الجمعة، 25 أكتوبر 2019

المعالجة الرقمية للصور بواسطة تقنيات تحرير الصور الرقمية Digital Image Processing using Image editing

المعالجة الرقمية للصور بواسطة تقنيات تحرير الصور الرقمية
Digital Image Processing using Image Editing


يأتى هذا المقال كجزء من أطروحة الماجستير الخاصة بى حيث أننى أعمل عضو هيئة تدريس بالجامعة ( حاليا مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس) تخصص تكنولوجيا التعليم  كان لزام على أن أقوم بتحضير أطروحة الماجستير فى العام 2015م وأختيار الموضوع محل الدراسة وكان أختيارى لمجال المعالجة الرقمية للصور والرسومات بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب من ضمن موضوعات أطروحة الماجستير جاء لأهمية هذا المجال والذى للأسف الشديد تعانى المكتبة العربية من نقص شديد فى تسليط الضوء على هذا البرنامج ( Adobe Photoshop)، ومن أجل حبى لهذا المجال جاءت رسالة الماجستير عن مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب.


كاتب المقال أثناء منح الدرجة العلمية للماجستير بكلية التربية - جامعة السويس ( يناير - 2019)


المقال:

يهدف المقال إلى تسليط الضوء بشكل أكاديمى مبنى على أراء علمية سليمة على المعالجة الرقمية للصور بواسطة تطبيقات تحرير الصور الرقمية (برنامج أدوب فوتوشوب).

وسيتناول المقال المحاور التالية:
  • شركة أدوب Adobe العالمية:
  • إنشاء حساب مستخدم عبر موقع أدوب:
  • ماهو برنامج أدوب فوتوشوب.
  • لماذا برنامج أدوب فوتوشوب هام فى تحرير الصور الرقمية.
  • نشأة برنامج أدوب فوتوشوب.
  • مزايا برنامج أدوب فوتوشوب.
  • أدوات تحرير الصور الرقمية ببرنامج أدوب فوتوشوب.
  • المعالجة الرقمية للصور بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب.

المقدمة:

يمثل الفوتوشوب Photoshop أحد البرمجيات التطبيقية التى تتنتجه شركة Adobe System Lec الشركة الرائدة عالمياً فى السوق الدولية لتطبيقات معالجة الصور ،فهو البرنامج الذى يستخدم فى المجالات التطبيقية للتصوير الفوتوغرافى، الرسومات وتصميم صفحات الويب ( Soundermann, H ,2009).

واجهه برنامج أدوب فوتوشوب (أصدار Photoshop CC 2015)



وخصصت أدوب Adobe برنامجين لتحرير الصور هما أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop وأدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements ،كما تستخدم كل التطبيقات بيئات عمل مماثلة فى تحرير الصور (Heimen, B. Z and other, 2009)، وظهرت النسخة الأولى من برنامج وأدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements فى أبريل للعام 2001 وهو نوع من التطبيقات للمصورين والمصممين والرسامين التى تستخدم لإدارة وتحسين وتقديم الصور (Busch, D. D, 2005; Andrews, P, 2013).


شركة أدوب Adobe العالمية:


شركة أدوب Adobe Corporation هى الشركة المنتجة لبرنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop ،وهى شركة كبيرة وعريقة ولها أسهامات كبيرة فى مجال التطبيقات التقنية المتخصصة فى عالم المعالجات البصرية والمرئية  فالشركة تنتج فى مجال المعالجات البصرية عدة تطبيقات من بينها برنامج أدوب فوتوشوب ،وتنتج معالج المرئيات برنامج أدوب بريمير Adobe Primer (وغيرهم من البرامج الرائعة الأخرى).

واجهه فتح  أحدى أصدارات برنامج أدوب فوتوشوب

كثيرا ما يجهل الكثيرون أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop هو برنامج أكبر من تعديل الصور، فيعتبر البرنامج وعاء كبير لتحرير ومعالجة الصور الرقمية كما أنه يتربع على عرش برامج معالجة الصور الرقمية فى العالم.


شكل تطبيقات أدوب من موقع الشركة عبر الإنترنت



وتقول شركة أدوب عن نفسها  " بأنها الشركة الرائدة عالمياً فى حلول التويق الرقمى والوسائط الرقمية ،تتيح أدواتنا للعملاء إمكانية إنشاء محتوى رقمى باهر، ونشره عبر الوسائط والإجهزة وقياسه وتحسينه باستمرار ومن ثم تحقيق نجاح أكبر فى سوق العمل ،كما نساعد عملاءنا على إنتاج محتوى رقمى وإدراته وقياسة وتحقيق أفضل ربحية منه عبر كافة القنوات والشاشات " .

 واجهه موقع أدوب على الإنترنت 
ورابط موقع الشركة: adobe.com
للأنتقال لزيارة الموقع أضغط هنا

وتتيح قناة أدوب فوتوشوب (youtube.com/user/Photoshop) على موقع يوتيوب الجديد والجديد حول هذا التطبيق الرائع ،بواسطة أفضل الخبراء ،فلا يفوتك مشاهدة تلك القناة الرائعة والتى أخترت لك عزيزى الطالب هذا الفيديو الرائع وهو بعنوان (Photoshop CC 2015 vs CS6) وهو يوضح الفرق بين الأصدار Photoshop CC والأصدار الأقدم Photoshop CS6 


ولا يمكن لأى مستخدم أن يتعامل مع برنامج أدوب فوتوشوب  Adobe Photoshop  دون المرور بموقع أدوب Adobe  الشركة المنتجة له والتى توفر حزمة متكاملة من الحلول التى تناسب المستخدم العادى حتى المستخدم المحترف .
والفيديو التالى للصفحة الأفتتاحية لموقع www.adobe.com .


أنشاء حساب مستخدم فى موقع أدوب:

عزيزى الطالب ومن أجل الأستفادة بنسخ تجريبية من أحدث الأصدارات المنتجة من موقع أدوب وبخاصة برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop  ،عليك التسجيل فى الموقع وأن تنشأ حساب لدى الموقع ،وهذا سهل وبسيط ويشترط أن تمتلك بريد إليكترونى من أجل أتمام ذلك ،وبعد تسجيل بريدك الإليكترونى على موقع Adobe فأنه ينشأ لك حساب بأسمك ويمكنك وضع صورة لك على صفحة الحساب كما توضح الصورة التالية.



نضغط على الخيار (Sign in) فى  الصفحة الأفتتاحية لتظهر لنا صفحة تسجيل الدخول للمستخدم ، وفى حالة الدخول لأول مرة ونحتاج عمل حساب مستخدم نضغط على الخيار ( Get an Adobe ID ) كما فى الصورة التالية.


إضافة شرح

لتظهر لنا صفحة أنشاء حساب المستخدم والذى يتطلب أخال المعلومات الأساسية من أسم البريد الإلكترونى والرقم السرى الخاص به كما هو موضح فى الصورة التالية.
إضافة شرح




ويتيح لك موقع أدوب  www.adobe.com  أن تدير الحساب من خلال الخيار Management A count  والصورة التالية توضح شكل حساب المستخدم لدى موقع أدوب www.adobe.com  .

شكل الحساب بعد تسجيل الدخول عبر موقع أدوب 




وبعد ذلك ستعطيك شركة أدوب أذن لتحميل نسخ تجريبية من تطبيقات أدوب المختلفة ومن بينها برنامج أدوب فوتوشوب Photoshop CC 2019.

ما هو برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop:


يوصف برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop  بملك تطبيقات تحرير ومعالجة الصور الرقمية لما يتميز به إمكانات هائلة فى التعامل مع الصور الرقمية مما يجعله مناسب للعديد من المستخدمين مثل مجال التصوير الفوتوغرافى ،التصميم التعليمى ،التصميم الفنى ،تصميم الرسومات المختلفة وغيرهم الكثير من لهم صلة بالتعامل مع الصور والرسومات الرقمية.

شكل كامير التصوير الفوتوغرافى 

ويقوم برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop  بتحرير الصور عن طريق تطبيق سلسلة من التعديلات للمكونات المصغرة للصور (البكسلات) الأصلية فى الصورة ،كما يعطى برنامج فوتوشوب 
Photoshop القدرة على رؤية أثار تلك التعديلات دون تدمير البيانات الأساسية للصور فيما يسمى بالطبقات layers ،وهذا البرنامج من أنتاج شركة 
 Adobe System Lec  المتخصصة فى تطبيقات المعالجة الرقمية للصور والفيديو والتصميم عبر الشبكات ،وتتميز الأصدارات الحديثة من منجات أدوب Adobe  بالأبتكارية والتطور الشديد ومع العام 2014 ظهرت الاصدارات الحديثة لأدوب Adobe مرفوقة بالرمز CC وهو أختصار للجملة Creative Cloud وتعنى السحابة الإبداعية. 

مقر شركة أدوب فى Ssan Jose , California  بالولايات المتحدة الأمريكية - الصورة نقلا عن موقع : (en.wikipedia.org)


ولمعرفة المزيد حول تطبيقات أدوب Adobe CC 2017 عليك بزيارة رابط الأنتقال التالى على مدونة prodesigntools.com ،ومن أجل تنزيل أى من التطبيقات عليك عزيزى الطالب أن تسجل حسابك على موقع شركة Adobe ( كما سبق شرحه فى أول المقال ).

صورة لمنتجات Adobe  والتى تحمل الرمز CC نقلاً عن مدونة  prodesigntools.com
وتعتبر مدونة  prodesigntools.com واحدة من أفضل ماعلى شبكة الانترنت من مواقع مهتمة بتطبيقات Adobe جميعها
 فهى المدونة التى شعارها Adobe Developments in Focus  أى " أدوب ... التطورات فى بؤرة الأهتمام " .

ويمثل الفوتوشوب Photoshop أحد البرمجيات التطبيقية التى تتنتجه شركة Adobe System Lec  الشركة الرائدة عالمياً فى السوق الدولية لتطبيقات معالجة الصور ،فهو البرنامج الذى يستخدم فى المجالات التطبيقية للتصوير الفوتوغرافى  ،الرسومات وتصميم صفحات الويب وتنتج شركة أدوب Adobe System Lec   حزمة من تطبيقات الفوتوشوب Photoshop لتحرير الصور ،وهى:-

                     - برنامج أدوبى فوتوشوب                             Adobe Photoshop .
                     - برنامج أدوبى فوتوشوب ألمنتس      Adobe Photoshop Elements.
                     - برنامج أدوبى فوتوشوب لايت روم Adobe Photoshop Light room.


وخصصت شركة أدوب Adobe  برنامجين لتحرير الصور هما أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop وأدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements ،كما تستخدم كل التطبيقات بيئات عمل مماثلة فى تحرير الصور  ،وظهرت النسخة الأولى من برنامج أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements فى أبريل للعام 2001 وهو نوع من التطبيقات للمصورين والمصممين والرسامين التى تستخدم لإدارة وتحسين وتقديم الصور 

صورة شعار شركة أدوب  نقلاً عن مقالة Adobe على النسخة الانجليزية من موسوعة ويكيبيديا  موقع en.wikipedia.org

ويعتبر أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements هو أقل تكلفة من حزمة تطبيقات الفوتوشوب Photoshop ، ويعتبر برنامج بسيط لتحرير الصور ولاكن ليس لدية القدرات الكاملة المتواجدة فى برنامج أدوب فوتوشوب ،فهو يعتبر نسخة مختصرة من برنامج فوتوشوبPhotoshop 

أدوب فوتوشوب 2019 - الصورة نقلا عن موقع: (gsmfields.com)

فبرنامج أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements يساعد المستخدمين على تحرير الصور وتوفير التعديلات الخاصة ومشاركة الصور على الأنترنت ،لمعرفة المزيد حول برنامج  Adobe Photoshop Elements عليك بزيارة رابط الأنتقال التالى على مدونة prodesigntools.com ،ومن أجل تنزيل أى من التطبيقات عليك عزيزى الطالب أن تسجل حسابك على موقع شركة Adobe.



لماذا برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop:

 برنامج فوتوشوب Photoshop  يعتبر برنامج رائع لتوحيد العناصر الرسومية المنتجة من البرامج الأخرى ،كما يمتلك البرنامج الكثير من مرشحات  تصدير الصور ،وهو أحد أهم الأسباب الرئيسية الذى يجعل هذا البرنامج مكاناً مثالياً لدمج الصور ،حيث يمكن أستيراد الصورة وتحويلها الى مجموعة من البيكسل Pixels

صورة شعار برنامج أدوب فوتوشوب نقلاً عن موقع:  archiexpo.com

نشأة وتطور برنامج أدوب فوتوشوب:

فى بداية تسعينيات القرن الماضى كان برنامج الفوتوشوب Photoshop برنامج بسيط لتحرير الصور يأتى فى أربعة أقراص مرنة، وكان عبارة عن أداة لتصميم الصور الملساء ،وقد أشتهرت هذه الأداة وقتها بميزة تسمى حواف الصورة anti-aliasing  ،وإمكانية الرسم فى خلفية الصورة وأستنساخ الصورة و تخزين التخطيطات ،وفى العام 1990 ظهر برنامج الفوتوشوب (Version 1.0) والمخصص لأنظمة الحواسيب Macintosh .


وفى العام 1992 ظهرت نسخة الفوتوشوب (Version 2.5) والتى تعمل على بيئات Windows ، وفى منتصف التسعينيات بات الفوتوشوب  برنامج شائع على نظامى تشغيل Windows & Macintosh ،ثم قامت شركة أدوبى Adobe System منذ العام 1995 بتطوير أصدارات جديدة من برنامج الفوتوشوب Photoshop فظهر الأصدار الرابع Photoshop والذى أحتوى على ميزة جديدة وهى Actions الخاصة بأتمتة المهام فى البرنامج ،لذا أصبح برنامج الفوتوشوب Photoshop أداة ضرورية للمصورين والفنانين ومصممى الصحف ثم بات هذا البرنامج فى المركز الأول بين أدوات تحرير الصور المختلفة لما يمتلك من أدوات رائعة ،وتوالت بعد ذلك الأصدارات من البرنامج فمع العام 2007 ظهرالأصدار Photoshop CS3 الى أن ظهر فى العام 2012 الأصدار CS6 Photoshop .



صورة توضح التطور التاريخى لشعار برنامج أدوب فوتوشوب نقلاً عن موقع metinyilmaz.me

وبرنامج الفوتوشوب Photoshop هو بلا جدال أكثر تطبيقات تحرير الصور شعبية فى العالم  ،فيستطيع برنامج فوتوشوب Photoshop أنشاء صور جديدة أو أستيرادها من برامج أخرى أو الحصول عليها من خلال الماسحات الضوئية فالفوتوشوب Photoshop هو أقوى تطبيقات تحرير الصور وعلى مدى سنوات أصبح على قمة برامج تحرير الصور.

ويطلق على برنامج الفوتوشوب Photoshop  تسمية البرنامج ذو البعدين (2D) وهو برنامج الرسومات الأساسى ،فبرنامج الفوتوشوب Photoshop عبارة عن تطبيق متخصص فى تحرير الصور وأنتاج الصور الرقمية عالية الجودة ،وهو من أفضل تطبيقات تحرير الصور على مستوى العالم ويعتبر البرنامح الأول فى مجال برامج تحرير الصور و الأكثر إمكانيات فى هذا المجال ،لذا فهو يستخدم فى أعداد مواد ذات جودة عالية فى الطباعة أو مواد تستخدم فى وسائل الأعلام الاليكترونية.

والغرض من الفوتوشوب هو تعديل ملفات الصور التى تأتى من مجموعة متنوعة من المصادر ،فيدعم البرنامج الكثير من صيغ فتح وحفظ ملفات الصور تقارب 18 نوع من التنسيقات المختلفة  ،كما يتميز برنامج فوتوشوب عن سائر برامج تحرير الصور الأخرى بقائمة من الأدوات العملية التى يمكن تعديلها حسب أحتياجات المستخدمين مثل الفرشاة (ريشة الرسم) ،مرشحات التأطيرات ،التدرجات اللونية ،التصحيحات اللونية المتعلقة بالإضاءة أو التباينات اللونية ،المؤثرات الخاصة مثل السحب والجذب ،مكبر الصور و تأثيرات الكتابة  كما يمتلك البرنامج العديد من الوظائف الحيوية فى مجال المعالجة الرقمية للصور مثل:-
  1. تحويل الصور الرمادية.
  2. دوران الصور.
  3.  الأقتصاص ( أزالة أى جزء من الصورة).
  4.  تغيير حجم الصورة والطباعة.
  5.   حفظ ملفات الصور.

مزايا برنامج أدوبى الفوتوشوب Adobe Photoshop:

يوصف برنامج الفوتوشوب Photoshop  بأنه يشبه إلى حد كبير محل الأستوديو ،فهو برنامج يقوم بكل المراحل من أستيراد الصور من أجهزة الكاميرا الرقمية ومعالجتها وإصلاحها أن تتطلب الأمر ومن ثم طباعتها أو تصديرها إلى شبكة الانترنت ،فبحق هو برنامج شامل ،فقوة برنامج فوتوشوب تأتى من واحد من أكبر عيوبه وهو أحتوائه على الكثير من الأدوات ،خيارات القوائم و اللوحات.

ومن ثم يتأتى لنا مزايا عديدة فى برنامج تحرير الصور الأول فى العالم برنامج الفوتوشوب Photoshop  ،والتى يمكن أن نعددها فيما يلى :-

§         يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  برنامجاَ مجمعاَ متميزاَ ،حيث يتيح الرسم وأنشاء الصور ،وإضافة الوسائط التى يمكن إنشاؤها فى بعض التطبيقات الأخرى.
§         يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  برنامج جميع المهن ،فبأحتوائه على سمات وخصائص تتناسب مع أحتياجات المستخدمين بغض النظر عن مهنتها.
§         يمتاز برنامج الفوتوشوب Photoshop  بتنوع طرق التنفيذ ،فهو يحتوى على المزيد من الطرق المختلفة لتنفيذ المهام.

§         يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  بيئه متكاملة بإكمالها ،فهو ليس برنامج فنى بسيط بل برنامج يحتوى على تأثيرات خاصة وأليات تصميم متعددة.

كأى برنامج من برامج تحريرالصور ،يتيح برنامج فوتوشوب الإمكانية لتعديل الصور الفوتوغرافية والرسومات والصور الأخرى الممسوحة ضوئيا ،فهو يحتوى على مجموعة كبيرة من أدوات التحرير ،وتتوافر فى الأصدارات الحديثة منه حزمة من الأدوات التى تعطى المصمم سيطرة هائلة على أى مشكلة من مشاكل التصميم الأبداعية ،حيث يتيح واجهة سهلة الإستخدام ،وحزمة من الأدوات القوية وباقة من الأوامر المتعددة ،كأدوات الأختيار ،التلوين ،التعديل و أدوات العرض والتى تعد الأكثر فاعلية فى تكوين الصور ووضع اللمسات (retouch) على كثير من تفاصيل الصور .

صورة واجهة برنامج  Adobe Photoshop CC 

كما يسمح برنامج غوتوشوب Photoshop للمستخدم بإنشاء صور جديدة تمامآ أو تعديل الرسومات والصور الفوتوغرافية الرقمية التى تم إجراء مسح ضوئى لها بإزالة أى كائنات غير مرغوب بها فى الصورة ،كما يمكن أن يقوم برنامج فوتوشوب Photoshop  بإصلاح العيوب المتواجدة بالصور الفوتوغرافية القديمة و الباهتة ،وتغيير ضبط سطوع الصور Brightness والألوان Color والوضوح Sharpen ،أى أنه يمكن أنشاء فن أصيل مبدع به أما من لا شىء أو أعتماداُ على صورة فوتوغرافية .

 أن برنامج فوتوشوب Photoshop هو البرنامج الأكثر إستخداماُ فى ترسانة تطبيقات التصميم على شبكة الانترنت ،فمعظم مصممى الويب يعتمدون بشكل أساسى علية كبرنامج قوى فى هذا المجال ،كما يمكن أستخدام برنامج الفوتوشوب فى خلق ،تعزيز وتعديل الصور الرقمية.

بحق يعتبر برنامج أدوب فوتوشوب هو عالم من السحر والمرح ،فهو بلا شك ملك تطبيقات تحرير الصور 
ومما سبق يتضح لنا أن برنامج الفوتوشوب يستخدم فى العديد من مجالات تحرير الصور نظراً لزخم ما يمتلكة من أدوات فاعلة ،ويشار الى عشر مجالات رئيسية لتحرير الصور ،وهم على النحو التالى:

تصحيح الصور Photos Correction :
فبرنامج الفوتوشوب قادر على تصحيح الصور الرقمية من خلال إستعادة اللون الأصلى وإضاءة الصور (إفتاح الصور) وكذلك إصلاح المشاكل التى أدخلتها عدسة الكاميرا.

  تحسينات الصورPhoto Enhancement :
يوفر برنامج الفوتوشوب الأدوات التى تسمح لك تعزيز الصور ،فيمكن المستخدم من إضافة تمويه لتخفيف أو إزالتة ،ويمكن برنامج الفوتوشوب من إزالة إهتزاز الكاميرات.
كما يتيح برنامج الفوتوشوب معالجة الصور القديمة فيتيح البرنامج للمستخدم إزالة الخدوش والغبار من الصور القديمة.

- تركيب الصور Photo Compositions :
 واحدة من نقاط القوة فى برنامج الفوتوشوب Photoshop ،القدرة على الجمع بين عدة صور لإنشاء صورة واحدة أو تكوينها.
كما يشمل تحويل الصورة التى ألتطقت  من زوايا أفقية لتحويلها إلى صورة بانورامية.

-  التأثيرات الفنية Artistic Effects :
وتعتبر المرشحات واحدة من السمات الهامة فى برنامج الفوتوشوب والتى تتيح وضع تأثيرات فنية على الصور.

التلوين Painting  :
يتيح لك برنامج الفوتوشوب  Photoshopإضافات الفرشاة Brush Tools و أدوات الرسم Drawing Tools ،والتى تتيح إنشاء لوحات رقمية عن طريق التلوين.  


إنشاء عمل فنى creation Artwork :
يتيح برنامج الفوتوشوب Photoshop للمستخدم إنشاء عملاً فنياً من خلال الصور النقطية.

إضافة نص الى الصور Adding Text to Images :
يوفر برنامج الفوتوشوب حزمة من الأدوات التى تساعدك فى إضافة نص الى الصور ،كما يتيح لك البرنامج تحرير النصوص المضافة الى الصور من خلال تغيير حجم النص وتعديله بصورة مذهلة.

إنشاء الصور لصفحات الويب Creating Web Images :
يوفر برنامج الفوتوشوب Photoshop إعداد الصور لشبكة الأنترنت ،فيمكن للمستخدم تنسيق الصور مع الحجم ،كما يعطي برنامج الفوتوشوب للمستخدم فرصة تغيير تنسيق الملف وضبط ألوان صور صفحات الويب.

أعداد الصور للطباعة Print Preparation :
يقصد بذلك تحويل الصور الى النمط (وضع) CMYK للإلوان.

إنشاء كائنات ثلاثية الإبعاد Creating 3D Objects  :
يوفر برنامج الفوتوشوب للمستخدم القدرة على إنشاء والتعامل مع الكائنات ثلاثية الإبعاد ،مع إمكانية إضافة نسيج إلى الكائنات ثلاثية الإبعاد.



أدوات تحرير الصور فى برنامج أدوب فوتوشوب:

بفضل التقنيات الرقمية فى مجال التصوير والطباعة أصبح لدى المصورين خيارات غير محدودة لتحرير ما لديهم من صور بالدقة التى يرغبون فيها فبات مجال تحرير الصور يجذب الأهتمام أكثر فأكثر ،ومن هذه التقنيات فى مجال تحرير الصور برنامج فوتوشوب Photoshop وهو برنامج شامل لدرجة كبيرة وربما أكثر تعقيداً، فهو يوفر الألاف من الأدوات لتحرير الصور فالفوتوشوب Photoshop هو أداة أساسية للتمثيل المرئى Visual Imaging وهناك برامج أخرى مماثلة فى هذا المجال ألا أنها لا توفر الأدوات الأساسية لتحرير الصور بدقة (Hinkel, B, 2006)، لذا يطلق على برنامج فوتوشوب ملك برمجيات تحرير الصور وهو ذات شعبية كبيرة بين المصورين ،المصممين و الرسامين (Andrews, P, 2007).

تقدم كبير فى تقنيات التصوير الفوتوغرافى - الصورة نقلا عن موقع: (adorama.com)

والصور الرقمية قد تكون صور فلكلورية ( التراث الثقافى )، صور طبية، صور بيومترية (بيولوجية) ،أو صور الأقمار الصناعية، فكل هذه الأنواع من الصور لا يمكن أن تستخدم كما هى لأن السبب فى ذلك تتزاحم مكونات الصورة فى بعض الأحيان أو أحتياج الصورة إلى المزيد من الوضوح ،أو فى بعض الأحيان أحتياج الصورة إلى عملية تحليل (Blanchet, G., & Charbit, M, 2006).

صورة معبد الكرنك بمدينة الأقصر بمصر 

فبرنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop يتضمن مجموعة متنوعة من الأدوات والأمرار لتحسين جودة الصور والرسومات (Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 2004)، وتتوافر لديه العديد من الأدوات لتحرير الصور ،فمن أدوات تحرير التباين والألوان إلى التقنيات الأساسية لمعالجة الصور مثل تحويل الصور الملونة إلى صور الأبيض والأسود و زيادة وضوح الصور Hinkel, B- 2006، بالإضافة إلى عدد كبير من أدوات تحرير التأثيرات الخاصة من أجل الصور الممسوحة ضوئياً Scanned ،الشرائح و الأعمال الفنية (The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999).


أدوات قائمة Image

أدوات قائمة Edite

أدوات قائمة File

و يشير فى هذا الصدد جيفين ،كرومهوت وأخرون Cromhout, G and others -2003 إلى أن معظم الصور تحتاج ضبط السطوع والتباين ،وأن ذلك بات سهلاً بواسطة برنامج الفوتوشوب، لما يوفره من أدوات ضبط الألوان وتصحيحها مثل المستويات Levels والمنحنيات Curves.

أداة المنحنيات Curves لضبط مستويات إضاءة الصور داخل برنامج أدوب فوتوشوب 


أداة المستويات  Levels  لضبط مستويات إضاءة الصور داخل برنامج أدوب فوتوشوب 

 كماأن برنامج فوتوشوب يوفر أدوات للتلوينPainting وإستعادة الصور Restoring مثل:

- أدوات الفرشاة Brushes Tools.
- أدوات التلوين Painting Tools.
- أدوات القلم الرصاص Pencils Tools.
- أدوات معالجة الصور Images Manipulation ،وتشتمل على الأدوات التالية:
  • أداوات تصحيح الرقع Patching.
  • أدوات الأصلاح Healing
  • أدوات الأستنساخ Cloning.
  • التمويه Blurring.
  • الوضوح Sharpening.
  • أداة الأصبع Smudge .
  • أداة إنقاص الكثافة Dodge.
  • أداة زيادة الكثافة Burn.
  • أدواة الأسفنجة Sponge tool.

شريط الأدوات داخل برنامج أدوب فوتوشوب 



فيتيح لك برنامج الفوتوشوب Photoshop القدرة على العمل من خلال الطبقات Layers مما يعطى المستخدم المرونة لعزل الأجزاء المختلفة من الصورة للتجريب وسهولة التحرير (The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999).

ويذكر جيرجورى جيربجيس Gregory, Grprges - 2003 أن الأصدارات الحديثة من برنامج فوتوشوب Photoshop ومنها Photoshop CS يحتوى على أكثر من 550 عنصر فى القوائم التى يمكن الوصول إليها من شريط القائمة الرئيسى ،فيقدم Photoshop CS مجموعة كبيرة من:
  • الألوان Color
  • حوامل الألوان Swatches
  • السرعة فى تناول أجراءات التحرير Actions
  • فرشات Brushes 
  • أوضاع متعددة للمزج                                      

ويشير مارك جالير Galer, M  - 2014 عن الأصدار من فوتوشوب وهو Adobe Photoshop CC أختلف جذرياً عن عن جميع الأصدارات السابقة ،لدرجة أن كلمة Photoshop CC هى أختصار Photoshop Creative Cloud والتى تعنى فوتوشوب السحابة الأبداعية، ويحلل مارتين إيفنينج Evening, M- 2014 أدوات برنامج فوتوشوب على نحو من التفصيل فيذكر مارتين إيفنينج أدوات تحرير الصور Image Editing Tools فى الأصدار Adobe Photoshop CC على النحو التالى:

  • أداة التحريك Move Tool.
  • أداة التأطير Crop Tool.
  • أداة الأستنساخ Clone Stamp.
  • أداة التأطير المنظورى Perspective Crop Tool.
  • أداة التعبئة Pattern Stamp.
  • فرشاة البقع Spot Healing Brush.
  • فرشاة الأصلاح Healing Brush.
  • أداة التصحيح Patch Tool.
  • أداة Content Aware Move tool.
  • أداة العين الحمراء Red Eye Tool.
  • أداة أستبدال الألوان
  • الممحاة Eraser.
  • ممحاة الخلفية Background Eraser.
  • الممحاة السحرية Magic Eraser.                                      
واجهه برنامج أدوب فوتوشوب أصدار 2015 Potoshop CC

كما تستخدم أدوات فرشاة التلوين Paint Brush Tools فى عمليات تحرير الصوروالتى يمكن من خلالها أصلاح مشكلات الصور الفوتوغرافية مثل إزالة التاريخ من الصور أو مزج الطبقات، كما يمكن أنشاء أعمال فنية من خلال أدوات التلوين (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012) ، فيمكنك برنامج الفوتوشوب من ان تغيير الالوان الفردية بشكل تلقائى فى الصور الى لون أخر بإستخدام أدوات ضبط تغيير الألوان (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).


أداة الفرشاة وأداة القلم 



وتستخدم أدوات الأصلاح والأستنساخ Cloning & Healing Tools فى وضع التأثيرات الفنية Artistic Effects ،وإضافة عناصر الى الصور بالإضافة الى مزج الصور(Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، كما يشتمل برنامج الفوتوشوب Photoshop على مجموعة متنوعة من أدوات الأستنساخ Cloning Tools (Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 2004). 

الصورة الأصلية 

تأثيرات التموية والمزج بواسطة برنامج فوتوشوب على أحدى صور الطائرات الخاصة بشركة KLM

وبالنظر أيضاً أن برنامج الفوتوشوب يوفر بعض الأدوات القوية لتحليل وضبط وتحديد ألوان الصور بواسطة الرسم البيانى Histogram والمنحنيات  (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، فواحدة من المشاكل التى يتعرض المصممين والمصورين أثناء التعامل مع الصور الرقمية هى التداخل Noise و التشويش Blurriness لذا يتيح برنامج فوتوشوب Photoshop ثلاث فئات من الإضافات الوضوح Sharpen ،التمويه Blur والتداخل  (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، فكل الصور الرقمية تحتاج الى التوضيح Sharpening فى مرحلة أو أكثر فى عملية تحرير الصور (Evening, M, 2014)، فيتيح برنامج فوتوشوب Photoshop مجموعة قوية وفعالة للوضوح Sharpening والتى تجعل الصور تبدو أفضل ،فيستخدم برنامج فوتوشوب بعض الخوارزميات التى تحلل الصور (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012). 

قائمة المرشحات Filters والتى تحتوى على إضافات التمويه و إضافات الوضوح وغيرها من مجموعات رائعة من الأضافات الأخرى 
الصندوق الحوارى لإضافة التموية الشعاعى Radial Blur


الصندوق الحوارى لإضافة التموية الضبابى Gaussian Blur


الصندوق الحوارى لإضافة التموية الحركى Motion Blur



كما يشتمل برنامج فوتوشوب Photoshopعلى العديد من اللوحات المختلفة Palette التى تقيم وتحرر الصور لدينا (Hinkel, B, 2006)، ويتيح برنامج فوتوشوب Photoshop العمل مع النصوص فى الصور ،فالنص يمكن أن يكون عنصر هام للغاية فى الصورة ،ليس فقط لإضافة المعلومات ولكن للمساهمة فى المظهر العام للصورة ،ويوفر الفوتوشوب القدرة على إضافة النصوص بالإضافة الى تحريرها(Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012). 

إضافة النصوص على إحدى الصور الرقمية بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب 


و يشتمل برنامج فوتوشوب على مجموعة من الأليات المتقدمة للتعامل مع الصور والرسوم مثل أنشاء ومعالجة الأشياء ثلاثية الأبعاد Creating and Manipulating 3D Objects ،بالإضافة الى تقنيات أخراج الصور المتقدمة والتى تشمل أنشاء صور لمواقع الويب وأدارة الألوان والتلوين للصور (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).

وتشتمل أعدادات أدارة الألوان والتلوين الرقمى على إضافة إفتاح الصور brightness ، إضافة توازن الألوان Color Balance، إضافة صبغة الألوان / التشبع Hue & Saturation على سبيل الحصر.
صورة لقطارات الأنفاق بمدينة شيكاغو Chicago L بولايات المتحدة الأمريكية 

تطبيق إضافة الإفتاح Brightness على الصورة 

تطبيق إضافة الإفتاح Brightness على الصورة 

الصندوق الحوارى لإضافة الإفتاح Brightness

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 1

الصندوق الحوارى توازن الألوان Color Balance

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 2

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 3

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 3

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 4

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 5

الصندوق الحوارى لإضافة صبغة لونية / التشبع 



الصورة بعد تطبيق إضافة التشبع Saturation - تقليل درجات التشبع اللونى فى الصورة 

الصورة بعد تطبيق إضافة التشبع Saturation - زيادة درجات التشبع اللونى فى الصورة 
تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - زيادة درجة الإضاءة يؤدى إلى طمس معالم الصورة وتصبح بيضاء بلا ألوان.

تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - بدرجة أكثر من المتوسط بتقليل الإضاءة .

تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - بدرجة أكبرمن المتوسط بتقليل الإضاءة .

تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - تقليل درجة الإضاءة يؤدى إلى طمس معالم الصورة وتصبح الصورة سوداء معتمة .

الصندوق الحوارى Hue/Saturation وبه الخيار lightness أى أفتاح إضاءة الصور 





ونلاحظ مما سبق أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop أكبر من برنامج تحرير صور رقمية أنه عالم كبير من المرح والتقنيات باللغة الدقة والتعقيد فى أن واحد، لا يقدرها ألا المتخصصون فى المجال، أنه العالم السحرى لتقنيات معالجة الصور الرقمية.

وأردت أن أعطى مجموعة من المعلومات االمدعومة بأراء أكاديمية على الإمكانات التى يوفها برنامج أدوب فوتوشوب فى تحرير الصور الرقمية قبل البدء فى عرض البرنامج التعليمى (Courses) عن برنامج أدوب فوتوشوب الذى كان موضوع رسالة الماجستير الخاصة بى فى مجال تكنولوجيا التعليم.

المعالجة الرقمية للصور بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب:

يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop المعيار القياسى الرائع لأدوات تحرير الصور للمصممين المحترفين من أجل أنتاج الرسومات المتطورة لصفحات الويب أو الطباعة وأنتاج الصور الرقمية عالية الجودة(The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999)(The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, (The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 2012 ،ويضيف براد دايلى و ليزا دانى دايلى - Dayley, B., & Dayley, L. D - 2012 عن برنامج فوتوشوب أنه يعطى نتائج مذهلة عند تحرير الصور ،بل وحتى المستخدمين العاديين يمكنهم الحصول على نتائج جيدة بدون الكثير من الجهد.


الصورة الأصلية لطائرة الخطوط الملكية الهولندية KLM فى الجو 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تغير منظور الصورة أفقيا 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تغير منظور الصورة رأسيا 

لذا فبرنامج فوتوشوب Photoshop من أروع التطبيقات فى مجال معالجة الصور فى العالم ،لأن الأدوات القوية فى البرنامج تجعل المصورين تقوم بعمل الأشياء التى لم تكن ممكنة مع التصوير بالكاميرات الفوتوغرافية التقليدية (Fitzgerald, M, 2008, ) ،ويتفق مع هذا الرأى جارى ب. شيلى وأخرون Shelly, G. B and others - 2009 فى أن برنامج فوتوشوب يمكن المستخدممن التلاعب وإعادة إنتاج الصور لعدد لا يحصى من الإستخدمات المتنوعة.


الصورة الأصلية لطائرات شحن بأحد المطارات 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة من حيث التحويل والتحكم فى تغير الإتجاه 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة من حيث التحويل والتحكم فى تغير الإتجاه 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة بجعل الصورة على هيئة منظور عادى رأسى 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة بجعل الصورة على هيئة منظور مقلوب رأسى 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة بجعل الصورة على هيئة منظور أفقى من ناحية اليسار 

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة بجعل الصورة على هيئة منظور عادى أفقى من ناحية اليمين

يتيح برنامج أدوب فوتوشوب أمكانية تحرير الصورة عن طريق الدوران فى جميع الاتجاهات وبزازية 360 درجة 


ومن الدراسات التى أشارت إلى مجالات إستخدمات برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop فى مجال المعالجة الرقمية للصور دراسة Ma, Y - 2011 ،أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop يكون عادة الخيار الأول لمعظم المصمم والمصورين عندما يحتاجون لمعالجة وتعزيز الصور الخاصة بهم ،فيوفر برنامج فوتوشوب مزيج من الخيارات الإبداعية فى معالجة الصور.


الصورة الأصلية 
الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة Colored  Pencil 

وكذلك دراسة Di Marco, J- 2004، إلتى تشير إلى أن برنامج الفوتوشوب يساعد فى معالجة الصور إلتى بها تشوهات ،فمن خلاله يمكن أن يتم تصحيح قيم الألوان وإزالة المشتتات البصرية فى الصور مثل التعتيم والخدوش ،أو إزالة مكونات الصورة غير المنرغوب فيها فى الصور. 

الصورة الأصلية لطائرة الخطوط الهولندية KLM فى مطار جبل طارق 
يتيح برنامج أدوب فوتوشوب إعدادات التموية للصور لإزالة الإجزاء غير المرغوب بها فى الصورة 

وبالنظر فيما يقدمة برنامج فوتوشوب Photoshop فى المعالجة الرقمية للصور والرسومات  فأن هذا البرنامج هو الأنسب لاستخدام فى مجال معالجة الصور الرقمية بمبدأ تحرير الصور لما يوفره من أليات متعددة للتعامل مع الصور المختلفة وبما يتيحه من حزمة كبيرة ومتنوعة من أدوات تحرير الصور ،مما يعطى المرونة الكبيرة فى عملية التحرير الرقمى للصور والرسومات. 

مجموعات الأدوات والإضافات فى قائمة Edit داخل برنامج أدوب فوتوشوب  

ومن أجل توضيح مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية بإستخدام برنامج أدوب فوتوشوب ،كان لابد من التعرف على أساسيات تحرير الصور الرقمية وبخاصة عند إستخدام برنامج فوتوشوب ،ومن أجل ذلك أستعرض كاتب المقال فى ضوء أعداده لأطروحة الماجستير ما توفر له من الكتب الهامة فى ذلك المجال، وهو ما سأتناوله فى الأستعراض التالى.


يضيف ميشال فيرمان Michael Freeman فى كتابة Michal Freeman’s, Photo School Digital Editing تصنيف مهارات تحرير الصور والتى وضعها فى ثلاثة حزم من المهارات وهى المهارات الأساسية لتحسين الصور ،مهارات تحسين الصور المتقدمة و إضافة المسات إلى الصور ،وهى على نحو موجز فى الجدول التالى (Freeman, M, 2012):


مهارات تحرير الصور عند ميشال فيرمان Michael Freeman

وبالنظر إلى من تناول مهارات تحرير الصور فى برنامج الفوتوشوب يشير جيفين كرومهوت وأخرون Cromhout, G and others - 2003 بأن معالجة الصور Image Manipulation بواسطة برنامج فوتوشوب تشتمل على المهارات التالية:

  • تصحيح الصور Patching .
  • أصلاح الصور Healing .
  • الأستنساخ Cloning.
  • التمويه Blurring.
  • التوضيح Sharpening.
  • أستخدام تأثيرات أداة الأصبع Smudging.
  • أستخدام تأثيرات أداة الأسفنجة Sponge tool.
  • الأغماق Darken.
  • الأفتاح Lighten.

وحلل جيفين كرومهوت وأخرون Cromhout, G and others - 2003 أنواع التأثيرات المختلفة التى يمكن لبرنامج الفوتوشوب أن يضيفها على الصور الرقمية ،إلى الإضافات الرئيسية التالية:

  • إضافات الوضوح Sharpen .
  • إضافات التمويه Blure.
  • الإضافات الفنية Artstic.
  • إضافات جرات الفرشاة Brush Strokes.
  • إضافات Render .
  • إضافات الرسم التخطيطى Sketch.
  • إضافات التعوج .Distort
  • إضافات التشتت Noise.
  • إضافات التنقيط Pixelate.
  • إضافات الشكل الجمالىStylize .
  • إضافات النسيج إلى الصور Texture.
  • إضافات السيولة Liquify.

وأستعرض يورك برس المهارات الازمة لتعلم برنامج فوتوشوب فى الأصدار Adobe Photoshop 7 ومنها مهارات تحرير الصور التى طرحها يورك برس على خمسة نقاط رئيسية هى التحويلات، تعيير الألوان، تحسين الصور، إضافات التأثيرات الفنية وإضافات التأثيرات على الصور، ومهاراتها على النحو التالى (يورك برس، 2003، ):

1- مهارات التحويلات، وتشتمل على:
  • التحجيم Resizing .
  • التدوير Rotating.
  • تغيير منظور الصور Perspactive.
  • الألتواء Distortion.
  • الإمالة Skew.
  • السيولة Liquify.

معظم تلك الأدوات فى شريط الأدوات داخل برنامج أدوب فوتوشوب 

2- مهارات تعيير الألوان وتشتمل على :
  • إستخدام التنويعات Variations لضبط أغماق الصور Shadws، توسطية الإضاءة للصور Midtones، أفتاح الصور Highlights و إشباع الالوان Saturation.
  • إستخدام المستويات فى تعيير الإضاءة للصور Levels.
  • إستخدام المنحنيات فى تعيير الإضاءة للصور Curves.
  • ضبط توازن الألوان فى الصور Color Balanc .
  • ضبط أشباع / صبغة الألوان فى الصور Hue / Saturation.
  • ضبط إضاءة (سطوع) الصور و التضاد Brightness / Contrast.

تقع معظم الإضافات بالخيار Adjustments  بقائمة Image

3- مهارات تحسين الصور وتشتمل على :
  • إضافات الوضوح Sharpen .
  • إضافات التمويه Blur.
  • إضافة البهتان Fade.
تقع معظم تلك الإضافات بقائمة المرشحات Filter 

4- مهارات إضافات التأثيرات الفنية وتشتمل على :

  • تأثير القلم الملون Colored Pencil.
  • تأثير التلوين الورقى المقطوع Cutout.
  • تأثير الفرشاة الجافة Dry Brush.
  • تأثير النسيج المبقع Film Crain.
  • تأثير الرسم الجدارى Fresco.
  • تأثير توهج النيون Neon Glow.
  • تأثير التلوين الزج Paint Daut.
  • تأثير الشكل البلاستيكى Plastic Wrap.
  • تأثير رسم البستل Rough Pastel.
  • تأثير قضيب التلطيخ Smudge Stick .
  • تأثير الشكل الأسفنجى Sponge.
  • تأثير التلوين التحتى Under Panting.
  • تأثير رسم الألوان المائية Water Color.
  • تأثير فرشاة التلوين (جرات الفرشاة) Brusgh Stokes.
  • تأثير التظليل الشبكى Crosshatch
  • تأثير الحدود الحبرية Ink Outlines.
  • تأثير الترشيش Spatter.
  • تأثير جرات التلوين المبخوخة Sprayed Strokes.
  • تأثير المخطط Sketch.
  • تأثير النقوش Bas Relief.
  • تأثير الرسم بالفحم Charcoal
  • تأثير الرسم بالوان الكروم Chrome
  • تأثير الرسم بأنسجة الفحم والطباشور Conte Crayon .
  • تأثير الرسم بقلم الرصاص Graphic Pan.
  • تأثير ورق الرسائل Note Paper.
  • تأثير رسم الجص Plaster.
  • تأثيرات التكرار Stamp – Reticulation – Photocopy.
  • تأثير الورق المبللWater Paper                                    


تقع معظم تلك الإضافات بالخيار filter Gallery أى معرض المرشحات  بقائمة المرشحات Filter 

الصورة الأصلية 

الصورة بعد إضافة تأثير الأقلام الملونة Colored Pencil 
الصورة بعد تطبيق إضافة تلوين الزيت Under Painting

الصورة بعد تطبيق إضافة ألوان مائية Water Color 

الصورة الأصلية منظر عام لحى الزمالك فى القاهرة حيث البرج ونادى الجزيرة 

الصورة بعد تطبيق إضافة Dark Strokes 

الصورة بعد تطبيق إضافة Cutout

الصورة بعد تطبيق إضافة Crosshatch  أى التطليل المتعارض

الصورة بعد تطبيق إضافة Angle Strokes

الصورة بعد تطبيق إضافة Dry Brush

الصورة بعد تطبيق إضافة   Ink Outlines 

الصورة بعد تطبيق إضافة Fresco

الصورة بعد تطبيق إضافة  Film Grain

الصورة بعد تطبيق إضافة Poster Edges

إضافة شرح

الصورة بعد تطبيق إضافة Plastic Warp 

الصورة بعد تطبيق إضافة  Pallet Knige

الصورة بعد تطبيق إضافة  Paint Daub

الصورة بعد تطبيق إضافة  Neon Glow

الصورة بعد تطبيق إضافة  Sumi-e

الصورة بعد تطبيق إضافة Sprayed Strokes

الصورة بعد تطبيق إضافة Sponge

الصورة بعد تطبيق إضافة Spatter

الصورة بعد تطبيق إضافة Rough Pastels


5- مهارات وضع التأثيرات على الصور وتشتمل على :

  • تأثير التعوج Distort.
  • تأثير التوهج Diffuse Glow.
  • تأثير التشتيت Displace.
  • تأثير الزجاج Glass.
  • تأثير التموج Ocean Ripple.
  • تأثير التقلص Pinch.
  • تأثير التكوير Spherize.
  • تأثير التعرج Zigzage.
  • تأثير التقريض Shear.
  • تأثير الدوامة Twirl.
  • تأثير التنقيط Pointillisim Pixelate.
  • تأثير تبلر Crystallize.
  • تأثير الفسيفساء Mosaic.
  • تأثير الشكل الجمالى Stylize .
  • تأثير الرياح Wind.
  • تأثير التنقيش Emboss.
  • تأثير الأنسجة Texturizer.                                                   

تقع معظم تلك الإضافات بالخيار filter Gallery أى معرض المرشحات  بقائمة المرشحات Filter 


ونلاحظ من أستعراض يورك برس لمهارات تحرير الصور فى الأصدار Photoshop 7 ما يمتلكة برنامج فوتوشوب من تأثيرات كبيرة يمكن إضافتها الى الصور وبخاصة التأثيرات الفنية والتى أتاح البرنامج لها نصيب كبير من الإضافات ،بينما تناولت كورى هافلى Corrie Haffly فى كتابها مهارات تحرير الصور بواسطة برنامج فوتوشوب الاصدار Photoshop CS6 على ثلاثة حزم من المهارات الأولى المهارات الأساسية ،والثانية مهارات ضبط الصور والثالثة مهارات التلاعب بالصور كما فى الجدول التالى (Haffly, C, 2012):

1- المهارات الأساسية Basic Skills:
  • أختيار التنسيق المناسب لملف الصور
  • أعادة التحجيم
  • الدوران للصور
  • أنشاء الرسومات (الخطية)
  • تصميم رسومات المنحنيات
  • إعادة أستخدام الأشكال
  • أخذ عينات لونية من ملف الصور
  • محمو خلفية الصور
  • مزج الصور
  • أنشاء حوامل الالوان
  • أخفاء الطبقات
  • وضع الأشكال المنقطة
  • تطبيق إسقاط الظل

2- مهارات ضبط الصور  Adjustment of Images:

  • أستقامة أعوجاج الصور
  • تصحيح منظور الصور
  • زيادة حدة الألوان البيضاء والسوداء فى الصور
  • ضبط تباين الصور
  • زيادة حيوية الألوان
  • إزالة طبقات الالوان من الصور
  • أغماق مساحات من الصور
  • أفتاح مساحات من الصور
  • تأثيرات أداة العين الحمراء
  • تحويل الصور إلى صور البيض والأسود
  • مطابقة الإضاءة والألوان بين الصور
  • دمج الصور
  • التخلص من الخدوش والغبار من الصور
  • وضوح الصور
  • ضبط الظلال الداكنة والسطوع


3-  مهارات إضافة اللمسات إلى الصور  Image Retouching:

  • التحجيم
  • أنشاء تأثيرات الزجاج
  • تأثيرات التمويه
  • إضافة تأثيرات الحدود
  • إضافة تأثيرات التلوين
  • إضافة تأثيرات الأنعكاس
  • أنشاء الصور المصغرة
  • وضع الصور فى أطارات
  • وضع الصور فى منحنيات
  • تغيير منظور الصور
  • (جعل الصورة على هيئة منحنيات)
  • إزالة العيوب من الصور
  • إزالة العناصر المشتتة فى الصور
  • تلوين الصور الرمادية

مهارات تحرير الصور بواسطة برنامج فوتوشوب الاصدار Photoshop CS6


ونلاحظ من خلال تناول كورى هافلى Corrie Haffly لمهارات تحرير الصور فى الأصدار الاصدار Photoshop CS6 تركيزها على أعدادات ضبط الألوان وأفتاح الصور ، ويشاركها الرأى كلاً من براد دايلى و ليزا دانى دايلى أن أهم مافى تحرير الصور هو ضبط الألوان وتصحيح درجات الأفتاح ويوظف برنامج فوتوشوب photoshop عدد كبير أدوات تصحيح الألوان وأدوات الأفتاح (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).

صورة لقطارات الأنفاق بمدينة شيكاغو Chicago L بولايات المتحدة الأمريكية 

تطبيق إضافة الإفتاح Brightness على الصورة بدرجة عالية 

تطبيق إضافة الإفتاح Brightness على الصورة بدرجة منخفضة 


ويضيفان براد دايلى و ليزا دانى دايلى فى كتابهما Adobe Photoshop CS6 Bible الذى تناولا فيه الأصدار Photoshop CS6 ،أن من أليات تحرير الصور الشائعة ضبط أفتاح الصور والألوان Lighting and Color Adjustments فاللون هو واحد من أكثر الجوانب أهمية فى الصور الرقمية ، ويتيح برنامج فوتوشوب عدد كبير من الأدوات التى تستخدم فى تصحيح الألوان والأفتاح للصور بطرق متعددة ،فيمكن الفوتوشوب للمستخدم عمل تعديلات دقيقة على الصور والتى تجعل هناك فرق كبير فى مظهرها العام (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012, 409, 955).


صورة لقطارات الأنفاق بمدينة شيكاغو Chicago L بولايات المتحدة الأمريكية 

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 1

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 2

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 3

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 4

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 5

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 6

ويحلل براد دايلى و ليزا دانى دايلى Dayley, B., & Dayley, L. D - 2012 أن أعدادات ضبط الأفتاح Lighting و الألوان Colors فى الأصدار Photoshop CS6 من البرنامج،على النحو التالى:

  • ضبط السطوع والتباين للصور Brightness and Contrast .
  • تطبيق الإضافات على الصور Photo Fiter toImages.
  • أستبدال المحدد للألوان Replacing Specific Colors .
  • أستخدام أداة التباينات Using the VariatioinTool.
  • أنشاء صور الأبيض والأسود Crating Black and Wite Photo.
  • صقل التدرج اللونى والتشبع Fine-tuning Hue and Saturation.
  • ضبط المستويات Adjusting Levels.
  • ضبط المنحنيات Adjusting Curves.
  • أستخدام أدوات الألوان من أجل تغيير ألوان الصور Change Colors .
  • أنشاء صور HDR.

كما يضيف براد دايلى و ليزا دانى دايلى أن الأصدارات الحديثة من برنامج فوتوشوب تعطى إضافات عديدة من أجل تطبيق التأثيرات الفنية على الصور الرقمية ، من خلال ثلاث مجالات هما تعوج الصور Distoring Images ،تطبيق المرشحات Applaying Filters وأنشاء الصور المجمعة Combining Images ،وتحتوى المجالات السابقة على حزمة من الأعدادات المختلفة لأنشاء التأثيرات الفنية وهما على النحو التالى(Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012 ):



1- مجال تعوج الصور Distoring Images ، وهو يشتمل على الإضافات التالية:

  • تحجيم الصور Scaling Images.
  • دوران الصور Rotating Images.
  • إماالة الصور Skawing Images.
  • إلتواء الصور Distorting Images.
  • تغيير منظور الصور Prespective of Images.
  • التحويل الحر للصور Free Transform.
  • تطبيق إعدادات السيولة Liquify on Images.

الصورة الأصلية لترام مدينة فيينا  - العاصمة النمساوية 

إضافات تدوير الصور الرقمية ببرنامج فوتوشوب - نمط 1

إضافات تدوير الصور الرقمية ببرنامج فوتوشوب - نمط  2

إضافات تدوير الصور الرقمية ببرنامج فوتوشوب - نمط 3

إضافات تدوير الصور الرقمية ببرنامج فوتوشوب - نمط 4


الصورة الأصلية لطائرة الخطوط الهولندية KLM

إضافات التحويل  ببرنامج فوتوشوب - إضافة التناظر الرأسى 

إضافات التحويل ببرنامج فوتوشوب - إضافة التحويل الحر نمط 1

إضافات التحويل ببرنامج فوتوشوب - إضافة التحويل الحر نمط 2

2- مجال إنشاء الصور المجمعة Combining Images،و هو يشتمل على الإضافات التالية:

  • إنشاء الصور المركبة Creating Seamless Composites .
  • إنشاء الصور البانورامية.
  • دمج الصور Photo Merge.


يتيح برنامج أدوب فوتوشوب تركيب الصور والدمج بينها لإنشاء صور أخرى 


وبالنظر فى أحدث أصدارات برنامج فوتوشوب وهو Adobe Photoshop CC ،يضيف مارتين إيفنينج Evening, M فى تحليل أليات تحرير الصور فى الأصدار فى كتابه Adobe Photoshop CC for Photographers ،أنه يوجد أساسيات لتحرير الصور Image Editing Essentials حيث أشتملت على الإضافات التى تمكن المستخدم من تحرير الصور الرقمية وهى على النحو التالى (Evening, M, 2014):


1- تغيير حجم الصورة Altering the Image Size .

2- أساسيات تحرير البكسل Basic Pixel Editing وتشتمل على المهارات التالية:

  • الرسم البيانى للصورة The Image Histogram .
  • مستويات الصورة The Image Levels.
  • ضبط منحنيات الصورة Adjustment Curves .
  • تحسين التباين Improve Contrast.
  • ضبط الإضاءة والتشبع Luminance and Saturation.
  • ضبط اللمعان و أنماط مزج الألوان Luminosity and Color Blending Modes.
  • ضبط السطوع Brightness.
  • ضبط /تصحيح الظلال والإضاءة Shadow and Highlight.
  • تصحيح نظائر الألوان Match Color.

3- تصحيح الألوان Color Corrections  ويشتمل على المهارات التالية:

  • ضبط توازن الألوان Color Balance.
  • ضبط تدرج الألوان والتشبع Hue/Saturation .
  • الضبط المتعدد للطبقات Multiple Adjustment Layers.
  • ضبط أقنعة الطبقات Adjustment Layers Masks.
  • التعديلات لأوضاع المزج Blend Mode.


ومن خلال ما سبق، ومن عرض لمجموعة من الأدبيات التى تناولت المعالجة الرقمية للصور بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop ،يمكن لنا أن نوضح أن هناك أتفاق عام بين ما سبق على على مجموعة من المهارات الرئيسية فى تحرير الصور التى يمكن ان تستخدم فى المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية ،وبالنظر لما قاله مارتين إيفنينج Evening, M - 2014فى وصفه برنامج فوتوشوب بأنه مرادف لعبارة Digital Image Retouching أى أعادة اللمسات للصور الرقمية ، لذا أقترح الباحث (كاتب المقال) تصور مقترح للمهارت الأساسية فى مجال المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب ،تشتمل على ست مجالات رئيسية ، وهى على النحو التالى:

1- المهارات الأساسية لتحرير الصور الرقمية:

  • أدراج صورة Open
  • أنشاء شفيفة جديدة New
  • حفظ Save
  • حفظ تعديلات الصور Save As
  • تقليل حجم الملف Save As
  • تغيير أمتداد الصورة
  • غلق الصورة Close
  • الأرجاع Undo
  • نسخ Copy
  • أقتطاع Cut
  • لصق Paste
  • محو / إزالة Clear
2- مهارات صيغ التحديد:

  • تحديد الصورة ككل All
  • تحديد جزء منتظم فى الصورة
  • تحديد جزء غير منتظم فى الصورة
  • تحديد بحسب القيم اللونية فى الصورة Magic Wand Tool
  • أعادة التحديد Reselect
  • ألغاء التحديد Deselect
  • قلب التحديد Inverse
3- المهارات الأساسية لنعالجة الصور الرقمية:

  • الوضوح Sharpen
  • وضوح أكثر Sharpen More
  • زيادة درجة وضوح الصورة Resolution
  • التمويه Blur
  • تمويه أكثر Blur More
  • تمويه ضبابى Gaussian Blur
  • تمويه شعاعى Radial Blur
  • تمويه حركى / إتجاهى Motion Blur
4- مهارات معالجة أوضاع الصور الرقمية:

  • التحويل الحر Free Transform
  • التحجيم Scale
  • دوران حر Free Rotate
  • دوران محدد ( Rotate 1800 - Rotate 900 Clockwise - Rotate 900 Counter (Clockwise
  • إمالة Skew
  • ألتواء Distort
  • منظور Perspective
  • تناظر أفقى Flip Horizontal
  • تناظر رأسى Flip Vertical
  • تغيير حجم الصورة Image Size
5- مهارات معالجة ألوان الصور الرقمية:

  • تحويل الصورة إلى صيغ الرمادى Greyscale
  • ضبط مستويات الألوان فى الصورة Level
  • ضبط منحنى الألوان فى الصورة Curves
  • ضبط أشباع الألوان Saturation
  • ضبط توازن الألوان Color Balance
  • ضبط درجة أفتاح الصور Lightness
  • ضبط تباين الألوان Contrast
  • ضبط أضاءة الصور Brightness
  • تعبئة الألوان Fill
6- مهارات المعالجة الفنية للصور الرقمية:

  • وضع تأثيرات الفرشاة على الصور Brush
  • وضع تأثيرات القلم على الصور Panicle
  • تحويل الصورة إلى صورة ألوان مائية Water Color
  • تحويل الصورة إلى صورة ألوان زيت Under Painting
  • تحويل الصورة إلى صورة لوحة ملونة Colord Panicle


ولمتابعة بعض المعلومات عن مجال معالجة الصور الرقمية، يرجى زيارة المقال الخاص بذلك وهو بعنوان " المعالجة الرقمية للصور Digital Image Processing " ،للزيارة (أضغط هنا )


صورة مقال المعالجة الرقمية للصور 


.........................................................................................................................................
المعلومات الأكاديمية المستخدمة من المقال هى جزء من أطروحة الماجستير وهى ضمن الأطار النظرى المنشور فى الرسالة المطبوعة والمتواجدة بمكتبة كلية التربية - جامعة السويس.

كما نشر البحث الأول عن الرسالة فى:
مجلة البحث التربوى - النسخة الثامنة عشر - العدد (36) - يوليو 2019م - الجزء الأول.
المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.



الهوامش:

(1): Aly Mousa عضو هيئة تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بإحدى جامعات مدن القناة (مصر)
البريد الإلكترونى: ali.moussa@suezuniv.edu.eg.

(2): بعض الفيديوهات المستخدمة من أنتاج الباحث Aly Mousa من خلال قناة اليوتيوب ( من أجل متعة التعلم ):
https://www.youtube.com/channel/UC-xF7pwthLj2FNl4wf7XIDA


(3): تعتبر مدونة prodesigntools.com واحدة من أفضل ماعلى شبكة الانترنت من مواقع مهتمة بتطبيقات Adobe جميعها
فهى المدونة التى شعارها Adobe Developments in Focus أى " أدوب ... التطورات فى بؤرة الأهتمام " .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق