الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

أدوات تحرير الصور فى برنامج أدوب فوتوشوب

تعلم برنامج أدوب فوتوشوب
تعلم برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop بطريقة أكاديمية عصرية
برنامج فوتوشوب ................. أدوات تحرير الصور الرقمية (3)



     أدوات تحرير الصور فى برنامج أدوب فوتوشوب
Tools of Image Editing for Photoshop Program

Aly Mousa














يأتى هذا المقال كجزء من أطروحة الماجستير الخاصة بى وهى فى مجال تكنولوجيا التعليم وأحد أقسام أطروحة الماجستير هى برنامج أدوب فوتوشوب فكثيرا ما يجهل المستخدمين أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop هو برنامج أكبر من تعديل الصور، فيعتبر البرنامج وعاء كبير لتحرير ومعالجة الصور الرقمية كما أنه يتربع على عرش برامج معالجة الصور الرقمية فى العالم.




من أجل تعلم برنامج أدوب فوتوشوب وأستقراء أساسيات البرنامج علينا التركيز بشكل جيد وتحليل ما تنتجه شركة أدوب Adobe من برامج لتحرير الصور الرقمية.


  أدوات تحرير الصور فى برنامج أدوب فوتوشوب:

بفضل التقنيات الرقمية فى مجال التصوير والطباعة أصبح لدى المصورين خيارات غير محدودة لتحرير ما لديهم من صور بالدقة التى يرغبون فيها فبات مجال تحرير الصور يجذب الأهتمام أكثر فأكثر ،ومن هذه التقنيات فى مجال تحرير الصور برنامج فوتوشوب Photoshop وهو برنامج شامل لدرجة كبيرة وربما أكثر تعقيداً، فهو يوفر الألاف من الأدوات لتحرير الصور فالفوتوشوب Photoshop هو أداة أساسية للتمثيل المرئى Visual Imaging وهناك برامج أخرى مماثلة فى هذا المجال ألا أنها لا توفر الأدوات الأساسية لتحرير الصور بدقة (Hinkel, B, 2006)، لذا يطلق على برنامج فوتوشوب ملك برمجيات تحرير الصور وهو ذات شعبية كبيرة بين المصورين ،المصممين و الرسامين (Andrews, P, 2007).

تقدم كبير فى تقنيات التصوير الفوتوغرافى - الصورة نقلا عن موقع: (adorama.com)

والصور الرقمية قد تكون صور فلكلورية ( التراث الثقافى )، صور طبية، صور بيومترية (بيولوجية) ،أو صور الأقمار الصناعية، فكل هذه الأنواع من الصور لا يمكن أن تستخدم كما هى لأن السبب فى ذلك تتزاحم مكونات الصورة فى بعض الأحيان أو أحتياج الصورة إلى المزيد من الوضوح ،أو فى بعض الأحيان أحتياج الصورة إلى عملية تحليل (Blanchet, G., & Charbit, M, 2006).

صورة معبد الكرنك بمدينة الأقصر بمصر 

فبرنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop يتضمن مجموعة متنوعة من الأدوات والأمرار لتحسين جودة الصور والرسومات (Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 2004)، وتتوافر لديه العديد من الأدوات لتحرير الصور ،فمن أدوات تحرير التباين والألوان إلى التقنيات الأساسية لمعالجة الصور مثل تحويل الصور الملونة إلى صور الأبيض والأسود و زيادة وضوح الصور Hinkel, B- 2006، بالإضافة إلى عدد كبير من أدوات تحرير التأثيرات الخاصة من أجل الصور الممسوحة ضوئياً Scanned ،الشرائح و الأعمال الفنية (The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999).


أدوات قائمة Image

أدوات قائمة Edite

أدوات قائمة File

و يشير فى هذا الصدد جيفين ،كرومهوت وأخرون Cromhout, G and others -2003 إلى أن معظم الصور تحتاج ضبط السطوع والتباين ،وأن ذلك بات سهلاً بواسطة برنامج الفوتوشوب، لما يوفره من أدوات ضبط الألوان وتصحيحها مثل المستويات Levels والمنحنيات Curves.

أداة المنحنيات Curves لضبط مستويات إضاءة الصور داخل برنامج أدوب فوتوشوب 


أداة المستويات  Levels  لضبط مستويات إضاءة الصور داخل برنامج أدوب فوتوشوب 


 كماأن برنامج فوتوشوب يوفر أدوات للتلوينPainting وإستعادة الصور Restoring مثل:

- أدوات الفرشاة Brushes Tools.
- أدوات التلوين Painting Tools.
- أدوات القلم الرصاص Pencils Tools.
- أدوات معالجة الصور Images Manipulation ،وتشتمل على الأدوات التالية:
  • أداوات تصحيح الرقع Patching.
  • أدوات الأصلاح Healing
  • أدوات الأستنساخ Cloning.
  • التمويه Blurring.
  • الوضوح Sharpening.
  • أداة الأصبع Smudge .
  • أداة إنقاص الكثافة Dodge.
  • أداة زيادة الكثافة Burn.
  • أدواة الأسفنجة Sponge tool.

شريط الأدوات داخل برنامج أدوب فوتوشوب 



فيتيح لك برنامج الفوتوشوب Photoshop القدرة على العمل من خلال الطبقات Layers مما يعطى المستخدم المرونة لعزل الأجزاء المختلفة من الصورة للتجريب وسهولة التحرير (The Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 1999).

ويذكر جيرجورى جيربجيس Gregory, Grprges - 2003 أن الأصدارات الحديثة من برنامج فوتوشوب Photoshop ومنها Photoshop CS يحتوى على أكثر من 550 عنصر فى القوائم التى يمكن الوصول إليها من شريط القائمة الرئيسى ،فيقدم Photoshop CS مجموعة كبيرة من:
  • الألوان Color
  • حوامل الألوان Swatches
  • السرعة فى تناول أجراءات التحرير Actions
  • فرشات Brushes 
  • أوضاع متعددة للمزج                                      

ويشير مارك جالير Galer, M  - 2014 عن الأصدار من فوتوشوب وهو Adobe Photoshop CC أختلف جذرياً عن عن جميع الأصدارات السابقة ،لدرجة أن كلمة Photoshop CC هى أختصار Photoshop Creative Cloud والتى تعنى فوتوشوب السحابة الأبداعية، ويحلل مارتين إيفنينج Evening, M- 2014 أدوات برنامج فوتوشوب على نحو من التفصيل فيذكر مارتين إيفنينج أدوات تحرير الصور Image Editing Tools فى الأصدار Adobe Photoshop CC على النحو التالى:

  • أداة التحريك Move Tool.
  • أداة التأطير Crop Tool.
  • أداة الأستنساخ Clone Stamp.
  • أداة التأطير المنظورى Perspective Crop Tool.
  • أداة التعبئة Pattern Stamp.
  • فرشاة البقع Spot Healing Brush.
  • فرشاة الأصلاح Healing Brush.
  • أداة التصحيح Patch Tool.
  • أداة Content Aware Move tool.
  • أداة العين الحمراء Red Eye Tool.
  • أداة أستبدال الألوان
  • الممحاة Eraser.
  • ممحاة الخلفية Background Eraser.
  • الممحاة السحرية Magic Eraser.                                      
واجهه برنامج أدوب فوتوشوب أصدار 2015 Potoshop CC

كما تستخدم أدوات فرشاة التلوين Paint Brush Tools فى عمليات تحرير الصوروالتى يمكن من خلالها أصلاح مشكلات الصور الفوتوغرافية مثل إزالة التاريخ من الصور أو مزج الطبقات، كما يمكن أنشاء أعمال فنية من خلال أدوات التلوين (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012) ، فيمكنك برنامج الفوتوشوب من ان تغيير الالوان الفردية بشكل تلقائى فى الصور الى لون أخر بإستخدام أدوات ضبط تغيير الألوان (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).


أداة الفرشاة وأداة القلم 



وتستخدم أدوات الأصلاح والأستنساخ Cloning & Healing Tools فى وضع التأثيرات الفنية Artistic Effects ،وإضافة عناصر الى الصور بالإضافة الى مزج الصور(Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، كما يشتمل برنامج الفوتوشوب Photoshop على مجموعة متنوعة من أدوات الأستنساخ Cloning Tools (Official Training Workbook Developed by Staff of Adobe, 2004). 

الصورة الأصلية 

تأثيرات التموية والمزج بواسطة برنامج فوتوشوب على أحدى صور الطائرات الخاصة بشركة KLM

وبالنظر أيضاً أن برنامج الفوتوشوب يوفر بعض الأدوات القوية لتحليل وضبط وتحديد ألوان الصور بواسطة الرسم البيانى Histogram والمنحنيات  (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، فواحدة من المشاكل التى يتعرض المصممين والمصورين أثناء التعامل مع الصور الرقمية هى التداخل Noise و التشويش Blurriness لذا يتيح برنامج فوتوشوب Photoshop ثلاث فئات من الإضافات الوضوح Sharpen ،التمويه Blur والتداخل  (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012)، فكل الصور الرقمية تحتاج الى التوضيح Sharpening فى مرحلة أو أكثر فى عملية تحرير الصور (Evening, M, 2014)، فيتيح برنامج فوتوشوب Photoshop مجموعة قوية وفعالة للوضوح Sharpening والتى تجعل الصور تبدو أفضل ،فيستخدم برنامج فوتوشوب بعض الخوارزميات التى تحلل الصور (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012). 

قائمة المرشحات Filters والتى تحتوى على إضافات التمويه و إضافات الوضوح وغيرها من مجموعات رائعة من الأضافات الأخرى 
الصندوق الحوارى لإضافة التموية الشعاعى Radial Blur


الصندوق الحوارى لإضافة التموية الضبابى Gaussian Blur


الصندوق الحوارى لإضافة التموية الحركى Motion Blur




كما يشتمل برنامج فوتوشوب Photoshopعلى العديد من اللوحات المختلفة Palette التى تقيم وتحرر الصور لدينا (Hinkel, B, 2006)، ويتيح برنامج فوتوشوب Photoshop العمل مع النصوص فى الصور ،فالنص يمكن أن يكون عنصر هام للغاية فى الصورة ،ليس فقط لإضافة المعلومات ولكن للمساهمة فى المظهر العام للصورة ،ويوفر الفوتوشوب القدرة على إضافة النصوص بالإضافة الى تحريرها(Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012). 

إضافة النصوص على إحدى الصور الرقمية بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب 


و يشتمل برنامج فوتوشوب على مجموعة من الأليات المتقدمة للتعامل مع الصور والرسوم مثل أنشاء ومعالجة الأشياء ثلاثية الأبعاد Creating and Manipulating 3D Objects ،بالإضافة الى تقنيات أخراج الصور المتقدمة والتى تشمل أنشاء صور لمواقع الويب وأدارة الألوان والتلوين للصور (Dayley, B., & Dayley, L. D, 2012).

وتشتمل أعدادات أدارة الألوان والتلوين الرقمى على إضافة إفتاح الصور brightness ، إضافة توازن الألوان Color Balance، إضافة صبغة الألوان / التشبع Hue & Saturation على سبيل الحصر.
صورة لقطارات الأنفاق بمدينة شيكاغو Chicago L بولايات المتحدة الأمريكية 

تطبيق إضافة الإفتاح Brightness على الصورة 

تطبيق إضافة الإفتاح Brightness على الصورة 

الصندوق الحوارى لإضافة الإفتاح Brightness

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance والذى يعطى مزايا رائعة فى ضبط الألوان فى الصور الرقمية - نمط 1

الصندوق الحوارى توازن الألوان Color Balance

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 2

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 3

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 3

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 4

تطبيق إضافة توازن الألوان Color Balance  - نمط 5


الصندوق الحوارى لإضافة صبغة لونية / التشبع 




الصورة بعد تطبيق إضافة التشبع Saturation - تقليل درجات التشبع اللونى فى الصورة 

الصورة بعد تطبيق إضافة التشبع Saturation - زيادة درجات التشبع اللونى فى الصورة 
تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - زيادة درجة الإضاءة يؤدى إلى طمس معالم الصورة وتصبح بيضاء بلا ألوان.

تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - بدرجة أكثر من المتوسط بتقليل الإضاءة .

تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - بدرجة أكبرمن المتوسط بتقليل الإضاءة .

تطبيق إضافة إضاءة الصور Lightness - تقليل درجة الإضاءة يؤدى إلى طمس معالم الصورة وتصبح الصورة سوداء معتمة .

الصندوق الحوارى Hue/Saturation وبه الخيار lightness أى أفتاح إضاءة الصور 





ونلاحظ مما سبق أن برنامج أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop أكبر من برنامج تحرير صور رقمية أنه عالم كبير من المرح والتقنيات باللغة الدقة والتعقيد فى أن واحد، لا يقدرها ألا المتخصصون فى المجال، أنه العالم السحرى لتقنيات معالجة الصور الرقمية.

وأردت أن أعطى مجموعة من المعلومات االمدعومة بأراء أكاديمية على الإمكانات التى يوفها برنامج أدوب فوتوشوب فى تحرير الصور الرقمية قبل البدء فى عرض البرنامج التعليمى (Courses) عن برنامج أدوب فوتوشوب الذى كان موضوع رسالة الماجستير الخاصة بى فى مجال تكنولوجيا التعليم.


.................................................................................................................................


المعلومات الأكاديمية المستخدمة والمراجع المكتوبة فى المقال هى جزء من أطروحة الماجستير وهى ضمن الأطار النظرى المنشور فى الرسالة المطبوعة والمتواجدة بمكتبة كلية التربية - جامعة السويس.

كما نشر البحث الأول عن الرسالة فى:
مجلة البحث التربوى - النسخة الثامنة عشر - العدد (36) - يوليو 2019م - الجزء الأول.
المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق