الثلاثاء، 5 يوليو 2022

محطة «عدلي منصور» التبادلية.. الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة 15 فدانًا

 

                        محطة «عدلي منصور» التبادلية.. الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة 15 فدانًا


Aly Mousa
twitter.com/AlyMousa13
facebook.com/ali.mousa
Ali.Moussa@suezuniv.edu.eg

المقال:

المواصلات العامة
وسائل التنقل الحضارى:

المواصلات العامة فلسفة هامة وراقية وغالبا ما تنظم الدول الكبيرة خطوط المواصلات العامة فى مدنها الكبرى وتتنوع بين القطارات والمترو والترام والحافلات وأمثلة على ذلك مدينة أمستردام العاصمة الهولندية أو مدينة باريس العاصمة الفرنسية أو مدينة نيويورك المدينة العالمية على أرض الولايات المتحدة الأمريكية ، وتوضح الصور التالية خطوط مترو مدينة نيويورك New York Subway  ،التى تتمتع بشبكة كبيرة وقديمة من خطوط المترو والتى تميزها عن غيرها من المدن الكبرى فى العالم.


محطات قطارات مترو الأنفاق 

وتعتبر مدينة القاهرة العاصمة المصرية  مدينة الألف مأذنة مدينة مكتظة بالسكان وهى فى تطور مستمر ،وتحظى بالألاف يومياً لقضاء الحاجات والأعمال نظراً لأنها العاصمة وهى مركز الوزارات والخدمات العامة فى مجال التعليم والصحة وإلى غير ذلك


محطة «عدلي منصور» التبادلية.. الأكبر في الشرق الأوسط بمساحة 15 فدانًا:


تعد محطة عدلي منصور التبادلية الأكبر في الشرق الأوسط، حيث صممت كمحطة مركزية تبادلية تضم مجمع نقل متكامل الخدمات، ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا (gate.ahram.org.eg).








وتتبادل الخدمة بالمحطة بين 5 وسائل نقل مختلفة، تضم محطة لمترو الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائى (عدلى منصور – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان) ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة / السويس) ومحطة للسوبرجيت وأخيرا محطة لـ الشاتل باص، للربط مع مطار القاهرة الدولي (gate.ahram.org.eg).






وتدخل محطة عدلي منصور ضمن محطات المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، والذي يبدأ من محطة النزهة 1عند منطقة جسر السويس، ثم محطة هشام بركات، مرورا بمحطة قباء، ثم محطة عمر بن الخطاب، ثم محطة الهايكستب، وصولا إلى محطة عدلي منصور، وكلها محطات علوية، بإجمالي طول حوالي 7,5 كم تقريبا (gate.ahram.org.eg).








وتمثل محطة عدلى منصور، نهاية الخط الثالث للمترو، وتضم 3 محطات مختلفة هي "مترو أنفاق وقطار مكهرب وشاتل باص، الذى تخطط الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذه وتسييره ليربط محطة عدلي منصور بمطار القاهرة مباشرة في رحلة واحدة بدون محطات أو توقف (gate.ahram.org.eg).









ويعد أهم إنجاز في محطة عدلي منصور أنها للمرة الأولى في تاريخ مشروعات مترو الأنفاق يتم تنفيذ محطة بالكامل بأيد مصرية من خلال شركات مصرية وطنية (gate.ahram.org.eg).






ستكون محطة مترو عدلي منصور بداية محطات مشروع القطار المكهرب (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان)، والتي يتم تنفيذها حاليا، كما تتضمن محطة "عدلي منصور" ورشة الخط الثالث للمترو على مساحة 65 فدانا، وتعد أكبر ورشة فى الشرق الأوسط وإفريقيا لصيانة قطارات المترو والعمرات الجسيمة (gate.ahram.org.eg).








 نشرت الهيئة القومية للأنفاق على صفحتها الرسمية علي «فيس بوك» معلومات عن محطة عدلي منصور التبادلية، وأكدت أنها تعد  أكبر محطة في الشرق الأوسط وأفريقيا لخدمة نقل الركاب عبر ومترو الأنفاق والسكة الحديد والقطار الكهربائى، إليكم أهم 8 معلومات عن هذه المحطة كالآتي (albawabhnews.com).

1- محطة عدلي منصور تمثل نهاية الخط الثالث للمترو، وبداية انطلاق القطار الكهربائى الواصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.
2ـ تضم 5 محطات مترو أنفاق، وقطار كهربائى، وسكة حديد، وأتوبيس ترددى، وسوبر جيت.
3ـ تشهد بداية انطلاق خط سكة حديد القاهرة ـ السويس.
4ـ تضم أولى محطة الأتوبيس الترددى الواصل إلى مطار القاهرة.
5ـ يجاور محطة عدلى منصور ورشة الخط الثالث للمترو التي تبلغ مساحتها 65 فدانا، وتعد أكبر ورشة في الشرق الأوسط وأفريقيا لصيانة قطارات المترو.
6ـ تم افتتاح وتشغيل محطة المترو، وجارٍ استكمال إنشاء وتنفيذ باقى محطاتها.
7ـ محطة عدلى منصور ليست مجرد محطة عادية إنما مجمع محطات.
8ـ مقامة على مساحة 15 فدانا.













وتضيف شركة المقاولون العرب عبر موقعها (arabcont.com)، بأن محطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي"LRT" (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية) 




 وتعد محطة عدلي منصور تم تنفيذها في إطار خطة تطوير قطاعات النقل التي صدق عليها الرئيس السيسي .. وكان أولها وأهم محاورها هو تحويل وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر مستدام كهربائية صديقة للبيئة وهذا ما تم تنفيذه بالفعل في محطة عدلي منصور، مشيرا إلى أن المحطة يوجد بها 7 وسائل نقل مرة واحدة وهذه تقريبا المرة الأولى في العالم. 




وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير، "إننا قمنا بعمل بحث على كل المحطات المركزية في العالم وكان أكبرها محطة في فرنسا تحوي 4 وسائل نقل؛ نحن لدينا 7 وسائل نقل بها 4 كهربائية أولها المبنى الرئيسي والذي بداخله ثلاث وسائل نقل، خط سكك حديد القاهرة السويس والذي كان يبدأ من منطقة عين الشمس، وتم بتوجيه سيادتكم في إطار تخطيط مصر الجديدة وإنشاء محور الفريق محمد العصار، ومحور الفريق إبراهيم العرابي، بنقله إلى محطة عدلي منصور لفك منطقة الزحام المروري والكثافة المرورية الموجودة في عين شمس، ثم استخدام مسار السكة الحديد كمحور مرور آخر في منطقة مصر الجديدة". 



وأشار إلى أن الوسيلة الأخرى هي مترو الأنفاق أي الخط الثالث، وتم تشريفكم افتتاح المرحلة الرابعة منه في عدلي منصور خلال 16 أغسطس 2020، أما الخط الثالث وهو القطار الكهربائي الخفيف والذي سيتم افتتاحه اليوم والبدء في تشغيله، علاوة على موقف السوبر جيت وهو به 4 وسائل نقل منهم من هو للأقاليم، وآخر كهربائي ترددي من عدلي منصور للمطار، وأتوبيس كهربائي يربط بين عدلي منصور وموقف السلام للأقاليم وموقف العبور الجديد، والأتوبيس الترددي "بي أر تي" الذي يمر على الطريق الدائري ويمر أعلى الكوبري العلوي، وهناك مجموعة من الأنفاق طولها 500 متر لربط هذه الوسائل مع بعضها، كما أن هناك 10 أفدنة من الأماكن الخضراء وعناصر الاتصال، علاوة على مول تجاري على 6 أفدنة الدور الأرضي منه بدروم جراج يسع 600 سيارة لخدمة المول والمحطة. واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل من كامل الوزير الذي أوضح أن الخط الثالث يبدأ من محطة عدلي منصور إلى محور روض الفرج شمالا وجامعة القاهرة جنوبا بطول (41 - 42) كم بالكامل ويوجد 34 محطة ستحمل نحو 5ر1 مليون راكب". 




وأضاف كامل الوزير أن "المرحلة الأولى من هذا الخط (العتبة / العباسية) ثم توالت المراحل .. إلى أن انتهينا اليوم من المرحلة الثالثة (أ) التي تبدأ من العتبة وحتى الكيت كات، فالمرحلة كلها 17 كيلو فيها 15 محطة نصف مليون راكب .. الجزء الأول منها 3 (أ) من العتبة وحتى الكيت كات.. وهذه منطقة هامة للغاية تعبر من منطقة العتبة أهم ميدان تجاري وسكني في القاهرة إلى منطقة الكيت كات التي تكتظ بالسكان". 



 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق