطارات المترو وبخاصة أثناء مرور نهر السين فى قلب العاصمة الفرنسية باريس .... أنها حقاً عاصمة النور

فخامة نقاط الدخول والخروج 

العربات من الداخل والتصميم الكلاسيكى 

نظرة على نهر السين   يا لها من إطلالة 

هذا لا يعنى أنه لا توجد أعلانات 

وهناك تناسق بين القديم والجديد فى تصميم العربات الداخلية للمترو 

أنه مترو باريس 

نظام النقل السككى فى ولاية ماساتشوستس الأمريكية Massachusetts Bay Transportation Authority - MBTA:

نظام النقل فى ولاية ماساتشوستس الأمريكية وعاصمتها مدينة بوسطن Bosten، حيث تقدم هيئة (MBTA) خدمات النقل العام فى مدينة بوسطن ومن بينها مترو بوسطن Bosten Subways،ويوجد بها 3 خطوط للمترو أفتتح لأول مرة فى العام 1901م وكان الخط ذات اللون البرتقالى، ثم أفتتح فى العام 1904م الخط الأزرق بطول 9.7كم (railway-technology.com).

صورة قديمة لمترو مدينة بوسطن - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

صورة ا مترو الخط البرتقال لمدينة بوسطن - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس  بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس  بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس  بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس  بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس  بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة  بوسطن فى ماساتشوستس بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

مترو مدينة برلين The U-Bahn in Berlin:

مترو مدينة برلين عاصمة جمهورية ألمانيا الإتحادية، بطلق عليه The U-Bahn in Berlin وهوأختصار (Untergrundbahn)، أفتتح فى العام 1902م بواقع 10 خطوط الأن، طول مسارته ما يساوى 151كم ويبلغ ما يعادل 80% من مساراته تحت الأرض (railway-technology.com).

صورة قديمة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة قديمة لمترو مدينة برلين فى العام 1902م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة قديمة لمترو مدينة برلين بعد دمار برلين فى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة قديمة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة برلين - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)


مترو مدينة أثينا باليونان Athens Metro:

مترو مدينة أثينا Athens Metro العاصمة اليونانية، يغطى مدينة أثينا بمناطقها وكذلك منطقة أتيكا Greater Athens and East Attica، وتم أنشاء النظام المكهرب لمترو أثينا فى العام 1904م ويعمل به ثلاث خطوط الخط الأول يبلغ طوله 25.6كم، والخط الثانى يبلغ طوله 17.9كم وأفتتح فى العام 1992م (railway-technology.com).

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة لمترو مدينة أثينا باليونان - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)


مترو مدينة نيويورك الأمريكية New York Subewayes:

يعتبر نظام التنقل الحضارى ( مترو - حافلات - تاكسى - تلفريك ) من أفضل أنظمة المواصلات فى العالم، ويعتبر نظام مترو الأنفاق فى نيويورك واحدا من أقدم أنظمة التنقل فى العالم وهو أحد أنظمة المترو فى العالم الأكثر إستخداماً وأنشأ فى العام 1904، وهو أكثر نظام نقل سريع فى العالم من حيث عدد المحطات والتى تبلغ 472 محطة ( Wikipedia).


صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

أفتتح نظام المترو فى مدينة نيويورك عام 1904م، وهو أكبر نظام نقل سككى مكهرب منتظم داخل المدن فى العالم يبلغ عدد محطاته 420 محطة، وطول مسارته 380كم، ويتفرع مسارته لنحو 36 خط مترو، ويبلغ عدد الركاب فى العام ما يقارب 1.72 مليار راكب فى العام، ويصنف على أنه أكثر أنظمة المترو أزدحاماً فى العالم (railway-technology.com).

صورة قديمة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية فى العام 1940م  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk/)

صورة قديمة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية فى العام 1940م  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk/)

صورة قديمة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية فى العام   - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk/)

صورة قديمة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية فى العام 1973م  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk/)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)


صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)


صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (.railpictures.net)


صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - 

صورة لشبكة مترو مدينة نيويورك الأمريكية - 







نظام نقل الركاب بالقطارات المكهربة Port Authority Trans-Hudson
قطارات ربط مانهاتن بجيرسى سيتى و نيوارك - مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية

يعتبر نظام النقل المكهرب Port Authority Trans-Hudson  والمعروف أختصاراً بأسم (PATH) وهو خطوط قطارات مكهربة لربط مدن شمال نيوجيرسى New Jersey فى نيوارك Newark وكذلك هاريسون وهوبوكين وجيرسى سيتى مع ضاحية مانهاتن السفلى ووسط مانهاتن بنيويورك (en.wikipedia.org).

خريطة لمدينة نيويورك - الصورة نقلا عن موقع: (mapsofworld.com)

خريطة نظام القطارات (PATH) - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

ويتكون هذا النظام من 4 خطوط ويحتوى على 13 محطة وبدأ العمل على أنشاء هذا النظام فى العام 1908م وتم الأكتمال فى العام 1911م (en.wikipedia.org).

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

المترو فى نظام  (PATH) بنيويورك بإمريكا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)








سكة حديد جزيرة ستاتن - مدينة نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية
    The Staten Island Railway - Newyork City - USA

سكة حديد جزيرة ستاتن The Staten Island Railway هو نظام لربط جزيرة ستاتن بنيويورك وهو الخط الوحيد على تلك الجزيرة، تم أقتراح مسار هذا الخط الحديدى فى العام 1836م وأفتتح فى 1 فبراير 1860م، وتم كهربة هذا النظام فى العام 1924م، ويحتوى نظام سكة حديد جزيرة ستاتن على خط واحد وبعدد محطات 21 محطة ويبلغ طول الخط 22.5كم (en.wikipedia.org).


خريطة جزيرة ستاتن ويظهر بها الطرق التقليدية - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

خريطة مسار سكة حديد جزيرة ستاتن - بنويورك - الصورة نقلا عن موقع: (mta.info)

قطار سكة حديد جزيرة ستاتن فى العام 1973م - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

قطارات سكة حديد ستاتن بنيويورك - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

قطارات سكة حديد ستاتن بنيويورك - الصورة نقلا عن موقع: (washingtonpost.com)
قطارات سكة حديد ستاتن بنيويورك - الصورة نقلا عن موقع: (amazonaws.com)
قطارات سكة حديد ستاتن بنيويورك - الصورة نقلا عن موقع: (ssl.com)





نظام هيئة نقل جنوب شرق بنسلفانيا بفلادلفيا - الولايات المتحدة الأمريكية
Southeastern Pennsylvania Transportation Authority (SEPTA) in Philadelphia, US:

هى الهيئة المسؤلة عن تنظيم وتقديم خدمات النقل العام فى جنوب شرق بنسلفانيا بفلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية. حيث أفتتح الخط Market-Frankford Line فى العام 1907م، ثم تبعه الخط Broad Street
Line فى العام 1928م وهو مصمم تحت الأرض (railway-technology.com).

صورة لمترو فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية- الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)
صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)

صورة مترو فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.co.uk)





     مترو هامبورج The Hamburg U-Bahn - ألمانيا الإتحادية
مدن : Hamburg, Norderstedt and Ahrensburg in Germany

مترو هامبورج The Hamburg U-Bahn هو نظام نقل سريع يخدم مدينة هامبورج Hamburg و مدينتى Norderstedt and Ahrensburg بجوار مدينة هامبورج الألمانية (en.wikipedia.org).

خريطة مترو هامبورج بألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)
من محطات مترو هامبورج بألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

من محطات مترو هامبورج بألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

من محطات مترو هامبورج بألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)
ويقع معظم مسارات مترو هامبورج The Hamburg U-Bahn أعلى من مستوى الأرض ويسير عبر كبارى معلقة وبه جزء تحت الأرض، وأفتتح نظام النقل السككى فى هامبورج فى 7 أكتوبر 1912م، ويشتمل الأن على 4 خطوط و عدد محطات يناهز 91 محطة بطول مسارات يبلغ 106.2كم فى العام 2012م (en.wikipedia.org).

من داخل محطات مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

قطارات مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

قطارات مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

قطارات مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)

 مترو هامبورج فى ألمانيا - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.dk)


مترو القاهرة The Cairo Metro
     مترو أنفاق القاهرة الكبرى













مترو أنفاق القاهرة الكبرى، أول مترو فى القارة الأفريقية وأول مترو فى العالم العربى

أفتتح فى العام 1987م        عدد المحطات: 65 محطة          أطول المسارات: 77.9كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2019م   مرحلة من مراحل الخط الثالث للمترو        



ومع زيادة الكثافة السكتنية فى مدينة القاهرة وزيادة سكان المدن الجديدة شرق العاصمة كان لابد من التفكير فى وسائل عصرية لربط المدن الجديدة بمدينة القاهرة ،وتحاول مدينة القاهرة وضع تصورات مقترحة لمشروعات بنى تحتية كبيرة فى مجال التنقل الحضارى فى مدن العاصمة ،ومنها شبكة مترو الأنفاق Metro Cairo.

صورة توضح مسار الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى 


خريطة مترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)


وكواحدة من معالم مدينة القاهرة مترو الأنفاق ،والذى يعد أحد أهم وسائل المواصلات العامة فى مدينة القاهرة والتى لا غنى عنها لأى مواطن قاهرى ،كما يوفر فرصة رائعة للتنقل بين الأحياء المختلفة وان كان يرى البعض أنه مزدحم جداً فى بعض ساعات اليوم ، فأنه بعد أنشاء ثلاث مراحل من الخط الثالث والشروع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو أصبح المترو الوسيلة الأسرع والأنجز والأرخص رغم بعض سلبيات الجهه المتمثلة فى أدارة هذا المرفق الحيوى.

المرحلة الأول من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

فكرة مترو مدينة القاهرة:

فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين : الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل ( (en.wikipedia.org).


الملك فاروق أخر ملوك الأسرة العلوية فى مصر - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

الرئيس جمال عبد الناصر - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)
صورة لقطار الركاب باب اللوق حتى ضاحية حلوان ( صورة نادرة ) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس محمد حسني مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983  (en.wikipedia.org).

الرئيس محمد أنور السادات - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)

تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من محطة السكك الحديدية الرئيسيى بميدان رمسيس  وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المعروفة بإسم "وسط البلد"). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء - (مبارك سابقا) (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً (en.wikipedia.org).   



الرئيس الأسبق حسنى مبارك يجرب نظام المرور إلى داخل محطات المترو وقت أفتتاحة بالقاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الرئيس الأسبق حسنى مبارك يجرب نظام المرور إلى داخل محطات المترو وقت أفتتاحة بالقاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الرئيس الأسبق حسنى مبارك والرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك يلوحان تحية لبعض المواطنون فى أفتتاح مترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الرئيس الأسبق حسنى مبارك والرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك فى كابية قيادة عربات المتروعند أفتتاح مترو مدينة القاهرة  وذلك بمحطة حسنى مبارك سابقاً والأن الشهداء - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

صورة نادرة لأعمال الحفر فى ميدان التحرير بمدينة القاهرة لأنشاء مترو الأنفاق وذلك قبل عام 1987م وهو عام الأفتتاح -  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)



أفتتاح المرحلة الأولى من خط مترو الأنفاق بحضور الرئيس الفرنسى جاك شيراك والرئيس المصرى حسنى مبارك ورئيس الحكومة المصرية عاطف صدقى فى العام 1987م  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولذلك كان هناك أحتفاء فرنسى كبير بهذا المشروع فى مصر حيث زار الرئيس الفرنسى الأسبق فرنسوا أولاند مراحل العمل فى الخط الثالث للمترو فى بعض المناطق التى تحت الأنشاء وذلك أثناء زيارتة لمصر فى العام 2016م كما وثقته صور موقع (getty Images).





نظرة على مترو أنفاق القاهرة:

ملحوظة: القاهرة الكبرى تحتوى على ثلاث مدن ( القاهرة - الجيزة - قليوب)
تمتلك مدينة القاهرة أول شبكة مترو فى القارة الأفريقية والشرق الأوسط، وأكثر ما يميز مترو الأنفاق فى القاهرة الزحام الشديد مما يجعلة عرضة للتهكم والسخرية (شىء فى غير محله لأن هناك خطوط مترو فى العالم فى قمة الزحام كما فى مدينة طوكيو باليابان وكذلك مدن الصين )، والقاهرة الأن لديها شبكة من مترو الأنفاق تتكون من ثلاثة خطوط، ومن المخطط الوصول حتى ست خطوط فى العام 2050م.
صورة الزحام فى مترو أنفاق القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


الخط الأول :  المرج  - حلوان    ( يصنف على أنه أطول خط مترو فى العالم وقت الأنشاء ):
أفتتح فى العام 1987م بشراكة مصرية فرنسية وكانت المرحلة الاولى بطول 29 كم ، ثم أفتتحت المرحلة الثانية فى العام 1989م بطول 14 كم، ثم جاءت المرحلة الأخيرة فى العام 1999 بطول 1.3 كم ، ويعتبر شريان الحياة بالنسبة لقاطنى القاهرة والضواحى الجنوبية من محافظة القاهرة ( حلوان - 15 مايو - المناطق الريفية بحلوان ) حيث يمر المترو بوسط القاهرة حتى الأحياء الشرقية من مدينة القاهرة ( حدائق القبة - قصر القبة - الزيتزن - حلمية الزيتون - عين شمس - المطرية - المرج )، وتسعى الحكومة من العام 2017 بعمليات صيانة وتطوير له نظرا لما يمثله من عصب التنقل اليومى فى حياة ساكنى القاهرة والقادمين اليها من المحافظات المجاورة (urbanrail.net) - (3).


صور لمترو القاهرة ( الخط الأول) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)
بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

أحدى المحطات السطحية فى الخط الأول  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com
من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

الخط الثانى :  شبرا الخيمة  - الجيزة :
ملحوظة: شبرا الخيمة ( ضاحية شمال مدينة القاهرة)
ويعتبر الخط الثانى للمترو هو ضرة التاج فى شبكة المترو الحالية بخطيها الأول والثانى فهو يمر من ضواحى محافظة الجيزة الريفية مرورا بجامعة القاهرة بكثافة طلابها ثم يعبر نهر النيل مرورا بدار الأوبرا ليتقاطع مع الخط للمترو ثم ينتقل إلى شمال مدينة القاهرة حتى منطقة شبرا الخيمة مرورا بحى شبرا العتيق.






صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ويتميز الخط الثانى للمترو بأنه ممول بالكامل من ميزانية الدولة، وكان أفتتاحه على عدة مراحل على النحو التالى (urbanrail.net):

أكتوبر 1996م: شبرا - مبارك (الآن الشهداء) (8 كم) - مدينة القاهرة 
سبتمبر 1998م: مبارك (الآن الشهداء) - السادات (3 كم) - مدينة القاهرة 
19 أبريل 1999م: السادات - جامعة القاهرة (5.5 كم ، بما في ذلك معبر النيل) - الأنتقال من مدينة القاهرة إلى مدينة الجيزة
08 أكتوبر 2000م: جامعة القاهرة - أم المصريين (2.7 كم) - مدينة الجيزة 
17 يناير 2005م: أم المصريين - منيب (2.5 كم) - مدينة الجيزة





صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) وصورة داخلية للعربات بالخط الأول - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


من داخل قطارات المترو الحديثة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

محطة سطحية فى الخط الثانى لمترو الأنفاق  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

الخط الثالث : مطار القاهرة الدولى CIA  - ( الجيزة - إمبابة ):
كان من المقرر أصلاً أن يمتد الخط 3 من إمبابة ( بمدينة الجيزة)   إلى  شارع صلاح سالم في ( مدينة القاهرة)  عبر كلا الخطين الحاليين في وسط المدينة. في وقت لاحق تم تعديل المشروع وستنتهي المحطة الشرقية الآن في المطار، بحيث يسير المترو من ميدان العتبة ثم يستمر باتجاه الشمال الشرقي عبر العباسية ومصر الجديدة،  وفى الغرب بمدينة الجيزة تم إضافة فرع من منطقة الكيت كات إلى المهندسين، ومن المتوقع أن يشتمل الخط 3 على أطول مسارات تقدر 33 كم مع 29 محطة ، 27 منها تحت الأرض. سيتم بناؤه في 4 مراحل ، تم تشغيل أولها في أوائل عام 2012 (urbanrail.net).

خريطة الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

وتم أفتتاح ثلاث مراحل من الخط الثالث للمترو حتى الأن  (urbanrail.net):

21-02-2012: العتبة - العباسية (4.3 كم ، 5 محطات ، مترو الأنفاق) - مدينة القاهرة 
07 2014-05: العباسية - الأهرام - مدينة القاهرة
15-06-2019: الأهرام - نادي الشمس (4 كم) - مدينة القاهرة 


من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

 الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nile.eg)

وبمدينة كالقاهرة يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة يتوقع أن تنقل شبكة المترو فى العام 2020م ما يقارب خمسة ملاين راكب يومياً (railway-technology.com) ويبلغ معدل الركاب اليومى الحالى لشبكة مترو القاهرة الكبرى 3.5 مليون راكب يومياً فى 2019م (ar.wikipedia.org)، لذا تسارع الحكومة المصرية الزمن من أجل الأنتهاء من الخط الثالث للمترو بكل مراحلة فى عام 2023م كميعاد مبدئى (4).

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)
الأعمال الأنشائية فى المرحلة الرابعة حيث المحطات العلوية  - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/METRO.LINE3/)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة الرابعة حيث المحطات العلوية  - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/METRO.LINE3/)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة الرابعة حيث المحطات العلوية  - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/METRO.LINE3/)
الأعمال الأنشائية فى المرحلة ارابعة وتتميز بأنها تسير على كبارى معلقة - الصورة نقلا عن موقع: _arabcont.com)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة ارابعة وتتميز بأنها تسير على كبارى معلقة - الصورة نقلا عن موقع: _arabcont.com)

الأعمال الأنشائية فى المرحلة ارابعة وتتميز بأنها تسير على كبارى معلقة - الصورة نقلا عن موقع: _arabcont.com)
يتميز الخط الثالث للمترو بوجود محطات كثيرة علوية محمولة على أعمدة - الصورة نقلا عن موقع: (beta-technical.com)
وتم تصميم المحطات العلوية بشكل جيد يناسب طبيعة المنطقة التى يقع بها المسار العلوى - الصورة نقلا عن موقع: (.etf.fr)
ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

ويتميز القطاع العلوى والمتمثل فى المرحلة الرابعة  بعمل شركتى أوراسكوم و المقاولون العرب - الصورة نقلا عن موقع: (consolis.com)

أفتتاح محطة هيليوبوليس (الخط الثالث) - بضاحية مصر الجديدة:

فى يوم 20/10/2019 تم أفتتاح محطة هليوبوليس وإلتى  تعتبر من أضخم محطات مترو الأنفاق النفقية في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وبلغت تكلفتها حوالي 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة والمحطة مكيفة الهواء مثل باقي محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق وتتوسط ميدان هليوبوليس الذي يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة وتبلغ مساحة المحطة حوالي 10 آلاف م2، حيث تمتد بطول 225مترا وبعرض 22 مترا وعلى عمق 28 مترا من منسوب الشارع على ثلاث مستويات مختلفة وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18سلما ثابتا (10 سلالم داخلية و8سلالم خارجية )- (gate.ahram.org.eg).

صو لوزير النقل وقيادات مترو الأنفاق فى أفتتاح محطة مترو هيليوبليس - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صو لوزير النقل وقيادات مترو الأنفاق فى أفتتاح محطة مترو هيليوبليس - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)


صور محطة هيليوبوليس بالخط الثالث - الصورة نقلا عن موقع: (gate.ahram.org.eg).

إضافة إلى 17سلما متحركا(11 سلما داخليا بين المناسيب و6 سلالم من منسوب الشارع حتى شبابيك التذاكر) و4 مصاعد (2 مصعد من منسوب الشارع حتى شباك التذاكر و2 مصعد من منسوب صالة التذاكر حتى الرصيف) واستخدم لإنشائها 100الف متر مكعب خرسانة و18الف طن حديد، وأنه قد تم فتح محطات (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس) بالجزء الأول بالمرحلة الرابعة من هذا الخط للركاب في يونيو الماضي كما أوضحت الوزارة أن هناك مساحة 5000 متر مربع بالمحطة سيتم استغلالها بشكل تجاري وإداري واستثماري لزيادة العوائد المالية لمترو الأنفاق  (gate.ahram.org.eg).

صور محطة هيليوبوليس بالخط الثالث - الصورة نقلا عن موقع: (gate.ahram.org.eg).
وأضافت وزارة النقل أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لهذا المرفق الهام، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم، وأنه يتم حاليا استكمال تنفيذ باقي أعمال المرحلة الرابعة حيث سيتم تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019، وتشغيل وافتتاح باقي محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب، وقباء، والهايكستب، وعدلي منصور وورشة للعمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط في أبريل 2020   (gate.ahram.org.eg).

صور محطة هيليوبوليس بالخط الثالث - الصورة نقلا عن موقع: (gate.ahram.org.eg).
وأضافت وزارة النقل أنه جارى حاليا دراسة مد الخط الثالث من محطة عدلى منصور بطول حوالى 3.5 كم ليصل إلى مطار القاهرة، وأن تكلفة المرحلة الرابعة بالكامل تصل 16.202 مليار جنيه بخلاف 1.5 مليار جنيه لعدد 3 محطات تحت الدراسة تصل بين محطة عدلي منصور حتي المطار، وتصل تكلفة الخط الثالث بكافة مراحله 97 مليار جنيه  (gate.ahram.org.eg).

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

وأشارت وزارة النقل  إلي أنه بالتوازي مع تنفيذ المرحلة الرابعة ، فإنه يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من هذا الخط علي ثلاثة أجزاء: الجزء الأول بطول 4 كم من العتبة حتي الكيت كات وتشتمل علي عدد (4) محطات نفقية ومخطط افتتاحه في ديسمبر2021 ، الجزء الثانى بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محـور روض الفرج وتشمل على 6 محطات (محطة نفقية وعدد4 محطات علوية ومحطة سطحية) ومخطط افتتاحه في يونيو 2022، والجزء الثالث بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهـرة، ويشمل 5 محطـات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) ومخطط افتتاحه في أبريل 2023  (gate.ahram.org.eg).

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)


وأكدت وزارة النقل  أهمية الخط الثالث تنعكس فى أنه يحقق الربط بين شرق القاهرة من محطة عدلى منصور (موقف العاشر) وغرب القاهرة ( بولاق الدكرور وإمبابة) بطول 45 كم، وأيضا يحقق الربط مع الخط الأول فى محطة ناصر والخط الثانى فى محطتى العتبة وجامعة القاهرة؛ للربط بوسط المدينة ومحافظة الجيزة، وكذا الربط مع القطار الكهربائى (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية ) في محطة عدلي منصور بداية طريق الإسماعيلية الصحراوى، والمخطط لها أن تكون أكبر محطة تبادلية تربط الخط الثالث للمترو بالعاصمة الإدارية الجديدة وتخدم القادمين من المدن الجديدة شرق القاهرة ( العبور – المستقبل - الشروق – بدر) بالإضافة إلى القادمين من محافظات شرق القناة (الإسماعيلية – بور سعيد – الشرقية)؛ مما ييسر الانتقال من شرق القاهرة إلى غربها، كما أنه باستكمال تنفيذ الخط الثالث ستصل القدرة الاستيعابية للثلاثة خطوط ما يزيد على 3.5 مليون راكب يوميا  (gate.ahram.org.eg).

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

صور لمحطة هيليوبوليس بعد أنتهاء التجهيزات الخاصة بها - الصورة نقلا عن موقع: (almalnews.com)

وتخطط مدينة القاهرة الوصول إلى (6) خطوط للمترو فى العام 2050م أن شاء الله ،  ففى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2010، وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إقامة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، حيث استوفى الاشتراطات البيئية اللازمة للحفاظ على البيئة وسيبدأ الخط من حي الهرم ليمتد إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات ويبلغ طول المرحلة الأولى منه17.2 كيلومترا وعدد المحطات 15 محطة كما سيتم ربطه بالخط الأول في محطة الملك الصالح، وربطه بالخط الثاني في محطة الجيزة (ar.wikipedia.org).

التصور المقترح 2050 لشبكة مترو القاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن : (systra.com/en)


خطوط المترو المقترحة  لمدينة القاهرة ( الخط 4 - الخط 5 - الخط 6):

الخط الرابع:
وأشارت الدراسات التي أعدتها وكالة جايكا  ( وكالة التنمية التابعة للحكومة اليابانية ) في 2010 أن الخط الرابع يتكلف 15 مليار جنيه وأن العمل سيبدأ به قبل منتصف 2012 ومن المخطط الانتهاء منه في 2019 لكن ثمة تأخير حدث في إنجاز الخط، وبحسب تصريحات لنائب وزير النقل في سبتمبر 2018، سيتم افتتاح الخط في 2022 ( وهناك تأخير فى بدأ المشروع بسبب المناقصات الخاصة به حيث وجد أن التكلفة التى تطلبها الشركات اليابانية أعلى بكثير مما هو مخطط له فى القرض التنموى من وكالة الجايكا)،  (ar.wikipedia.org).

خريطة الخط الرابع للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

و محطات الخط الرابع للمترو على النحو التالى :
فطول هذا الخط يصل إلى 18.8كم ويبدأ من حدائق الأشجار بمدينة الجيزة حتى محطة الملك الصالح بالخط الأول للمترو بمدينة القاهرة، ويضم هذا الخط بمرحلته الأولى 17 محطة وتوفر وكالة التعاون اليابانية الجايكا تمويل يصل إلى 1.2:1.5 مليار دولار (transport.frontieregypt.com).

وتتوزع المحطات فى مرحلتى هذا الخط على النحو التالى:

المرحلة الأولى:
(حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، ميدان الجيزة، الروضة، الملك الصالح "محطة تبادلية مع الخط الأول")

المرحلة الثانية:
( الفسطاط، قلعة صلاح الدين، الملك منصور، الحي السادس، الطيران، عباس العقاد، مكرم عبيد، أحمد الزمر، الميثاق، أكاديمية الشرطة).

الخط الخامس:
يمتازالخط الخامس للمترو بأنه سيربط بين خطوط شـبكة مـترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يتبادل الخدمـة مـع جميع الخطوط ويمتد هذا الخط بطول حوالي 24 كم ، ويضم 17محطة وتصل تكلفته الي 22 مليار جنيه، ويستوعب 50 قطارًا، ويستطيع نقل ما يزيد عن 1.5 مليون راكب في اليوم (akhbarelyom.com).

خريطة مسار الخط الخامس لمترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (egyts.org)

ويبدأ مسار الخط الخامس لمترو الأنفاق مـن منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر ثـم يمر بشـارع الدكتور حسـن الشـريف بمنطقة الحي الثـامن بمدينة نصر ويستمر فـي شـارع مصطفى النحاس ثم شـارع حسن المأمون ثم النادي الأهلي بمدينة نصر، ثـم أسـفل طـريق النصر حتى يتقاطـع مـع شـارع النزهة ويستمر أسـفله حتى كوبرا النزهة ثم مـيدان الجلاء و شارع أبو بكر الصديق، ليتقاطع مـع الخـط الثالث في مـحطة هارون ثم أسفل شارع أبو بكر الصديق بمصر الجديدة، ويقطع أسفل شارع جسر السويس ليتقاطع مع ميدان أبن الحكم ((akhbarelyom.com).


خريطة لمدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (mappedplanet.com)

وتستمر رحله الخط الخامس ليتقاطع مع الخط الأول في محطة حلمية الزيتون وحتى ميدان المطرية، ثم يتجه إلى شارع الأميرية ليتقاطع مع الخط السادس في ميدان السواح ثم شارع مجمع المصانع ويعبر أسفـل السكة الحديد إلى شارع أحمد حلمي، ثـم يتجه إلى ميدان المماليك أسـفل كوبري منشأة الجمل ثم شارع معمل الألبان ويستمر حتى ميدان الخلفاوي ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة الخلفاوي، ثم شارع جسر البحر مروراً بكوبري الساحل حتى منطقة الساحل لتنتهي رحله هذا الخط  (akhbarelyom.com).


الخط السادس:
ويشمل الخط السادس للمترو والذى يمتد لمسافة 20كم ويتوازى مع الخط الأول للمترو من أجل تخفيف التزاحم الشديد فى الخط الأول، ويشتمل الخط على 24 محطة من بينهم 12 محطة نفقية ويمتد خط المترو من شمال مدينة القاهرة عند الطريق الدائرى حتى جنوب مدينة القاهرة وضاحية المعادى الجديدية عند طريق العين السخنة (protenders.com).


نهاية المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق