الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

قناة السويس المصرية ... نظرة تاريخية منذ الفراعنة حتى قناة السويس الجديدة

قناة السويس المصرية .... نظرة تاريخية

يهدف المقال إلى تسليط الضوء على تلك الجوهرة الغالية على أرض مصر، وهى قناة السويس، من حيث النظرة التاريخية والمراحل التى مرت بها منذ العدوان الثلاثى حتى العام 2015م.

حديث الصور والذكريات:
أنها لقناة السويس المصرية، التى شغلت حيزاً كبيراً فى التاريخ المصرى المعاصر فى القرنين التاسع عشر و العشرين، أرتبطت بها الأفراح والأحزان، وتمزقت عليها الصخور والأوهام فى العظمة والكبرياء ولاكن ظلت حبات الرمل التى تغطيها مياة القناة شاهدة على العصر بأنها هنا منذ الأسرة العلوية وحتى القرن الواحد والعشرين لتظل شاغلة العقل والوجدان.

من مظاهر الأحتفال بقناة السويس فى العام 1869م - الصورة نقلا عن موقع: apollo-magazine.com
فستظل قناة السويس عنواناً مصرياً مهماًعلى خريطة الملاحة العالمية.. مشروع يتجدد وممر مائى تتدفق من خلاله التجارة بين الشرق والغرب، ومثلما كان حفر هذا الممر قبل مائة وخمسين عاماً عملا فريداً، كان التطور المستمر هو كلمة السر فى أن تبقى القناة هى الممر الأهم عالمياً، والأكثر استحواذاً على جزء كبير من تجارة جنوب شرق أسيا بأوروبا البحرية (مجلة المصور، العدد 4964، ص: 8).
من مظاهر الأحتفال بقناة السويس فى العام 1869م - الصورة نقلا عن موقع: apollo-magazine.com
كانت دماء المصريين الغالية هى أول ما جرى فى القنال قبل أن تجرى المياة ليلتقى البحران الأبيض والأحمر ليمتزجا معا لا فاصل بينهما، فم يجنى المصريين من هذا احفر سوى السخرة والموت، بينما يحصد المقامر ديليسبس ومن ورائه القوى العظمى وقتها خيرات بلد عانى من تنازع القوى الكبرى عليه (مجلة المصور، العدد 4964، ص:10).

صورة توضح بعض معدات حفر قناة السويس وقت الأنشاء قبل العام 1869م - الصورة نقلا عن موقع: apollo-magazine.com
قناة السويس ونظرة على عام 2009م ومدى إستفادة بعض الدول الأقتصادية من القناة - الصورة نقلا عن موقع: (.pinterest.com)
يقول د. مصطفى الحفناوى أنه أهدى إلى روح الخديوى إسماعيل العظيم وفاء وتقديراً لجهاده المبرور الذى قال فيه أنى أريد القناة لمصر و لا أريد أن تكون مصر للقناة، وذلك تحقيقا لرأى جده العظيم محمد على باشا الذى رفض فكرة حفر القناة قائلاً " لا أريد بسفور أخر فى مصر " (مجلة المصور، العدد 4964، ص:25).

د. مصطفى الحفناوى 
و الخديوى إسماعيل تولى السلطة عام 1863م عقب الوفاة الغامضة لسعيد باشا و الذى أعطى الموافقة والأمتياز لفرديناند ديليسيبس بحفر قناة السويس عام 1854م و بدأ الحفر فعليا فى أبريا عام 1859، ويقال تاريخياً أن سعيد باشا مات وهو نادم على منح الأمتياز لحفر القناة بعد أن خدعه ديليسيبس بأن القناة ستكون ذات فائدة عظيمة لمصر وتجارتها كما أنه سينضم إلى كتب الخالدين (مجلة المصور، العدد 4964، ص:25).

الخديوى إسماعيل - الصورة نقلا عن موقع: wikipedia.org
وبدأ الخديوى إسماعيل عهده بمواجهه الشركة و الأمتياز لتحسين الشروط التى يراها مجحفة لمصر وأرسل نوبار باشا إلى فرنسا وتم توريط الخديوى إسماعيل فى قبول التحكيم الذى جاء حكمه غريباً بدفع مصر مقابلا مالياً للشركة والتى كانت وقتها مديونة وجاءت أموال و أسهم الحكومة المصرية لتنقذ الشركة من الأفلاس، و اضطر الخديوى إسماعيل إلى بيع الأسهم ودفع الأموال حتى لا ينهار المشروع ولكن فى سبيل القناة وأفتتاحها، وتم الأفتتاح فى منتصف نوفمبر 1869م بحفل أفتتاح باهر و يتحاكى به العالم، وقرر كذلك ألغاء السخرة و عمل المصرين بالحفر بالسخرة كما ألغى العبودية أيضاً ( عن موسوعة قناة السويس د. مصطفى الحفناوى : عرض مجلة المصور، العدد 4964، ص:25).

صورة نادرة لتمثال ديليسيبس فى مدخل القناة بمدينة بورسعيد

ويأتى عام 1956 ليتحقق الحلم الذى طال أنتظاره ويدوى عالياً فى سماء مصر صوت البطل جمال عبد الناصر وهو يعلن متحملا المسئولية كاملة  << تأمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية >> فعلها ناصر وعادت القناة للوطن... وأرتاحت أرواح المصريين الذين حفروا القناة بدمائهم، ولتبدأ القناة عهدا جديدا (مجلة المصور، العدد 4964، ص:12).



ومنذ العدوان على مصر فى العام 1967 أغلقت القناة وظلت هكذا حتى تحقق نصر أكتوبر 1973 وقهرت مصر العدو الاسرائيلى واستعادت أرض سيناء الغالية ليبدأ البطل أنور السادات مهمة تطهير المجرى من بقايا الحرب، وأعلن عودة الملاحة البحرية فى قناة السويس مرة أخرى ... وتجرى السفن فى القناة شاهدة على الأرادة المصرية القوية و العزيمة الصلبة و النصر العظيم (مجلة المصور، العدد 4964، ص:14).



ويأتى العام 2014 ليكتب بداية جديدة لقناة السويس، حيث يقرر السيد / عبد الفتاح السيسى الرئيس المصرى حفر القناة الثانية ليتم أزدواج قناة السويس و يقرر بأن مصر ستوجه رسالة لكل العالم أن مصر ستنتصر بالعمل و الحب على التطرف والكراهية، وفى غضون أيام قليلة يدفع المصرين 64 مليار جنيه ويثبتون للعالم كله مقدرتهم للتحدى أمام العالم، وتحفر القناة الجديدة بأموال مصرية وسواعد مصرية وفى عام واحد ليتم الأفتتاح فى السادس من أغسطس 2015 ليبهر العالم  من جديد و ليؤكد عودة الدولة المصرية (مجلة المصور، العدد 4964، ص:17).


المقال:

قناة السويس المصرية:

في عام 1874 قبل الميلاد ، افتتح الملك سنوسريت الثالث القناة الأولى في عام 1874 قبل الميلاد لربط البحر الأحمر بالنيل. في 17 نوفمبر 1869 ، طور الخديوي إسماعيل الفكرة من خلال فتح قناة السويس التي تربط البحر المتوسط ​​"في بورسعيد" إلى البحر الأحمر "في السويس".و للقناة موقع جغرافي منفصل يجعلها أقصر حلقة وصل بين الشرق والغرب. قامت مصر بتأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 ، ثم أغلقت القناة خمس مرات ، والإغلاق النهائي بسبب ظروف العدوان في يونيو 1967 "واستمر إغلاقها لمدة 8 سنوات" ، وأعيد فتح القناة للملاحة في 5 يونيو 1975. فتحت مصر قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس 2015 ، من أجل تعزيز التمتع بالقناة القديمة وتحقيق نسبة أكبر من الازدواجية في تسيير السفن في كلا الاتجاهين دون التوقف في مناطق الانتظار داخل مشروع تطوير منطقة قناة السويس ، لذلك يهدف لرفع درجة الثقة في القناة باعتبارها أفضل قيمة مقابل المال. تسعى ثمار قناة السويس الجديدة إلى الظهور بأعداد متزايدة من فرص العمل للشباب وخلق مجتمعات جديدة (cabinet.gov.eg)




أن قناة السويس تاريخ كبير يحكى صفحة من صفحات مصر المعاصر، أنها قناة السويس ونشرت مدونة (from-egypt-with-love.blogspot.com) صور قديمة لمدينة بورسعيد عقب سنوات أفتتاح قناة السويس.

مبنى شركة قناة السويس بمدينة بورسعيد قبل أنشاء القباب الثلاث 

مبنى شركة قناة السويس بمدينة بورسعيد 

منظر عام لمدينة بورسعيد قديما 

مبنى شركة قناة السويس بمدينة بورسعيد قبل أنشاء القباب الثلاث 

مبنى شركة قناة السويس بمدينة بورسعيد قبل أنشاء القباب الثلاث 

صورة لمبنى شركة قناة السويس بعد أكتمالة - الصورة نقلا عن موقع : (storage.googleapis.com)

مبنى شركة  قناة السويس بعد إكتمالة  -  الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

مدينة بورسعيد والطراز المعمارى المميز على النمط الأوروبى  -  الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)
قناة السويس المصرية، الشريان المائى الأهم فى العالم وحلقة الوصل بين جنوب شرق أسيا وأوربا، وتمثل رمانة الميزان فى مصادر الدخل القومى من العملة الأجنبية، والتى خاضت مصر حرب العام 1956 من أجل أسترداد السيادة المصرية على القناة عقب ثورة 1952 وجلاء الأنجليز من مصر.


سفينة حاويات عملاقة تابعة لشركة ميرسك تمر عبر قناة قناة السويس أسفل جسر السلام المعلق
منظر عام لمدينة السويس من الجو وتظهر قناة السويس  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)


نشأة قناة السويس:

سجل التاريخ أن مصر كانت أول بلد حفر قناة عبر أراضيها بهدف تنشيط التجارة العالمية. تعتبر قناة السويس أقصر الطرق بين الشرق والغرب، ونظرا لموقعها الجغرافي الفريد فهي قناة ملاحية دولية هامة حيث إنها تربط بين البحر الأبيض المتوسط عند بور سعيد والبحر الاحمر عند السويس. تعود فكرة ربط البحر المتوسط مع البحر الأحمر عن طريق قناة إلى 40 قرنا مضت كما تشير إلى ذلك الدراسات التاريخية بدءا من عصر الفراعنة ومرورا بالعصر الإسلامي وحتى تم حفرها للوصول لحالتها الراهنة اليوم.
تعتبر هذه القناة أول قناة إصطناعية تستخدم في السفر والتجارة. وتعود الفكرة الأساسية فى إنشاء قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط الى قديم الزمن حيث حفرت مصر أول قناة إصطناعية على سطح الكوكب عندما حفر الفراعنة قناة تربط بين نهر النيل والبحر الأحمر (suezcanal.gov.eg).


خريطة الوجه البحرى حيث الدلتا وأقليم القناة 

ويظهر النقش الموجود في قبر رجل الدولة وينى الذي عاش خلال الأسرة السادسة من المملكة القديمة (2407-2260 ق م) الكثير عن القناة المصرية وأسباب إنشائها (للسفن حربية ولنقل النصب الحجرية). مازال الدارسون مختلفون حول ما إذا كانت المجاري المائية المذكورة في هذه النقوش تجري بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر أم لا.
حفرت أول قناة تحت حكم فرعون مصر سنوسيرت الثالث (1887-1849 ق م) لربط البحر الأبيض المتوسط في الشمال بالبحر الاحمر في الجنوب عبر نهر النيل وفروعه  (suezcanal.gov.eg).

صورة توضح فروع نهر النيل بالدلتا قديما - الصورة نقلا عن موقع: (/mnoamanetman.blogspot.com)

أهملت القناة في كثير من الأحيان فأمتلأت بالطمى، وأعيد فتحها للملاحة بنجاح بواسطة سيتى الأول (1310 ق م)، ثم نخاو الثاني​​ (610 ق م)، والملك الفارسي داريوس (522 ق م)، وبطليموس الثاني (285 ق م)، والامبراطور تراجان (117 م)، وعمرو بن العاص (640 م) بعد الفتح الإسلامى.
تحت حكم نخاو الثاني تم بناء قناة بين الفرع البيلوزى لنهر النيل​ و النهاية الشمالية للبحيرات المرة (التي تقع بين البحرين) وقد مات على ما ذكر 100,000 شخص في حفر هذه القناة. ولكن على مدى سنوات عديدة أهملت صيانتها ثم أعيد إنشاؤها من جديد (suezcanal.gov.eg).



صورة توضيحية لمعارك الفتوحات الأسلامية 

وكان نخاو أول من قام بمحاولة حفر قناة الى بحر اروتري (خليج السويس والبحر الأحمر حاليا وكان يمتد ليصل قرب مدينة الإسماعيلية الحالية) والتي أتمها فيما بعد داريوس الفارسي. بلغ طول هذه القناة أن استغرقت السفن أربعة أيام لعبورها، وكان إتساعها يسمح لسفينتين تتحركان بالمجاديف بالمرور بجوار بعضهما. وقام بجلب المياه للقناة من نهر النيل. جرت هذه القناة إلى الشمال قليلا من مدينة بوبست (تل بسطا حاليا) حتى مدينة باتيموس (تل المسخوطة حاليا) لتنتهي في بحر اروتري، وكانت بداية الحفر على طول هذه الأجزاء من السهول المصرية التي تقع في مقابل بلاد العرب (الصحراء الشرقية حاليا) وبمحازاة سلاسل الجبال التي تمتد مقابل منف حيث توجد المحاجر. على طول قاعدة هذه السلاسل الجبلية نجد القناة تجري من الغرب إلى الشرق ثم تسير في منحدرات متجهة من الجبل نحو الجنوب ونحومهب الريح الجنوبية حتى تبلغ الخليج العربي (خليج السويس). من هذا المكان نجد أن الرحلة تأخذأقل وأقصر مسافة من البحر الشمالي (البحر الأبيض) إلى البحر الجنوبي (البحر الأحمر) والذي يطلق عليه بحر اروتري لتصل إلى جبل كاسيوس (كثيب القلس عند بحيرة البردويل)، التي هي الحد الفاصل بين مصر وسوريا، المسافة بالضبط هى الف استاد (الاستاد وحدة قياس قديمة تساوي حوالي 200 متر) الى الخليج العربي (خليج السويس) ولكن القناة أطول بكثير لأنها أكثر تعرجا .وفى عهد نيخوس هلك مايقرب من مائة وعشرون ألف عامل اثناء الحفر، وقد توقف نيخوس فى وسط أعمال الحفر، لأن نبوءة عاقتة بقولها أنه يعمل لحساب البربر (المصريون يسمون كل من لا يتكلم لغتهم بربر) -  (suezcanal.gov.eg).


كانت الحضارة الفرعونية سباقة - الصورة من معبد الكرنك بمدينة الأقصر

أعيد حفر القناة، بعد أن كانت مهملة، وذلك تحت حكم الحاكم الفارسي داريوس الأول (522-486 ق م) حيث يمكن رؤيتها الآن على طول وادي الطميلات. ووفقا لهيرودوت، كانت هذه القناة واسعة بما فيه الكفاية لتمر سفينة بأخري ومجاديف السفينتين مفرودة، وتستغرق الرحلة في القناةأربعة ايام. وقد أخلد داريوس ذكرى الانتهاء من القناة بوضع سلسلة من الشواهد الجرانيتية على طول ضفة النيل (suezcanal.gov.eg).



تمثال لهيرودوت 

ويقال أن هذه القناة قد تم مدها إلى البحر الأحمر خلال عهد بطليموس الثاني فيلادلف (285-246 ق م)، وأهملت في وقت مبكر خلال الحكم الروماني ، ولكن أعيد بناؤها من جديد فى عهد تراجان (98-117 م). وعلى مدى عدة قرون، كانت تهمل وأحيانا يتم تكريكها من قبل مختلف الحكام لأغراض مختلفة ولكنها محدودة (suezcanal.gov.eg).



الأمبراطور الرومانى تراجان - الصورة نقلا عن موقع: (/histoc-ar.blogspot.com)

أعاد عمرو بن العاص بناء القناة بعد الفتح الاسلامي لمصر وربط النيل إلى البحر الاحمر لإنشاء خط جديد للإمدادات من القاهرة وقد كانت تستخدم لشحن الحبوب الى الجزيرة العربية ولنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة. أغلقت القناة في 767 م من قبل الخليفة العباسي المنصور لقطع الإمدادات عن المتمردين في الدلتا وتجويع الثوريين في المدينة المنورة (suezcanal.gov.eg).

رسم تخيلى للخليفة العباسى المنصور - الصورة نقلا عن موقع: (amrkhaled.net)

وتعتبر قناة السويس أول قناة تربط مباشرة بين البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الاحمر في العصر الحديث.
وجاءت أول الجهود المبذولة لبناء قناة حديثة جاءت من قبل حملة نابليون بونابرت على مصر، الذي أمل في أن يسبب المشروع مشكلة مدمرة للتجارة الإنجليزية. وقد بدأ هذا المشروع في 1799 من قبل تشارلز لوبير ،ولكن سوء الحسابات قدرت أن الفرق في المستوى بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر كبير جدا (قدر أن البحر الأحمر أعلى بنحو عشرة أمتار من البحر الأبيض المتوسط) والعمل فى القناة توقف بسرعة.
قيل لنابليون أن البحر الأحمر أعلى بـ 30 قدما من البحر الأبيض المتوسط. وقال له المساحين أن حفر القناة يجعل البحر الأحمر يتدفق إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط. 
​​فكر مهندسو نابليون أيضا في إنشاء قناة مباشرة بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ، لكنهم أخطأوا بالحسابات بفرق فى عشرة أمتار بين مستوى سطح البحرين فتوقفوا عن الفكرة لأن ذلك سيؤدي إلى غرق الدلتا  (suezcanal.gov.eg).

مدخل قناة السويس الجنوبى - مدينة السويس 

وفي عام 1833، جاءت مجموعة من العلماء الفرنسيين المعروفة بإسم سان سيمون إلى القاهرة وأصبحت مهتمة جدا بمشروع قناة السويس بالرغم من المشاكل مثل الفرق في مستوى سطح البحرين. لسوء الحظ كان الحاكم محمد علي قليل الإهتمام بذلك المشروع في ذلك الوقت ، وفي عام 1835 قتل الطاعون عدد كبير من المجموعة ومعظم المهندسين عادوا إلى فرنسا. وتركوا وراءهم العديد من المتحمسين للقناة من بينهم فرديناند دي ليسبس (الذي أصبح فيما بعد نائب القنصل الفرنسي في الإسكندرية) والمهندس الفرنسى لينان دى بلفون (suezcanal.gov.eg).


رسم تعبيرى لحفر قناة السويس ويظهر حجم المعاناة التى تحملها المواطن المصرى - الصورة نقلا عن موقع: (fineartamerica.com)


صورة لقناة السويس قديما - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

صورة لقناة السويس قديما - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

صورة لقناة السويس قديما - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

في باريس قامت مجموعة سان سيمون بإنشاء رابطة في عام 1846 لدراسة إمكانية حفر قناة السويس مرة أخرى. وفي عام 1847 أكد بوردالو أنه لا يوجد فرق حقيقي في المستوى بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، ووضع لينان دى بلفون التقرير الفني. ومما يؤسف له أنه كان هناك قدرا كبيرا من المعارضة البريطانية لهذا المشروع ، ومحمد علي الذي كان مريضا فى هذا الوقت وكان أقل تحمساً، في عام 1854 نجح الدبلوماسى الفرنسى المهندس فرديناند ماري دي ليسبس في حشد إهتمام نائب الوالي سعيد باشا للمشروع (suezcanal.gov.eg).

شكل قناة السويس بعد الحفر - الصورة نقلا عن موقع : (shopify.com)

صورة نادرة لمدينة بورسعيد ومبنى هيئة قناة السويس 
في عام 1858 تشكلت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية وحصلت على امتياز لحفر قناة وتشغيلها لمدة 99 عاما على أن تؤول ملكيتها بعد ذلك إلى الحكومة المصرية. تأسست الشركة على أنها مؤسسة مصرية خاصة ويملك معظم اسهمها مستثمرين مصريين وفرنسيين. وفي عام 1875 قامت الحكومة البريطانية بشراء أسهم الحكومة المصرية، أشارت الدراسة التجريبية بأن مجموع 2,613 مليون قدم مكعب من التراب يجب أن تزال، بما فيها 600 مليون من اليابسة ، و 2,013 مليون تكريك من المياه. ومجموع تقديرات التكلفة الأصلية هي 200 مليون فرنك (suezcanal.gov.eg).

صورة نادرة لمبنى قناة السويس بمدينة بورسعيد - الصورة نقلا عن موقع: (businessinsider.com)

في البداية عندما واجهت الشركة مشاكل مالية للتمويل، اشترى سعيد باشا 44% من الشركة للإبقاء على تشغيلها ومع ذلك كان البريطانيين والأتراك يشعرون بالقلق من هذا المشروع ورتبوا لوقف المشروع ولو لفترة قصيرة، حتى تدخل نابليون الثالث وبدأ حفر القناة بالفعل في 25 أبريل لعام 1859 وبين ذلك إلى 1862 تم الإنتهاء من الجزء الأول من القناة. ومع ذلك ومع تولي اسماعيل الحكم خلفا لسعيد باشا توقف العمل من جديد . فلجأ فرديناند دي لسبس مرة أخرى لنابليون الثالث، وتشكلت لجنة دولية فى مارس من عام 1864، وقامت اللجنة بحل المشاكل وفي غضون ثلاث سنوات إكتملت القناة فى يوم 17 نوفمبر 1869 حيث أزيل الحاجز عند السويس وتدفقت مياه البحر الأبيض المتوسط الى البحر الأحمر وافتتحت قناة السويس للملاحة العالمية، أخذ الإنتهاء من 160 كم على طول المجرى المائي للقناة عشر سنوات مؤلمة وجهد شاق من قبل العمال المصريين الذين تم إستدعائهم بمعدل 20,000 كل عشرة أشهر من بين طبقة الفلاحين.

بأنشاء قناة السويس تحولت مدينة السويس الصغيرة إلى نقطة مضيئة بخطوط الملاحة بين الشرق والغرب - الصورة لمدينة بورسعيد قديما - الصورة نقلا عن موقع: (shutterstock.com)

الإنتهاء من قناة السويس كان سببا كبيرا للإحتفال في بورسعيد بدأ الاحتفال المبالغ فيه بالألعاب النارية وحفلة حضرها ستة الاف متفرج شملت العديد من رؤساء الدول، بما فيها الامبراطور اوجينى وإمبراطور النمسا وأمير ويلز وأمير بروسيا وأمير هولندا. ودخلت قافلتين من السفن فى القناة من المداخل الجنوبية والشمالية، وإلتقتا في الإسماعيلية، وقد إستمرت الحفلات لأسابيع، وتميز الإحتفال بافتتاح دار أوبرا إسماعيل العتيقة في القاهرة والتي لم تعد موجودة الآن  (suezcanal.gov.eg).


صورة لأفتتاح قناة السويس ومظاهر البذخ والترحاب الكبير من حاكم مصر أنذاك بهذا الأفتتاح - الصورة نقلا عن موقع: (vam.ac.uk)
صورة لأفتتاح قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

في عام 1875 وبسبب الديون الخارجية، قامت الحكومة البريطانية بشراء أسهم المستثمرين المصريين وخاصة أسهم سعيد باشا بنحو 400,000 جنيه إسترليني. ومع ذلك لازالت فرنسا صاحب الإمتياز الأكبر. وبموجب شروط الإتفاقية الدولية التى وقعت في عام 1888 (إتفاقية القسطنطينية) ،إفتتحت القناة لسفن جميع الدول دون تمييز، في السلم والحرب. ومع ذلك فإن بريطانيا إعتبرت القناة ضرورية لصون قوتها البحرية ومصالحها الاستعمارية. وبالتالي فإن أحكام المعاهدة الإنجلومصرية فى 1936 سمحت لبريطانيا للحفاظ على قوة دفاعية على طول منطقة قناة السويس. ولكن القوميين في مصر طالبوا مرارا وتكرارا بإخلاء بريطانيا من منطقة قناة السويس، وفي عام 1954 وقعت الدولتان على إتفاق يأخذ سبع سنوات ليحل محل معاهدة 1936 وينص على الإنسحاب التدريجي لجميع القوات البريطانية من المنطقة  (suezcanal.gov.eg).


رسم يوضح بدايات أنشاء مدينة بورسعيد حيث نلاحظ النمط الأوروبى على المبانى - الصورة نقلا عن موقع: (haaretz.com)

صورة نادرة لمبنى شركة قناة السويس فى مدينة بورسعيد شمال قناة السويس  - الصورة نقلا عن موقع: (haaretz.com)

صور نادرة لمدينة بورسعيد فى بدايات تشغيل قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)
صور نادرة لمدينة بورسعيد فى بدايات تشغيل قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (staticflickr.com)
صور نادرة لمدينة بورسعيد فى بدايات تشغيل قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (dailymail.co.uk)


تمثال فردناند ديليسيبس على مدخل قناة السويس الشمالى بمدينة بورسعيد - الصورة نقلا عن موقع: (sciencesource.com)

بفضل قناة السويس أنشأت مدينة الإسماعلية ومدينة بورسعيد ، الصورة لمدينة السويس وشاطىء القناة - الصورة نقلا عن موقع: (Alamy.com)

إستمرت القناة تحت سيطرة القوتين حتى تأميم جمال عبدالناصر للقناة في عام 1956 ، ومنذ ذلك الحين تديرها هيئة قناة السويس، وقد أغلقت قناة السويس أمام الملاحة مرتين في الفترة المعاصرة. الإغلاق الأول كان وجيز وذلك بعد العدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي على لمصر في عام 1956 ،وكان الدافع الرئيسي للغزو هو تأميم المجرى المائي للقناة ,وقد أعيد فتح القناة في عام 1957. والإغلاق الثاني وقع بعد حرب يونيو 1967 مع إسرائيل واستمر حتى عام 1975 ، عندما وقعت مصر وإسرائيل إتفاق فك الاشتباك الثاني (suezcanal.gov.eg).



صورة قديمة تعود لعام 1938م  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قناة السويس الأن وبعد مرور 150 عام   - الصورة نقلا عن موقع: (Alamy.com)

بعد ثورة يوليو 1952، أعلن الرئيس جمال عبد الناصر فى 26 يوليو 1956 قرارا بجعل قناة السويس تحت الإدارة المصرية 100%، مما أثار غضب الدول الكبرى الذى أدى بدوره إلى العدوان الثلاثى على مصر في 29 أكتوبر 1956 الذي تسبب فى إغلاق قناة السويس ، وأعيد فتحها في مارس 1957(suezcanal.gov.eg).

جمال عبد الناصر    الزعيم الخالد - الصورة نقلا عن موقع: (tahawolat.net)

فى 26 يوليو 1956 ، أعلن الرئيس المصري جمال عبد الناصر تأميم شركة قناة السويس ، وهي الشركة البريطانية الفرنسية المشتركة التي تم دمجها وتشغيلها قناة السويس منذ إنشائها في عام 1869. جاء إعلان ناصر حول بين مصر وبريطانيا وفرنسا. على الرغم من أنه تم عرض ناصر على تعويض اقتصادي كامل للشركة ، إلا أن الحكومتين البريطانية والفرنسية ، إلا أن المشتبه بهم على المدى الطويل بمعارضة ناصر لاستمرار نفوذهم السياسي في المنطقة ، قد أغضبهم التأميم. استاء الزعيم المصري ، بدوره ، مما اعتبره جهودًا أوروبية لإدامة هيمنتهم الاستعمارية (history.state.gov).


جلسة من جلسات مجلس الأمن أثناء أزمة السويس 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (history.state.gov)

حاولت إدارة أيزنهاور ، باحتمال اندلاع الأعمال العدائية بين حلفاء الناتو وقوة شرق أوسطية ناشئة وذات نفوذ (والتدخل المحتمل للاتحاد السوفيتي في مثل هذا الصراع) ، التوسط في تسوية دبلوماسية للبريطانيين. النزاع الفرنسي المصري. في 9 سبتمبر ، الولايات المتحدة اقترح وزير الخارجية جون فوستر دالاس إنشاء جمعية مستخدمي قناة السويس (SCUA) ، في كونسورتيوم دولي من 18 دولة بحرية رائدة في العالم ، لتشغيل القناة. على الرغم من أن SCUA كان سيُمنح لبريطانيا وفرنسا ومصر حصة متساوية في القناة ، فإن هذا بالإضافة إلى براءات اختراع أمريكية أخرى. وفشلت جهود الوساطة الدولية في كسب الدعم الكامل لأي من القوى المتصارعة (history.state.gov).

الرئيس الأمريكى دوايت إيزنهاور - الصورة نقلا عن موقع: (ar.wikipedia.org)

حاولت إدارة أيزنهاور ، باحتمال اندلاع الأعمال العدائية بين حلفاء الناتو وقوة شرق أوسطية ناشئة وذات نفوذ (والتدخل المحتمل للاتحاد السوفيتي في مثل هذا الصراع) ، التوسط في تسوية دبلوماسية للبريطانيين. النزاع الفرنسي المصري. في 9 سبتمبر ، الولايات المتحدة اقترح وزير الخارجية جون فوستر دالاس إنشاء جمعية مستخدمي قناة السويس (SCUA) ، في كونسورتيوم دولي من 18 دولة بحرية رائدة في العالم ، لتشغيل القناة. على الرغم من أن SCUA كان سيُمنح لبريطانيا وفرنسا ومصر حصة متساوية في القناة ، فإن هذا بالإضافة إلى براءات اختراع أمريكية أخرى. وفشلت جهود الوساطة الدولية في كسب الدعم الكامل لأي من القوى المتصارعة (history.state.gov).

وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وقت أزمة السويس 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (ar.wikipedia.org) 
في المناقشات مع الولايات المتحدة بين أغسطس وأكتوبر ، خلصت الحكومة البريطانية مرارًا وتكرارًا إلى أنها كانت تلجأ إلى القوة في التعامل مع ناصر. ناصر كتهديد لأمنه ، مما أسفر عن وضع خطة مشتركة لغزو مصر والإطاحة برئيسها. القوات الإسرائيلية تهاجم شبه جزيرة سيناء المصرية في 29 أكتوبر 1956 ، وتتقدم إلى مسافة 10 أميال من قناة السويس. تحت ذريعة حماية القناة من المتحاربين ، هبطت بريطانيا وفرنسا القوات الخاصة بهم بعد بضعة أيام (history.state.gov).


خريطة أقليم سيناء بمصر 

رداً على ذلك ، قامت إدارة أيزنهاور ، التي كانت تشعر بالقلق إزاء فصل الولايات المتحدة عن الاستعمار الأوروبي - خاصة في ضوء إدانتها الشديدة للتدخل السوفيتي في المجر - في نفس الأسبوع وكذلك احتمال أن يتدخل السوفيت لمساعدة ناصر ، في الضغط على بريطانيا المملكة المتحدة وقف إطلاق النار في 6 نوفمبر. علاوة على ذلك ، صوتت الولايات المتحدة لصالح الأمم المتحدة قرارات إدانة الغزو والموافقة على إنشاء الأمم المتحدة قوة حفظ السلام. رئيس الوزراء أنتوني إيدن في يناير 1957. بالتزامن مع ذلك ، الولايات المتحدة الأمريكية. عقيدة آيزنهاور ، التي أعطت الإدارة سلطة متزايدة لمساعدة بلدان المنطقة. بحلول مارس 1957 ، ومع ذلك ، فإن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تم استعادة العلاقة الثنائية في عهد خليفة إيدن ، هارولد ماكميلان (history.state.gov).


قاعدة تمثال فردناند ديليسيبس فى مدينة بورسعيد بعد تدمير التمثال عند أنتهاء الحرب وإنسحاب القوات المعتدية - الصورة نقلا عن موقع: (imsvintagephotos.com)


تأميم قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (/gate.ahram.org.eg)

وأغلقت قناة السويس أمام الملاحة مرتين فى الفترة المعاصرة الإغلاق الأول كان وجيزًا، وذلك بعد العدوان الثلاثى البريطانى الفرنسى الإسرائيلى على لمصر فى عام 1956، وكان الدافع الرئيسى للغزو هو تأميم المجرى المائى للقناة وأعيد فتح القناة فى عام 1957 والإغلاق الثانى وقع بعد حرب يونيو 1967 مع إسرائيل واستمر حتى عام 1975، عندما وقعت مصر وإسرائيل اتفاق فك الاشتباك الثانى (youm7.com).

قوات الأحتلال الأنجليزى فى القناة عام 1951م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قناة السويس  فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)
مدينة بورسعيد  أبان العدوان الثلاثى  فى العام 1956م ( صورة معالجة بالألوان ) - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)








وعن تاريخ هيئة قناة السويس منذ العام 1957م حتى عدوان 1967م تذكر الهيئة العامة المصرية للأستعلامات ( sis.gov.eg):

بعد عودة الملاحة في القناة ( 29 مارس 1957) بدأت الهيئة اعتباراً من أول يناير 1958 فى تنفيذ المرحلة الأولى من " مشروع ناصر" بهدف زيادة القطاع المائى لها من 1250 متراً مربعاً إلى 1800 متر مربع ، وزيادة الغاطس المسموح به للسفن العابرة من 35 قدماً إلى 37 قدماً. وشهد عام 1958 وصول أسطول الكراكات الذى ضم الكراكة الماصة "15 سبتمبر" وشقيقتها "26 يوليو" .

صورة لقناة السويس عام 1956م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

صورة لقناة السويس  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

وتسارعت عملية التطوير فى عام 1961 الذى شهد انتهاء المرحلة الأولى من مشروع ناصر فى 30 ابريل 1961 والثانية فى أول سبتمبر 1961 . وفى ديسمبر من نفس العام تم وضع حجر الأساس لترسانة هيئة قناة السويس البحرية ، شهد عام 1962 ( 13 مارس ) عبور ناقلة البترول "مانهاتان".. أضخم ناقلة بترول في العالم والتي تعد أضخم سفينة عبرت القناة منذ إنشائها ، وهى أمريكية الجنسية حمولتها القصوى 106500 طن وطولها 286,7 مترا وعرضها 40,2 مترا وغاطسها الأقصى 15,05 من الأمتار ، وتضارع في ارتفاعها عمارة ذات عشرة طوابق .

ومن السفن الضخمة التى عبرت القناة منذ التأميم ناقلات البترول التالية :

· الناقلة الانجليزية " بريتش أدميرال " وحمولتها القصوى 111274 طناً وعبرتها فى 8 مايو 1966 .
· الناقلة الانجليزية " بريتش أرجوزى " وحمولتها القصوى 112786 طناً وعبرتها فى 17 يوليه 1966 .
· الناقلة السويدية " سى سبريت " وحمولتها القصوى 119400 طن وعبرتها فى 27 يوليه 1966 .
· الناقلة السويدية " سى سبراى " وحمولتها القصوى 116250 طناً وعبرتها فى 26 نوفمبر 1966 .


وفى 8 أكتوبر 1962 احتفلت هيئة القناة بعبور السفينة "المائة ألف" في قناة السويس منذ أن أممها الرئيس جمال عبدالناصر في 26 يوليه 1956 والسفينة "المائة ألف" المحتفى بها هي ناقلة البترول النرويجية "برج هس" التي تم بناؤها في ميناء ستافنجر بالنرويج سنة 1955 ، ويبلغ طولها 194 مترا وعرضها 26 مترا وعمقها 14 مترا وحمولتها الكلية 20990 طنا .

أحدى سفن الحاويات العملاقة عام 2019م وهى تعبر قناة السويس 


وفى 14 أبريل 1964 انضمت إلى اسطول كراكات الهيئة الكراكة الجديدة "خوفو" وبنيت هذه الكراكة لحساب هيئة القناة ، في اسكتلندا وهي شبيهة بشقيقاتها "26 يوليه" و"15 سبتمبر" و"تحتمس" وهي من الطراز الماص الطارد ذات حفار ، غير أنها أكبر منهم حجما وأعظمها قدرة ، إذ تبلغ قوة آلاتها 8500 حصان ويمكنها تفتيت الصخور حتى عمق 21 مترا وامتصاصها وطردها إلى مسافة ثلاثة كيلو مترات ونصف ويبلغ ثمنها مليون ونصف مليون جنيه.


عبور أحدى حاملات الطائرات الأمريكية قناة السويس فى العام 2019م 

عبرت القناة فى 27 اكتوبر 1966 ناقلة البترول النرويجية " برجهافن " وتبلغ حمولتها القصوى 153511 طناً وطولها 278.9 متراً وعرضها 44.2 متراً وهى أضخم سفينة عبرت القناة منذ إنشائها وقد سمحت الهيئة بعبورها بعد إجراء عدة تجارب ، فى حوض القناة بمعمل الأبحاث بالاسماعيلية على نموذج مصغر لها كما قامت الهيئة بإجراء تجارب مماثلة على الناقلة أثناء عبورها وقد جاءت نتائج الدراسات والتجارب المعملية مطابقة للنتائج على الطبيعة .


قناة السويس المصرية - مدينة السويس 

توقفت الملاحة فى القناة بسبب العدوان الإسرائيلى فى 5 يونيه 1967 واستمر الوضع كذلك حتى أعلن الرئيس أنور السادات في خطابه التاريخي في مجلس الشعب ( 29 مارس 1975) إعادة فتح قناة السويس وقال " .. إنني لا أريد لشعوب العالم التي تهتم بالقناة معبراً لتجارتها أن تتصور بأن شعب مصر يريد عقابها لذنب لم تقترفه ، إنهم جميعاً أيدونا ونحن نريد قناتنا كما يريدونها طريقاً لازدهارنا ، سوف نفتح قناة السويس ونحن قادرون على حمايتها نفس قدرتنا علي حماية مدن القناة التي قمنا ونقوم بتعميرها ، فلقد مضي ذلك العهد الذي كانت فيه المسافات حائلاً دون العدوان ( sis.gov.eg).

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

السادات وقناة السويس  - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)
وفى 5 يونيو 1975 أعيد افتتاح القناة للملاحة العالمية ، وقال السادات في خطاب تاريخي أعلن لابن هذه الأرض الطيبة الذي شق القناة بعرقه ودموعه ، همزة للوصل بين القارات والحضارات ، وعبرها بأرواح شهدائه الأبرار لينشر السلام والأمان على ضفافها ، يعيد فتحها اليوم للملاحة من جديد ، رافداً للسلام وشريانا للازدهار والتعاون بين البشر ( sis.gov.eg).

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

ثم صعد الرئيس أنور السادات علي ظهر المدمرة " 6 أكتوبر " ليبدأ بها أول رحلة ، عبر قناة السويس ، في قافلة تبدأ بكاسحتي ألغام ، ثم المدمرة " 6 أكتوبر " فاليخت الحرية " ، وسفينة القيادة بالأسطول السادس " ليتل روك " والسفينتن المصريتن سوريا و عايدة ، ثم لنشين عسكريين والقاطرة " مارد " وفي نهاية القافلة ، ثلاث سفن حربية والسفينة القطرية " غزل " وعند وصول القافلة إلى الاسماعيلية ، توجه الرئيس إلى مبني الإرشاد لإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية بمدخل المبني ( sis.gov.eg).

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)


وفى 31 أكتوبر 1976 عبرت قناة السويس ناقلة البترول العملاقة الليبيرية " اسوسكانديا " ، وتبلغ حمولتها القصوي 254 ألف طن ، وطولها 348.5 متراً ، وعرضها 51.90 متراً ، وغاطسها 65.60 قدماً ، وعبرت القناة فارغة بغاطس 28 قدماً ، وتعد أكبر سفينة اجتازت مياه القناة ، منذ حفرها في 1869  ( sis.gov.eg).

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

وشهد عام 1979 بداية حفر تفريعة التمساح ( 22 فبراير ) والتى تبدأ من الكيلو متر 76,6 إلى الكيلو متر 81,7 بطول 5,1 كيلو متر... وتم افتتاحها عام 1980 لتحقق – وقتذاك - مع التفريعات الأخرى ازدواج المجرى الملاحي في مسافة 68 كيلو متراً من طول المجرى البالغ 179 كيلو مترا من بورسعيد حتى بورتوفيق في السويس ( sis.gov.eg).

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

أفتتاح الرئيس السادات لقناة السويس عام 1975م - الصورة نقلا عن موقع : (elbalad.news)

وفى 19 مارس 1980 تم الإحتفال باتصال تفريعة بورسعيد بمياه البحر المتوسط . وهى التفريعة التى تبدأ من الكيلو متر 17 لتلتقى بالمجرى القديم للقناة ببوغاز بورسعيد عند الكيلو متر 95 ، ثم تمتد حتى الكيلو متر 195 ليصل طولها النهائي إلى 36,5 كيلو متراً ، وتحقق هذه التفريعة دخول وخروج السفن والناقلات الضخمة من وإلى القناة دون إعاقة الحركة بميناء بورسعيد ( sis.gov.eg).

شرق التفريعة الأن وبه أحدث موانىء مصر فى تداول الحاويات ميناء SCCT 

سفينة عسكرية أمريكية تمر بالقناة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

حاملة طائرات أمريكية تمر بالقناة  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

سفينة الحاويات تمر بجنوب قناة السويس - مدينة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)


قناة السويس  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

شاطىء القناة بمدينة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

سفينة تمل حاويات تمر بقناة السويس بالمدخل الجنوبى بمدينة السويس  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

سفينة حاويات عملاقة تمر بقناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)


قناة السويس أثناء حفر قناة السويس الجديدة  الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

سفينة عسكرية أمريكية تمر بالقناة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

بعض أجزاء من شواطىء قناة السويس عبارة عن صحراء  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

حاملة طائرات أمريكية تمر بالقناة  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)



قناة السويس جوهرة الأقتصاد المصرى:
أنشاء توسعات قناة السويس الجديدة فى العام 2015م
كان لابد لدوائر صنع القرار فى جمهورية مصر العربية أن تضع فى أعتبارها أهمية هذا المرفق الحيوى والإستراتيجى فى الأقتصادر المصرى، فبعد حرب 1973 وإعادة فتح القناة للملاحة شهدت القناة العديد من مشروعات التطوير والتوسعة والتى ما أنتهت حتى عام 2015 حينما عرض السيد عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية دراسة مشروع أزدواج قناة الويس أو مشروع قناة السويس الجديدة.

منظر عام لقناة السويس 


قناة السويس المصرية - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

جسر السلام بمدينة القنطرة - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قسفينة سياحية تمر بقناة السويس أسفل جسر السلام  - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

سفينة حاويات عملاقة بقناة السويس - مدينة بورسعيد - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)




مدخل قناة السويس الجنوبى بمدينة السويس ويظهر فى الصورة المسجد وضاحية برتوفيق 


فكرة المشروع:

أن إنشاء قناة جديدة موازية و تعظيم الإستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية بهدف تحقيق أكبر نسبه من الأزدواجيه لتسيير السفن فى الاتجاهين بدون توقف فى مناطق انتظار داخل القناة و يقلل من زمن عبور السفن الماره ، و يزيد من قدرتها الأستيعابيه لمرور السفن فى ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل و ارتباطا بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و يرفع درجة الثقة فى القناه كأفضل ممر ملاحى عالمى و يقلل من قيمة الفكر فى قنوات بديلة تنافسية بالعالم و المنطقة كما يرفع أيضا درجة الثقة فى إستعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و ينعكس كل ما سبق على زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة و يصب فى خزينة الدولة مباشرة و إتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب المصري و خلق مجتمعات عمرانية جديدة (suezcanal.gov.eg).


أنفوغرافيك من جريدة الأهرام عن قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (tasmeemme.com)


أنفوغرافيك يوضح مميزات قناة السويس - الصورة نقلا عن موقع: (.pinterest.com)

قناة السويس الجديدة 




الهدف من المشروع:

زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة.تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي.تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال.تقليل زمن الإنتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاً من ( 8 إلى 11 ساعة ) مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن و يرفع من درجة تثمين قناة السويس.الإسهام فى زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسى عالمى ويرفع من درجة تصنيفها.زيادة القدرة الأستيعابية لمرور السفن فى القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل.خطوة هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنميه بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الإقتصاد القومى المصرى لتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستى عالمى (suezcanal.gov.eg).

مخطط للمشروع - الصورة نقلا عن موقع: (suezcanal.gov.eg).




العائد و النتائج من المشروع :

زيادة القدرة الإستيعابية للقناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلا من 49 سفينة عام 2014.تحقيق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الأتجاهين مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدم في جميع أجزاء القناة.زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار مما يؤدي إلى الإنعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.زيادة فرص العمل لأبناء مدن القناة و سيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة.تعظيم القدرات التنافسية للقناة و تميزها على القنوات المماثلة رفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن (suezcanal.gov.eg).

سفن الحاويات العملاقة تمر من قناة السويس 





تفاصيل مشروع قناة السويس الجديدة:

قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.



طابع تذكارى عن أفتتاح قناة السويس 


يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%.





أفتتاح قناة السويس الجديدة:

وشهد حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس 2015، مشاركة دولية عالية المستوى، حيث شارك في الحفل زعماء وملوك العالم والوفود العربية والأوروبية والأفريقية والأسيوية، والذين حضروا لحفل الافتتاح بدعوة من الرئيس السيسى، لمشاهدة الإنجاز المصري وقدرة المصريين على تحقيق الحلم بافتتاح القناة الجديدة في وقت قياسي. بالإضافة إلى حضور لفيف من وزراء الحكومة المصرية والشخصيات العامة والعلماء والإعلاميين (ar.wikipedia.org).



السيد عبد الفتاح السيسى وطفل مريض بالسرطان يوم أفتتاح قناة السويس الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: aswatmasriya.com)
صورة لضيوف مصر فى يوم الأفتتاح - الصورة نقلا عن موقع: (media.linkonlineworld.com)

السيد عبد الفتاح السيسى يوقع على وثيقة أفتتاح القناة الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: (albawabhnews.com)

منصة الأفتتاح والسادة الحضور - الصورة نقلا عن موقع: (aswatmasriya.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)
من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

قوات التأمين - من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

نجيب ساويرس رجل الأعمال فى  أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)

من أحتفال أفتتاح قناة السويس الجديدة عام 2015م - الصورة نقلا عن موقع: (gettyimages.com)





فى نهاية المقال أود القول:

بأن المتابع الجيد للأقتصاد وبخاصة مجال الشحن البحرى وأقتصاد النقل البحرى والموانىء يجد أن على مصر تطوير قناة السويس وعملية النقل والتفريغ والشحن فى محور قناة السويس بشكل أحترافى يضمن توفير فرص أستثمارية جبارة وعظيمة لمصر ويضمن فى ذات الوقت الحفاظ على مكانة قناة السويس لدى الأقتصاد العالمى.

صورة توضح عملية أزدواج قناة السويس من الجو بتقنية Google Earth 
أنفو جرافيك لموقع alarabiya.net الأخبارى عن الفوائد الأقتصادية التى تعود على مصر من توسعة قناة السويس 


الهوامش:


1- موقع هيئة قناة السويس : suezcanal.gov.eg ، تاريخ قناة السويس عبر الرابط التالى:

2- صور نادرة عن حفل أفتتاح قناة السويس فى العام 1975م

3- الهيئة العامة المصرية للأستعلامات ، مقال : 
قناة السويس ...تطور تاريخى    الرابط: أضغط هنا

4- قناة السويس الجديدة - مقالة موسوعة ويكيبيديا 
الرابط:  أضغط هنا

5- موضوع :
General Information About Egypt، عبر موقع: cabinet.gov.eg

6- مجلة المصور المصرية، قناة السويس 150 عام .. كفاح وطن، العدد 4964 - 27 نوفمبر 2019.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق