الاثنين، 11 أغسطس 2014

قناة السويس .......أنطلاقة نحو مستقبل مشرق (1) مشروع تطوير محور قناة السويس ............... المشروع التائه بين مبارك ومرسى والسيسى

قناة السويس .......أنطلاقة نحو مستقبل مشرق 

(أقتصاد )
الجزء(1) : مشروع تطوير محور قناة السويس ............... المشروع التائه بين مبارك ومرسى والسيسى

دائما ما تستغل أى دولة ما تمتلكة من موارد وإمكانيات فى النهوض بأقتصادها وتحقيق معدل نمو جيد ,وأثراء معيشة أبنائها .
ولعل أبرز مانعيشه فى مجتمعنا المصرى هى أزمة الأقتصاد (الديون - مستوى الفقر - تدنى مستوى المعيشة لدى طبقات عدة - البطالة - ضعف الخدمات الحكومية ) .

منظر عام لمدينة القاهرة - ميدان التحرير 


وبالتالى على الدولة أن تبحث فى دولابها على ما تمتلكة من إمكانيات كى تساعدها على تحسين ظروف الأقتصاد وزيادة مستوى المعيشة ,وبعد ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث متلاحقة من أختيار دكتور كمال الجنزوى رئيسآ للوزراء  إلى أنتخاب العياط ثم إلى عزله ثم فى نهاية المطاف أنتخاب الجنرال السيسى .

من التظاهرات أمام قصر الأتحادية 

وفى ظل تلك الأحداث المتلاحقة ظهر الى السطح ما يمكن تسميتة مشروع تطوير قناة السويس إلى صدارة المشهد المصرى ,وسط كيل من الأتهامات لنظام مبارك لأنه أهمله .
خريطة قناة السويس المصرية وأقليم القناة ( السويس  - الإسماعلية - بورسعيد )


فهل حقآ المشروع جديد ؟
وهل حقآ مبارك أهمله؟!
وهل بدايات هذا المشروع بدأت قبل الثورة أم بعد الثورة ؟


الرئيس الأسبق حسنى مبارك 

ولكى نجيب عن كل تلك الأسئلة لابد أن نفرق بين أمريين ,هما التخطيط والتنفيذ .
فلابد ان نعرف من خطط للمشروع ومن نفذ المشروع على أرض الواقع ,فمثلآ مشروع توشكى هو احد المشاريع التكميلية لمشروع السد العالى وضعت خطته فى عهد عبد الناصر , ولاكن من نفذه كان مبارك .

تمثالى مينمون - مدينة الأقصر صعيد مصر 

ومشروع مترو أنفاق القاهرة , وضعت خطته كأطروحة فى عهد عبد الناصر ومن نفذ هو مبارك ,وبالتالى علينا ان نعرف هل مشروع تنمية قناة السويس جديد أم لا .

مترو القاهرة الكبرى  - الخط الأول 

المشروع بأسمه الحالى (بأستثناء أنشاء قناة السويس الجديدة) لم يكن وليد ثورة يناير ,بل كان مشروع يحمل ذات الأسم "  تنمية قناة السويس " فى عهد مبارك ,وتم ألحاق مشروع تنموى أخر ليتكامل معه يسمى مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس  بأنشاء منطقة صناعية وميناء فى العين السخنة للتكامل مع التطور السياحى فى المنطقة ذاتها .

خليج قناة السويس - مصر 


بل تم الأنتقال فى عصر مبارك  من عنصر التخطيط إلى عنصر التنفيذ ,وبدأت الدولة فى أتخاذ التدابير اللازمة لأنشاء تلك المشاريع ,فى ظل حكومة الدكتور كمال الجنزورى بدأ فى 19 - 8 - 1998 أشاء ميناء العين السخنة وهو نواه مشروع تطوير شمال غرب خليج السويس ,وقام الرئيس السابق حسنى مبارك بأفتتاح المشروع فى 27 - 10 - 2002 (الصورة توضح خريطة ميناء العين السخنة)
ميناء العين السخنة - مدينة السويس صورة من الجو 

والميناء به محطة حاويات تدريرها بحق الأمتياز موانىء دبى العالمية DW ,وهى تخطط لطرح المحطة الثانية ضمن أمتيازها ,هذا الميناء يحتل مكتنة مميزة ضمن الموائىء المصرية نظرآ لأنه يخدم المنطقة الصناعية بشمال شرق خليج السويس ,كما انه مرتبط بحركة التجارة الدولية المارة بقناة السويس .

شعار ميناء العين السخنة - مصر - الصورة نقلا عن موقع: (apkgk.com)


أما المشروع الثانى التى قامت حكومة دكتور كمال الجنزورى فى عام 1997 - 1998 بالتخطيط له ,هو مشروع ميناء شرق التفريعة فى شمال قناة السويس والذى افتتح المرحلة الثانية من مجطة الحاويات SCCT فى العام الاول بعد الثورة 2011  الدكتور عصام شرف ( أول رئيس حكومة فى عهد المجلس العسكرى)

تظاهرات أحداث يناير 2010م فى مصر 

 ,ويقع الميناء فى موقع فريد شرق المدخل الشمال لقناة السويس وفى ملتقى ثلاث قارات ووصل حجم الحاويات المكافئة فى الميناء فى عام 2005 إلى حوالى 700 ألف حاوية مكافئة (1).

منشور من شركة الميناء بعد مرور 10 سنوات على الأفتتاح 

 ,وهو واحد من أكبر الموانىء على البحر المتوسط ,وتم توسعته فى عام 2011 بأفتتاح المرحلة الثانية من محطة الحاويات  وكان متوقع ان يفتتح تلك التوسعات الرئيس السابق حسنى مبارك لولا قيام الثورة وبهذه التوسعة تنتقل حركة الحاويات لتصل إلى طاقة مستهدفة تصل إلى 5.4 مليون حاوية مكافئة فى العام (2).

الميناء يتميز بالإمكانات الرائعة التى توفرها شركة APM والتى تدير الميناء 

وبحسب تصنيف أحدى المراكز الدولية المتخصصة فى الشحن البحرى جاء ترتيب الميناء عالميآ ليحتل المرتبة (38) ,وعلى المستوى الشرق الأوسطى ليحتل المكانة الرابعة , بعدد حاويات مكافئة يصل إلى 3 مليون و631 ألف حاوية مكافئة (3).
والصور التالية هى لمحطة الحاويات فى ميناء شرق التفريعة ولحظة أفتتاح مبارك لها فى 2004.

الميناء يحتوى على أكثر من 14 رافعة عملاقة تستخدم فى تناول الحاويات من السفن إلى الميناء 


منظر عام للميناء من الشاطىء المقابل 

وتم بالأضافة إلى مشروعى ميناء العين السخنة وميناء شرق التفريعة فى بورسعيد ,بإضافة محطة حاويات فى التفريعة الشرقية لقناة السويس تحت مسمى ميناء غرب بورسعيد , وهى محطة حاويات رائعة وينتظر تطويرها لزيادة العائد منها (والصورة من الفضاء للميناء نقلآ عن حساب Postpaid 2020  على موقع التواصل الإجتماعى Facebook )


ومما سبق طرحة نجد أن مشروع تنمية قناة السويس لم يكن فقط فى عهد مبارك حبرآ على ورق بل تم تنفيذ حزمة من المشاريع التنمية به ,وبغض النظر عن الفترة الزمنية التى تم فيها تلك المشاريع ولماذا لم تكتمل , فأن ذلك يرجع إلى منظرين التاريخ , وأساتذة الأقتصاد والعلوم السياسية .

خريطة بورسعيد - الصورة نقلا عن موقع: (wikimedia.org)

وفى المرة القادمة سنطرح رؤية تنمية مشروع قناة السويس بعض ثورة 25 من يناير 2011 
أراكم على خير 

على موسى 
Alymousa40@gmail.com
Alymousa85@yahoo.com


(1) مقالة ويكيبيديا عن ميناء شرق التفريعة فى بورسعيد:en.wikipedia.org/wiki/Port_Said
موقع الشركة:scct.com.eg

(2) مقالة عن ميناء شرق التفريعة :

The Suez Canal Container Terminal (SCCT) had two successful navigational trials to test the port access and turning basins for 15,500 TEU vessels.) متاحة على موقع http://worldmaritimenews.com/archives/67013/scct-handles-worlds-largest-vessels-with-ease-egypt/

(3) تقرير أكبر 100 ميناء لتداول الحاويات لعام 2013 حول العالم متاح على موقع :http://www.dpa.gov.eg/news171.html




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق