الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

نظرة على تاريخ الترام ( الترامواى) فى مدن العالم العربى قديماً

 قصة الترام فى العالم العربى ................. قديماً 

 بيروت - دمشق - الجزائر - الرباط - تونس - بورسعيد - وهران 


من الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين خدمات التنقل الحضارى ( وسائل المواصلات العامة ) ويعتبر ذلك من مظاهر الحداثة وركب التطور الحضارى والتمدين، وتعرف وسائل المواصلات العامة Public Transport بأنها نظام من المركبات مثل الحافلات والقطارات تعمل فى أوقات منتظمة على طرق ثابتة (Cambridge dictionary) (1)، وتتنوع وسائل النقل العامة فى المدن إلى عدة أنماط وهى ( الترام - الحافلات - المترو - الحافلات الممتدة - الترام السريع - التفريك - الحافلات النهرية )، ويقصد بوسائل النقل السككى داخل المدن مشروعات النقل العامة التى تسير على قضبان فى المدينة مثل الترام Tram و الترام السريع Light Rail ويطلق عليها السكك الحديدية الحفيفة وكذلك المترو  ( السطحى - النفقى - العلوى " يسير على كبارى علوية " ).

الترام وسيلة رائعة للتنقل الحضارى داخل المدن - صورة لأحد عربات الترام الحديثة فى أوروبا


وليس بالضرورة أن تشتمل جميع المدن على تلك الأنماط بينما تتوقف على حالة كل مدينة وعلى طبيعة تصميم تلك المدن وتعتبر مدينة أمستردام الهولندية نموذجاً لتنوع وسائل التنقل العامة بها حيث تحتوى على (الترام - الحافلات - المترو - الحافلات النهرية )

وللأسف الشديد كثيرون لا يعرف أن العالم العربى فى وسط القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كانت مدن الأسكندرية و القاهرة (مصر) وبيروت (لبنان) ودمشق (سوريا) تحتوى على الترام (الترومواى) والذى كان سائداً فى معظم المدن الاوروبية كوسيلة تنقل حضارى راقية.

الترام فى مدينة الأسكندرية بمصر وهو أقدم خط ترام فى القارة الأفريقية 

لذا فصلنا فى هذا المقال تجربة مصر الرائدة فى مدينة القاهرة والأسكندرية بمقال خاص بعنوان " نظرة على تاريخ الترام فى مصر ( ترام الأسكندرية - ترام القاهرة) " ( أضغط هنا لزيارة المقال) نظراً لأنهما المشهورين فى العالم العربى قديما، ولنركز الضوء فى هذا المقال على مدن عربية أخرى كان بها الترام.

وفيما يلى المقال:

بلاد الشام ( دمشق - بيروت ):
ترام بيروت - لبنان:

فى بداية القرن العشرين كانت مدينتى بيروت ودمشق فى بلاد الشام يحتضنان خطوط للترام، وكان ترام مدينة بيروت حيث تشير موسوعة ويكيبيديا بأن ترام مدينة بيروت بدأ يعمل فى العام 1908م، حيث كان العصر الذهبى له فى العام 1931م حيث يغطى وسط مدينة بيروت بطول 12كم وفى العام 1965م تم توقف تشغيل ترام بيروت.













مجموعة من الصور التاريخية لترام مدينة بيروت نقلا عن :  موقع (reddit.com) - (3) 

ترام مدينة دمشق - سوريا:

مدينة دمشق هى عاصمة الدولة السورية ،وبحسب موسوعة ويكيبيديا فأن ترام دمشق بدأ تشغيله فى العام 1907م وأستمر حتى العام 1967م ، وتشير أدبيات تاريخية بأن ترام دمشق أفتتح فى 7 فبراير 1907م وكانت اطوال شبكته تقدر 10كم بستة مسارات تضمن خط الضواحى الطويل إلى دوما (tramz.com)(4).







صور قديمة لترام مدينة دمشق نقلا عن موقع (syrianhistory.com)  - (5)


ترام مدينة الجزائر القديم:


ترام مدينة الجزائر القديم بدأ فى العام 1898م ولم يسلط عليه الضوء بشكل كبير، وكان يمتدد خط الترام من باب الواد إلى الحراش  ويمر بباب عزون وبلوزداد وتم التخلى عن هذا الترام فى ديسمبر عام 1959م (en.wikipedia.org).


صور فوتوغرافية قديمة لترام مدينة الجزائر القديم - نقلا عن موقع (en.wikipedia.org)
صورة قديمة لترام الجزائر بالعام 1959م - الصورة نقلا عن موقع: (amtuir.org)
صورة قديمة لترام الجزائر حيث كانت بعض عرباتة مطلية باللون الأخضر  - الصورة نقلا عن موقع: (jf.vinaccio.free.fr)

صورة قديمة لترام الجزائر بشارع la prestigieuse rue d’Isly - الصورة نقلا عن موقع: (jf.vinaccio.free.fr)

صورة قديمة لترام الجزائر عند شارع la rue Bab Azoun - الصورة نقلا عن موقع: (jf.vinaccio.free.fr)

صورة قديمة لترام الجزائر - الصورة نقلا عن موقع: (jf.vinaccio.free.fr)

صورة لترام مدينة الجزائر القديم - الصورة نقلا عن موقع: (alger-roi.f)
صورة ترام مدينة الجزائر فى ساحة قصر الجمهورية - الصورة نقلا عن موقع: (transpressnz.blogspot.com)

صورة نادرة لترام الجزائر القديم - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

مدن عربية أخرى تحتوى على الترام قديماً (المعلومات نادرة جداً عن تلك المشروعات):

ترام مدينة الرباط القديم  - المغرب:

تشير موسوعة ويكيبيديا عن أن ترام مدينة الرباط tram de rabat القديم أستمر من العام 1917م حتى العام 1930م وكان يعمل بالبخار.

ترام مدينة الرباط القديم - الصورة نقلا عن موقع : (wikimedia.org)


ترام مدينة الخرطوم - السودان:

ترام الخرطوم khartoum tramway فى أرض السودان الغالية ، أو بحسب أهل السودان ترماي (الطرماج) فى مدينة الخرطوم حيث نشير موسوعة ويكيبيديا بأن ترام الخرطوم البخارى بدأ فى العام 1904م وبدأ الترام الكهربائى فى العام 1928م وأنتهى فى العام 1962م (en.wikipedia.org).

ترام مدينة الخرطوم كان يعمل بالكهرباء - الصورة نقلا عن موقع: (khartoumstar.com)

وكان ترام الخرطوم البخارى عبارة عن قاطرة تجر عدد من العربات، ثم فى بدايات 1930م أنتقل للعمل بالكهرباء ولعب دورا كبيراً فى الترابط الإجتماعى والوصل الحضرى بين مدن العاصمة الثلاث ( الخرطوم - أمدرمان - بحري )(khartoumstar.com).

ترام مدينة الخرطوم البخارى - الصورة نقلا عن موقع (live.staticflickr.com)

محطة للترام بمدينة الخرطوم فى العام 1930م - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)
ترام الخرطوم - الصورة نقلا عن موقع : (davidbeilby.zenfolio.com)

ترام مدينة تونس القديم - تونس:

ترام مدينة تونس القديم حيث بدأ فى العام 1885م بعربات تجرها الخيول ثم بدأ فى العام 1900م يعمل بالكهرباء حتى 20 ابريل 1960م (wikimedia.org).

ترام مدينة تونس القديم  - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

ترام مدينة تونس القديم - الصورة نقلا عن موقع : (stock.encyclopedie-afn.org)
ترام مدينة تونس القديم - الصورة نقلا عن موقع: (assets.catawiki.nl)

وتشير قصة الترام فى تونس بأنه قام البلجيكى Joseph Closon بتأسيس ترام مدينة تونس القديم فى 1885م من خلال ما يعرف بمؤسسة la Société Anonyme des Tramways de Tunis والتى تدير خمسة خطوط تجرها الخيول، وفى العام 1900م تم أنشاء خط ترام Bab Saâdoun-Manouba ،ثم بدأ فى العام 1902م تزويد الترام بالكهرباء (skyscrapercity.com).

ترام مدينة تونس - العربات التى تجرها الخيول - الصورة نقلا عن موقع: (skyscrapercity.com)

ترام مدينة تونس يعمل بالكهرباء منذ 1902م - الصورة نقلا عن موقع: (skyscrapercity.com)

ترام مدينة بورسعيد - مصر:

ترام مدينة بورسعيد Port Said ،وهى المدينة المصرية التى تقع شمال قناة السويس وهو المحور المائى الكبير الذى يربط التجارة المارة من جنوب شرق أسيا إلى أوروبا

صورة لمدينة بورسعيد المصرية حيث يظهر المجرى المائى ومبنى هيئة قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)
وتعتبر المدينة التى بنيت عند حفر قناة السويس والذى أفتتحت فى 17 نوفمبر 1869م ، ولألقاء الضوء على لماذا تم بناء خط ترام فى مدينة بورسعيد علينا أن نذكر لمحة عن أهمية المشروع والذى بسببه بنيت تلك المدينة والتى سميت على أسم الخديوى  محمد سعيد حاكم مصر  أنذاك والذى أعطى الفرنسى فرندنال دليسيبس أمتياز حفر قناة السويس (en.wikipedia.org)

صورة حاكم مصر الخديوى محمد سعيد باشا - الصورة نقلا عن موقع : (en.wikipedia.org)

صورة لأثار عدوان حرب 1956م على مدينة بورسعيد - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

يشير موقع هيئة قناة السويس المصرية على الإنترنت بأنه فى عام 1854 نجح الدبلوماسى الفرنسى المهندس فرديناند ماري دي ليسبس في حشد إهتمام نائب الوالي سعيد باشا للمشروع، في عام 1858 تشكلت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية وحصلت على امتياز لحفر قناة وتشغيلها لمدة 99 عاما على أن تؤول ملكيتها بعد ذلك إلى الحكومة المصرية. تأسست الشركة على أنها مؤسسة مصرية خاصة ويملك معظم اسهمها مستثمرين مصريين وفرنسيين. وفي عام 1875 قامت الحكومة البريطانية بشراء أسهم الحكومة المصرية (suezcanal.gov.eg).

صورة قديمة لمدينة بورسعيد حيث مرسى السفن ناحية قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

في البداية عندما واجهت الشركة مشاكل مالية للتمويل، اشترى سعيد باشا 44% من الشركة للإبقاء على تشغيلها ومع ذلك كان البريطانيين والأتراك يشعرون بالقلق من هذا المشروع ورتبوا لوقف المشروع ولو لفترة قصيرة، حتى تدخل نابليون الثالث وبدأ حفر القناة بالفعل في 25 أبريل لعام 1859 وبين ذلك إلى 1862 تم الإنتهاء من الجزء الأول من القناة. ومع ذلك ومع تولي اسماعيل الحكم خلفا لسعيد باشا توقف العمل من جديد . فلجأ فرديناند دي لسبس مرة أخرى لنابليون الثالث، وتشكلت لجنة دولية فى مارس من عام 1864، وقامت اللجنة بحل المشاكل وفي غضون ثلاث سنوات إكتملت القناة فى يوم 17 نوفمبر 1869 حيث أزيل الحاجز عند السويس وتدفقت مياه البحر الأبيض المتوسط الى البحر الأحمر وافتتحت قناة السويس للملاحة العالمية (suezcanal.gov.eg).

صورة لمجرى قناة السويس التى تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط فى مصر 

الإنتهاء من قناة السويس كان سببا كبيرا للإحتفال في بورسعيد بدأ الاحتفال المبالغ فيه بالألعاب النارية وحفلة حضرها ستة الاف متفرج شملت العديد من رؤساء الدول، بما فيها الامبراطور اوجينى وإمبراطور النمسا وأمير ويلز وأمير بروسيا وأمير هولندا. ودخلت قافلتين من السفن فى القناة من المداخل الجنوبية والشمالية، وإلتقتا في الإسماعيلية، وقد إستمرت الحفلات لأسابيع، وتميز الإحتفال بافتتاح دار أوبرا إسماعيل العتيقة في القاهرة والتي لم تعد موجودة الآن (suezcanal.gov.eg)

صورة قديمة لمدينة بورسعيد وهى بنيت لخدمة حركة المرور بقناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)


في عام 1875 وبسبب الديون الخارجية، قامت الحكومة البريطانية بشراء أسهم المستثمرين المصريين وخاصة أسهم سعيد باشا بنحو 400,000 جنيه إسترليني. ومع ذلك لازالت فرنسا صاحب الإمتياز الأكبر. وبموجب شروط الإتفاقية الدولية التى وقعت في عام 1888 (إتفاقية القسطنطينية) ،إفتتحت القناة لسفن جميع الدول دون تمييز، في السلم والحرب. ومع ذلك فإن بريطانيا إعتبرت القناة ضرورية لصون قوتها البحرية ومصالحها الاستعمارية. وبالتالي فإن أحكام المعاهدة الإنجلومصرية فى 1936 سمحت لبريطانيا للحفاظ على قوة دفاعية على طول منطقة قناة السويس. ولكن القوميين في مصر طالبوا مرارا وتكرارا بإخلاء بريطانيا من منطقة قناة السويس، وفي عام 1954 وقعت الدولتان على إتفاق يأخذ سبع سنوات ليحل محل معاهدة 1936 وينص على الإنسحاب التدريجي لجميع القوات البريطانية من المنطقة (suezcanal.gov.eg).

ترام بورسعيد - المنسى من التاريخ:

 بدأ الترام يعمل فى مدينة بورسعيد فى 22 سبتمبر 1900م حيث كان يعمل بالأحصنة (Horse) عربة قاطرة يجرها حصان وتوقف عن العمل فى العام 1932م (en.wikipedia.org)

صورة نادرة لترام مدينة بورسعيد المصرية وهو يعمل بالجر بالأحصنة - الصورة نقلا عن موقع : (alamy.com)

صورة نادرة لشوارع بورسعيد وبها الترام فى العام 1900م  - الصورة نقلا عن موقع : (/transpressnz.blogspot.com)



ترام مدينة وهران القديم - الجزائر:

ترام مدينة وهران القديم بدأ العمل فى العام 1898م وكان يسير بالكهرباء وتم وقف العمل به فى العام 1950م ، وهى ثانى المدن الجزائرية بعد العاصمة الجزائرية وللمدينة أهمية تجارية وأقتصادية وثقافية كبيرة (en.wikipedia.org).


صورة لمنظر عام لمدينة وهران ثانى المدن الجزائرية بعد العاصمة الجزائر - الصورة نقلا عن موقع: (allthecities.com)

وللأسف الشديد لم أجد معلومات متوفرة عن تاريخ ترام مدينة وهران القديم.
صورة قديمة لترام مدينة وهران بالجزائر - الصصورة نقلا عن موقع: (hippostcard.com)

صورة قديمة لترام مدينة وهران بالجزائر - الصصورة نقلا عن موقع: (hippostcard.com)

صورة قديمة لترام مدينة وهران بالجزائر - الصصورة نقلا عن موقع: (hippostcard.com)
صورة قديمة لترام مدينة وهران بالجزائر - الصصورة نقلا عن موقع: (prodottitop.com)
صورة قديمة لترام مدينة وهران بالجزائر - الصصورة نقلا عن موقع: (prodottitop.com)

صورة قديمة لترام مدينة وهران بالجزائر - الصصورة نقلا عن موقع: (prodottitop.com)

والعجيب أن بعد عشرات السنوات تبدلت الأحوال وباتت خريطة العالم العربى للمدن التى تحتوى على خطوط ترام مختلفة كثيراً عن تلك المدن التى كان بها الترام علامات مميزة.




الهوامش:

(1): Cambridge dictionary متاح عبر الرابط التالى:
https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/public-transport

(2)موقع (railpictures.net) موقع أمريكى متخصص فى نشر صور وسائل النقل السككية ( التى تعمل على قضبان) كالمترو والقطارات والترام، يتميز بعمق المحتوى والثراء الوفير فى جودة الصور وهو يغطى بالأساس النقل السككى فى الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى باقى العالم.

(3): موقع (reddit.com) رابط الصور :
https://www.reddit.com/r/lebanon/comments/b5p9w2/lebanons_tramway_19081965/

(4): مدونة (tramz.com) ، مقال Syria الرابط:
http://www.tramz.com/tva/sy.html


(5): موقع (syrianhistory.com) رابط الصور:
http://www.syrianhistory.com/en/photos?tag=Damascus+Tram


(6): موقع (railjournal.com) رابط التصريح:
https://www.railjournal.com/africa/algerian-urban-rail-projects-near-completion/


(7): موقع (infrastructuresandtransport.sener) رابط الصور:
http://www.infrastructuresandtransport.sener/project/oran-tramway

(8): موقع Dreamstime.com، صورة أخذت من الموقع.

(9): موقع (.globalairrail.com) رابط الصور والخبر :
https://www.globalairrail.com/news/entry/contract-awarded-for-constantine-airport-tram-line

(10): موقع (globalairrail.com)، رابط الخبر:
https://www.globalairrail.com/news/entry/contract-awarded-for-constantine-airport-tram-line

(11): موقع (.railwaygazette.com)، رابط الصورة:
https://www.railwaygazette.com/news/single-view/view/constantine-tram-extension-contract.html

(12): موقع (globalmasstransit.net)، رابط الخبر:
https://www.globalmasstransit.net/archive.php?id=12250

(13): موقع (railway-technology.com) رابط المعلومات:
https://www.railway-technology.com/projects/dubailightrail/

(14): موقع (skyscrapercity.com)، رابط الصور:
https://www.skyscrapercity.com/showthread.php?t=1792039







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق