الجمعة، 1 يناير 2021

أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن – غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى الطلاب المعلمين

 

يأتى هذا المقال كجزء من أطروحة الماجستير الخاصة بى حيث أننى أعمل عضو هيئة تدريس بالجامعة ( حاليا مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس)، بكلية التربية - جامعة السويس، تخصص تكنولوجيا التعليم  كان لزام على أن أقوم بتحضير أطروحة الماجستير فى العام 2015م وأختيار الموضوع محل الدراسة وكان أختيارى لمجال المعالجة الرقمية للصور والرسومات بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب من ضمن موضوعات أطروحة الماجستير جاء لأهمية هذا المجال والذى للأسف الشديد تعانى المكتبة العربية من نقص شديد فى تسليط الضوء على هذا البرنامج ( Adobe Photoshop)، ومن أجل حبى لهذا المجال جاءت رسالة الماجستير عن مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية بواسطة برنامج أدوب فوتوشوب.


كاتب المقال أثناء منح الدرجة العلمية للماجستير بكلية التربية - جامعة السويس ( يناير - 2019)


المقال:

يهدف المقال إلى نشر ملخص البحث الأساسى لرسالة الماجستير الخاصة بى، بهدف نشر المادة العلمية للإستفادة منها.


أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن – غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى الطلاب المعلمين




على موسى
مدرس مساعد تكنولوجيا التعليم، كلية التربية – جامعة السويس 
Ali.Moussa@suezuniv.edu.eg


الملخص:

          استهدف البحث الحالى التعرف على أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن –غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى طلاب كلية التربية بجامعة السويس، ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث برنامج عبر الإنترنت بنمطى التفاعل (المتزامن – غير المتزامن) لمهارات المعالجة الرقمية للصور فى ضوء نموذج ديك & كارى للتصميم التعليمى، اقتصر البحث على عينة من 40 طالب من طلاب كلية التربية بجامعة السويس موزعين عشوائيا بالتساوى على مجموعتان (المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام نمط التفاعلات المتزامنة) و (المجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام نمط التفاعلات غير المتزامنة)، وتم معالجة المتغير المستقل عن طريق إضافة مجموعات المعالجة لتقدير تأثيرها على المتغير التابع عن طريق استخدام التصميمات التجريبية الحقيقية المتمثلة فى امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلى والبعدى، وجاءت تقديرات التأثيرات الحادثة على المتغير التابع من خلال القياسات والتى تمثلت بدرجات الاختبار التحصيلى و بطاقة الملاحظة، ولجأ الباحث لاختبار الفروض من خلال استخدام الاختبار اللابارامترى مان ويتنى للتعرف على دلالة الفروق بين رتب المجموعات، واختبار ويلكوكسن لعينتين غير مستقلتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن تحفظ  بعض الطلاب فى استخدام أداة التفاعل المتزامن (البث الشبكى المباشر) وعزوف قطاع كبير من الطلاب عن استخدام أداة التفاعل غير المتزامن (البريد الإلكترونى)، وتفضيلهم استخدام منصة التواصل الاجتماعى فيسبوك فى عملية التفاعل.


الكلمات المفتاحية :
 التفاعل المتزامن – التفاعل غير المتزامن – البريد الإلكترونى – البث الشبكى المباشر عبر الفيسبوك – المعالجة الرقمية للصور.




Impact of the different interaction pattern (synchronous-asynchronous) in online learning programs on developing the Digital Image and graphics processing skills of teacher student 

Aly Mousa
Ali.Moussa@suezuniv.edu.eg

 

:Abstract 
         Current research aims to recognize the impact of the different interaction pattern (synchronous-asynchronous) in online learning programs on developing the knowledge and performance of digital image and graphics processing skills of students at the Faculty of Education, Suez University, and to achieve the goal of research, the researcher designed an online program with the interaction model (synchronous-asynchronous) For digital image processing skills in the light of the Dick & Kari educational design model, research was limited to a sample of 40 students of the Suez University, Faculty of Education, distributed evenly among two groups (the first experimental group taught using the simultaneous interactions pattern) and (the second experimental group taught using the asynchronous reactions mode). The autonomous variable was processed by adding treatment groups to assess their impact on the subsidiary variable by using the real experimental designs of the extension of the one group's pre- and post-test design, and the estimates of the effects on the subsidiary variable were made through measurements, which were represented by the test scores and the note card. The researcher resorted to testing the hypotheses by using the Labaratry Mann Whitney test to identify the differences between group grades, and Wilcoxine testing for two separate eyes, and the results of the search resulted in some students' reservation to the use of the synchronous interactivity tool (live webcast) and the reluctance of a large student sector to use the asynchronous interaction tool (Email), and their preference for using Facebook's social media platform in the interaction process



Keywords: Synchronous Interaction - Asynchronous Interaction – e.mail – Direct webcasting using facebook – Digital Image processing




بيانات التوثيق:

على عبد الحافظ على موسى (2020). أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن - غير متزامن ) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى الطلاب المعلمين. مجلة كلية التربية بجامعة الاسكندرية، (30)4 الجزء الأول.
رابط البحث: أضغط هنا

.............................................................................................................................
 نشر البحث الأول عن الرسالة فى:
مجلة البحث التربوى - النسخة الثامنة عشر - العدد (36) - يوليو 2019م - الجزء الأول.
المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.
القاهرة - مصر.

نشر البحث الثانى ( البحث الأساسى)
مجلة كلية التربية - جامعة الاسكندرية 
المجلد (الثلاثون)، العدد الرابع - الجزء الأول. 2020م
الاسكندرية - مصر 


هناك تعليق واحد: