الأحد، 10 أبريل 2022

تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة تداعيات جائحة وباء COVID-19 ، نتائج ودلالات

هذا البحث ضمن مرحلة البحث والإعداد لخطة التسجيل لدرجة الدكتوراة فى تكنولوجيا التعليم.

على موسى

Ali.Moussa@suezuniv.edu.eg
aly.mousa@suezuni.edu.eg

مدرس مساعد تكنولوجيا التعليم
كلية التربية - جامعة السويس 
السويس - جمهورية مصر العربية 
طريق القاهرة - السويس ، السلام 1 - مدينة السويس، محافظة السويس












نشر البحث فى مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية 
مجلة علمية محكمة (الترقيم الدولى: 9948-2356)
الترقيم الدولى الإلكترونى: 2389-2735
كلية التربية - جامعة عين شمس
القاهرة - جمهورية مصر العربية 
مجلد (46) الجزء الأول (إصدار شهر مارس) للعام (2022)
الرابط: (أضغط هنا)



الملخص:

      لقد أدى تفشى وباء COVID-19 إلى قيام العديد من البلدان حول العالم بحزمة من الإجراءات التقيدية، والتي تمثلت في الحجر الصحي، والإغلاق والتباعد الاجتماعى، والذي أدى بدوره إلى قضاء الطلاب معظم وقتهم عبر شبكة الإنترنت، كل ذلك يشير إلى حدوث تغير جذرى فى الطريقة التي يعمل بها التعليم العالى في ضوء تداعيات ما بعد الجائحة، كما أن الآثار المترتبة على تلك الأحداث قد تكون ظاهرة وبقوة فى التعليم العالى لسنوات قادمة (Pelletier, 2021). 

       يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تجارب التعليم الافتراضى في المؤسسات التعليمية لمواجة تحديات جائحة وباء COVID-19، والتعرف على مظاهر التأثيرات المختلفة لتداعيات الجائحة على التعليم. وذلك من خلال تحليل نتائج واستنتاجات الأبحاث المنشورة عبر قاعدة بيانات Learn Tech Lib التي تناولت تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة جائحة وباء COVID-19. وتمثلت أبرز التأثيرات في اتساع الفجوة الرقمية في التعليم العالى، وظهور اضطرابات في الصحة النفسية لدى بعض الطلاب كنقص الشعور بالمجتمع وزيادة القلق والضيق العاطفى ومشاعر الخوف من التعليم الإلكترونى الملزم الذي فرضته الجائحة، ونقص الكفاءات التكنولوجية لقطاع عريض من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وصعوبات التحول الرقمى السريع لدى الطلاب الذي فرضته الجائحة، وقصور الإمكانات الفنية وضعف النبية التحتية لأنظمة الشبكات لدى بعض مؤسسات التعليم العالى حول العالم. مما يشير بأن الممارسات التعليمية فى الجامعات باتت أكثر إلحاحًا من أى وقت مضى لخلق طرق تربوية جديدة عبر الإنترنت، بسبب تداعيات جائحة وباء COVID-19. 


الكلمات الدالة:

 التعليم الافتراضى - جائحة وباء COVID-19 – محو الأمية الرقمية – تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – منصات التواصل الاجتماعى.













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق