الأحد، 1 سبتمبر 2019

تطبيقات شركة أدوب Adobe لتحرير الصور الرقمية

تعلم برنامج أدوب فوتوشوب
تعلم برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop بطريقة أكاديمية عصرية
برنامج فوتوشوب ................. نظرة عن كثب (2)



تطبيقات شركة أدوب Adobe لتحرير الصور الرقمية   Adobe applications for Image editing
Aly Mousa


يأتى هذا المقال كجزء من أطروحة الماجستير الخاصة بى وهى فى مجال تكنولوجيا التعليم وأحد أقسام أطروحة الماجستير هى برنامج أدوب فوتوشوب فكثيرا ما يجهل المستخدمين أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop هو برنامج أكبر من تعديل الصور، فيعتبر البرنامج وعاء كبير لتحرير ومعالجة الصور الرقمية كما أنه يتربع على عرش برامج معالجة الصور الرقمية فى العالم.



من أجل تعلم برنامج أدوب فوتوشوب وأستقراء أساسيات البرنامج علينا التركيز بشكل جيد وتحليل ما تنتجه شركة أدوب Adobe من برامج لتحرير الصور الرقمية.


تطبيقات شركة أدوب Adobe لتحرير الصور الرقمية:

يمثل الفوتوشوب Photoshop أحد البرمجيات التطبيقية التى تتنتجه شركة Adobe System Lec الشركة الرائدة عالمياً فى السوق الدولية لتطبيقات معالجة الصور ،فهو البرنامج الذى يستخدم فى المجالات التطبيقية للتصوير الفوتوغرافى، الرسومات وتصميم صفحات الويب ( Soundermann, H ,2009).

نافذة من موقع شركة أدوب 
وتنتج شركة أدوب Adobe System Lec حزمة من تطبيقات الفوتوشوب Photoshop لتحرير الصور ،وهى (Heimen, B. Z and other, 2009):

- برنامج أدوبى فوتوشوب Adobe Photoshop.
- برنامج أدوبى فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements.
- برنامج أدوبى فوتوشوب لايت روم Adobe Photoshop Light room.

وخصصت أدوب Adobe برنامجين لتحرير الصور هما أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop وأدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements ،كما تستخدم كل التطبيقات بيئات عمل مماثلة فى تحرير الصور (Heimen, B. Z and other, 2009)، وظهرت النسخة الأولى من برنامج وأدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements فى أبريل للعام 2001 وهو نوع من التطبيقات للمصورين والمصممين والرسامين التى تستخدم لإدارة وتحسين وتقديم الصور (Busch, D. D, 2005; Andrews, P, 2013).

شعار برنامج أدوب فوتوشوب - الصورة نقلا عن موقع: (versionmuseum.com)

شعار برنامج  Adobe Photoshop Elements  - الصورة نقلا عن موقع: (freestylesales.com)


ويعتبر أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements هو أقل تكلفة من حزمة تطبيقات الفوتوشوب Photoshop ، ويعتبر برنامج بسيط لتحرير الصور ولاكن ليس لدية القدرات الكاملة المتواجدة فى برنامج أدوب فوتوشوب ،فهو يعتبر نسخة مختصرة من برنامج فوتوشوب (Heimen, B. Z and other, 2009; Andrews, P, 2013).

واجهه المستخدم لبرنامج أدوب فوتوشوب ألمنتس - الصورة نقلا عن موقع: (helpx.adobe.com)

فيمكن من خلال برنامج أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements التعامل مع الصور الرقمية من حيث التلوين بالأبيض والأسود أو أدراج بعض التغييرات على الصور ،فهو يحتوى على أثنى عشر أداة أساسية من أجل تحرير الصور ،لذا فهو يستخدم من جانب بعض المصورين المحترفين أو الهواة من أجل تحرير الصور نظرا لما يمتلكة من ميزات رائعة (Brundage, B, 2011 ; Brundage, B, 2012,  ; Brundage, B, 2014 ; Obermeier, B., & Padova, T, 2015).

فبرنامج أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements يساعد المستخدمين على تحرير الصور وتوفير التعديلات الخاصة ومشاركة الصور على الأنترنت (Obermeier, B., & Padova, T, 2014).

وتضيف (Brundage, B( 2011 فى هذا الصدد أن مجالات إستخدام برنامج أدوب فوتوشوب ألمنتس Adobe Photoshop Elements فى تحرير الصور، هى على النحو التالى:

- تعزيز الصور عن طريق التحرير ،النسخ و تصحيح الألوان.
- إضافة التأثيرات الخاصة فى الرسم والتلوين على الصور .
- إزالة أو تحريك كائنات الصور .
- إصلاح وإستعادة الصور القديمة والتالفة بعد المسح الضوئى لها.
- إضافة النصوص إلى الصور.
- تغيير حجم الصورة.
- إنشاء الأعمال الفنية من الصفر مثل عمل مشاريع عن الفن التصويرى Collages .
- إنشاء وتحرير الرسومات لمواقع الويب .


برنامج أدوب فوتوشوب
Adobe Photoshop

الفوتوشوب Photoshop هو برنامج رائع لتوحيد العناصر الرسومية المنتجة من البرامج الأخرى ،كما يمتلك البرنامج الكثير من مرشحات تصدير الصور، وهو أحد أهم الأسباب الرئيسية الذى يجعل هذا البرنامج مكاناً مثالياً لدمج الصور، حيث يمكن أستيراد الصورة وتحويلها الى مجموعة من البيكسل Pixels (نبيل كورابى ،2001).

برنامج أدوبو فوتوشوب 

نشأة برنامج أدوب فوتوشوب:

ففى بداية تسعينيات القرن الماضى كان برنامج الفوتوشوب Photoshop برنامج بسيط لتحرير الصور يأتى فى أربعة أقراص مرنة، وكان عبارة عن أداة لتصميم الصور الملساء ،وقد أشتهرت هذه الأداة وقتها بميزة تسمى حواف الصورة anti-aliasing ، وإمكانية الرسم فى خلفية الصورة وأستنساخ الصورة و تخزين التخطيطات ،وفى العام 1990 ظهر برنامج الفوتوشوب (Version 1.0) والمخصص لأنظمة الحواسيب Macintosh .

نافذة المستخدم فى برنامج أدوب فوتوشوب 

وفى العام 1992 ظهرت نسخة الفوتوشوب (Version 2.5) والتى تعمل على بيئات Windows ، وفى منتصف التسعينيات بات الفوتوشوب برنامج شائع على نظامى تشغيل Windows & Macintosh ،ثم قامت شركة أدوبى Adobe System منذ العام 1995 بتطوير أصدارات جديدة من برنامج الفوتوشوب Photoshop فظهر الأصدار الرابع Photoshop والذى أحتوى على ميزة جديدة وهى Actions الخاصة بأتمتة المهام فى البرنامج ،لذا أصبح برنامج الفوتوشوب Photoshop أداة ضرورية للمصورين والفنانين ومصممى الصحف ثم بات هذا البرنامج فى المركز الأول بين أدوات تحرير الصور المختلفة لما يمتلك من أدوات رائعة ،وتوالت بعد ذلك الأصدارات من البرنامج فمع العام 2007 ظهرالأصدار Photoshop CS3 الى أن ظهر فى العام 2012 الأصدار CS6 Photoshop (جارى ديفيد ،2001  ؛ نبيل كورابى ،2001 )(Heimen, B. Z and other, 2009; Campbell, M, 2007; (1) Fitzgerald, M, 2008).


نظرة على برنامج أدوب فوتوشوب:

برنامج الفوتوشوب Photoshop هو بلا جدال أكثر تطبيقات تحرير الصور شعبية فى العالم (Greenberg, A. D., & Greenberg, S, 1995) ،فيستطيع برنامج فوتوشوب Photoshop أنشاء صور جديدة أو أستيرادها من برامج أخرى أو الحصول عليها من خلال الماسحات الضوئية (محمد صديق الهنسى وأخرون ،2008 ) فالفوتوشوب Photoshop هو أقوى تطبيقات تحرير الصور وعلى مدى سنوات أصبح على قمة برامج تحرير الصور (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).

شكل بعض إضافات ( إضافات فنية )  برنامج أدوب فوتوشوب على إحدى الصور 

وتعلق بربرا زوكين هيمن واخرون Heimen, B. Z and other  عن برنامج فوتوشوب بأنه برنامج المرح الكثير ،وتقول أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop هو المعيار القياسى فى تطبيقات مجال معالجة الصور ،ويشاركها الرأى براد دايلى و ليزا دايلى (2012) Dayley, B., & Dayley, L. D فى أن برنامج الفوتوشوب Photoshop هو تطبيق رائع وفعال ويحتوى على العديد من الأدوات المساعدة التى تعطى طرق بلا حدود من أجل إنشاء وتحرير الصور.

مجموعة من الأدوات التى يحتويها برنامج أدوب فوتوشوب 

ويطلق على برنامج الفوتوشوب Photoshop تسمية البرنامج ذو البعدين (2D) وهو برنامج الرسومات الأساسى ،فبرنامج الفوتوشوب Photoshop عبارة عن تطبيق متخصص فى تحرير الصور وأنتاج الصور الرقمية عالية الجودة ،وهو من أفضل تطبيقات تحرير الصور على مستوى العالم ويعتبر البرنامح الأول فى مجال برامج تحرير الصور و الأكثر إمكانيات فى هذا المجال ،لذا فهو يستخدم فى أعداد مواد ذات جودة عالية فى الطباعة أو مواد تستخدم فى وسائل الأعلام الاليكترونية (ديك ،ماكيلاند و لورى ،ألديتش فولر ،2007 )(Giordan, D., & Moniz, S, 1998; The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999) ، فبرنامج أدوب فوتوشوب هو البرنامج المفضل لأنشاء الصور فى كل من مجال الطباعة وعالم الأنترنت (Robbins, J, 2012). 


شكل بعض التأثيرات المختلفة ( الكتابة - إضافات فنية ) على إحدى الصور الرقمية 

والغرض من الفوتوشوب هو تعديل ملفات الصور التى تأتى من مجموعة متنوعة من المصادر ،فيدعم البرنامج الكثير من صيغ فتح وحفظ ملفات الصور تقارب 18 نوع من التنسيقات المختلفة (روبرت ،شنلبوثام ،1999 )(Anderson, A. , 2002; Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).

ويتميز برنامج الفوتوشوب عن سائر برامج تحرير الصور الأخرى بقائمة من الأدوات العملية التى يمكن تعديلها حسب أحتياجات المستخدمين مثل الفرشاة (ريشة الرسم)، مرشحات التأطيرات ،التدرجات اللونية ،التصحيحات اللونية المتعلقة بالإضاءة أو التباينات اللونية ،المؤثرات الخاصة مثل السحب والجذب، مكبر الصور و تأثيرات الكتابة (جارى ديفيد ،2001؛ ميشال إنولا، 2004 ).


إمكانات فنية كبيرة يوفرها برنامج أدوب فوتوشوب ومنها كما نلاحظ الصورتان لطائرة شركة طيران الإمارات 

ودلل على ذلك دراسة Caruso, R. D., & Postel, G. C -2002 التى أشارت إلى أن برنامج الفوتوشوب 6.0 يعتبر أداة جيدة لتحرير الصور كما يمتلك البرنامج العديد من الوظائف الحيوية فى مجال المعالجة الرقمية للصور مثل:


- تحويل الصور الرمادية
- دوران الصور
- الأقتصاص ( أزالة أى جزء من الصورة)
- تغيير حجم الصورة والطباعة
- حفظ ملفات الصور


كما أشارت دراسة Sedgwick . J - 2014 إلى أن برنامج الفوتوشوب له قدرة عالية فى التباين اللونى للصور ،حيث يتيح البرنامج إليات تغيير أنماط الألوان للصور فيمكن تحويل الصورة من صيغ الرمادى إلى نمط الألوان RGB أو إلى نمط الألوان CMYK، وهذا يعزز من قدرة إستنساخ الصور ذات الألوان الزاهية أو ذات الصيغ الرمادى مما يساهم فى الكشف عن أفضل الألوان للصور.

دار بلدية مدينة فلورنسا بدولة إيطاليا 

تحويل الصور الملونة إلى صور الرمادى ( الأبيض والأسود ) أحد إضافات برنامج الفوتوشوب الرائعة


مزايا برنامج أدوب فوتوشوب:

يشير محمد أبو العطا (2001 ) فى وصف برنامج الفوتوشوب Photoshop بأنه يشبه إلى حد كبير محل الأستوديو ،فهو برنامج يقوم بكل المراحل من أستيراد الصور من أجهزة الكاميرا الرقمية ومعالجتها وإصلاحها أن تتطلب الأمر ومن ثم طباعتها أو تصديرها إلى شبكة الانترنت ،فبحق هو برنامج شامل.

فقوة برنامج فوتوشوب تأتى من واحد من أكبر عيوبه وهو أحتوائه على الكثير من الأدوات ،خيارات القوائم و اللوحات (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، ومن ثم يتأتى لنا مزايا عديدة فى برنامج تحرير الصور الأول فى العالم برنامج الفوتوشوب Photoshop ، والتى يمكن أن نعددها فيما يلى (جارى ديفيد ،2001 ):

  • يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  برنامجاَ مجمعاَ متميزاَ ،حيث يتيح الرسم وأنشاء الصور ،وإضافة الوسائط التى يمكن إنشاؤها فى بعض التطبيقات الأخرى.
  • يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  برنامج جميع المهن ،فبأحتوائه على سمات وخصائص تتناسب مع أحتياجات المستخدمين بغض النظر عن مهنتها.
  • يمتاز برنامج الفوتوشوب Photoshop  بتنوع طرق التنفيذ ،فهو يحتوى على المزيد من الطرق المختلفة لتنفيذ المهام.
  • يعتبر برنامج الفوتوشوب Photoshop  بيئه متكاملة بإكمالها ،فهو ليس برنامج فنى بسيط بل برنامج يحتوى على تأثيرات خاصة وأليات تصميم متعددة.


إستخدامات برنامج أدوب فوتوشوب فى معالجة الصور الرقمية:

كأى من برامج تحريرالصور ،يتيح برنامج فوتوشوب الإمكانية لتعديل الصور الفوتوغرافية والرسومات والصور الأخرى الممسوحة ضوئيا، فهو يحتوى على مجموعة كبيرة من أدوات التحرير ،وتتوافر فى الأصدارات الحديثة منه حزمة من الأدوات التى تعطى المصمم سيطرة هائلة على أى مشكلة من مشاكل التصميم الأبداعية، حيث يتيح واجهة سهلة الإستخدام، وحزمة من الأدوات القوية وباقة من الأوامر المتعددة، كأدوات الأختيار ،التلوين ،التعديل و أدوات العرض والتى تعد الأكثر فاعلية فى تكوين الصور ووضع اللمسات (retouch) على كثير من تفاصيل الصور ،كما يسمح للمستخدم بإنشاء صور جديدة تمامآ أو تعديل الرسومات والصور الفوتوغرافية الرقمية التى تم إجراء مسح ضوئى لها بإزالة أى كائنات غير مرغوب بها فى الصورة ،كما يمكن أن يقوم برنامج الفوتوشوب بإصلاح العيوب المتواجدة بالصور الفوتوغرافية القديمة و الباهتة ،وتغيير ضبط سطوع الصور Brightness والألوان Color والوضوح Sharpen ،أى أنه يمكن أنشاء فن أصيل مبدع به أما من لا شىء أو أعتماداُ على صورة فوتوغرافية (يورك برس ،2001 ؛ يورك برس ،2003 ؛ ميشال إنولا ،2004  ؛ ديك ماكيلاند و لورى ألديتش فولر ،2005؛ ديك ماكيلاند و لورى ألديتش فولر ،2007 ؛ بيتر بوير ،2011 ؛ مجدى محمد أبو العطا ،2015 )(The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999 ; Obermeier, B, 2009 ; Mcclelland, D, 2010).



إنتاج الصور الرقمية وتحويلها إلى لوحات فنية بواسطة إضافات برنامج أدوب فوتوشوب 

وتشير كورى هافلى Haffly, C - 2012  أيضاُ أن الفوتوشوب الأكثر إستخداماُ فى ترسانة تطبيقات التصميم على شبكة الانترنت ،فمعظم مصممى الويب يعتمدون بشكل أساسى علية كبرنامج قوى فى هذا المجال ،كما يمكن أستخدام برنامج الفوتوشوب فى خلق ،تعزيز وتعديل الصور (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).

كما يمكن لمستخدم برنامج الفوتوشوب Photoshop أن ينشأ أعمال فنية أو يمكن أن يقوم بأستيراد الصور من المصادر المختلفة مثل (The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 2012):

  • الكاميرات الرقمية.
  • المسح الضوئى لكل من الرسومات ،الصور ،الشفافيات ،فيلم التصوير الفوتوغرافى Negatives أو أى مستند أخر.
  • الأعمال افنية المنشأة بواسطة برامج الرسومات.
ومما سبق يتضح لنا أن برنامج الفوتوشوب يستخدم فى العديد من مجالات تحرير الصور نظراً لزخم ما يمتلكة من أدوات فاعلة ،ويشير كلاً من براد دايلى و ليزا دايلى (2012) Dayley, B., & Dayley, L. D الى عشر مجالات رئيسية لتحرير الصور ،وهم على النحو التالى:

تصحيح الصور Photos Correction :
فبرنامج الفوتوشوب قادر على تصحيح الصور الرقمية من خلال إستعادة اللون الأصلى وإضاءة الصور (إفتاح الصور) وكذلك إصلاح المشاكل التى أدخلتها عدسة الكاميرا.

تحسينات الصورPhoto Enhancement :
يوفر برنامج الفوتوشوب الأدوات التى تسمح لك تعزيز الصور ،فيمكن المستخدم من إضافة تمويه لتخفيف أو إزالتة ،ويمكن برنامج الفوتوشوب من إزالة إهتزاز الكاميرات، كما يتيح برنامج الفوتوشوب معالجة الصور القديمة فيتيح البرنامج للمستخدم إزالة الخدوش والغبار من الصور القديمة.


الصورة الأصلية 
الصورة بعد تطبيق إضافة الوضوح Sharpen More  لمرة واحدة 

الصورة بعد تطبيق إضافة الوضوح Sharpen More لأكثر من مرة 



الصورة الأصلية لطائرة خطوط KLM فى مطار مستعمرة جبل طارق البريطانية 

تطبيق إضافة التموية  الضبابى  


تطبيق إضافة التموية  الشعاعى Radial Blur 


تطبيق إضافة التموية  الشعاعى المركز نحو البؤرة Radial Blur Zoom



تركيب الصور Photo Compositions :
واحدة من نقاط القوة فى برنامج الفوتوشوب Photoshop ،القدرة على الجمع بين عدة صور لإنشاء صورة واحدة أو تكوينها، كما يشمل تحويل الصورة التى ألتطقت من زوايا أفقية لتحويلها إلى صورة بانورامية.

تركيب الصور حيث صورة لطائرة هولندية بالجو وإضافة شعار برنامج فوتوشوب وإضافة نصوص إلى الصورة المركبة


التأثيرات الفنية Artistic Effects :
وتعتبر المرشحات واحدة من السمات الهامة فى برنامج الفوتوشوب والتى تتيح وضع تأثيرات فنية على الصور.

على سبيل المثال إضافة التلوين المائى Water Color.



الصورة الأصلية - طائرة تابعة لخطوط الطيران الهولندية KLM

الصورة بعد تطبيق إضافة التلوين المائى Water Color مع ضبط الأعدادات - نمط 1
الصورة بعد تطبيق إضافة التلوين المائى Water Color مع ضبط الأعدادات - نمط 2

الصورة بعد تطبيق إضافة التلوين المائى Water Color مع ضبط الأعدادات - نمط 3

الصورة بعد تطبيق إضافة التلوين المائى Water Color مع ضبط الأعدادات - نمط 4

الصورة بعد تطبيق إضافة التلوين المائى Water Color مع ضبط الأعدادات - نمط 5


إضافات تلوين الزيت Under Painting
ونلاحظ مدى ثراء الإضافة الواحدة من حيث الاعدادات بداخلها كما فى الصور التالية
الصورة الأصلية - طائرة تابعة لخطوط الطيران الهولندية KLM وقت الغروب 


الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 1

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 2

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 3

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 4

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 5

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 6

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 7

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 8

الصورة بعد التعديل بإضافة تلوين الزيت Under Painting بعمل الاعدادات الخاصة بها - نمط 9 ونلاحظ أن الصورة باتت كعمل فنى مرسوم بألوان الزيت 



إضافات  الأقلام الملونة Colored Pancil .


الصورة الأصلية - طائرة تابعة لخطوط الطيران الهولندية KLM 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 

الصورة بعد تطبيق إضافة الأقلام الملونة مع ضبط الاعدادات - نمط 1 



التلوين Painting :
يتيح لك برنامج الفوتوشوب Photoshopإضافات الفرشاة Brush Tools و أدوات الرسم Drawing Tools ،والتى تتيح إنشاء لوحات رقمية عن طريق التلوين. 


يضيف برنامج فوتوشوب أداتان رائعتان وهما أداة الفرشاة وأداة وأداة القلم 






إنشاء عمل فنى creation Artwork :
يتيح برنامج الفوتوشوب Photoshop للمستخدم إنشاء عملاً فنياً من خلال الصور النقطية.

هل تصدق أن هذا العمل الفنى هو إضافة فنية من إضافات برنامج أدوب فوتوشوب 


إضافة نص الى الصور Adding Text to Images :
يوفر برنامج الفوتوشوب حزمة من الأدوات التى تساعدك فى إضافة نص الى الصور ،كما يتيح لك البرنامج تحرير النصوص المضافة الى الصور من خلال تغيير حجم النص وتعديله بصورة مذهلة.



إضافة نص على صورة لمطار شيبول بالعاصمة الهولندية إمستردام 

إنشاء الصور لصفحات الويب Creating Web Images :
يوفر برنامج الفوتوشوب Photoshop إعداد الصور لشبكة الأنترنت ،فيمكن للمستخدم تنسيق الصور مع الحجم ،كما يعطي برنامج الفوتوشوب للمستخدم فرصة تغيير تنسيق الملف وضبط ألوان صور صفحات الويب.





أعداد الصور للطباعة Print Preparation :
يقصد بذلك تحويل الصور الى النمط (وضع) CMYK للإلوان.


إنشاء كائنات ثلاثية الإبعاد Creating 3D Objects :
يوفر برنامج الفوتوشوب للمستخدم القدرة على إنشاء والتعامل مع الكائنات ثلاثية الإبعاد ،مع إمكانية إضافة نسيج إلى الكائنات ثلاثية الإبعاد.


ولابد الإشارة إلى أن مجال الإضافات داخل برنامج أدوب فوتوشوب هو مجال كبير جدا ويعطى مزايا كبيرة للمهتمين بأنشاء الأعمال الفنية ويمكننا أن نذكر المستخدم بأن عدد الإضافات الفنية فى البرنامج أكثر من 57 إضافة فنية وذكرنا ثلاثة منهم أثناء شرح النقطة السابقة ( التلوين المائى - تلوين الزيت - الأقلام الملونة).


الصورة الأصلية 


تطبيق الأقلام الملونة على الصورة 


تطبيق التلوين بالزيت على الصورة 


تطبيق الألوان المائية على الصورة 

ويمكننا أيضاً الإشارة إلى بعض الإضافات التالية داخل البرنامج وأشكال نأثيراتها على الصور الرقمية 



الصورة الأصلية منظر عام لحى الزمالك فى القاهرة حيث البرج ونادى الجزيرة 

إضافة: Dark Strokes Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Dark Strokes 

إضافة: Cutout Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Cutout

إضافة: التظليل المتعارض Crosshatch Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Crosshatch  أى التطليل المتعارض
إضافة: Angle Strokes Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Angle Strokes

إضافة: فرشاة التلوين الجافة Dry Brush


الصورة بعد تطبيق إضافة Dry Brush

إضافة: Ink Outlines

الصورة بعد تطبيق إضافة   Ink Outlines 

إضافة: Fresco Filter

الصورة بعد تطبيق إضافة Fresco 


إضافة: Film Grain Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة  Film Grain

إضافة: Poster Edges Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Poster Edges

إضافة:الغطاء البلاستيكى Plastic Warp Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Plastic Warp 

إضافة:تأثير بالتة الألوان  Palette Knife Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة  Pallet Knige

إضافة:تأثير رسم الجصص  Paint Daub Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة  Paint Daub

إضافة:تأثير توهج النيون ( إضاءة النيون )  Neon Glow Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة  Neon Glow

إضافة:Sumi-e


الصورة بعد تطبيق إضافة  Sumi-e

إضافة:Sprayed Strokes filter

الصورة بعد تطبيق إضافة Sprayed Strokes

إضافة:تأثير الأسفنج Sponge Filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Sponge

إضافة: تأثير رش الماء  (الترشيش )Spatter filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Spatter


إضافة: تأثير ألوان الباستيل الخام Rough Pastels filter


الصورة بعد تطبيق إضافة Rough Pastels



بينما تشير بربرا زوكين هيمن واخرون Heimen, B. Z and other - 2009 أن الطلاب يمكنهم إستخدام فوتوشوب Photoshop فى العديد من الإستخدامات التعليمية ،مثل:

  • تحرير الصور ،وبشكل خاص الصور المأخوذة من الكاميرات الرقمية.
  • ضبط الصور الممسوحة ضوئياً أو صور الكاميرات الرقمية.
  • تعديل الصور ،أو البدأ من الصفر فى أنشاء أعمال فنية رائعة.
  • تغيير تنسيقات (أمتدادات) الصور الرقمية بسهولة ويسر مما يتيح للطلاب أستخدامها فى ملحقات البريد الإليكترونى e-mail ،صفحات الويب ،أو إستخدام تلك الصور فى طباعة الكتيبات.
  • أصلاح وأسترجاع الصور القديمة ،بعد مسحها ضوئياً.
  • يعتبر أداة إليكترونية للطباعة صور جديدة بواسطة مكونات الصور الصغيرة البيكسل Pixels ،والتعامل مع كائنات قابلة لإعادة التحجيم مثل الخطوط ،الأشكال والنصوص.

مكونات برنامج أدوب فوتوشوب:

يتكون برنامج الفوتوشوب من (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012, 16):

  1.  صندوق الأدوات Tool Box .
  2. شريط خيارات القوائم Tool Options Bar .
  3. اللوحات Panels .
  4. منطقة العمل Document Workspace .


واجهه البرنامج 



.................................................................................................................................


المعلومات الأكاديمية المستخدمة والمراجع المكتوبة فى المقال هى جزء من أطروحة الماجستير وهى ضمن الأطار النظرى المنشور فى الرسالة المطبوعة والمتواجدة بمكتبة كلية التربية - جامعة السويس.

كما نشر البحث الأول عن الرسالة فى:
مجلة البحث التربوى - النسخة الثامنة عشر - العدد (36) - يوليو 2019م - الجزء الأول.
المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.


.........................................................................................................................................



الهوامش:

جميع الصور والأشكال المستخدمة فى المقال مذكور المواقع التى أخذت منها وباقى الصور والأشكال هى من أنتاج وتصميم كاتب المقال (Aly Mousa )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق