الخميس، 5 سبتمبر 2019

الفرص الواعدة فى تنمية محور قناة السويس - تجربة مصر المعاصرة بعد العام 2015

قناة السويس ...... أنطلاقة نحو مستقبل مشرق (4)- الفرص الواعدة فى تنمية محور قناة السويس 


قناة السويس ...... أنطلاقة نحو مستقبل مشرق













المقال:

الفرص الواعدة فى تنمية محور قناة السويس - تجربة مصر المعاصرة بعد العام 2015- (4)


بعد عرض فكرة عامة عن مشروع تنمية محور قناة السويس فى العهود السابقة ، كان لابد من النظر فى لماذا التفكير فى تنمية محور قناة السويس فى مصر ،فالقناة تعتبر شريان رئيسى لأدخال العملة الصعبة إلى ميزانية الدولة ،وتسببت فى يوم من الايام فى أحتلال مصر وكانت القناة محور حرب 1956 أو حرب السويس.

المقال الأول: مشروع تطوير محور قناة السويس ............... المشروع التائه بين مبارك ومرسى والسيسى
الرابط: أضغط هنا 

المقال الثانى: قناة السويس ...... أنطلاقة نحو مستقبل مشرق (2) مشروع تطوير قناة السويس بعد ثورة 25 يناير
الرابط: أضغط هنا 

وعرضنا فى المقال الثالث فكرة عامة عن  موضوع لماذا التفكير فى مشروع تنمية محور قناة السويس ( لزيارة المقال : أضغط هنا )

الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر الأقتصادى بمدينة شرم الشيخ 

وفى عرضنا السابق تم الأشارة إلى الجدوى الاقتصادية من تنمية محور قناة السويس على النحو التالى:

  • التحول الى أقتصاد متكامل : يقوم على الزراعة والصناعة وتجارة الخدمات واللوجستيات والتى ستكون محور الحربة فيه المشروعات التنموية فى اقليم قناة السويس والتى ستستغل الامكانات الصناعية والزراعية المتواجدة بالفعل على ارض الواقع. 
  • زيادة الاستثمارت فى مصر: من خلال أنشاء كيانات ومناطق أقتصادية تهدف الى الانتاج والتصدير وأعادة التصدير مع توفير السبل الكافية للنجاح من وسائل مواصلات ،ووسائل نقل وتصدير المنتجات ومناخ قانونى سليم فى البنية التشريعية المصرية.
  • خلق مراكز أقتصادية جديدة: دائما ما كان يقال عن ان بورسعيد هى روتردام مصر وأن السويس هى سنغافورا البحر الاحمر يمكن من خلال أستغلال الفرص الواعدة للتنمية الاقتصادية فى محور قناة السويس أن تصل مصر الى هذه المرحلة والتى تصبح فيها بورسعيد روتردام والسويس سنغافور البحر الاحمر.


مصر وطفرة الأصلاحات الأقتصادية 
منذ تولى الرئيس/ عبد الفتاح السيسى:


أن الشاهدة الأبرز فى مصر منذ العام 2014م ورغم كل التحديات السياسية التى تعيشها مصر بعد عزل الرئيس المنتمى لجماعة الاخوان د/ محمد مرسى ألا أن القاهرة بدأت مسيرة من الأصلاح الأقتصادى من أجل تصحيح مسار التنمية الأقتصادية وجعل المالية العامة للدولة خالية من أى تشوهات وإعادة هيكلة الدعم والسعى وراء تطوير ماتمتلكه مصر من إمكانات أقتصادية وموارد طبيعية وممتلكات أقتصادية لخلق مزيد من التقدم ودعم مستويات النمو ورفع الناتج المحلى وما يتجلى أثاره على المنظومة الأقتصادية المصرية ككل، وكان واحد من ذلك منطقة قناة السويس.

الرئيس / عبد الفتاح السيسى - زيارة خارجية فى العام 2019م
وكان قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بأنشاء المنطقة الأقتصادية لقناة السويس هو البداية الحقيقية لمشروع بدأه مبارك منذ 2003م بتخطيط رائع من رئيس الحكومة السابق د/ كمال الجنزورى والذى تبلور فى أنشاء ميناء العين السخنة و ميناء شرق التفريعة (أستثمار أجنبى بنسبة 100%) وبالتالى كان لابد من أنشاء المنطقة الصناعية عند شرق التفريعة فى بورسعيد كما المنطقة الصناعية فى العين السخنة وكان التوقف بعد عام 2014م مخيب للأمال خرج د/ كمال الجنزورى من رئاسة الحكومة ثم تعطلت الفكرة بسبب بعض العوائق.

أجتماع جكومى مع الرئيس المصرى بقصر الإتحادية - القاهرة 2019م
كان أبرز تلك المشكلات على النحو التالى:

  •  ضرورة عمل البنية التحتية ( صرف صحى - محطة مياة شرب - مصادر طاقة كهربية - الخدمات المتنوعة ) للمنطقة الأقتصادية فى شرق بورسعيد.
  • أنشاء نفق لربط شرق التفريعة بالطرق الرئيسية السريعة فى مدينة بورسعيد ( فلا يمكن الأعتماد على المعديات).
  • تهيئة البنية التشريعية وفض التشابكات الأدارية الحكومية فى ثلاث محافظات ( بورسعيد - الإسماعلية - السويس ).
  • الأرادة السياسية لتنفيذ المشروع.
قناة السويس - مصر 


ماذا فعلت مصر من أجل التنمية الحقيقية فى أقليم قناة السويس ؟!

أن ذكاء أى مسؤل سياسى هو أن يبحث عن أماكن الخلل ويقوم بحلها، وأن يبحث عن العوائق التى تقف أممام المشروعات التنموية ويحاول بنية صادقة حلها والسعى وراء أكمال المشروعات تلك.

الرئيس السيسى مع ولى العهد السعودى فى زيارة لقناة السويس - 2018م

قامت الحكومة المصرية و القيادة السياسية وعلى رأسها السيد/ عبد الفتاح السيسى بالأتى من أجل التنمية الحقيقية لمشروعات قناة السويس الأقتصادية:

1- أفتتاح قناة السويس الجديدة:


فكرة المشروع:

أن إنشاء قناة جديدة موازية و تعظيم الإستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية بهدف تحقيق أكبر نسبه من الأزدواجيه لتسيير السفن فى الاتجاهين بدون توقف فى مناطق انتظار داخل القناة و يقلل من زمن عبور السفن الماره ، و يزيد من قدرتها الأستيعابيه لمرور السفن فى ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل و ارتباطا بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و يرفع درجة الثقة فى القناه كأفضل ممر ملاحى عالمى و يقلل من قيمة الفكر فى قنوات بديلة تنافسية بالعالم و المنطقة كما يرفع أيضا درجة الثقة فى إستعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و ينعكس كل ما سبق على زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة و يصب فى خزينة الدولة مباشرة و إتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب المصري و خلق مجتمعات عمرانية جديدة (suezcanal.gov.eg).

قناة السويس الجديدة 

الهدف من المشروع:

زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة.تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي.تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال.تقليل زمن الإنتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاً من ( 8 إلى 11 ساعة ) مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن و يرفع من درجة تثمين قناة السويس.الإسهام فى زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسى عالمى ويرفع من درجة تصنيفها.زيادة القدرة الأستيعابية لمرور السفن فى القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل.خطوة هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنميه بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الإقتصاد القومى المصرى لتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستى عالمى (suezcanal.gov.eg).

مخطط للمشروع - الصورة نقلا عن موقع: (suezcanal.gov.eg).



العائد و النتائج من المشروع :

زيادة القدرة الإستيعابية للقناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلا من 49 سفينة عام 2014.تحقيق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الأتجاهين مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدم في جميع أجزاء القناة.زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار مما يؤدي إلى الإنعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.زيادة فرص العمل لأبناء مدن القناة و سيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة.تعظيم القدرات التنافسية للقناة و تميزها على القنوات المماثلة رفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن (suezcanal.gov.eg).

سفن الحاويات العملاقة تمر من قناة السويس 





تفاصيل مشروع قناة السويس الجديدة:

قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

طابع تذكارى عن أفتتاح قناة السويس 

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%.



تضيف زينب نوار خبير اقتصادي ومحاضر مساعد في الجامعة البريطانية في مصر بالقول:

أنه تم افتتاح مشروع قناة السويس الجديد البالغ طوله 72 كيلومتراً والذي استغرق سنة واحدة يوم الخميس الماضي 6 أغسطس لتحقيق إيرادات بلغت 13.5 مليار دولار بحلول عام 2023 ، وهذا بدلاً من إيرادات العام الماضي البالغة 5 مليارات دولار. يتيح الممر المائي الجديد حركة مرور باتجاهين ، مما سيساعد في مضاعفة سعة السفينة اليومية الحالية حتى 97 سفينة يوميًا (meobserver.org).

ومن المؤكد أن مشروع قناة السويس الجديدة سيحدث فرقًا في الاقتصاد العالمي ، حيث إن تقليل وقت العبور سيؤدي إلى انخفاض في تكلفة الإنتاج ، وزيادة في ربحية الشركات في جميع أنحاء العالم (meobserver.org).

من مشروعات تنمية أقليم قناة السويس 

وبالتوازي مع ذلك ، تخطط الحكومة المصرية لتحويل منطقة القناة بأكملها إلى مركز لوجستي ضخم وخدمة السفن والتصنيع. إذا تحقق هذا الطموح ، يمكننا أن نتخيل إلى أي مدى سيعمل هذا المشروع العملاق على دعم الاقتصاد المصري ، وخلق الآلاف من فرص العمل. الرؤية هي بناء مشروع ضخم. هدفها هو زيادة دور منطقة قناة السويس في التجارة الدولية وتطوير مدن القناة الثلاث: السويس والإسماعيلية وبورسعيد  (meobserver.org).  

زيارة لرئيس عبد الفتاح السيسى لمراحل أنشاء القناة - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

تضيف زينب نوار بأنه يتضمن المشروع العملاق بناء منطقة صناعية تتكون من 18 مصنعًا جديدًا ، بالإضافة إلى بناء مصانع وخدمات للسفن بين ممر قناة السويس والذي يتضمن: مركز تقديم الطعام والخدمات لتصنيع السفن ومركز للإصلاح ، ومراكز لإعادة التوزيع اللوجستي. سيتم حفر ستة أنفاق جديدة لربط شبه جزيرة سيناء بالوطن المصري. من المقرر أن يقع وادي التكنولوجيا في الجزء الشرقي من محافظة الإسماعيلية ، بعد تجربة وادي السيليكون في الولايات المتحدة. من المخطط أن يكون وادي التكنولوجيا هو الخطوة الأولى لمصر نحو صناعة الإلكترونيات وتصنيع الأجهزة التكنولوجية. سيتم إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة لاستيعاب ما يقرب من 500000 مصري من أجل تخفيف الضغط من المدن المزدحمة في القاهرة ومدن الدلتا. سيتم بناء مزارع أسماك جديدة في الجانب الشرقي من قناة السويس لإنتاج أسماك عالية الجودة. ويشمل المشروع أيضًا بناء لوحة شمسية وإصلاح 400000 فدان من الأراضي في شمال سيناء باستخدام قناة السلام. ويشمل المشروع الضخم أيضًا تطوير ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد وميناء السخنة وميناء العريش  (meobserver.org).

قناة السويس درة التاج  - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)
تضيف زينب نوار من أن  شأن المشروع الضخم لقناة السويس أن يسهم بالتأكيد في التغيرات الاقتصادية في مصر. لا جدال في أن نكون متشككين فيما يتعلق بنتائج هذا المشروع. المصريون هم الذين بنوا قناة السويس الجديدة في سنة واحدة بدلاً من ثلاث سنوات. المصريون هم الذين تمكنوا من تمويل مشروع بقيمة 8 مليارات دولار من مواردهم الخاصة في أقل من 8 أيام. هل سيكون من الصعب عليهم إنشاء طريق جديد للمستقبل؟  (meobserver.org).

زيارة لرئيس عبد الفتاح السيسى لمراحل أنشاء القناة - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)



وأثبتت الأحداث المتلاحقة أن وجه نظر القيادة السياسية للدولة وأدارة هيئة قناة السويس فى محلها بعد أن وجهه أنتقادات إلى المشروع أثناء عملية طرحه وأثناء التنفيذ ، فوجدنا روسيا الإتحادية تبشر بطريق القطب الشمالى كبديل  قناة السويس من أجل الإستفادة من تلك المنافع الأقتصادية الكبيرة التى تجنيها مصر من مرور السفن بقناة السويس.

خريطة الدولة الروسية 

طريق القطب الشمالى هو طريق بحر الشمال أو الطريق البحري الشمالي ( Се́верный морско́й путь) هو ممر شحن بحري من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ على طول ساحل القطب الشمالي الروسي من بحر بارنتس، بمحاذاة سيبيريا، إلى الشرق الأقصى. يمكن الإبحار من خلال هذا الطريق في مياه القطب الشمالي الخالية من الجليد مدة شهرين فقط في السنة. وكان يعرف هذا الممر باسم الممر الشمالي الشرقي قبل بداية القرن 20، ولا يزال يسمى بهذا الاسم أحيانا (ar.wikipedia.org).


مخطط لطريق القطب الشمالى كما تراه روسيا الإتحادية.


وتشير وكالة سبوتنيك الروسية بأن لطريق البحري الشمالي، الذي يمر عبر روسيا، قد يصبح منافسا قويا لقناة السويس لأسباب عدة (arabic.sputniknews.com):


  • يمكن للسفينة أن تعبر الطريق البحري الشمالي في زمن قدره 7 — 15 يوما، بسرعة 5 — 13 عقدة، ودون أن تدخل الموانئ. مدة الملاحة للسفن تتراوح من 2- 4 أشهر، وتقوم السفن بعبور الطريق بمساعدة كاسحات الجليد.
  • الأرباح من استخدام الطريق البحري الشمالي للنقل العابر.
  • توفير موارد الوقود.
  • لا توجد مخاطر هجوم القراصنة.
  • عدم وجود الطابور (إنتظار للسفن).
  • تقليل نفقات العاملين ومصاريف تأجير السفينة بفضل انخفاض مدة الرحلة.
  • السفينة تمر بدون مدفوعات مالية.

ويشترط لعبور الطريق البحري الشمالي أن تستطيع السفينة مقاومة الجليد وتحمل معدات خاصة ويقودها طاقم مدرب ويتم توفير الحماية للدفة والرفّاسات (وهذا لعلم القارىء بمدى طبيعة هذا الطريق)



أنفوجرافيك من موقع سبوتنيك عن طريق الشمال الروسى 


مقارنة بين قناة السويس وطريق بحر الشمال الروسى وطريق الحرير الصين الجديد 

منافسة قد تشتعل فى يوم من الايام بين قناة السويس الجديدة وبعض المشروعات المستقبلية 



كما شهددنا دولة الأحتلال فى أرض فلسطين وهى تبشرنا بمشروع ربط ميناء إيلات على ساحل فلسطين بالبحر الأحمر و ميناء أخر على ساحل البحر الأبيض المتوسط ( حيفا & أشدود ) بخط سكة حديد لتبادل الحاويات والبضائع، وهذا يشير إلى أن عدم تطوير الخدمات التى تقدمها قناة السويس يضر مصر أكثر مما يتصور البعض.

خريطة فلسطين المحتلة ومدون عليها مدن الأحتلال الصهيونى بعد عام 1948م - الصورة نقلا عن : (nationsonline.org)

شكل خط السكة الحديد بين المدن المحتلة على أرض فلسطين ( بين إيلات وأشدود )


وجاءت أيضا تطوير قناة بنما ( توسعة عرض القناة ) كمعيار أخر على أن مصر عليها التفكير بشكل جيد فى وضع قناة السويس والوصول إلى أفضل الخدمات الملاحية والأقتصادية اللوجستية لضمان هذا المورد الأقتصادى الكبير.

شكل يوضح الأثار المترتبة على توسعات قناة بنما 

وهناك علاقة كبيرة بين وضع قناة بنما وقناة السويس فى إستقطاب التجارة بين الموانىء اليابانية والمنوانىء الأسيوية على المحيط الهادىء بعد شبة جزيرة كوريا نحو الحدود الروسية وموانىء الولايات المتحدة المطلة على الساحل المحيط الأطلسى كنيويورك ونيوجيرسى.

أنفوغرافيك حول قناة السويس وقناة بنما 


2- أفتتاح أنفاق قناة السويس الجديدة:

أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية:

كانت المعضلة فى 2004م وبعد أفتتاح ميناء شرق التفريعة هو ضرورة ربط منطقة شرق التفريعة بمدينة بورسعيد  بنفق سيارات ثم نفق سكة حديد، وكان المشروع هذا رغم ضرورة تنفيذه ألا أن التكلفة المالية الكبيرة له وضرورة الإستعانة بالخبرات الأجنبية تقف كحجر صلب أمام التنفيذ، وبات الأعتماد على نفق الشهيد أحمد حمدى ( بين السويس والإسماعلية ) بالإضافة إلى المعديات وجسر السلام فى القنطرة هو الحل المؤقت.

إنفوغرافيك لمشروعات أنفاق قناة السويس الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (soutalomma.com)

أنفوغرافيك عن مواقع الانفاق الجديدة  - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)
إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية  بوابات المرور- الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية و الطرقات المؤدية إليه - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)
مدخل أحد مجموعات الأنفاق الجديدة


ثم جاء الرئيس عبد الفتاح السيسى ليفجر مفاجأة كبيرة ليعلن عن ضرورة أنشاء مجموعة من الأنفاق الجديدة ولاكن الحقيقة أنه أعلن أكبر من الحلم بالنسبة للمواطن العادى فقد أعلن عن مجموعة أنفاق الإسماعلية ومجموعة أنفاق بورسعيد ثم بعد الأفتااح الذى تم لهم تم توجيه ماكينات الحفر إلى نفق الشهيد أحمد حمدى لتنفيذ نفق مجاور له ( جارى تنفيذه - 2019م)، مع توقعات بترميم النفق القديم.





الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس:

مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس، بشمال الإسماعيلية وجنوب بورسعيد، يعتبره الخبراء خطوة نحو تكوين شرايين حياة جديدة لتسهيل حركة النقل والتجارة من وإلى سيناء، حيث تنفذ هذه الأنفاق 4 شركات وطنية هى "بتروجت وكونكورد" أنفاق شمال الإسماعيلية، و"المقاولون العرب وأوراسكوم" بأنفاق جنوب بورسعيد (arabic.sputniknews.com).

الرئيس يجتمع مع رئيس هيئة قناة السويس فى ديسمبر 2019 - الصورة نقلا عن موقع: (.nile.eg)

أحد أنفاق قناة السويس الجديدة أثناء التنفيذ - الصورة نقلا عن موقع: (arabic.sputniknews.com)

أحد أنفاق قناة السويس الجديدة أثناء التنفيذ - الصورة نقلا عن موقع: (arabic.sputniknews.com)

أحد أنفاق قناة السويس الجديدة أثناء التنفيذ - الصورة نقلا عن موقع: (arabic.sputniknews.com)
مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)
وتمكنت القوات المسلحة المصرية، ممثلة في الهيئة الهندسية، في تدبير ماكينات حفر الأنفاق لتكون مملوكة للجيش، بهدف ترشيد تكلفة التنفيذ، حيث قامت الهيئة الهندسية بدراسة مواصفات جميع ماكينات حفر الأنفاق المستخدمة عالميا، حتى وقع الاختيار على الشركة الألمانية (هنركرشت) وتم مفاوضة الشركة لتخفيض التكلفة بنسبة 25%، وتعاقدت معها على تصنيع وتوريد 4 ماكينات حفر كاملة بالمعدات المساعدة وتدريب نحو 40 مهندسا، والمعاونة في الإشراف على أعمال الحفر (arabic.sputniknews.com).

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)
مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مراحل إنشاء إنفاق تحيا مصر بمدينة إسماعلية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

مدخل أحد الأنفاق بعد الأفتتاح -  نقلا عن موقع : skynewsarabia.com

تسلمت الشركات الوطنية الأربعة مواقع العمل بنهاية فبراير/شباط 2015، ولكن الماكينات تم الانتهاء من تسليمها بالكامل في مارس/آذار 2016، حيث تم تجميعها بمواقع العمل بأيدي المهندسين والفنيين والعمال المصريين بإشراف الشركة الألمانية المسئولة عن عملية تركيب وقيادة الماكينات أثناء أعمال الحفر لمسافة 100 متر(arabic.sputniknews.com).

الدخول والخروج من أحد الأنفاق بعد الأفتتاح -   نقلا عن موقع : skynewsarabia.com

بدأت أعمال الحفر في الأنفاق في يونيو/حزيران 2016، باستخدام الماكينات بسواعد مصرية 100%، حيث يؤكد المهندسون المشرفون على أعمال شركة كونكورد، أن الشركة منذ البداية حرصت على أن تكون نسبة العمالة من مدن القناة 60 %، ومنذ بدء أعمال الحفر تتزايد أعداد العمال، بينما لم تقم الشركة بتسريح أي منهم، نتيجة اجتهاد الجميع (arabic.sputniknews.com).

منظر عام لمدينة الإسماعلية 
ويتكون المشروع في شمال الإسماعيلية من نفقي سيارات، كل نفق يخدم اتجاها مروريا واحدا، تمر أسفل قناة السويس، عند الكيلو 73.250، بإجمالي طول النفق الواحد 5820 مترا، بينما تم التعاقد مع تحالف شركتي "أوراسكوم — المقاولون العرب" لتنفيذ نفقي سيارات (كل نفق يخدم اتجاها مروريا واحدا) تمر أسفل قناة السويس بجنوب بورسعيد عند علامة الكيلو 19.150، ويشمل إجمالي طول النفق الواحد 3920 مترا، ويتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة (arabic.sputniknews.com).




وأفتتحت المشروعات الخاصة بالأنفاق يوم 5 مايو 2019م ،ومن المتوقع أن تنقل أنفاق قناة السويس الجديدة – التى تربط شرق الإسماعيلية بغربها والعكس – سيناء لآفاق رحبة اقتصاديا واجتماعيا ، حيث تعد الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلى والعالمى ، ويبلغ طولها 5 آلاف و820 مترا ، وتنقسم إلى مجموعتين ، الأولى منهما مجموعة أنفاق شمال الإسماعيلية ، و الثانية مجموعة أنفاق جنوب بورسعيد ، وتمر الأنفاق أسفل سطح الأرض وأسفل المجرى الملاحى لقناة السويس بعمقى 70 و53 مترا على التوالى (nile.eg).

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

و تختصر تلك الأنفاق زمن الرحلة والعبور من وإلى سيناء إلى ما بين 15 و20 دقيقة ، وتصل السرعة المسموح السير بها داخل الأنفاق إلى 60 كيلو متر فى الساعة وهى مراقبة بالرادار ، وقد تم ربط نفقى قناة السويس بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 500 متر على طول النفق، لإستخدامها فى عمليات إخلاء الأفراد فى حالات الطوارئ، لزيادة معدل الأمان.

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

من مراحل الأنشاء فى الأنفاق - الصورة نقلا عن موقع (i.dailymail.co.uk)

و تبدأ رحلة العبور عبر الأنفاق من الإسماعيلية إلى سيناء من المنطقة الأمنية خارج النفق والتى تحتوى على 10 نقاط تفتيش بكل اتجاه بإجمالى 20 نقطة فى الاتجاهين من وإلى سيناء، حيث يتم بها إجراءات التفتيش لكل سيارة باستخدام أحدث أجهزة الأشعة والكلاب البوليسية (nile.eg).

أفتتاح أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)

أفتتاح أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)

أفتتاح أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)


أفتتاح الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)
أفتتاح أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)

أفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى  أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)
أفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى  أنفاق تحيا مصر بمدينة الإسماعلية - الصورة نقلا عن موقع (elbaladtv.net)



أنفاق تحيا مصر بعد الأفتتاح -   نقلا عن موقع : skynewsarabia.com

أنفاق تحيا مصر بعد الأفتتاح -   نقلا عن موقع : skynewsarabia.com

أنفاق تحيا مصر بعد الأفتتاح -   نقلا عن موقع : skynewsarabia.com

أنفاق قناة السويس ( أنفاق تحيا مصر ) - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com

أنفاق تحيا مصر فى الإسماعلية حيث الطرق المؤدية أليه  - الصورة نقلا عن موقع: masrawy.com




وقد خصصت إدارة أنفاق قناة السويس 4 نقاط فى كل إتجاه لتفتيش السيارات الملاكى و6 نقاط لتفتيش النقل الثقيل والأتوبيسات، وبعد انتهاء عملية التفتيش السيارة تصل إلى بوابة دفع الرسوم “الكارتة”، والتى تبعد نحو 2 كيلو ونصف عن جسم النفق، تلافيا لحدوث زحام أو تكدس عند مدخل النفق، وتحتوى منطقة دفع الرسوم والتفتيش على ساحات للانتظار ومسجد ومنطقة خدمات للسيارات (nile.eg).



تعد الافتتاحات الجديدة بمثابة تدشين عملية تنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك وفقا لما صرح به السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ، مشيرا إلى أن مشروعات الأنفاق التي تم تنفيذها أسفل القناة تعتبر المنظومة الأضخم من نوعها في تاريخ مصر وعلى مستوى العالم، من حيث الأطوال والأقطار وحجم الأعمال، والخطة الزمنية القياسية التي تم تنفيذها خلالها، و أن تنفيذها جاء نتيجة قرار ذي رؤية إستراتيجية ودراسات علمية دقيقة  (nile.eg).









وأضاف راضى ، أنه لم يكن هناك محاور للربط بين سيناء والوادي إلا نفق وحيد هو نفق الشهيد أحمد حمدي، إضافة إلى جسر السلام في مدينة الإسماعيلية والمعديات ، وهما محوران لم يعدا يستوعبان تطور حجم الحركة والنقل من وإلى سيناء، إلى جانب أن الأنفاق الجديدة ستفتح آفاقا جديدة للبناء والتعمير واستصلاح الأراضي في سيناء، فضلا عن تكاملها مع المشروع القومي لمحور قناة السويس والمنطقة الاقتصادية من كافة الجوانب التجارية واللوجستية والاستثمارية ، مما يحقق عوائد اقتصادية ضخمة، ويساهم في سرعة تنمية سيناء واكتشاف واستغلال ثرواتها، وربطها بباقي محافظات مصر (nile.eg).


الرئيس عبد الفتاح السيسى - 2018م



أفتتاح أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد:

انتهت شركات المقاولات، من إنشاء أنفاق 3 يوليو لربط منطقة جنوب مدينة بورسعيد بسيناء على مدار 4 سنوات متواصلة، ومن المنتظر أن يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والمشروع عبارة عن نفقين للسيارات أحدهما للقادم من بورسعيد والمتجه إلى سيناء والآخر بالعكس وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادي والدلتا وتسهيل حركة عبور الأفراد والبضائع من وإلى سيناء وإحداث التنمية المنشودة لتلك المنطقة بالتوازى مع ما تشهده سيناء ومنطقة القناة من تنمية (elwatannews.com).

النصب التذكارى لأفتتاح الأنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد - الصورة نقلا عن: nile.eg

وبدأ العمل في مشروع حفر الأنفاق بمنطقة شرق بورسعيد في مايو عام 2015، بـ6 آلاف عامل ومشرف وفني ومهندس، و10% خبرات أجنبية، وانخفضت نسبة الأجانب لـ5% منتصف المشروع، وانتهت ماكينة حفر الانفاق العملاقة من أعمالها بعد أن تمت عمليات دقيقة لمعالجة التربة الطينية الصعبة بالمنطقة، وتعد الأنفاق من أكبر وأضخم الأنفاق بالمنطقة حيث يبلغ طول العقد الواحد بمشروع أنفاق بورسعيد شامل المداخل والمخارج بطول 4 كم وجسم العقد 2.8 كيلو متر أسفل قناة السويس يفصلهما مسافة 20 مترا ويصل القطر الداخلي للنفق الواحد 11,4 متر وقطره الخارجي 12,6 متر يسمح بمرور سيارتين بكل اتجاه بارتفاع صافي 5م مما يساعد على سهولة حركة الحاويات من وإلى ميناء شرق التفريعة وتشجيع إقامة المصانع بمنطقة شرق بورسعيد بمنسوب يصل إلى عمق 30 متراً تحت قاع قناة السويس، هذا إلى جانب إنشاء حوائط لوحية لمداخل ومخارج تلك الأنفاق بمسطحات 195 ألف متر مكعب بالإضافة إلي تنفيذ كباري وعدايات وطرق للربط مع شبكة الطرق الموجودة حالياً بالمنطقة وتنفيذ مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية المبطنة لجسم النفق والتجهيزات الخاصة بإقامة 1500 عامل من العاملين بالمشروع  (elwatannews.com).

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

والمرور داخل الأنفاق يستغرق من 5 إلى 7 دقائق للسيارات بسرعة 40 كم/ ساعة، وتوفرت 60 كاميرا مراقبة بكل نفق ونظام اتصال طوارئ كل 250 متر، كما يوجد 12 سلم طوارئ وكل نفقين مربوطان بممرات عرضية كل 1000 (elwatannews.com).

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg

أنفاق 3 يوليو فى مدينة بورسعيد بعد إكتمالها  - الصورة نقلا عن: nile.eg




3- الخطوة الأهم من الناحية الأدارية أنشاء " المنطقة الأقتصادية لقناة السويس " :


منطقة قناة السويس الاقتصادية (SCZone) هي منطقة حرة عالمية المستوى ومركز تجاري على طول ضفاف قناة السويس التي تم توسيعها حديثًا. يقع موقعًا استراتيجيًا على طريق التجارة الرئيسية بين أوروبا وآسيا ، ويمر أكثر من ثمانية بالمائة من التجارة العالمية كل عام ، تمتد منطقة SCZone على مساحة 461 كم 2 ، أي ما يعادل ثلثي مساحة سنغافورة تقريبًا ، وتتكون من منطقتين متكاملتين ومنطقتين للتطوير وأربعة موانئ (sczone.eg).

الرئيس عبد الفتاح السيسى - 2015م 

الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أو (بالإنجليزية: SCZone - Suez Canal Economic Zone)، هي هيئة حكومية أنشأت وفقاً لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة رقم 83 لسنة 2002، تحت اسم (الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية شمال غرب خليج السويس) قبل تغيير اسمها إلى الاسم الحالي .



 وعين أول مجلس إدارة لها في نوفمبر 2015 لتتولى إدارة وتنفيذ مشروع محور قناة السويس بصفة منفصلة عن هيئة قناة السويس. تمتلك الهيئة صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات. ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية والتي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية (/ar.wikipedia.org).





يهدف  إنشاء الهيئة إقامة وتنمية المنطقة بأكملها لتعزيز الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك الخدمات اللوجستية والصناعية وفقاً لأعلي المعايير العالمية إلي جانب خلق بيئة أعمال مواتية تشجع المستثمرين، سواء الأجانب والمحليين، لإنشاء شركات في المنطقة الاستفادة من جميع المزايا والحوافز المنصوص عليها في القانون(sis.gov.eg).

شعار المنطقة الأقتصادية لقناة السويس - الصورة نقلا عن موقع : (sis.gov.eg).

تتكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من عدة مناطق وموانئ، كل منطقة توفر الفرص في المؤسسات الصناعية والتجارية والبنية التحتية والتطوير العقاري، والخدمات اللوجستية، ووسائل الراحة والتكنولوجيا  (sis.gov.eg).



أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة أن المنطقة الاقتصادية للقناة (السابق) فى يوليو 2019م بأن المنطقة الأقتصادية حققت أعلى عائد في ميزانيتها للعام الثاني على التوالي.مشيرا إلى أن إدارة المنطقة تعمل على تعظيم عوائدها وإيراداتها باعتبارها قاطرة التنمية للاقتصاد المصري، وقال الفريق مميش في بيان للمنطقة الاقتصادية اليوم السبت إن المنطقة حققت أعلي إيرادات عن نتائج النشاط ، حيث بلغت إجمالي إيراداتها عن العام المالي 2018/2019 نحو 3.69 مليار جنيه وصافي ربح عام بلغ 2.198 مليار جنيه، بزيادة قدرها 568 مليون جنيه عن العام السابق بمعدل نمو 35% (sis.gov.eg).

الفريق مهاب مميش الرئيس السابق لهيئة قناة السويس - ورئيس المنطقى الأقتصادية الأسبق - الصورة نقلا عن موقع: (ar.wikipedia.org)

وأشار إلى موافقة مجلس إدارة الهيئة على موازنة العام المالي الجديد 2019/2020 بإجمالي 10.4 مليار جنيه كأكبر موازنة للهيئة منذ إنشائها وذلك اعتمادا على متطلبات عملية الاستثمار من تنفيذ وتجهيز بعض المناطق بالبنية التحتية والمرافق، وقال مميش:" ستشهد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قريبا توقيع عقود جديدة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب المصري خلال العامين المقبلين"  (sis.gov.eg).

ما جديد المنطقة الأقتصادية عن ما كان فى عام 2002م:

تهدف الهيئة الأقتصادية لقناة السويس إلى إقامة وتنمية المناطق المختصة بها والعمل على جذب الأستثمارات أليها فى مجالات الزاراعة و الصناعة و تقديم الخدمات اللوجستية فى مجال الشحن البحرى ونقل وتداول البضائع وتكنولوجيا المعلومات بحيث تكون نقط جذب عالمية فى مجال الأستثمار العالمى المتميز بحلول عام 2035م وزيادة حصة مصر من التجارة العالمية (جريدة الأهرام المصرية)

أجتماع حكومى للرئيس/ عبد الفتاح السيسى بمسؤلين أجانب  فى قصر رأس التين - الأسكندرية 2018م
كما أن المنطقة الأقتصادية لقناة السويس تستحق أن تتبوأ مكانتها العالمية ضمن أفضل 15 منطقة فى العالم بفضل موقع قناة السويس وبفضل إحتوائها على ست موانىء ذات إمكانات واعدة وميزات إستثمارية تنافسية عديدة، ويتميز الحيز الجغرافى للمنطقة الأقتصادية لقناة السويس أنه يضم نطاق ثلاث محافظات ( السويس - الإسماعلية - بورسعيد ) بمساحة أراضى للمنطقة تقدر 460.6 كيلو متر مربع (جريدة الأهرام المصرية).


المدخل الجنوبى لقناة السويس وصيانة كابلات الكهرباء فى الجو 



وتشتمل المنطقة الصناعية لقناة السويس أربع مناطق وست موانىء وهى (جريدة الأهرام المصرية):


  • منطقة شرق بورسعيد ( ميناء شرق التفريعة ) & ميناء غرب بورسعيد لتداول الحاويات 
  • منطقة الإسماعلية ( وادى التكنولوجيا - منطقة القنطرة)
  • منطقة شمال غرب خليج السويس ( ميناء الأدبية - ميناء العين السخنة )
  • سيناء ( ميناء العريش - ميناء الطور )

ميناء شرق بورسعيد ( شرق التفريعة )

ميناء العين السخنة من الجو - مدينة السويس 

وقسم السيد مهاب مميش الرئيس السابق للمنطقة الأقتصادية لقناة السويس المنطقة الأقتصادية إلى نطاقان ( شمالى وجنوبى )، وهما على النحو التالى  (جريدة الأهرام المصرية):

المنطقة الجنوبية ( من المنطقة الأقتصادية لقناة السويس):

تقع تلك المنطقة فى مجال شمال غرب خليج السويس وتتكون من منطقة صناعية كبرى بمساحة 209.8كم و3 موتنىء وهم ميناء السخنة وميناء الأدبية وميناء الطور، ويبلغ عدد الشركات المتواجدة 192 شركة ( 134 شركة صناعية - 58 شركة خدمية ).

مدخل قناة السويس الجنوبى - مدينة السويس 

صورة من الجو لمنطقة شمال خليج السويس 


المنطقة الشمالية ( من المنطقة الأقتصادية لقناة السويس):

وتضمن المنطقة الشمالية نطاق مكون من شرق بورسعيد والقنطرة غرب ومنطقة شرق الإسماعلية (وادى التكنولوجيا)، وتضم موانىء عدة ( شرق بورسعيد - غرب بورسعيد - العريش).

الرصيف الجديد فى ميناء شرق التفريعة ببورسعيد بعد الأفتتاح فى 2019م
منطقة شرق بورسعيد:

هى منطقة متكاملة تتكون من منطقة صناعية على مساحة 63كم للصناعات الخفيفة والمتوسطة نظرا لطبيعة التربة، وتم التعاقدات على أنشاء عدة محطات على الأرصفة الجديدة من بينها محطة دحرجة سيارات ومركبات (RORO) بالأحرف الأولى (جريدة الأهرام المصرية).


كما أن أهم المناطق الموجودة على ضفاف القناة "المنطقة الاقتصادية"، منطقة شرق بورسعيد، حيث تضم تلك المنطقة والتى تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 كيلو متر مربع، ميناء شرق بورسعيد الذى تسعى الهيئة الاقتصادية منذ قرار إنشائها فى عام 2015 إلى تعزيز قدراته التنافسية وجعله واحدا من أفضل الموانئ ليس فقط فى منطقة شرق المتوسط بل البحر المتوسط بأكمله (youm7.com).

ميناء شرق التفريعة - بورسعيد 

ويصنف ميناء شرق بورسعيد –عالمياً- ضمن 50 ميناء أوائل على مستوى العالم من حيث كفاءة وفاعلية الأداء، علاوة على حجم البضائع والحاويات المتداولة به، ودائماً ما تسعى الهيئة الاقتصادية للتقدم بمركزه وتصنيفه العالمى، وذلك من خلال القرارات التحفيزية لأسعار الخدمات بالميناء التى يتم اتخاذها، والتى كان آخرها القرار رقم 121 لعام 2018، والخاص بتخفيض رسوم الرسو والإرشاد (youm7.com).

ميناء شرق التفريعة - بورسعيد 

ويطلق على ميناء شرق بورسعيد "جوهرة شرق المتوسط"، نظراً لما يتمتع به من موقع جغرافى فريد، حيث يعد الميناء والواقع فى الناصية الغربية للقارة الآسيوية عند المدخل الشمالى لقناة السويس، ممــر عبــور لخطوط التجارة العالمية دون انحراف عن خط سيرها، كما يعد أعمق ميناء على مستوى الموانئ المصرية، وإيماناً بأهمية الميناء وموقعه المتميز، حرصت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس منذ إنشائها عام 2015، على وضع مخطط كامل لتطويره (youm7.com).

ميناء شرق التفريعة - بورسعيد 
سفينة حاويات بقناة السويس 

بدأ مشروع تنمية وتطوير ميناء شرق بورسعيد، بحفر القناة الجانبية له بطول (9.2 كم)، بعد أن دشن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعمال البدء فيها خلال نوفمبر 2015، وذلك بالتزامن مع بداية تدشين المنطقة الاقتصادية، التى أعلن الرئيس إطلاق أعمال التنمية بها من داخل ميناء شرق بورسعيد، فى إشارة منه لأهمية الميناء بالنسبة للمنطقة الاقتصادية وللاقتصاد الوطنى بأكمله (youm7.com).

كان من المقرر الانتهاء من تنفيذ القناة الجانبية للميناء خلال 6 أشهر من تاريخ بدء العمل فى نوفمبر 2015، ولكن حرصاً من الهيئة الاقتصادية على الإسراع فى وتيرة العمل داخل المنطقة الاقتصادية، تم إنجاز أعمال القناة وافتتاحها فى فبراير 2016، أى بعد تدشين المنطقة الاقتصادية بنحو 3 أشهر فقط (youm7.com).

ميناء المستقبل - ميناء شرق التفريعة - بورسعيد 

فى نفس الوقت كانت كراكات هيئة قناة السويس تواصل العمل للانتهاء من المرحلة الأولى من تعميق الميناء لاستقبال أكبر سفن حاويات العالم، وبالفعل وصلت أول وأكبر هذه السفن للميناء في فبراير 2017، وتوالت الخطوات فى مخطط تطوير ميناء شرق بورسعيد، والتى تمثلت فى إنشاء رصيف جديد كمرحلة أولى بطول 5 كم وعمق 18.5 متر، والذى تستعد الهيئة الاقتصادية لافتتاحه خلال أيام، ليصل حجم التوسعة فى أرصفة الميناء بهذا الرصيف الجديد 200% (youm7.com).


الرصيف الجديد فى ميناء شرق التفريعة ببورسعيد بعد الأفتتاح فى 2019م


الرصيف الجديد فى ميناء شرق التفريعة ببورسعيد بعد الأفتتاح فى 2019م
هذا بجانب توسعة وإعادة استغلال المساحات الأرضية للميناء –التى يشملها مخطط التطوير- والبالغة نحو 14 كيلو متر مربع تم تخصيصها بموجب القرار 330 لعام 2015، وكذلك المسطح المائى والبالغ 16 كم مربع، ويتمثل تطوير وإعادة استغلال المساحات المخصصة للميناء، فى تنفيذ منطقة لوجيستية داخله على مساحة 4.8 كم مربع من إجمالى المساحة الأرضية له "14 كم مربع"، هذا بالإضافة إلى، تنفيذ مرحلة ثانية للأرصفة الجديدة بطول 5 كيلو مترات أخرى وعمق يصل لـ 22 متراً، تماشيا مع التطور فى أحجام السفن العملاقة فى العالم (youm7.com).


سفينة حاويات عملاقة تعبر قناة السويس

قبل إنشاء الهيئة الاقتصادية وتوليها مسئولية تنمية محور قناة السويس، لم يكن هناك أى مساحة مستغلة من إجمالى المساحات الأرضية لميناء شرق بورسعيد "14 كم مربع"، سوى مساحة 1.2 كم مربع فقط، والتى يوجد بها محطة الحاويات الحالية بالميناء التى تديرها شركة قناة السويس للحاويات والرصيف التابع لها بطول 2.4 كم (youm7.com).

ولكن الآن، وبعد البدء فى تنفيذ مخطط تطوير الميناء لقرابة 3 أعوام، انتهت الهيئة من تنفيذ المرحلة الأولى للأرصفة الجديدة والمقرر افتتاح تلك المرحلة نهاية شهر نوفمبر الجارى، حسبما قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة فى تصريح سابق لـ"اليوم السابع"(youm7.com).




كما قطعت الهيئة شوطاً كبيراً فى إعادة استغلال مساحة 8 كم مربع من إجمالى المساحة الأرضية للميناء، وذلك من خلال توقيع تعاقدات مع شركات عالمية لتشغيل تلك المساحات والتى تمثل المساحات الخلفية للأرصفة بالمرحلة الأولى التى تم الانتهاء منها بنسبة 100%(youm7.com).

وكان الفريق مهاب مميش ( رئيس الهيئة سابقا ) فى بيان له فى العام 2018م ، عن بدء الهيئة الاقتصادية فى التعاقد على تشغيل الأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد، مع شركة "سيسكو ترانس"، كما تم التعاقد مع شركة "تويوتا" لإنشاء محطة لتداول السيارات تكون مركز لتوزيعها فى المنطقة (youm7.com).

منظر عام لتفريغ الحاويات فى ميتاء شرق التفريعة - SCCT 

فيما كشف الفريق عن التفاوض حالياً مع شركتى PSA و CMA للعمل فى شرق بورسعيد، وذلك لأهمية هاتين الشركتين مما يعمل على استقدام الخطوط الملاحية العالمية، ومن ثم عبور عدد إضافى من السفن العالمية فى قناة السويس، وهو ما يساهم فى رفع إيرادات القناة وبالتالى الدخل القومى (youm7.com).

شكل توضيحى لبعض مسارات الشحن البحرى عبر جنوب شرق أسيا و أوروبا 

أن من الأنصاف الشديد التركيز على أن التحديات الكبيرة من التطور فى سفن الشحن البحرى ( حاملات الحاويات ) والسعى دوما نحو السفن العملاقة وجدير بالذكر أنه فى العام 2019م مرت أحدى سفن الحاويات العملاقة وكان الفرق بين غاطس السفينة وغاطس قناة السويس 0.5 متر ( بعد توسعة قناة السويس فى 2015م ).

أنفوغرافيك من شركة ميرسك للشحن البحرى عن الناقلات العملاقة للحاويات التى تستخدمها - الصورة نقلا عن موقع: (nextbigfuture.com)
وأعتقد بكل صدق أن ما فعلته مصر من عمليات لجعل منطقة اقليم قناة السويس منطقة أقتصادية واعدة و السعى وراء أفضل السبل فى عملية تنظيم العمل والأرتقاء بقناة السويس أنه أمل المستقبل فى ظل التطورات الحادثة فيما يسمى طريق الحرير الجديد التى تبنته دولة الصين و ظهور ما يسمى طريق الحرير البحرى كما فى الانفوغرافيك التالى.

طريق الحرير البحرى رؤية صينية معاصرة - الصورة نقلا عن موقع: (newscollection.ne)

كما أن روسيا الاتحادية تحاول وبكل جهد أن تصوغ طريق بحر الشمال على أنه مكافىء قناة السويس من نقل البضائع من جنوب شرق أسيا إلى المواتىء الاوروبية ( هامبورج - روتردام - اتنوريب - وغيرها) وعرضنا لذلك فى المقال.

مقارنة بالرسم بين طريق قناة السويس وطريق بحر الشمال الروسى - الصورة نقلا عن موقع: (de.statista.com)


تحيا مصر - تحيا مصر - تحيا مصر 

الهوامش:

(1): قناة السويس الجديدة:
الرابط: https://www.suezcanal.gov.eg/Arabic/About/SuezCanal/Pages/NewSuezCanal.aspx

(2): مقالة موسوعة ويكيبيديا عن قناة السويس الجديدة:
الرابط: أضغط هنا

(3): موقع : arabic.sputniknews.com، أنفاق قناة السويس الجديدة
الرابط: أضغط هنا

(4)موقع : nile.eg، أفتتاح أنفاق قناة السويس الجديدة
الرابط: أضغط هنا

(5): مقالة منطقة قناة السويس الأقتصادية عبر موسوعة ويكيبيديا
الرابط: أضغط هنا

(6): جريدة الأهرام المصرية
أصدار يوم 6/08/2019 ، مقال " إرادة شعب ... ورؤية قائد ، صفحة 13.

(7): موقع اليوم السابع :(youm7.com).
"مشروع القرن".. بورسعيد تتحول إلى "رمانة ميزان" مدن القناة بعد تطوير الميناء..افتتاح المرحلة الأولى نهاية نوفمبر.."شرق بورسعيد" يتهيأ لاستقبال مزيد من خطوط الملاحة العالمية مطلع 2019..ويساهم فى رفع الدخل القومى (الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 08:00 م).
الرابط: أضغط هنا

(8): مقالة: الطريق البحري الشمالي عبر موقع سبوتنيك الروسى (arabic.sputniknews.com)
الرابط: أضغط هنا

(9):  مقال : The tunnels that will let you DRIVE under the Suez Canal: Egypt nears completion of its $1billion transport links that will reduce travel time from several hours to four minutes
  موقع (dailymail.co.uk)، الرابط:
https://www.dailymail.co.uk/news/article-6135003/Suez-Canal-tunnels-Travel-time-reduced-hours-just-four-minutes.html


(10): زينب نوار خبير اقتصادي ومحاضر مساعد في الجامعة البريطانية في مصر
مقال: The New Suez Canal, The Route for a New Future
الرابط: https://www.meobserver.org/?p=1735

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق