الأحد، 3 يوليو 2022

مشروع القطار المكهرب السلام/العاشر من رمضان/العاصمة الأدارية الجديدة Light Rail Transit -LRT

 

                                        مشروع القطار المكهرب فى القاهرة الجديدة
        Light Rail Transit -LRT (El Salam –New Administrative Capital – 10 Ramadan City)


Aly Mousa
twitter.com/AlyMousa13
facebook.com/ali.mousa
Ali.Moussa@suezuniv.edu.eg


هدف المقال:
يهدف المقال مناقشة موضوع " قطار القاهرة الجديدة المكهرب " فى تصوره الأخير الذى أقترحة السيد / عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية مع الشركاء الصينين والذى مخطط له أن يضم (11) محطة ومسار مقترح بما يقارب (66) كيلومتر.

الأهرامات المصرية مضاءة بألوان العلم الفرنسى عشية أعتداءات باريس الدامية

المقال:

المواصلات العامة
وسائل التنقل الحضارى:

المواصلات العامة فلسفة هامة وراقية وغالبا ما تنظم الدول الكبيرة خطوط المواصلات العامة فى مدنها الكبرى وتتنوع بين القطارات والمترو والترام والحافلات وأمثلة على ذلك مدينة أمستردام العاصمة الهولندية أو مدينة باريس العاصمة الفرنسية أو مدينة نيويورك المدينة العالمية على أرض الولايات المتحدة الأمريكية ، وتوضح الصور التالية خطوط مترو مدينة نيويورك New York Subway  ،التى تتمتع بشبكة كبيرة وقديمة من خطوط المترو والتى تميزها عن غيرها من المدن الكبرى فى العالم.


محطات قطارات مترو الأنفاق 
وتعتبر مدينة القاهرة العاصمة المصرية  مدينة الألف مأذنة مدينة مكتظة بالسكان وهى فى تطور مستمر ،وتحظى بالألاف يومياً لقضاء الحاجات والأعمال نظراً لأنها العاصمة وهى مركز الوزارات والخدمات العامة فى مجال التعليم والصحة وإلى غير ذلك

منظر عام لمدينة القاهرة 
زحام وسط المدينة فى القاهرة ومرفق الحافلات العامة ( هيئة النقل العام فى القاهرة)
مرفق الحافلات ( أتوبيسات النقل العام فى محافظة القاهرة )


بداية الفكرة فى العام 2004: 

فى العام 2004 طرحت فكرة رائعة مفادها أنه يمكن ترحيل محطة السكك الحديدية فى منطقة عين شمس إلى منطقة الشروق أو الروبيكى حتى يتوقف القطار القادم من السويس هناك ويتم الأستفادة من خط السكة الحديد من عين شمس حتى الروبيكى وتحويله إلى خط مترو للأستفادة من مرورة بمطار القاهرة من ناحية الهايكستب ومدينة السلام وكذلك مدينة الشروق مما يعطى ميزة هائلة لهذا الخط الجديد.
وذكر فى الأوساط الصحفية فى ذلك الوقت أن شركة هولندية سوف تقيم المشروع بنظام حق الأنتفاع

صورة توضح تصور المشروع المقترح نقلاً عن جريدة الأهرام

ولم يتم التفكير فى أى مشروعات للمواصلات العامة بخلاف هذا التصور المقترح ، بالأضافة إلى مشروع الخط الثالث لللمترو والذى يربط القاهرة والجيزة مروراً بأحياء عدة بمطار القاهرة الدولى Cairo Air Port International ، والذى يعتبر تطور راقى وثمر فى التخطيط لشبكة مترو القاهرة بخاصة أن هذا الخط سيصل حتى منطقة السلام وهى نقطة ألتقاء خط سكة حديد عين شمس / السويس بالطريق الدائرى ، كما يتواجد هناك موقف العاشر والعديد من محطات نقل الركاب ،وتعتبر نقطة ألتقاء الركاب القادمون من مدينة العاشر من رمضان إلى مدينة القاهرة.



فكرة المشروع المقترح فى العام 2017:

عقد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى يوم 18/07/2017  بقصر الأتحادية أجتماعاً مع ممثلى تحالف الشركات الصينية التى ستنفذ مشروع القطار المكهرب الرابط بين مدينة السلام والعاصمة الأدارية الجديدة مروراَ بمدينة العاشر من رمضانكما جاء على موقع قناة النيل الأخبارية nile.eg   (لزيارة الرابط أضغط هنا) ويأتى هذا الأجتماع لبلورة المشاريع القومية العملاقة فى مجال النقل والمواصلات العامة فى مصر.

شكل توضيحى لمكان العاصمة الأدارية الجديدة 
أجتماع الرئيس بمسؤلى التحالف الصينى
وذكر موقع قناة النيل الأخبارية (http://www.nile.eg) فى خبر نشر بيوم 15/8/2017 بأنه شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة المصرية  فى مقر مجلس الوزراء المصرى  مراسم توقيع عقد تنفيذ اتفاقية مشروع القطار الكهربائي (السلام – العاصمة الادارية الجديدة – العاشر- الشروق- بدر)، والتي تمت بين وزارة النقل والمواصلات ممثلة في الهيئة القومية للانفاق وشركة “افيك” الصينية، بطول 68 كيلو مترا، حيث يتكون خط القطار الكهربائي الجديد من 11 محطة.





وحضر التوقيع ممثلون من شركة “افيك” الصينية والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات والدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط.




وتبلغ تكلفة المشروع مليارا و254 مليون دولار بتمويل ميسر، منها 793 مليون دولار كقرض مقدم من شركة “افيك” الصينية وفترة سماح وفائدة تبلغ 1.8 %.  ( رابط الصفحة على موقع قناة النيل أضغط هنا) ( الصور نقلاً عن موقع اليوم السابع).

تفاصيل المشروع المقترح ( قطار العاصمة الأدارية الجديدة المكهرب ):-

تقوم الفكرة الخاصة بالمشروع  بأنشاء خط القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان الممتد بطول 66 كم و11 محطة، وفى اليوم 15/8/2017 قعت وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق التعاقد مع شركة أفيك الصينية المتحالفة 3 شركات مقاولات مصرية لتنفيذ المشروع خلال عامين تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذه خلال عامين بدلا من عامين ونصف.

الرئيس المصرى : عبد الفتاح السيسى 
معلومات عن القطار المكهرب الجديد - الصورة نقلا عن موقع: akhbarelyom.com



ونشر موقع اليوم السابع فى مساء يوم 15/8/2017 ( للوصول إلى الرابط أضغط هنا )  تفاصيل المشروع وأشارت بقول رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن الهيئة استطاعت تخفيض تكلفة تنفيذ المشروع من 1.8 مليار دولار إلى 1.239 مليار دولار خلال مفاوضاتها مع الشركة الصينية، وأن المشروع سيتم تنفيذه من خلال تحالف تقوده شركة أفيك الصينية التى ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع توريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، وذلك بتكلفة قدرها 739 مليون دولار سيتم توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك "أكزيم" الصينى فائدته 2%.

صورة توضح العملة المصرية الجنيه 















كما أن الشركات المصرية المشاركة فى تنفيذ المشروع وهى المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم ستقوم بتنفيذ الأعمال المدنية وتركيب السكة والقضبان بتكلفة 500 مليون دولار، حيث ستحصل على مستحقاتها ما يعادل هذا المبلغ بالجنيه المصرى، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الشركة الصينية المسئولة عن المشروع على تخفيض فترة تنفيذه إلى عامين فقط، بدلا من عامين ونصف.

صورة لقضبان السكك الحديدية فى الولايات المتحدة الأمريكية USA

 وأورد موقع اليوم السابع تصريحات رئيس الهيئة القومية للأنفاق: بإن السرعة التصميمية للقطار المكهرب ستكون 120 كم/ الساعة، وإن الاتفاق مع شركة أفيك الصينية شمل توقيع عقد صيانة ملحق لعقد تنفيذ المشروع مدته 10 سنوات، تلتزم خلالها الشركة الصينية بإجراء صيانة القطارات الجديدة التى ستعمل خلال المشروع بعد انتهاء تنفيذه، وصيانة أجهزة الإشارات والتحكم، ومساعدة الشركة المصرية التى ستتولى تشغيل المشروع لمدة عامين لتدريب العاملين على تكنولوجيا تشغيل هذا القطار المكهرب .

صورة توضيحية لمكان العاصمة الأدارية الجديدة ما بين طريقى السويس - القاهرة و القطامية - العين السخنة
11 محطة مجموع محطات القطار المكهرب - الصورة نقلا عن موقع: masrnn.com
إنفوجرافيك عن مشروع القطار الكهربائى - الصورة نقلا عن موقع: almasryalyoum.com


ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم البدء فى أعمال تنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجارى، وأنه سيكون فى غاية الأهمية للعاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة مثل الشروق وبدر ومدينتى والعبور، حيث سيساهم فى ربطها بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، من خلال ارتباط المشروع بمحطة عدلى منصور بالسلام، حيث نهاية الخط الثالث للمترو.

صورة لمحطة قطار مترو أنفاق الخط الثالث

خريطة لخط مترو الأنفاق الثالث  ( إمبابة - مطار القاهرة الدولى CAI )


موقع شركة أفيك الصينية  ( http://www.avic.com/en/) وهى شركة عملاقة فى الصين

ونشر كذلك  موقع اليوم السابع فى 15/8/2017 (13) معلومة عن المشروع الجديد على النحو التالى ( للأنتقال إلى رابط الموقع أضغط هنا ) :-

1 يمتد القطار المكهرب بطول 66 كيلو مترا و 11 محطة.

2 تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 1.239 مليار دولار.

3 بنك أكزيم الصينى يمول 739 مليون دولار فى صورة قرض ميسر.

4 500 مليون دولار يتم توفيرها من الموازنة العامة للدولة.

5 تشارك 3 شركات مصرية، هى المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم، فى تنفيذ المشروع.

6 المشروع يربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة المجاورة لها.

7 المشروع المفضل بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر محطة عدلى منصور بالسلام، وهي المحطة النهائية بالخط الثالث.

8 سرعة القطار المكهرب ستبلغ 120 كيلو مترا / الساعة.

9 الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال عامين.

10 مفاوضات المشروع مع شركة أفيك الصينية استغرقت حوالى ثلاث سنوات.

11 سيعمل بالمشروع عقب انتهاء تنفيذه 20 قطارا.

12 بدء أعمال التنفيذ بالمشروع قبل نهاية العام الجارى.

13 قطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام مارا بالعبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان.


فكرة قطار القاهرة الجديدة المكهرب:

حينما طرح موضوع القطار المكهرب لمدينة القاهرة الجديدة كان لربط شرق مدينة القاهرة والمدن الجديدة على طريق السويس مثل الرحاب والشروق ومدينتى والعبور كما جاء فى أوساط الصحافة المصرية ،وكان الفكرة قائمة على قطار مكهرب سريع ستموله دولة الصين بنظام تمويل المشاريع التنموية


 China-Egypt Rail Deal: Cairo residents expect new lines to ease congestion
 (توضح الصور التالية نماذج للقطارا ت الكهربية فى القارة الأوروبية )




،نظراً للتوسع العمرانى فى أنشاء عدة مدن جديدة شرق العاصمة القاهرة بأتجاه طريق السويس / القاهرة مثل :-
  • مدينة الشروق 
  • مدينة العبور 
  • مدينة القاهرة الجديدة ( بأقسامها المختلفة التجمع الأول حتى التجمع الخامس ،مدينة الرحاب ، مشروع طلعت مصطفى مدينتى )
  • مدينة بدر
  • بالأضافة إلى العاصمة الأدارية الجديدة ( التى تقع بين طريق القاهرة / السويس و طريق القطامية / العين السخنة )


مدينة القاهرة وحالة الزحام فى وسط المدينة 
ونشر موقع جريدة أخبار اليوم (akhbarelyom.com) فى 5 يونيو 2019م بأن بدأت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق قبل أسابيع، في تنفيذ كرافانات القطار الكهربائي المقرر انطلاقه من منطقة العاشر من رمضان مرورا بمدن بدر والشروق حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ليكون شريان تنمية جديد في قلب المدن الجديدة، حيث يقوم القطار الجديد بنقل 1.5 مليون راكب يوميًا، والتنفيذ خلال 18 شهرًا كما طلب رئيس الجمهورية ويشمل كما ذكر 11 محطة وبتكلفة 1.2مليار دولار.

وزير النقل يتفقد بداية العمل فى القطار المكهرب الجديد فى يونيو 2019م - الصورة نقلا عن موقع: akhbarelyom.com
وزير النقل يتفقد بداية العمل فى القطار المكهرب الجديد فى يونيو 2019م - الصورة نقلا عن موقع: almasryalyoum.com





وتقدم "بوابة أخبار اليوم"، أبرز المعلومات عن هذا المشروع المستقبلي، في النقاط التالية (akhbarelyom.com):

1- تسلمت الشركات المصرية مواقع العمل في مشروع القطار المكهرب منذ بداية شهر مايو الجاري، وتم إنشاء أسوار المشروع بطول 140 كم.

2- ينقل القطار 1.5 مليون راكب يوميًا.

3- من المقرر أن يعمل القطار بسرعة تبدأ بـ60 كم/ ساعة إلى 120 كم/ ساعة.

4- يشمل 11 محطة هي: "عدلي منصور، والعبور، والمستقبل والشروق 1، والشروق 2، والورش، وبدر، والروبيكي، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان".

5- يخدم أيضًا المدن الصناعية والجديدة هي: "العبور- العاشر من رمضان - الشروق - الرحاب - مدينتي - العاصمة الإدارية".

6- يتم تنفيذ المشروع على مرحلة واحدة، ويعمل به 22 قطار عقب تشغيله.

7- تشارك في الأعمال المدنية للمشروع 6 شركات مقاولات مصرية، وهي: "المقاولون العرب، أوراسكوم، الرواد، جاما، القابضة للطرق والكباري، وأبناء حسن علام"، بحيث يتم إنشاء محطات وكباري وأنفاق وتركيب قضبان حديدية.

8- تنفذ شركة "أفيك الصينية" أعمال الإشارات ونظم الاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التي ستعمل خلال المشروع عقب إنهاء تنفيذه.

9- تبلغ تكلفة المشروع 1.2 مليار دولار بقرض ميسر من "افيك" الصينية، بحيث يشمل 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8%، و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، وسيتم سداده على مدار 15 عاما، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات.

10- مدة التنفيذ 18 شهرًا.



وفى 28/12/2019 قام وزير النقل / كامل الوزير بتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع ، بدأت الجولة بتفقد أعمال تنفيذ محطة عدلي منصور التبادلية، والتي تعتبر نموذجا للنقل متعدد الوسائط تلاها تفقد باقي محطات المشروع والورشة العمومية المقامة على مساحة 322 ألف متر مسطح، والتي تشمل 26 مبنى، حيث تم تقسيم المشروع إلى 10 قطاعات و6 كباري للقطارات و4 كباري للسيارات وعدد 2 نفق بإجمالي 12 محطة، والتي تقوم بتنفيذها الشركات الوطنية المصرية، ويشرف عليها التحالف الصيني الذي سينفذ (الأعمــــال الكهروميكانيكية – أعمــــال الإشـــارات والتحكـــم – عـــدد 22 قطار للوحدات المتحركة – ماكينات التذاكر)- (https://akhbarelyom.com/).





وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع: 

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   


وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   

وزير النقل يتفقد الإعمال الإنشائية لمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة - الصورة نقلا عن موقع:   


الرئيس السيسي يفتتح محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي:


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم 3/7/2022 محطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية)، رافق الرئيس – خلال الافتتاح – رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة (nile.eg).



الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الحكومة فى الأفتتاح




وقال وزير النقل “نرحب بسيادتكم اليوم والسادة الضيوف في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي تم تنفيذها بفكر جديد في إطار الجمهورية الجديدة التي ولدت من رحم ثورة 30 يونيو، والتي يوجد بها كل شيء جديد”.


وأضاف وزير النقل “محطة عدلي منصور تم تنفيذها في إطار خطة تطوير قطاعات النقل التي صدق عليها الرئيس السيسي .. وكان أولها وأهم محاورها هو تحويل وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر مستدام كهربائية صديقة للبيئة وهذا ما تم تنفيذه بالفعل في محطة عدلي منصور”، مشيرا إلى أن المحطة يوجد بها 7 وسائل نقل مرة واحدة وهذا تقريبا المرة الأولى في العالم (nile.eg).


وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير، “إننا قمنا بعمل بحث على كل المحطات المركزية في العالم وكان أكبرها محطة في فرنسا تحوي 4 وسائل نقل؛ نحن لدينا 7 وسائل نقل بها 4 كهربائية أولها المبنى الرئيسي والذي بداخله ثلاث وسائل نقل، خط سكك حديد القاهرة السويس والذي كان يبدأ من منطقة عين الشمس، وتم بتوجيه سيادتكم في إطار تخطيط مصر الجديدة وإنشاء محور الفريق عصار والفريق عرابي، بنقله إلى محطة عدلي منصور لفك منطقة الزحام المروري والكثافة المرورية الموجودة في عين شمس، ثم استخدام مسار السكة الحديد كمحور مرور آخر في منطقة مصر الجديدة” (nile.eg).





وأشار وزير النقل إلى أن الوسيلة الأخرى هي مترو الأنفاق أي الخط الثالث، وتم تشريفكم افتتاح المرحلة الرابعة منه في عدلي منصور خلال 16 أغسطس 2020، أما الخط الثالث وهو القطار الكهربائي الخفيف والذي سيتم افتتاحه اليوم والبدء في تشغيله، علاوة على موقف السوبر جيت وهو به 4 وسائل نقل منهم من هو للأقاليم، وآخر كهربائي ترددي من عدلي منصور للمطار، وأتوبيس كهربائي يربط بين عدلي منصور وموقف السلام للأقاليم وموقف العبور الجديد، والأتوبيس الترددي “بي أر تي” الذي يمر على الطريق الدائري ويمر أعلى الكوبري العلوي، وهناك مجموعة من الأنفاق طولها 500 متر لربط هذه الوسائل مع بعضها، كما أن هناك 10 أفدنة من الأماكن الخضراء وعناصر الاتصال، علاوة على مول تجاري على 6 أفدنة الدور الأرضي منه بدروم جراج يسع 600 سيارة لخدمة المول والمحطة (nile.eg).




وقد تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، محطة عدلي منصور المركزية أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط والقطار الكهربائي (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية).



ينضم القطار الكهربائي الخفيف لمنظومة النقل النظيف بالقطارات الكهربائية في مصر والتي تتكون من "الترام، مترو الأنفاق، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف LRT، القطار الكهربائي السريع" (akhbarelyom.com).



وتم إطلاق المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف Cairo LRT، والذي يربط مترو الأنفاق بالقاهرة ونهايته في محطة عدلي منصور، بمدينة السلام، بـ المدن الجديدة شرق القاهرة، حتى العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية (akhbarelyom.com).



ويبدأ الخط من محطة "عدلي منصور" بمنطقة السلام والتى تعد أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، وحتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا (akhbarelyom.com).







محطة «عدلي منصور» التبادلية.. الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة 15 فدانًا:



تعد محطة عدلي منصور التبادلية الأكبر في الشرق الأوسط، حيث صممت كمحطة مركزية تبادلية تضم مجمع نقل متكامل الخدمات، ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا (gate.ahram.org.eg).






وتتبادل الخدمة بالمحطة بين 5 وسائل نقل مختلفة، تضم محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى (عدلى منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس) ومحطة للسوبرجيت وأخيرا محطة لـ الشاتل باص، للربط مع مطار القاهرة الدولي (gate.ahram.org.eg).






وتدخل محطة عدلي منصور ضمن محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، والذي يبدأ من محطة النزهة 1عند منطقة جسر السويس، ثم محطة هشام بركات، مرورا بمحطة قباء، ثم محطة عمر بن الخطاب، ثم محطة الهايكستب، وصولا إلى محطة عدلي منصور، وكلها محطات علوية، بإجمالي طول حوالي 7,5 كم تقريبا (gate.ahram.org.eg).







وتمثل محطة عدلى منصور، نهاية الخط الثالث للمترو، وتضم 3 محطات مختلفة هي "مترو أنفاق وقطار مكهرب وشاتل باص، الذى تخطط الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذه وتسييره ليربط محطة عدلي منصور بمطار القاهرة مباشرة في رحلة واحدة بدون محطات أو توقف (gate.ahram.org.eg).









ويعد أهم إنجاز في محطة عدلي منصور أنها للمرة الأولى في تاريخ مشروعات مترو الأنفاق يتم تنفيذ محطة بالكامل بأيد مصرية من خلال شركات مصرية وطنية (gate.ahram.org.eg).






ستكون محطة مترو عدلي منصور بداية محطات مشروع القطار المكهرب (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان)، والتي يتم تنفيذها حاليا، كما تتضمن محطة "عدلي منصور" ورشة الخط الثالث للمترو على مساحة 65 فدانا، وتعد أكبر ورشة فى الشرق الأوسط وإفريقيا لصيانة قطارات المترو والعمرات الجسيمة (gate.ahram.org.eg).








 نشرت الهيئة القومية للأنفاق على صفحتها الرسمية علي «فيس بوك» معلومات عن محطة عدلي منصور التبادلية، وأكدت أنها تعد  أكبر محطة في الشرق الأوسط وأفريقيا لخدمة نقل الركاب عبر ومترو الأنفاق والسكة الحديد والقطار الكهربائى، إليكم أهم 8 معلومات عن هذه المحطة كالآتي (albawabhnews.com).

1- محطة عدلي منصور تمثل نهاية الخط الثالث للمترو، وبداية انطلاق القطار الكهربائى الواصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.
2ـ تضم 5 محطات مترو أنفاق، وقطار كهربائى، وسكة حديد، وأتوبيس ترددى، وسوبر جيت.
3ـ تشهد بداية انطلاق خط سكة حديد القاهرة ـ السويس.
4ـ تضم أولى محطة الأتوبيس الترددى الواصل إلى مطار القاهرة.
5ـ يجاور محطة عدلى منصور ورشة الخط الثالث للمترو التي تبلغ مساحتها 65 فدانا، وتعد أكبر ورشة في الشرق الأوسط وأفريقيا لصيانة قطارات المترو.
6ـ تم افتتاح وتشغيل محطة المترو، وجارٍ استكمال إنشاء وتنفيذ باقى محطاتها.
7ـ محطة عدلى منصور ليست مجرد محطة عادية إنما مجمع محطات.
8ـ مقامة على مساحة 15 فدانا.















وتضيف شركة المقاولون العرب عبر موقعها (arabcont.com)، بأن محطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي"LRT" (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية) 




 وتعد محطة عدلي منصور تم تنفيذها في إطار خطة تطوير قطاعات النقل التي صدق عليها الرئيس السيسي .. وكان أولها وأهم محاورها هو تحويل وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر مستدام كهربائية صديقة للبيئة وهذا ما تم تنفيذه بالفعل في محطة عدلي منصور، مشيرا إلى أن المحطة يوجد بها 7 وسائل نقل مرة واحدة وهذه تقريبا المرة الأولى في العالم. 




وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير، "إننا قمنا بعمل بحث على كل المحطات المركزية في العالم وكان أكبرها محطة في فرنسا تحوي 4 وسائل نقل؛ نحن لدينا 7 وسائل نقل بها 4 كهربائية أولها المبنى الرئيسي والذي بداخله ثلاث وسائل نقل، خط سكك حديد القاهرة السويس والذي كان يبدأ من منطقة عين الشمس، وتم بتوجيه سيادتكم في إطار تخطيط مصر الجديدة وإنشاء محور الفريق محمد العصار، ومحور الفريق إبراهيم العرابي، بنقله إلى محطة عدلي منصور لفك منطقة الزحام المروري والكثافة المرورية الموجودة في عين شمس، ثم استخدام مسار السكة الحديد كمحور مرور آخر في منطقة مصر الجديدة". 



وأشار إلى أن الوسيلة الأخرى هي مترو الأنفاق أي الخط الثالث، وتم تشريفكم افتتاح المرحلة الرابعة منه في عدلي منصور خلال 16 أغسطس 2020، أما الخط الثالث وهو القطار الكهربائي الخفيف والذي سيتم افتتاحه اليوم والبدء في تشغيله، علاوة على موقف السوبر جيت وهو به 4 وسائل نقل منهم من هو للأقاليم، وآخر كهربائي ترددي من عدلي منصور للمطار، وأتوبيس كهربائي يربط بين عدلي منصور وموقف السلام للأقاليم وموقف العبور الجديد، والأتوبيس الترددي "بي أر تي" الذي يمر على الطريق الدائري ويمر أعلى الكوبري العلوي، وهناك مجموعة من الأنفاق طولها 500 متر لربط هذه الوسائل مع بعضها، كما أن هناك 10 أفدنة من الأماكن الخضراء وعناصر الاتصال، علاوة على مول تجاري على 6 أفدنة الدور الأرضي منه بدروم جراج يسع 600 سيارة لخدمة المول والمحطة. واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل من كامل الوزير الذي أوضح أن الخط الثالث يبدأ من محطة عدلي منصور إلى محور روض الفرج شمالا وجامعة القاهرة جنوبا بطول (41 - 42) كم بالكامل ويوجد 34 محطة ستحمل نحو 5ر1 مليون راكب". 




وأضاف كامل الوزير أن "المرحلة الأولى من هذا الخط (العتبة / العباسية) ثم توالت المراحل .. إلى أن انتهينا اليوم من المرحلة الثالثة (أ) التي تبدأ من العتبة وحتى الكيت كات، فالمرحلة كلها 17 كيلو فيها 15 محطة نصف مليون راكب .. الجزء الأول منها 3 (أ) من العتبة وحتى الكيت كات.. وهذه منطقة هامة للغاية تعبر من منطقة العتبة أهم ميدان تجاري وسكني في القاهرة إلى منطقة الكيت كات التي تكتظ بالسكان". 





الهوامش:   

(1): جميع صور القطارات والمترو المستخدمة فى المقال مأخوذة من موقع railpictures.net ،وهو موقع متخصص فى صور وأخبار السكك الحديدية والمترو فى العالم.
(2): خرائط المترو المستخدمة فى المقال نقلاً عن موقع الهيئة العامة للأنفاق .
(3): يقصد  بالقاهرة الكبرى كلاً من المدن: (  القاهرة -  الجيزة - القليوبية).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق