الخميس، 3 أكتوبر 2019

نظرة على تاريخ المترو ( القطارات الكهربية ) فى مدن العالم العربى ، من القاهرة حتى الجزائر العاصمة

نظرة على تاريخ المترو فى مدن العالم العربى

القطارات المكهربة لخدمة المدن فى البلدان العربية 

نماذج مشرفة من مدينة القاهرة مروراً بمدينة دبى حتى مدينة الجزائر العاصمة


المترو ماهو:

المترو هو اللفظ الذى يطلق على القطارات الكهربية التى تسير لخدمة النقل العام داخل المدن أو بينها، ويعرف المترو Metro فى اللغة بأنه: نظام للسكك الحديدية الكهربائية تحت الأرض فى بعض المدن (dictionary.cambridge.org) ، وتطلق معظم دول العالم لفظ المترو Metro على تلك القطارات بإستثناء كل من ( نيويورك - لندن ):

لندن: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة لندن Underground .
نيويورك: يسمى قطار الأنفاق فى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية Subways. 


تاريخ المترو Metro System:

تعمل أنظمة المترو في جميع أنحاء العالم منذ أواخر القرن التاسع عشر وتنقل ملايين المسافرين عبر المدن يوميًا. يوجد الآن أكثر من 178 نظام عالميًا بمتوسط 168 مليون مسافر يوميًا. نلقي نظرة على أقدم عشرة أنظمة مترو في العالم، ونقدم نظرة على أقدم خطوط المترو فى العالم  (railway-technology.com)

مترو القاهرة أقدم مترو فى قارة أفريقيا والعالم العربى  ، الخط الثالث - الصورة نقلا عن ( www.nile.eg)

المترو فى مدن العالم العربى


- القاهرة الكبرى - مصر  - 1987م
أول خط مترو فى العالم العربى والقارة الأفريقية

- إمارة دبى - الأمارات العربية المتحدة - 2009م

- مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية - 2010م & 2011 م

- مدينة الجزائر - الجمهورية الجزائرية - 2011م

كما تخطط مدن ( الرياض - وهران - الدوحة  - الأسكندرية ) لأنشاء مشاريع المترو ، وسوف نستعرض فيما يلى مشاريع المترو فى الدول العربية المختلفة.


مترو القاهرة The Cairo Metro
     مترو أنفاق القاهرة الكبرى













مترو أنفاق القاهرة الكبرى 
أفتتح فى العام 1987م        عدد المحطات: 65 محطة          أطول المسارات: 77.9كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2019م   مرحلة من مراحل الخط الثالث للمترو        

ومع زيادة الكثافة السكتنية فى مدينة القاهرة وزيادة سكان المدن الجديدة شرق العاصمة كان لابد من التفكير فى وسائل عصرية لربط المدن الجديدة بمدينة القاهرة ،وتحاول مدينة القاهرة وضع تصورات مقترحة لمشروعات بنى تحتية كبيرة فى مجال التنقل الحضارى فى مدن العاصمة ،ومنها شبكة مترو الأنفاق Metro Cairo.

خريطة مترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)


وكواحدة من معالم مدينة القاهرة مترو الأنفاق ،والذى يعد أحد أهم وسائل المواصلات العامة فى مدينة القاهرة والتى لا غنى عنها لأى مواطن قاهرى ،كما يوفر فرصة رائعة للتنقل بين الأحياء المختلفة وان كان يرى البعض أنه مزدحم جداً فى بعض ساعات اليوم ، فأنه بعد أنشاء ثلاث مراحل من الخط الثالث والشروع فى تنفيذ الخط الرابع للمترو أصبح المترو الوسيلة الأسرع والأنجز والأرخص رغم بعض سلبيات الجهه المتمثلة فى أدارة هذا المرفق الحيوى.

المرحلة الأول من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو القاهرة - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

فكرة مترو مدينة القاهرة:

فكرة إنشاء مترو الأنفاق ترجع لعهد الملك فؤاد الأول، عندما أرسل إليه عامل مصلحة السكة الحديد المهندس سيد عبد الواحد أول اقتراح لعمل المترو، ولكن اقتراحه تم تجاهله من قبل الملك ليغلق ذلك الملف ويفتح مرة أخرى بعد نجاح ثورة يوليو وتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي طلب خبراء من فرنسا لإنشاء المترو، وضع الخبراء الفرنسيون تصورًا خاصًا بإنشاء شبكة من مترو الأنفاق تتكون من خطين : الأول بين باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، حيث كانت تلك المناطق تمثل آنذاك مواضع الزحام المتوقعة في المستقبل ( (en.wikipedia.org).

الرئيس جمال عبد الناصر - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)
صورة لقطار الركاب باب اللوق حتى ضاحية حلوان ( صورة نادرة ) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولم تكن الظروف الاقتصادية بعد حرب 1967 مناسبة لوضع مشروع مترو الأنفاق موضع الجد، وبالرغم من ذلك تم التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي الحكومي (سوفريتو) في 20 سبتمبر 1970 وتم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق في عهد الرئيس الراحل أنور السادات في عام 1973 وتم تشغيله بعد تولي الرئيس محمد حسني مبارك بالقانون رقم 113 لسنة 1983  (en.wikipedia.org).

الرئيس محمد أنور السادات - الصورة نقلا عن (en.wikipedia.org)

تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من محطة السكك الحديدية الرئيسيى بميدان رمسيس  وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المعروفة بإسم "وسط البلد"). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء - (مبارك سابقا) (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبد الناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً (en.wikipedia.org).   


صورة نادرة لأعمال الحفر فى ميدان التحرير بمدينة القاهرة لأنشاء مترو الأنفاق وذلك قبل عام 1987م وهو عام الأفتتاح -  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)



أفتتاح المرحلة الأولى من خط مترو الأنفاق بحضور الرئيس الفرنسى جاك شيراك والرئيس المصرى حسنى مبارك ورئيس الحكومة المصرية عاطف صدقى فى العام 1987م  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ولذلك كان هناك أحتفاء فرنسى كبير بهذا المشروع فى مصر حيث زار الرئيس الفرنسى الأسبق فرنسوا أولاند مراحل العمل فى الخط الثالث للمترو فى بعض المناطق التى تحت الأنشاء وذلك أثناء زيارتة لمصر فى العام 2016م كما وثقته صور موقع (getty Images).





نظرة على مترو أنفاق القاهرة:

ملحوظة: القاهرة الكبرى تحتوى على ثلاث مدن ( القاهرة - الجيزة - قليوب)
تمتلك مدينة القاهرة أول شبكة مترو فى القارة الأفريقية والشرق الأوسط، وأكثر ما يميز مترو الأنفاق فى القاهرة الزحام الشديد مما يجعلة عرضة للتهكم والسخرية (شىء فى غير محله لأن هناك خطوط مترو فى العالم فى قمة الزحام كما فى مدينة طوكيو باليابان وكذلك مدن الصين )، والقاهرة الأن لديها شبكة من مترو الأنفاق تتكون من ثلاثة خطوط، ومن المخطط الوصول حتى ست خطوط فى العام 2050م.
صورة الزحام فى مترو أنفاق القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


الخط الأول :  المرج  - حلوان    ( يصنف على أنه أطول خط مترو فى العالم وقت الأنشاء ):
أفتتح فى العام 1987م بشراكة مصرية فرنسية وكانت المرحلة الاولى بطول 29 كم ، ثم أفتتحت المرحلة الثانية فى العام 1989م بطول 14 كم، ثم جاءت المرحلة الأخيرة فى العام 1999 بطول 1.3 كم ، ويعتبر شريان الحياة بالنسبة لقاطنى القاهرة والضواحى الجنوبية من محافظة القاهرة ( حلوان - 15 مايو - المناطق الريفية بحلوان ) حيث يمر المترو بوسط القاهرة حتى الأحياء الشرقية من مدينة القاهرة ( حدائق القبة - قصر القبة - الزيتزن - حلمية الزيتون - عين شمس - المطرية - المرج )، وتسعى الحكومة من العام 2017 بعمليات صيانة وتطوير له نظرا لما يمثله من عصب التنقل اليومى فى حياة ساكنى القاهرة والقادمين اليها من المحافظات المجاورة (urbanrail.net) - (3).


صور لمترو القاهرة ( الخط الأول) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)
بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

أحدى المحطات السطحية فى الخط الأول  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

بالقرب من محطة أنور السادات فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com
من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

قطارات  مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

من محطات مترو القاهرة الخط الأول - الصورة نقلا عن موقع: gettyimages.com

الخط الثانى :  شبرا الخيمة  - الجيزة :
ملحوظة: شبرا الخيمة ( ضاحية شمال مدينة القاهرة)
ويعتبر الخط الثانى للمترو هو ضرة التاج فى شبكة المترو الحالية بخطيها الأول والثانى فهو يمر من ضواحى محافظة الجيزة الريفية مرورا بجامعة القاهرة بكثافة طلابها ثم يعبر نهر النيل مرورا بدار الأوبرا ليتقاطع مع الخط للمترو ثم ينتقل إلى شمال مدينة القاهرة حتى منطقة شبرا الخيمة مرورا بحى شبرا العتيق.






صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


ويتميز الخط الثانى للمترو بأنه ممول بالكامل من ميزانية الدولة، وكان أفتتاحه على عدة مراحل على النحو التالى (urbanrail.net):

أكتوبر 1996م: شبرا - مبارك (الآن الشهداء) (8 كم) - مدينة القاهرة 
سبتمبر 1998م: مبارك (الآن الشهداء) - السادات (3 كم) - مدينة القاهرة 
19 أبريل 1999م: السادات - جامعة القاهرة (5.5 كم ، بما في ذلك معبر النيل) - الأنتقال من مدينة القاهرة إلى مدينة الجيزة
08 أكتوبر 2000م: جامعة القاهرة - أم المصريين (2.7 كم) - مدينة الجيزة 
17 يناير 2005م: أم المصريين - منيب (2.5 كم) - مدينة الجيزة





صور لمترو القاهرة ( الخط الثانى) وصورة داخلية للعربات بالخط الأول - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


من داخل قطارات المترو الحديثة - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

محطة سطحية فى الخط الثانى لمترو الأنفاق  - الصورة نقلا عن موقع: shutterstock.com

الخط الثالث : مطار القاهرة الدولى CIA  - ( الجيزة - إمبابة ):
كان من المقرر أصلاً أن يمتد الخط 3 من إمبابة ( بمدينة الجيزة)   إلى  شارع صلاح سالم في ( مدينة القاهرة)  عبر كلا الخطين الحاليين في وسط المدينة. في وقت لاحق تم تعديل المشروع وستنتهي المحطة الشرقية الآن في المطار، بحيث يسير المترو من ميدان العتبة ثم يستمر باتجاه الشمال الشرقي عبر العباسية ومصر الجديدة،  وفى الغرب بمدينة الجيزة تم إضافة فرع من منطقة الكيت كات إلى المهندسين، ومن المتوقع أن يشتمل الخط 3 على أطول مسارات تقدر 33 كم مع 29 محطة ، 27 منها تحت الأرض. سيتم بناؤه في 4 مراحل ، تم تشغيل أولها في أوائل عام 2012 (urbanrail.net).

خريطة الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

وتم أفتتاح ثلاث مراحل من الخط الثالث للمترو حتى الأن  (urbanrail.net):

21-02-2012: العتبة - العباسية (4.3 كم ، 5 محطات ، مترو الأنفاق) - مدينة القاهرة 
07 2014-05: العباسية - الأهرام - مدينة القاهرة
15-06-2019: الأهرام - نادي الشمس (4 كم) - مدينة القاهرة 


من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

من محطات الخط الثالث للمترو فى القاهرة  الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

 الخط الثالث للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nile.eg)

وبمدينة كالقاهرة يبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة يتوقع أن تنقل شبكة المترو فى العام 2020م ما يقارب خمسة ملاين راكب يومياً (railway-technology.com) ويبلغ معدل الركاب اليومى الحالى لشبكة مترو القاهرة الكبرى 3.5 مليون راكب يومياً فى 2019م (ar.wikipedia.org)، لذا تسارع الحكومة المصرية الزمن من أجل الأنتهاء من الخط الثالث للمترو بكل مراحلة فى عام 2023م كميعاد مبدئى (4).

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

الأعمال الأنشائية بمحطة هليوبوليس بالخط الثالث للمترو بالقاهرة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


وتخطط مدينة القاهرة الوصول إلى (6) خطوط للمترو فى العام 2050م أن شاء الله ،  ففى شهر ديسمبر/ كانون الأول 2010، وافقت وزارة الدولة لشئون البيئة على إقامة الخط الرابع لمترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، حيث استوفى الاشتراطات البيئية اللازمة للحفاظ على البيئة وسيبدأ الخط من حي الهرم ليمتد إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات ويبلغ طول المرحلة الأولى منه17.2 كيلومترا وعدد المحطات 15 محطة كما سيتم ربطه بالخط الأول في محطة الملك الصالح، وربطه بالخط الثاني في محطة الجيزة (ar.wikipedia.org).

التصور المقترح 2050 لشبكة مترو القاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن : (systra.com/en)


خطوط المترو المقترحة  لمدينة القاهرة ( الخط 4 - الخط 5 - الخط 6):

الخط الرابع:
وأشارت الدراسات التي أعدتها وكالة جايكا  ( وكالة التنمية التابعة للحكومة اليابانية ) في 2010 أن الخط الرابع يتكلف 15 مليار جنيه وأن العمل سيبدأ به قبل منتصف 2012 ومن المخطط الانتهاء منه في 2019 لكن ثمة تأخير حدث في إنجاز الخط، وبحسب تصريحات لنائب وزير النقل في سبتمبر 2018، سيتم افتتاح الخط في 2022 ( وهناك تأخير فى بدأ المشروع بسبب المناقصات الخاصة به حيث وجد أن التكلفة التى تطلبها الشركات اليابانية أعلى بكثير مما هو مخطط له فى القرض التنموى من وكالة الجايكا)،  (ar.wikipedia.org).

خريطة الخط الرابع للمترو بالقاهرة الكبرى - الصورة نقلا عن (nat.org.eg)

و محطات الخط الرابع للمترو على النحو التالى :
فطول هذا الخط يصل إلى 18.8كم ويبدأ من حدائق الأشجار بمدينة الجيزة حتى محطة الملك الصالح بالخط الأول للمترو بمدينة القاهرة، ويضم هذا الخط بمرحلته الأولى 17 محطة وتوفر وكالة التعاون اليابانية الجايكا تمويل يصل إلى 1.2:1.5 مليار دولار (transport.frontieregypt.com).

وتتوزع المحطات فى مرحلتى هذا الخط على النحو التالى:

المرحلة الأولى:
(حدائق الأشجار، حدائق الأهرام، النصر، المتحف المصري الكبير، ميدان الرماية، الأهرام، المريوطية، العريش، المطبعة، الطالبية، مدكور، المساحة، الجيزة "محطة تبادلية مع الخط الثاني"، ميدان الجيزة، الروضة، الملك الصالح "محطة تبادلية مع الخط الأول")

المرحلة الثانية:
( الفسطاط، قلعة صلاح الدين، الملك منصور، الحي السادس، الطيران، عباس العقاد، مكرم عبيد، أحمد الزمر، الميثاق، أكاديمية الشرطة).

الخط الخامس:
يمتازالخط الخامس للمترو بأنه سيربط بين خطوط شـبكة مـترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يتبادل الخدمـة مـع جميع الخطوط ويمتد هذا الخط بطول حوالي 24 كم ، ويضم 17محطة وتصل تكلفته الي 22 مليار جنيه، ويستوعب 50 قطارًا، ويستطيع نقل ما يزيد عن 1.5 مليون راكب في اليوم (akhbarelyom.com).

خريطة مسار الخط الخامس لمترو مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (egyts.org)

ويبدأ مسار الخط الخامس لمترو الأنفاق مـن منطقة الوفاء والأمل بمدينة نصر ثـم يمر بشـارع الدكتور حسـن الشـريف بمنطقة الحي الثـامن بمدينة نصر ويستمر فـي شـارع مصطفى النحاس ثم شـارع حسن المأمون ثم النادي الأهلي بمدينة نصر، ثـم أسـفل طـريق النصر حتى يتقاطـع مـع شـارع النزهة ويستمر أسـفله حتى كوبرا النزهة ثم مـيدان الجلاء و شارع أبو بكر الصديق، ليتقاطع مـع الخـط الثالث في مـحطة هارون ثم أسفل شارع أبو بكر الصديق بمصر الجديدة، ويقطع أسفل شارع جسر السويس ليتقاطع مع ميدان أبن الحكم ((akhbarelyom.com).


خريطة لمدينة القاهرة - الصورة نقلا عن موقع: (mappedplanet.com)

وتستمر رحله الخط الخامس ليتقاطع مع الخط الأول في محطة حلمية الزيتون وحتى ميدان المطرية، ثم يتجه إلى شارع الأميرية ليتقاطع مع الخط السادس في ميدان السواح ثم شارع مجمع المصانع ويعبر أسفـل السكة الحديد إلى شارع أحمد حلمي، ثـم يتجه إلى ميدان المماليك أسـفل كوبري منشأة الجمل ثم شارع معمل الألبان ويستمر حتى ميدان الخلفاوي ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة الخلفاوي، ثم شارع جسر البحر مروراً بكوبري الساحل حتى منطقة الساحل لتنتهي رحله هذا الخط  (akhbarelyom.com).


الخط السادس:
ويشمل الخط السادس للمترو والذى يمتد لمسافة 20كم ويتوازى مع الخط الأول للمترو من أجل تخفيف التزاحم الشديد فى الخط الأول، ويشتمل الخط على 24 محطة من بينهم 12 محطة نفقية ويمتد خط المترو من شمال مدينة القاهرة عند الطريق الدائرى حتى جنوب مدينة القاهرة وضاحية المعادى الجديدية عند طريق العين السخنة (protenders.com).


     مترو دبى dubai metro
إمارة دبى - الأمارات العربية المتحدة 











مترو مدينة دبى 
أفتتح فى العام 2009م        عدد المحطات: 47 محطة          أطول المسارات: 74.6كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2014م  


فكرة المشروع:
بدأت بلدية مدينة دبى التفكير فى العام 1997م بإحتياج مدينة دبى إلى نظام نقل سككى للحد من المستويات المتزايدة من السيارات ودعم التطور الحضارى فى الإمارة، وتم أنشاء هيئة الطرق والمواصلات (RTA) فى المدينة لتنظيم المواصلات العامة بها، وتشير الهيئة أنه بعد أفتتاح خط المترو وصل مستخدمى المترو ما يقارب المليون مسافر فى الشهر الأول من الأفتتاح، ودخل مترو دبى موسوعة جينيس للأرقام القياسية فى العام 2012م كأطول خط قطار ألى بى العالم بطول 74.69كم (.railway-technology.com).

خريطة مترو مدينة دبى - الصورة نقلا عن موقع : (urbanrail.net)

مترو دبى 
أول مترو فى دول الخليج العربى 
وأحد مظاهر التطور الحضارى كما تريد إمارة دبى أن تكون فى تطور حضارى غير مسبوق:

مترو دبي هو شبكة مترو آلي بدون سائق تم افتتاحه يوم 9 سبتمبر 2009 في مدينة دبي ثاني أكبر مدن الإمارات، ويهدف المشروع إلى تخفيف حدة الازدحام المروري، وتخفيض الوقت المستغرق أثناء التنقل بالمواصلات. ويشكل بنائه نموذجاً جديداً متميزاً في فن العمارة، يهدف إلى التخفيف من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية، قيمته 15.5 مليار درهم. ويشكل حلقة ربط رئيسية تربطها مع مطار دبي الدولي، بلغ عدد رحلات ركاب مترو دبي الخط الأخضر 2,992,195 رحلة في نهاية يوليو 2012 (ar.wikipedia.org).

صورة لأحد محطات مترو مدينة دبى وهى تحت الأنشاء وقد روعى الفخامة الشديدة فى التصميم و التشطيبات - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

صورة لأحد محطات مترو مدينة دبى وهى تحت الأنشاء - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

ويعتمد مترو دبى على الكبارى العلوية لمعظم مساراته - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قطارات مترو مدينة دبى - الصورة نقلا عن : (wikimedia.org)

قطارات مترو مدينة دبى من الداخل - الصورة نقلا عن : (wikimedia.org)
مترو دبى  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)


وأفتتح مشروع المترو رسمياً فى يوم 9 سبتمبر 2009م، ويعمل الأن خطان للمترو ( الخط الأحمر - الخط الأخضر) بعدد محطات 47 محطة، وهم مقسمون على النحو التالى (ar.wikipedia.org):

الخط الأحمر  : 52.1 كم مع 35 محطة منها عند ميناء جبل علي، ومنها عند الجامعة الأمريكية في دبي، من خلال مركز المدينة إلى الراشدية، على النحو المفصل التالى (.railway-technology.com):

09-09-2009: الراشدية - ميناء وبرج النخيل (مع 8 محطات وسيطة فقط)
04-01-2010: تمت إضافة محطة برج دبي
30-04-2010: مرفأ وبرج النخيل - ابن بطوطة
      + دبي مارينا ، مدينة دبي للإنترنت ، أبراج الإمارات ، الكرامة ، المطار رقم 1 ومحطات طيران الإمارات
15-05-2010: افتتاح محطات GGICO ومركز التجارة العالمي وبنك نور الإسلامي
15-10-2010: تم افتتاح محطات أبراج بحيرة الجميرا (JLT) ، نخيل  ، بنك الخليج الأول وخليج الأعمال
11-03-2011: ابن بطوطة - جبل علي [الآن بورصة الإمارات] (بدون محطات وسيطة)
12-12-2012: تمت إضافة محطة الدانوب
30 2013-09: أضيفت محطة الطاقة

صورة لمترو مدينة دبى - الصورة نقلا عن موقع: (shutterstock.com)
صورة لأحد عربات مترو دبى من الداخل - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

الخط الأخضر  : 22.5 كم مع 22 محطة من دبي فيستيفال سيتي، على طريق وسط المدينة، مطار دبي الدولي، ومحطة المنطقة الحرة بمطار دبي، على النحو المفصل التالى (.railway-technology.com):

09-09-2011: اتصالات - مدينة دبي للرعاية الصحية

01 2014-03: مدينة دبي للرعاية الصحية - الخور


صورة لمترو مدينة دبى - الصورة نقلا عن موقع: (shutterstock.com)

وبعد الانتهاء من مشروع مترو دبي سيكون مجموعه 166 كيلومترا (83 ميل) من الخطوط، و 77 محطة (منها 9 محطات تحت الأرض)خطين تحت الإنشاء، واثنين آخرين في مرحلة التخطيط.

صورة لمترو مدينة دبى - الصورة نقلا عن موقع: (shutterstock.com)

صورة لمترو مدينة دبى - الصورة نقلا عن موقع: (shutterstock.com)

قطار المشاعر المقدسة
     مكة الكرمة 

قطار المشاعر المقدسة
أفتتح فى العام 2010م        عدد المحطات: 9 محطة          أطول المسارات: 18.1كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2011م  

قطار المشاعر المقدسة هو خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة وهي: منى، وعرفات، ومزدلفة. بدأ تنفيذ المشروع في 2008 من خلال الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية السعودية المحدودة، بتكلفة إجمالية بلغت 6,650,000,000 ريال سعودي، وتم افتتاحه في نوفمبر 2010. وتشرف عليه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة (en.wikipedia.org).


صورة للحرم المكى الشريف بمدينة مكة المكرمة - الصورة نقلا عن موقع: (alarabiya.net)


ويتكون المشروع من 17 قطارًا، تضم 204 عربة، وتستوعب كل عربة منهم 300 راكب، وهناك عربتان أمامية وخلفية للقيادة. ويبلغ طول المسار نحو 18.1 كم، ويرتفع بنحو 8-10 أمتار عن سطح الأرض، ويصل إلى 45 مترًا عند منشأة الجمرات، وتبلغ طاقته الاستيعابية 72,000 شخص في الساعة الواحدة. ويحتوي المشروع على تسعة محطات، بطول 300 متر لكل محطة، تبدأ من مكة المكرمة، ثم يمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات، وثلاثة في مشعر مزدلفة، ثم محطة في في بداية مشعر منى، وأخرى وسطه، وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات
 (en.wikipedia.org).

قطار المشاعر المقدسة بمكة المكرمة - الصورة نقلا عن موقع : (almnatiq.net)
على عكس مشاريع المترو جاء قطار المشاعر المقدسة حيث تم تخصيصه لخدمة الحجاج فى مدينة مكة والمشاعر المقدسة حيث غير مسموح للركاب العادين شراء تذاكر لهذا القطار حيث توجه التذاكر للهيئات والشركات المنظمة للشؤن الحجيج، وتم عمل المشروع من أجل نقل الحجاج بسهولة ويسر من منطقة المخيمات فى منى إلى جسر الجمرات عبر منطقتى عرفات والمزدلفة.

قطار المشاعر المقدسة بمكة المكرمة - الصورة نقلا عن موقع : (en.wikipedia.org)

وحدات قطار المشاعر المقدسة  - الصورة نقلا عن موقع: (i.ytimg.com)

وتم تصميم المحطات التسع للقطار بشكل يناسب حجم الكثافات المتوقعة خلال زحام موسم الحج، فتم تركيب بوبات الكترونية على أرصفة المحطات لتنظيم دخول الركاب ومنع التكدس كما أن القطار يعمل بشكل ذاتى من دون سائق للقطار حيث ينظم مركز التحكم الحركة على خط القطار، ويحتوى قطار المشاعر المقدسة على سبعة عشر قطار كل قطار يتكون من 12 عربة بمتوسط عدد 250 حاج لكل عربة ( مابين الجالسين والوقوف)، ويحتوى القطار الواحد على 3500 حاج فى الرحلة الواحدة، بمتوسط 72000راكب فى الساعة الواحدة.
                                                                     
تصميم المحطات جاء بشكل مختلف يراعى كثافات الركاب - الصورة نقلا عن (alyaum.com)

وتضيف موقع جريدة الشعب الصينىية بأنه بدأ تنفيذ المشروع الذى يربط مكة بالمشاعر المقدسة في عام 2009، وافتتح رسميا خلال موسم الحج في نوفمبر عام 2010. يبلغ طول الخط الحديدى 18.2 كيلومترا، ويمر بوادي منى، ومنطقة المزدلفة، وجبل عرفات من الغرب الى الشرق. كل منطقة تضم ثلاث محطات، ليصل اجمالى عدد المحطات الى تسع. والقطار مكون من 12عربة بطاقة نقل تبلغ 72 ألف راكب في كل ساعة في الإتجاه الواحد، أى نقل ما يقرب من نصف مليون شخص فى ست ساعات ، ما يجعله الأكبر من طاقة النقل في العالم. ويعمل بنظام القيادة الاوتوماتيكية دون سائق (arabic.people.com.cn)

صورة لقطار المشاعر المقدسة  - نقلا عن : (.alarabiya.net)


مترو الجزائر العاصمة
   جمهورية الجزائر 














مترو مدينة الجزائر
Métro d'Alger

أفتتح فى العام 2011م        عدد المحطات: 19 محطة          أطول المسارات: 18.5كم
أخر أفتتاح لمسارات المترو فى : 2018م  



نشأة المشروع:
فى سبعينات القرن الماضى1970م  تم التخطيط لشبكة مترو بطول 64كم وتم أفتتاح المشروع رسمياً فى العام 1982م، ومع أنهيار أسعار النفط عالمياً فى نهاية عقد الثمانينات ومع أنهيار الكتلة الشرقية فى الأتحاد الأوروبى ثم أنهيار سور برلين أثر ذلك على قدرة الدولة على الأنفاق على مراحل المشروع (en.wikipedia.org).

مدينة الجزائر العاصمة الجزائرية - الصورة نقلا عن موقع: (thousandwonders.net)

وفى العام 1985م وبعد 15 عام تم أفتتاح أربع محطات وفى العام 1994م أفتتح مقطع بمسافة 450متر ناحية منطقة الأمير عبد القادر، ثم بعد فترة وجيزة أفتتح مقطع أخر بمسافة 650متر يربط ساحة مكتب البريد المركزى بخليفة بوخالفة، ثم تم عمل مناقصة فى العام 1999م للمشروع ومع أستقرارا الوضع الأمنى والأقتصادى فى الدولة الجزائرية بعد العشيرية السوداء تم فى العام 2003م أقرار التمويل للمشروع من قبل الحكومة الجزائرية (en.wikipedia.org) - (8).


أفتتاح الرئيس الجزائرى الأسبق عبد العزيز بوتفليقة مشروع مترو الجزائر العاصمة  - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)


خريطة وسائل النقل العامة السككية فى مدينة الجزائر - الصورة نقلا عن موقع: (urbanrail.net/)

أفتتح المترو رسيماً فى 1 نوفمبر 2011م ويبلغ طول المسار ما يقارب 18.5كم وبعدد محطات 19 محطة، وفى العام 2015 تم أستكمال 4كم بمعدل أربع محطات من حى البدر حتى مركز الحراش.






مترو مدينة الجزائر  إضافة رائعة لتلك المدينة الجميلة   - الصورة نقلا عن (gettyimages.com)

مشاريع جديدة فى بعض المدن العربية لخطوط المترو:

مترو الرياض - المملكة العربية السعودية
مترو الدوحة - قطر
مترو الاسكندرية - جمهورية مصر العربية
مترو وهران - الجزائر 

مترو الرياض:

مترو الرياض The Riyadh Metro ، مشروع رائد فى أكبر دولة خليجية من حيث عدد السكان وهى المملكة العربية السعودية، وهى مدينة مكتظة بالسكان فبحسب تقديرات 2013م يبلغ سكان مدينة الرياض 6 ملاين نسمة (en.wikipedia.org).

شكل تخيلى لوحدات مترو الرياض - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

ومترو الرياض هو مشروع نقل سريع قيد الأنشاء يتكون من 6 خطوط وهو يعتبر مشروع راقى للغاية ونقلة حضارية على مستوى عال للغاية، فتبلغ أطوال شبكة مترو الرياض 176كم بمسارات ستة (6 خطوط) ويتكلف المشروع 22.5 مليار دولار ومن المقرر أفتتاحه فى العام 2019م وأكتمال مساراته الست فى العام 2021م.

خريطة المترو على صورة بالأقمار الصناعية لمدينة الرياض ويظهر كل مسار باللون الخاص به - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)

وتم التخطيط لمشروع مترو الرياض فى العام 2013م حيث منحت العقود فى يوليو 2013م ، وتم التخطيط لبدء البناء فى المشروع فى العام 2014م، ويعتبر المترو ذات أطوال كبيرة 176كم مقسمون على النحو التالى (/en.wikipedia.org):


الخط الأزرق                                   38كم                             22 محطة 
الخط الأحمر                                   25.3كم                           13 محطة 
الخط البرتقالى                                 40.7كم                          20 محطة 
الخط الأصفر                                   29.6كم                          4 محطات 
الخط الأخضر                                  12.9كم                          2 محطة
الخط التركوازى                              29.9كم                          3 محطات 

 
بعض وحدات مترو الرياض أثناء التصنيع فى أحدى الدول الأوروبية - الصورة نقلا عن موقع: (en.wikipedia.org)


مترو الدوحة:

مترو الدوحة فى دولة قطر The Doha Metro، تم الأتفاق على هذا المشروع فى العام 2009م بين دولة قطر وشركة Deutche Bahn وتم أنشاء هيئة قطر للسكك الحديدية Qatar Rail فى 2011م ، ويتكون المشروع من ثلاثة خطوط بأطوال 76كم بمعدل 40 محطة مقسمون على النحو التالى (en.wikipedia.org):

الخط الأحمر                                40كم                          18 محطة 
الخط الأخضر                              22كم                          11 محطة 
الخط الفضى                               14كم                          11 محطة 


مترو الاسكندرية:

مترو مدينة الأسكندرية Alexandria Regional Metro أو ما يعرف بمترو الأسكندرية الأقليمى هو مترو يربط بين ضاحية أبى قير فى أقصى الشرق  مرورا بوسط المدينة ( محطة السكة الحديد الرئيسية ) حتى أحياء غرب المدينة حى الهانوفيل ثم منطقة (الكيلو واحد وعشرون)، وكان ذلك مخطط طموح طرح فى عام 1999م وهو يسعى إلى الإستفادة من خط قطار إبى قير وتحويلة إلى مترو مع أمتداده حتى غرب المدينة (egyts.org).

مخطط مترو الأسكندرية المقترح من شرق المدينة حتى غرب المدينة - الصورة نقلا عن موقع: (nat.org.eg)

وتشير الهيئة القومية للأنفاق المصرية عن مترو مدينة الأسكندرية أنه بطول 43كم يمتد على ثلاث مراحل (nat.org.eg):

- المرحلة الأولى بطول 22كم تبدأ من ضاحية أبى قير شرق الأسكندرية حتى وسط المدينة ومحطة السكك الحديدية الرئيسية بوسط المدينة ( وهو يسير على نفس مسار قطار إبى قير) سيكون خط سطحى يسير على الأرض. (skyscrapercity.com).

أحد محطات خط قطار ركاب أبى قير بمدينة الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع: (www.facebook.com/Egyptian.Railways.Locomotives)

- المرحلة الثانية تشمل 8كم وتمتد من محطة السكك الحديدية وحتى منطقة المكس وستكون نفقية ( هناك تخوف من وجود أثار أثناء الحفر نظراً لأن تلك المنطقة تمثل بعض أحياء مدينة الأسكندرية القديمة البطلمية). (skyscrapercity.com).

أحد محطات خط قطار ركاب أبى قير بمدينة الأسكندرية - الصورة نقلا عن موقع: (www.facebook.com/Egyptian.Railways.Locomotives)

- المرحلة الثالثة تمتد من منطقة المكس حتى حى العامرية وهو أخر أحياء الأسكندرية ناحية غرب المدينة وسيكون بطول 15.5كم ويخطط أن يكون علوى المسار على أن يتم الإستفادة من خط قطار الأسكندرية مطروح الذى يسير عند تلك المنطقة (skyscrapercity.com).

مترو وهران:

مدينة وهران هى ثانى أكبر المدن الجزائرية بعد العاصمة الجزائر ، ويعتبر مشروع مترو وهران Oran Metro project مشروع طموح ويعتبر ثانى مشروع مترو فى دولة الجزائر بعد العاصمة، ويبلغ طول المترو المقترح 17كم بواقع 20 محطة معظمها تحت الأرض (infrastructuresandtransport.sener).

مدينة وهران - الصورة نقلا عن موقع: (skyscrapercity.com)

نشأة المشروع:

تم التفكير فى مترو وهران فى العام 2008 ، وتم التخطيط للمشروع فى العام 2014م، ويبلغ طول المرحلة الأولى 10.8كم من جنوب المدينة حتى حى بدر، وأشار مدير النقل بالولاية فى مارس 2014م بأن المشروع سيتكلف 138 مليار دينار جزائرى، ويلغ طول المشروع 19.66كم بواقع عشرون محطة (en.wikipedia.org).



خريطة مترو وهران - الصورة نقلا عن : (infrastructuresandtransport.sener)

الهوامش:
(1): Cambridge dictionary متاح عبر الرابط التالى:
https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/public-transport

(2): قائمة بمشاريع المترو فى العالم عن موسوعة ويكيبيديا en.wikipedia.org، الرابط:
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_metro_systems

(3): موقع : urbanrail.net، الرابط لمترو مدينة القاهرة:
http://www.urbanrail.net/af/cairo/cairo.htm

(4): موقع :(railway-technology.com)، الرابط:
https://www.railway-technology.com/projects/cairo-metro/

(5): موقع جريدة الشعب الصينية : arabic.people.com.cn، الرابط:
http://arabic.people.com.cn/31659/7999670.html


(6): موقع (railway-technology.com) مقال عن مترو دبى على الرابط:
https://www.railway-technology.com/projects/dubai-metro/

(7): مقال الخط السادس لمترو القاهرة على الموقع (protenders.com) الرابط:
https://www.protenders.com/companies/bombardier/projects/cairo-metro-line-6


(8): مقالة موسوعة ويكيبيديا  (en.wikipedia.org) عن مترو الجزائر عبر الرابط:
https://en.wikipedia.org/wiki/Algiers_Metro

(9) مقالة مترو الرياض عبر موسوعة ويكيبيديا، عبر الرابط التالى:
https://en.wikipedia.org/wiki/Riyadh_Metro


(10) مقالة مترو الدوحة عبر موسوعة ويكيبيديا، عبر الرابط التالى:
https://en.wikipedia.org/wiki/Doha_Metro

(11): مقال عن مترو وهران عبر موقع (infrastructuresandtransport.sener) من خلال الرابط:
http://www.infrastructuresandtransport.sener/project/oran-metro-algeria

(12): مقالة موسوعة ويكيبيديا عن مترو وهران:
https://en.wikipedia.org/wiki/Oran_Metro



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق