الجمعة، 26 أبريل 2019

نظرة على موقع (zunal.com) ... لتقديم الرحلات المعرفية Web Quest .

                  موقع (zunal.com)
موقع تصميم الرحلات المعرفية Web Quest الأشهر 














مواقع تقديم الرحلات المعرفية Web Quest:


كما أوضحنا فى المقال السابق ( نظرة على  إستراتيجية تقصى الويب Web Quest)، أن الرحلات المعرفية عبر الويب تتكون من عدة صفحات تبدأ بالمقدمة وتنتهى بصفحة المعلم، وهناك بعض المواقع التى تتيح قوالب جاهزة لعمل تلك الرحلات المعرفية عبر الويب بحيث يضع بداخلها المعلم التصميم المقترح للرحلة ، كما فى الصورة التالية.

لزيارة المقال ( نظرة على  إستراتيجية تقصى الويب Web Quest): أضغط هنا


ومن أشهر تلك المواقع موقع (zunal.com
لزيارة الموقع: أضغط هنا



موقع (Zunal.com):

يعتبر موقع (Zunal.com)، مكتبة رقمية تشتمل على العديد والعديد من الرحلات المعرفية فى المجالات التعليمية المختلفة ، حيث يتيح تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب بعد أنشاء حساب للمستخدم، وسوف نتناول موقع (Zunal.com) على النحو التالى:

بنية موقع (Zunal.com):

يشبه الموقع بالمكتبة الرقمية التى تحتوى على أنماط متعددة من الرحلات المعرفية والتى تغطى الجوانب المعرفية المختلفة ، فيحتوى الموقع على ألية البحث والتنقل بين الرحلات المعرفية التى يحتويها وذلك من خلال مربع البحث web Quest Search كما فى الصورة التالية:


ويمكن للمستخدم البحث والإستقصاء عن الرحلات المعرفية من خلال ثلاث أنماط، وهم:
  1. الكلمات الدالة Keywords.
  2. المرحلة الدراسية Grade.
  3. المواد Subject.
كما هو موضح فى الصورة التالية
ألية البحث عن الرحلات المعرفية 
وتقوم بنية الموقع على تقسيم الرحلات المعرفية كمواد دراسية وهذا يعطى منهجية فى البحث والإستقصاء، فيشتمل موقع (Zunal.com) على المجالات الرئيسية التالية:

  1. جميع المناهج    All Curriculum.
  2. الأعمال والأقتصاد Business.
  3. اللغة الإنجليزية ( تعليم اللغة الإنجليزية) English.
  4. الصحة ( أقرب إلى العلوم ) Health.
  5. المهارات الحياتية Life Skills.
  6. الرياضيات match.
  7. المهارات المتقدمة Professional Skills.
  8. العلوم Science.
  9. العلوم الإجتماعية Social Studies.
  10. التكنولوجيا Technology.

كما هو موضح فى الفيديو التالى:


كما يعطى الموقع نافذة على الرحلات المعرفية الأكثر زيارة Most Visited ،كما هو موضح فى الصورة التالية:

نافذة الرحلات المعرفية الأكثر زيارة


نموذج من الرحلات المعرفية عبر موقع (Zunal.com):
الرحلة المعرفية عبر الويب  The Life and Times of William Shakespeare
بعنوان حياة وأوقات عن ويليام شكسبير.

لزيارة الرحلة المعرفية: أضغط هنا

ويقوم الموقع بصفة عامة بإتاحة صفحات بمكونات الرحلات المعرفية عبر الويب الرئيسية Web Quest وحرية الكتابة بها ، بالإضافة إلى إدراج الصور الرقمية وبعض الملفات.

ويعطى موقع (Zunal.com) المكونات الأساسية للرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest وهى 
  1. المقدمة  Introduction.
  2. المهمة Task.
  3. العمليات Process.
  4. التقويم Evaluation.
  5. الخاتمة ( الملخص) Conclusion.
  6. المصادر  Resource .
  7. صفحة المعلم Teacher page . 


الرحلة المعرفية The Life and Times of William Shakespeare
ولاكن ما يميز موقع (Zunal.com)  بعض من المرونة فى تصميم صفحات الرحلة المعرفية ،ووضع ثلاث صفحات تميز تصميم الرحلات المعرفية عبر  موقع (Zunal.com) عن غيره ، وهى:

  1. صفحة الترحيب Welcome .
  2. التعليقات والمشاهدات Reviews .
  3. نبذة عن المؤلف About Author .

صفحة الترحيب Welcome :

وتشتمل على مجموعة من المعلومات الأساسية عن الرحلة المعرفية كما هو موضح فى الصورة التالية، وتشتمل على النقاط التالية:

- الترحيب Welcome: وتشتمل على أسم الرحلة المعرفية.
- الوصف Descriptions: وتشتمل على وصف بسيط عن الرحلة المعرفية .
- مستوى الصف الدراسى Grade Level: يكتب فيها أسم الصف الدراسى الموجه أليه الرحلة المعرفية.
- المنهج Curriculum: أسم المادة التى تنتمى أليها الرحلة المعرفية.
- الكلمات الدالة Keywords: أى المصطلحات الرئيسية التى ذكرت فى المادة العلمية التى تحتويها الرحلة المعرفية.
- المؤلف Anthers: أسم مؤلف الرحلة المعرفية.


صفحة الترحيب 
التعليقات والمشاهدات Reviews:

وتشتمل على تعليقات ومشاهدات مستخدمى موقع (Zunal.com) المسجلين وتشتمل على تقيم النجوم حيث يتاح (5) نجمات يحدد المستخدم درجة تقيم الرحلة المعرفية، بالإضافة إلى كتابة التعليقات كما فى الصورة التالية:

صفحة المشاهدات والتعليقات 

نبذة عن المؤلف About Author :

وتشتمل تلك الصفحة على أسم المؤلف بالإضافة إلى وضع بعض المعلومات عنه مثل:
- عضو فى الموقع منذ Member Since .
- مكان المؤلف Locations : مكان المؤلف من مدينة ودولة.
بالإضافة إلى ثلاث خيارت تكون على غير ذى أهمية للمصمم.


صفحة المؤلف 

إستعراض الرحلة المعرفية عبر الويب  The Life and Times of William Shakespeare
لزيارة الرحلة المعرفية: أضغط هنا

والأديب الإنجليزى العريق وليم شكسبير هو كاتب مسرحى وشاعر فى الأدب الإنجليزى خاصة والأدب العالمى عامة (Wikipedia).

صورة للأديب وليم شكسبير ( عن : thoughtco.com)

وسنعرض مكونات الرحلة المعرفية The Life and Times of William Shakespeare وهى بعنوان حياة وأوقات عن وليم شكسبير، على النحو التالى:


صفحة المقدمة Introduction:

ووضع بها المصمم صورة لمقال فى جريدة التايمز البريطانية ووضع تعليق :

من خلال البحث فى حياة والمجتمع الذى عاش فيه الكاتب، فإن الطالب يقدر البيئة التى كتبت بها مسرحيات وليم شكسبير.

By researching his  life and the society in which he lived students will gain an appreciation of the environment in which Shakespeare's plays were written and therefore a better understanding of the plays themselves


صفحة المقدمة 


صفحة المهام Tasks:

قام المصمم بوضع المهام الموكل إلى الطلاب القيام بها عن الكاتب المسرحى وليم شكسبير ، حيث كتب المصمم الأتى:

يشير المصمم إلى ضرورة قيام الطلاب بالبحث عبر شبكة الإنترنت عن حياة وظروف كتابات واحد من أشهر الكتاب العالمين وهو وليم شكسبير ( بالإضافة إلى الإشارة إلى ظروف وطبيعة البحث عبر شبكة الإنترنت) .


Today you will be researching online the life and times of one of the most well-known  authors of all time - William Shakespeare

Working in pairs, you will follow the instructions on the process page answering the questions on the handout by following the links provided to the appropriate websites and pages. You will have the entire lesson for this task which is to be completed for home work if necessary

As you research this topic I want you to keep in mind the differences between the audience of Shakespeare's time and you, the audience of today, considering how these differences affect your reaction to the play. We will discuss these ideas in our next lesson


صفحة المهام 

صفحة العمليات Process:

وصاغ المصمم فى الصفحة العمليات التى سيقوم بها الطلاب، وتضمنت فى ضوء عملية البحث عبر شبكة الإنترنت ومن ثم الإجابة على مجموعة من الأسئلة، ثم توجيه الطالب لزيارة مجموعة من  الروابط المختلفة ومن ثم الإجابة على بعض الأسئلة مع توضيح طريقة الإجابة عليها فى ضوء تصور المصمم.

صفحة العمليات


صفحة التقويم Evaluation:

ووضع المصمم التصور الخاص لتقويم الطلاب خلال الرحلة المعرفية عبر الويب، حيث أشار إلى أن التقويم سيتضمن عملية كتابة مجموعة من الجمل من فكر الطالب وليس نقلاً عبر شبكة الأنترنت.

For this task you will be assessed on the completion of the webquest. This includes answering the questions in full sentences in your own words

صفحة التقويم 

صفحة الملخص Conclusion:

وعرض بها المصمم ملخص الفكرة التى تدور حولها الرحلة المعرفية عبر الويب   The Life and Times of William Shakespeare ، حيث أشار الى:

الأن وبعد أن أصبحت على دراية بالسياق العام لأعمال شكسبير والبيئة التى كتبت فيها، وبالتالى سيكون لديك (الطلاب) فهم أفضل للمعنى الكامن وراء كلمات وليم شكسبير فى مسرحية رومية وجوليت.

Now that you are familiar with the context of Shakespeare's works - the environment in which they were written - you will have a better understanding of the meaning behind his words as we work through his play "Romeo and Juliet"


صفحة الملخص
صفحة المعلم Teacher page:

وهى الصفحة التى يشير فيها المصمم بمعلومات عن صاحب الرحلة المعرفية، وأكتفى هنا المصمم بالجملة التالية:

حيث يشير المصمم أنه يستخدم تلك المعطيات كمقدمة لمسرحية روميو وجوليت، وأنه يأمل أن تفيد الطلاب.

I use this as an introduction to Romeo and Juliet.  I hope it is helpful for you


صفحة المعلم 

كما يتيح موقع (Zunal.com) إمكانية مشاركة الرحلة المعرفية عبر الويب من خلال المنصات الإجتماعية المختلفة ، كما توضح الصورة التالية:




أنشاء حساب عبر موقع (Zunal.com):

يتميز موقع (Zunal.com) بالبساطة الشديدة وعدم التعقيد، فهو يشترط تملك المستخدم بريد اليكترونى (email) نشط.

يبدأ المستخدم بالضغط على الخيار ( Login) أى تسجيل الدخول لتظهر نافذة التسجيل أو أنشاء حساب جديد، ففى حالة التسجيل المسبق بالموقع و أكتب البريد الإلكترونى فى الخيار (email) ثم أكتب كلمة المرور فى الخيار ( Password) ثم أضغط على الزر (Login) أى تسجيل الدخول كما فى الصور التالية:






أما فى حالة الرغبة فى أنشاء حساب (Account)، يضغط المستخدم على الخيار (Dont have an account yet ) أسفل صفحة تسجيل الدخول كما هو موضح فى الصورة التالية:


لتظهر صفحة أنشاء الحساب والتى تحتوى على خيارات الأنشاء الأساسية وهى تكاد تكون ثابتة فى معظمها لدى جميع أليات أنشاء الحسابات عبر مواقع شبكة الإنترنت، وهى على النحو التالى:


  1. الأسم الأول First Name: يكتب أسم المستخدم الأول.
  2. الأسم الأخير last Name : يكتب أسم المستخدم الأخير.
  3. النوع Gander: ويحتوى على خياران Female  سيدة و Male سيد .
  4. الدولة Country : يختار المستخدم الدولة التى يسكن بها من خلال الضغط على السهم المرفق لتظهر قائمة بجميع دول العالم مرتبة إبجدياً.
  5. البريد الإلكترونى email: يكتب المستخدم البريد الإلكترونى الخاص به.
  6. رقم المرور Password: يكتب المستخدم رقم المرور الخاص بالبريد الإلكترونى.
  7. تأكيد رقم المرورConfirm Password: يعيد المستخدم كتابة رقم المرور الخاص بالبريد الإلكترونى.
  8. سؤال التأكيد What is: يعطى سؤال بسيط عن حساب بعض الإرقام البسيطة، كوسيلة للتأكيد.
كما هو موضح فى الصور التالية:





بعد ذلك يضغط المستخدم على الزر ( Create Account) ، لينشىء بذلك الحساب الجديد للمستخدم على موقع (Zunal.com)، ويوضح الفيديو التالى خطوات إنشاء حساب عبر موقع (Zunal.com).


وبعد ذلك تظهر النافذة الجديدة التى تتيح لك رؤية الحساب الجديد مع إمكانية وضع صورة للمستخدم ، كما يتيح الموقع حذف الحساب إن شاء المستخدم، كما توضح الصورة التالية.



أنشاء رحلة معرفية عبر الإنترنت عبر موقع (Zunal.com):

ملاحظة هامة:
على أى مستخدم لموقع (Zounal.com) أن يعرف أن محددات التصميم للرحلات المعرفية عبر الويب فى هذا الموقع تتمثل على النحو التالى:


  1. تصميم رحلة معرفية واحدة فقط مجانية، ويمكنك شراء حق الأنشاء للعديد من الرحلات المعرفية من خلال شراء حق الأنشاء عن طريق الدفع الإلكترونى.
  2. يتيح قوالب جاهزة لجميع مكونات الرحلة المعرفية عبر الويب.
  3. يتيح الموقع كتابة النصوص بحرية.
  4. يتيح الموقع إضافة صورة واحدة فقط فى كل مكون من مكونات الرحلة المعرفية عبر الويب.
  5. يتيح الموقع إضافة ملحقات Attachments تتمثل فى ( الملفات Files - الروابط Links).
  6. يتيح الموقع بعض الإعدادات المتقدمة ولاكن عليك عزيزى المستخدم أن تعلم جيداً أساسيات الأنشاء ثم الإتجاه نحو تلك الإعدادات.



كيف ننشأ رحلة معرفية عبر الويب من خلال الموقع (Zounal.com)؟

أعداد التصور العام أو السيناريو لمكونات الرحلة المعرفية كى يتثنى لك التصميم عبر موقع (Zounal.com) بكل سهولة

شكل السيناريو الخاص والذى قمت بتصميمه لرحلة المعرفية nasser... Moments in history of modern Egypt


ثم يتم التوجه نحو موقع (Zounal.com)،وبعد الإنتهاء من إنشاء الحساب عبر الموقع بات الطريق ممهد لإنشاء الرحلات المعرفية عبر الإنترنت Web Quest، وعلينا أتباع الخطوات التالية:

أولاً: تسجيل الدخول للموقع عبر الحساب.

ثانياً: البدء فى تصميم الرحلة المعرفية عبر الويب. 

يضغط المستخدم على الخيار (Create a web Quest) ليظهر صندوق حوارى صغير (Create a web Quest frome Scratch) كما هو موضح فى الصور التالية.





حيث يكتب المصمم عنوان الرحلة المعرفية عبر الويب من خلال المستطيل ( Web Quest Title) ، ثم يضغط المصمم على الزر ( Create We b Quest) لتظهر الرحلة المعرفية عبر الويب بالعنوان المختار.

حيث تم كتابة عنوان الرحلة المعرفية : Nasser ..... moments in the history of modern Egypt.
أى ناصر ............. لحظات فى تاريخ مصر المعاصر


وتوضح الصورة التالية شكل التصميم الخاص بالرحلة المعرفية عبر الويب بجميع مكوناتها الرئيسية بالإضافة إلى الخيارات التى يتيحها موقع (Zunal.com) كما أوضحنا فى أول المقال.



ثالثاً: إعداد صفحة الترحيب Welcome:


يبدأ المصمم فى إضافة صورة للترحيب بالطلاب من خلال الزر (Change Pictuers) حيث تظهر نافذة ( Update Image) يمكن للمصمم أن يختار صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص به عبر الخيار (Choose File) حيث يظهر الصندوق الحوارى (Open) ليتحدد منه الصورة المطلوبة وهو صورة الرئيس / جمال عبد الناصر ، لنضغط على الخيار (Save Now) أى الحفظ الأن لتظهر الصورة فى صفحة الترحيب Welcome كما هو موضح بالصور التالية.









ثم يقوم المصمم بكتابة المعلومات المختلفة التى تحتويها صفحة الترحيب Welcome ، ولكتابة تلك المعلومات نضغط على الزر (Change Page Content) وتعنى تغير مكونات الصفحة وهى أسفل صفحة الترحيب Welcomes ( وهذا الأسلوب متبع بجميع صفحات مكونات الرحلة المعرفية عبر الويب ).

صفحة الترحيب welcomes

ليظهر بعد ذلك نافذة التعديل على النحو التالى من المكونات:

- الترحيب Welcome: وتشتمل على أسم الرحلة المعرفية، وتكتب بصورة تلقائية بعد مراحل الأنشاء الأولى لرحلة المعرفية عبر الإنترنت، وهى :
Nasser ..... moments in the history of modern Egypt 

- الوصف Descriptions: وتشتمل على وصف بسيط عن الرحلة المعرفية ، وكتبت وصف بسيط على النحو التالى:
Nasser's popularity in Egypt and the Arab world skyrocketed after his nationalization of the Suez Canal and his political victory in the subsequent Suez Crisis. Calls for pan-Arab unity under his leadership increased, culminating with the formation of the United Arab Republic with Syria from 1958 to 1961. In 1962, Nasser began a series of major socialist measures and modernization reforms in Egypt

- مستوى الصف الدراسى Grade Level: يكتب فيها أسم الصف الدراسى الموجه أليه الرحلة المعرفية، ويتيح لك الموقع تصنيف متبع فى الولايات المتحدة الأمريكية يبدأ من رياض الأطفال (2) K إلى مرحلة الكلية Collage.

- المنهج Curriculum: أسم المادة التى تنتمى أليها الرحلة المعرفية، وهى نفس التصنيف المتبع فى عملية البحث الموضحة فى بداية المقال.
ونوع الرحلة المعرفية الحالية هى Social Studies أى الدراسات الإجتماعية ( العلوم الإجتماعية ).

- الكلمات الدالة Keywords: أى المصطلحات الرئيسية التى ذكرت فى المادة العلمية التى تحتويها الرحلة المعرفية، وهى:
Egypt - Nasser - Suez Canal - Cairo - Suez Crisis

- المؤلف Anthers: أسم مؤلف الرحلة المعرفية، ويظهر بطريقة تلقائية.

وتوضح الصور التالية شكل المعلومات المختلفة بعد تدوينها، ثم يضغط المستخدم على الزر (Save Now) من أجل حفظ المعلومات.






وبالتالى تظهر صفحة الترحيب Welcome بشكلها النهائى بجميع المعلومات السابقة على النحو الموضح فى الصورة التالية.




ونجد بذلك أنه تم تسجيل الرحلة المعرفية الخاصة التى قمت بتصميمها بإسم : Nasser ..... moments in the history of modern Egypt .



ولتأكد من ذلك يذهب المستخدم إلى الخيار (My Dashboard ) أى لوحة القيادة لتظهر صفحة أدارة حساب المستخدم وهى تشتمل على جميع متطلبات حساب المستخدم على موقع (Zunal.com)، ثم يتجه المستخدم إلى الخيار (My Web Quest) أى رحلتى المعرفية عبر الويب، لنجد الرحلة المعرفية التى قمت بتصميمها وهى : Nasser ..... moments in the history of modern Egypt .
كما هو موضح فى الصورة التالية 


كما يمكن للمستخدم فى صفحة (My Dashboard ) أن يعدل الرحلة المعرفية وأن يجدد معلوماتها من خلال الخيار ( View/update this web quest ) والذى يحول المستخدم مباشرة إلى الرحلة المعرفية عبر الويب.

ويمكن أيضاً إزالة الرحلة المعرفية عبر الويب المصممة من الخيار (Delete this web quest)، كما هو موضح فى الصورة التالية.



ويوضح الفيديو التالى تبويب الرحلة المعرفية الخاصة بالمستخدم وهى واحدة فقط وكيف يمكن الوصول أليها بعض مرحلة التصميم المبدئى.




رابعاً: تكملة تصميم الرحلة المعرفية عبر الويب (إعداد الصفحات الإخرى لمكونات الرحلة المعرفية):

فى هذه المرحلة يتم أعداد المكونات الأساسية للرحلة المعرفية عبر الويب، وهى:


  1. المقدمة   introduction.
  2. المهام Take.
  3. العمليات Process.
  4. التقويم evaluation.
  5. التقويم conclusion.
  6. صفحة المعلم teacher Page.

المكونات الأساسية للرحلة المعرفية عبر الويب المتفق عليها أكاديمياً


أعداد صفحة المقدمة Introduction:

وتعطى صفحة المقدمة خياران أدراج الصورة وكتابة نص المقدمة للرحلة المعرفية ، وهى كانت على النحو التالى:

Web Quest Crystallize around President Gamal Abdel Nasser
And to know the impact of the global climate after the 1956 Suez war on the Egyptian state
And The establishment of the new Suez Canal after the war 1956

Nasser's popularity in Egypt and the Arab world skyrocketed after his nationalization of the Suez Canal and his political victory in the subsequent Suez Crisis. Calls for pan-Arab unity under his leadership increased, culminating with the formation of the United Arab Republic with Syria from 1958 to 1961. In 1962, Nasser began a series of major socialist measures and modernization reforms in Egypt. Despite setbacks to his pan-Arabist cause, by 1963 Nasser's supporters gained power in several Arab countries, but he became embroiled in the North Yemen Civil War and eventually the much larger Arab Cold War. He began his second presidential term in March 1965 after his political opponents were banned from running. Following Egypt's defeat by Israel in the 1967 Six-Day War, Nasser resigned, but he returned to office after popular demonstrations called for his reinstatement. By 1968, Nasser had appointed himself Prime Minister, launched the War of Attrition to regain lost territory, began a process of depoliticizing the military and issued a set of political liberalization reforms. After the conclusion of the 1970 Arab League summit, Nasser suffered a heart attack and died. His funeral in Cairo drew five million mourners and an outpouring of grief across the Arab world



صفحة المقدمة وهى فارغة 



صفحة المقدمة عقب أنتهاء التصميم

ويوضح الفيديو التالى طريقة تصميم صفحة المقدمة فى تلك الرحلة المعرفية عبر الويب.



أعداد صفحة المهام ( المهمة ) Tasks:

وفى تلك الصفحة وضع المصمم المهام التى ينبغى القيام بها من قبل الطلاب، وهى تتوزع فى تلك الرحلة المعرفيه حول سؤال رئيسى وهو ما مدى تأثير المناخ العالمى على مصر بعد حرب السويس 1956 ، وتأتى معه ثلاث خطوط عريضة أى ثلاث أسئلة فرعية وهى على النحو التالى:


the main question arises
What is the impact of the global climate on Egypt after the 1956 Suez War
In addition to answering the sub-questions after the completion of the search and investigation within Web quest
Nasser ..... Moments in the history of modern Egypt

 What is the impact of the Second World War on Egypt
-What is the status of the Suez Canal after the evacuation of British troops from Egypt
What are the consequences of the 1956 Suez war on the Suez Canal? And the management process of the channel logistically




صفحة المهام وهى فارغة 


صفحة المهام عقب أنتهاء التصميم 


ويوضح الفيديو التالى طريقة تصميم صفحة المهام فى تلك الرحلة المعرفية عبر الويب.



أعداد صفحة العمليات Process:

وكباقى الصفحات تأتى صفحة العمليات Process، حيث إمكانية وضع صورة بالإضافة إلى النص وكذلك إضافة ملف وإضافة رابط إلى الصفحة.

صفحة العمليات وهى فارغة 

تبلورت فكرة العمليات حول قراءة مقالات بالإضافة إلى مشاهدة فيلم وثائقى مرجعى ( يغطى الموضوع بشهادة الخبراء والشخصيات الأصلية من المسؤلين الذين عايشوا مرحلة الموضوع ).

فى هذه الصفحة وضع المصمم التصور المقترح للعمليات المتضمنة فى الثلاث أفكار الرئيسية فى الرحلة المعرفية Nasser ..... Moments in the history of modern Egypt، وهم:

تأثير الحب العالمية الثانية على مصر.
وضع قناة السويس بعد إجلاء القوات البريطانية من مصر.
عواقب حرب السويس عام 1956 على وضع قناة السويس، وتأثيرات ذلك على أدارة قناة السويس لوجستياً.


  impact of the Second World War on Egypt
  the status of the Suez Canal after the evacuation of British troops from Egypt
 the consequences of the 1956 Suez war on the Suez Canal? And the management process of the channel logistically


صفحة العمليات بعد إضافة الصورة ونص العمليات المقترح 

وتم إضافة الملف file، بالإضافة الى رابط إنتقال link لمشاهدة فيلم وثائقى، على النحو التالى:

لإضافة ملف يتم الضغط على على الزر (Add a File) من أسفل صفحة العمليات حيث تظهر نافذة (update image) والتى تحتوى على أليات إضافة الملف ، وتتم العملية على النحو التالى:

  1. أختيار الملف من جهاز الكمبيوتر من الخيار Select file from computer وذلك بالضغط على زر Choose File من خلال الصندوق الحوارى Open.
  2. إضافة عنوان الملف من الخيار file Title.
  3. إضافة وصف بسيط إلى الملف من خلال الخيار file Description.  
  4. أضغط على (Save Now) للحفظ.



نافذة إضافة الملف إلى صفحة العمليات 
لإضافة رابط إنتقال Link يتم الضغط على على الزر (Add a Link) من أسفل صفحة العمليات حيث تظهر نافذة (Add Link) والتى تحتوى على أليات إضافة الرابط ، وتتم العملية على النحو التالى:

  1. إضافة عنوان الرابط من خلال الخيار Link (URL) Title .
  2. إضافة وصف لهذا الرابط من الخيار Link (URL) Description. 
  3. إضافة عنوان الرابط عبر شبكة الإنترنت من الخيار Link URL.
  4. يتم الضغط على (Save Now) لفظ الرابط.
ملحوظة الرمز (URL) يشير إلى عنوان عبر شبكة الإنترنت.


نافذة تحديد رابط الإنتقال 

صفحة العمليات بعد إضافة الملف و الرابط المخصص


ويوضح الفيديو التالى عملية إنشاء صفحة العمليات فى الرحلة المعرفية عبر الويب : Nasser ..... Moments in the history of modern Egypt.



أعداد صفحة التقويم Evaluation:

ويضع المصمم معيار التقويم الخاص بتلك الرحلة المعرفية عبر الويب، ومن الأسس السليمة لبناء معيار التقويم فى الرحلات المعرفية وضع محددات التقويم ومستوياته، لذا أعطى موقع (Zunal.com) مرونة كبيرة فى تصميم صفحة التقويم، حيث قسمت لمحورين، الأول وضع مقدمة عن التقويم كقد تشتمل على تفسير ألية التقويم هذا، كما هو موضح بالصور التالية.

الجزء الخاص بالنص داخل صفحة التقويم 

الجزء الخاص بمعاير التقويم ومستوياتة المختلفة فى صفحة التقويم .
ووضع المصمم نبذة قصيرة عن شكل التقويم والمعيار المستخدم وتدرج مستوياتة، على النحو التالى:

After completion, the student is required to follow up on the knowledge journey
 You must answer   the following questions in the form of reports and keep them to the end of the cognitive journey

The questions revolve around reading articles and watching reference documentaries, and response rates are four-stageBeginning – Average – Above Average – Excellent 

حيث يشير المصمم أن التقويم فى هذه الرحلة المعرفية عبر الويب وطبقاً للعمليات السابقة قائم على معيارين هما، القراءة والمشاهدة، وينقسم مستوى الإجابة على تلك الأسئلة إلى أربعة مستويات.

ويطلق على معيار التقويم المستخدم فى الصفحة أسم (Rate) أى الفئة المستخدمة فى عملية التقويم، وهى توضع فى العمود الرئيسى لخلايا الجدول كما فى السهم رقم (2)، وطبقاً للمصمم هما القراءة Reading و المشاهدة Watching.

ويطلق على مستويات التقويم المستخدم فى هذه الصفحة أسم (Category) أى الفئة، وهى توضع فى الصف الرئيسى لخلايا الجدول الأفقية كما فى السهم رقم (1)، وهم طبقاً للمصمم أربعة مستويات (فئات)، هما:
  1. البداية  Beginning.
  2. متوسط Average.
  3. فوق المتوسط Above Average.
  4. ممتاز Excellent.


شكل تدرج مستويات التقويم فى صفحة التقويم 

وقام المصمم بكتابة الأسئلة بالمعيار المطلوب وبالمستويات الأربعة وبذلك تكون صفحة التقويم قد أكتمل التصميم بها ووضع المصمم (50) درجة على أى مستوى من الإجابة وهى ( ممتاز  Excellent)، كما تظهر الصور التالية.



وتوضح مقاطع الفيديو التالية عملية تصميم صفحة التقويم Evaluation.





أعداد صفحة الملخص Conclusion:

فى هذه الصفحة وضع المصمم ملخص الفكرة التى تدور حولها الرحلة المعرفية عبر الويب، وكتب المصمم أن فكرة الرحلة المعرفية تدور حول حرب السويس 1956 وأثارها المترتبة على السياسة المصرية المعاصرة فى ستينيات القرن الماضى، والظروف التى ترتبت على وضع قناة السويس وأثر ذلك على الأقتصاد والحياة فى مصر.

The idea of Web Quest revolves around the role of the Suez war in 1956 and its implications in Egyptian politics and the management of the Suez Canal, and the global adaptation to the new conditions of the Suez Canal under the Egyptian administration
All students should record information and reports on

World War II and its effects on Egypt
Status of the Suez Canal after the end of the British occupation of Egypt in 1952
The Suez War in 1956 and its consequences for Egypt and the status of the Suez Canal


صفحة الملخص وهى فارغة 

صفحة الملخص بعد إتمام التصميم 
والفيديو التالى يوضح خطوات تصميم صفحة الملخص:



أعداد صفحة المعلم Teacher Page:

يقسم موقع (Zunal.com) صفحة المعلم على نحو من التفصيل حيث وضع بداخلها المصادر (المعينات) Credits بحيث يوضح الطلاب المصادر التى يريد وضعها للطلاب مع مزيد من التفاصيل الأخرى.

صفحة المعلم وهى فارغة 
وقسم موقع (Zunal.com) صفحة المعلم إلى أربع مكونات،وهى:


  1. كتابة نصيحة للمعلمين الأخرين Advice for other Teachers: ويكتب المصمم بها نصيحة للمعلمين فى ذات مجال موضوع الرحلة المعرفية عبر الويب.
  2. المعايير التربوية المستخدمة فى الرحلة المعرفية عبر الويب Education Standers Covers in this web quest: ويقصد بها المعايير والمواصفات التربوية المستخدمة فى المرحلة التعليمية الموجه أليها الرحلة المعرفية عبر الويب.
  3. المصادر (المعينات) Credits: وهى تختص بالمصادر التى سيضعها المصصم داخل الرحلة المعرفية عبر الويب.
  4. إضافة بعض المعلومات الإضافية others Information: ويضع فيها المصمم بعض المعلومات الأخرى التى يرى أنها مفيدة أو قد تنفع الطلاب.

وفيما يلى صور الأربع حقول بصفحة المعلم.





وليصبح شكل صفحة المعلم بعد كتابة كافة المعطيات على النحو المبين فى الصورة التالية.


صفحة المعلم بعض إتمام التصميم 
وفيما يلى فيديو توضيحى لتصميم صفحة المعلم Page Teacher.



نشر الرحلة المعرفية عبر الويب المصممة بواسطة موقع Zunal.com:

يتبقى فى تصميم الرحلة المعرفية عبر الويب، صفحتان هما:

  1. صفحة حول المؤلف About Anthers: وهى صفحة تحتوى على المعلومات الأساسية عن المؤلف مثل الأسم والصورة ،ودولة المؤلف.
  2. صفحة التقيمات Reviews: وهى صفحة تختص بتقيمات المستخدمين للرحلة المعرفية عبر الويب، وهذا يكون بعد نشر الرحلة عبر الموقع.



صفحة نظرة على المؤلف About Anthers

صفحة التقيمات reviews
ضبط صفحة (Setting):

وهى الصفحة التى تتولى وضع الشكل النهائى للتصميم والتحكم فى ترتيب الصفحات بالإضافة إلى إمكانية تغير المسميات للصفحات، وتنقسم صفحة الضبط Setting  إلى محوران أختيار اللغة و ضبط الصفحات.

- ضبط اللغة Web quest Language: ويعرض الموقع من خلاله مجموعة من اللغات التى يعتمدها الموقع وهى تسهل فى عملية البحث عن الرحلات المعرفية عبر الويب، وللأسف ليس من ضمنها اللغة العربية.

صفحة الضبط 
 - ضبط الصفحات Web quest Button/Page names: ويتيح الموقع فى هذه النقطة مرونة كبيرة فى التعامل مع مكونات الرحلة المعرفية المصممة، وتشتمل على:

        تغير مسميات الصفحات بمنتهى السهولة مع الحفاظ على الهيكل التصميمى للرحلة المعرفية من الخيار Menu Title.
       التحكم فى أخفاء وعرض الصفحات فى التوقيت المناسب للطالب من الخيار  Show/Hide Page.
        التحكم فى ترتيب الصفحات من الخيار Page Order.

صفحة الضبط ( من أسفل)
التوجه إلى صفحة النشر Publish:

فى نهاية التصميم يبدأ المصمم فى الضغط على زر النشر (Publish Web quest) فى أسفل صفحة Publish، وتعطى الصفحة أيضاً نظرة عامة على جميع معطيات التصميم التى قام بها المصمم فى جميع صفحات الرحلة المعرفية عبر الويب أو ماتسمى Web quest Check List.

صفحة النشر Purplish 

صفحة النشر Purplish  من أسفل
ونلاحظ أن الموقع يشير إلى أن الرحلة المعرفية أصبحت منشورة للعامة عبر الموقع كما فى الصور التالية لصفحة النشر.

صفحة النشر Purplish بعد إتمام النشر 

صفحة النشر Purplish بعد إتمام النشر (من أسفل) 

ويعطى موقع (Zunal.com) رابط الإنتقال الخاص بالرحلة المعرفية عبر الويب المصممة للإستخدام من قبل المعلم.


وعند الدخول على صفحة الحساب الخاص بالمستخدم نجد أن الموقع قد أشار إلى نشر الرحلة المعرفية كما يتيح الموقع خيار التخلص (إزالة) الرحلة المعرفية عبر الويب.


وفيما يلى فيديو توضيحى لخطوات نشر الرحلة المعرفية عبر موقع Zunal.com



أتمنى لكم الإستفادة فى نهاية المقال 

هناك تعليق واحد: