الثلاثاء، 3 ديسمبر 2019

ترام مدينة القاهرة المصرية (2014:1896).... 118 عام من المجد إلى الزوال

قصة الترام فى مصر 

ترام القاهرة، العاصمة المصرية


هدف المقال:

يهدف المقال إلى تسليط الضوء على ترام مدينة القاهرة وهى عاصمة جمهورية مصر العربية، القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتعد أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان والمساحة، وتحتل المركز الثاني أفريقياً والسابع عشر عالمياً من حيث التعداد السكاني، يبلغ عدد سكانها 9.7 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018 يمثلون 10.6% من إجمالي تعداد سكان مصر (ar.wikipedia.org).

منظر عام لمدينة القاهرة والنيل - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

تعد مدينة القاهرة من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية. يعود تاريخ المدينة إلى نشأة مدينة أون الفرعونية أو هليوبوليس "عين شمس حالياً" والتي تعد واحدة من أقدم مدن العالم القديم. أما القاهرة بطرازها الحالي فيعود تاريخ إنشائها إلى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص عام 641 وإنشائه مدينة الفسطاط، ثم إنشاء العباسيين لمدينة العسكر، فبناء أحمد بن طولون لمدينة القطائع، ومع دخول الفاطميين مصر قادمين من إفريقية (تونس حالياً) بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وذلك في عام 969، وأطلق عليها الخليفة اسم "القاهرة". وأطلق على القاهرة- على مر العصور- العديد من الأسماء، فهي مدينة الألف مئذنة ومصر المحروسة وقاهرة المعز. شهدت القاهرة خلال العصر الإسلامي أرقى فنون العمارة التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس والمساجد، مما منحها لمحةً جماليةً لا زالت موجودة بأحيائها القديمة حتى الآن  (ar.wikipedia.org).

منظر عام لمدينة القاهرة  - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

منظر عام لمدينة القاهرة والنيل - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

ترام مدينة القاهرة - شبكة ترام مصر الجديدة   - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

ترام مدينة القاهرة - شبكة ترام مصر الجديدة   - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

ترام مدينة القاهرة - شبكة ترام مصر الجديدة   - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

ترام مدينة القاهرة بجوار محطة السكك الحديدية الرئيسية فى رمسيس  - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

ترام مدينة القاهرة بجوار محطة السكك الحديدية الرئيسية فى رمسيس  - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)
وتعد القاهرة محافظة ومدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها، وتنقسم إلى 37 حياً، وتحتفل القاهرة بعيدها القومي في 6 يوليو من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق وضع القائد جوهر الصقلي حجر أساس المدينة عام 969، ليبلغ عمر القاهرة الآن ما يربو على 1044 عام  (ar.wikipedia.org).

منظر عام لمدينة القاهرة  ومسجد محمد على  - الصورة نقلا عن موقع: (alamy.com)

ترام مدينة القاهرة:

كانت مصر حاضرة بقوة فى هذا المضمار حيث تشير أدبيات تاريخية أن مدينة الأسكندرية تحتوى على أقدم نظام فى النقل يعمل فى أفريقيا وأقدم أنظمة النقل فى العالم حيث منحنت أول رخصة للترام فى 16 أغسطس 1860م و بدأ تشغيل ترام الأسكندرية فى العام 1863م وأنتقل العمل بالكهرباء عام 1902م .

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) قديماً - الصورة من twitter.com

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) قديماً  حيث كانت هناك شبكة جميلة تغطى الضاحية - الصورة من twitter.com

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) قديماً - الصورة من twitter.com

مسار الترام فى ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) قديماً - الصورة من twitter.com

قصة ترام القاهرة:

يعود تاريخ ترام القاهرة أو ترام مصر الجديدة إلى ثمانينات القرن الماضي، حينما قرر البارون إمبان المهندس البلجيكي إنشاء مصر الجديدة، وكانت فكرته حينها بتدشين ترام يجوب الشوارع الفارغة ليجذب إليها المواطنين، وتولت شركة مصر الجديدة للإنشاء والتعمير مسئولية تعمير المدينة الجديدة وتوفير البنية التحتية من كهرباء ومياه وكذلك إدارة الترام. كان الترام يمر بـ 16 محطة وشهد انكماشاً في عدد المحطات حتى وصلت حالياً إلى 8 محطات فقط متمثلة في 3 خطوط. يعد الترام وسيلة مواصلات سهلة واقتصادية، ما يجعله الخيار الأنسب لمحدودي الدخل. وبين الحين والآخر تنتشر أخبار عن إلغاؤه بهدف توسيع الطرق التي يمر بها لتقليل معدل التكدسات المرورية (ar.wikipedia.org).

صورة لعربة ترام مصر الجديدة قديماً تم وضعها لتزيل مدخل قصر البارون إمبان - الصورة نقلا عن موقع: alarabiya.net


صورة ترام القاهرة قديماً فى ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة - الصورة نقلا عن : (egy.com)
ترام القاهرة قديماً- الصورة نقلا عن موقع: alamy.com


ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) - الصورة نقلا عن موقع: alamy.com

وللأسف الشديد منذ العام 2011م بدأت خطوط الترام فى الخروج من الخدمة، ففى عام 2011م خرج ترام حلوان تماماً من الخدمة ثم توقف ترام مصر الجديدة بحلول العام 2014م، وتم إزالة قضبان الترام فى شارع مصطفى النحاس من أجل توسعته، كما أزيلت خطوط الترام حول قصر الرئاسة (قصر الإتحادية) بعد العام 2014م.

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) نحو فندق هليوبوليس ( القصر الرئاسى الأن )- الصورة من pinterest.com

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) - الصورة من pinterest.com

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) نحو فندق هليوبوليس ( القصر الرئاسى الأن )- الصورة نقلا عن موقع: alamy.com

ترام ضاحية هليوبوليس ( مصر الجديدة ) نحو فندق هليوبوليس ( القصر الرئاسى الأن )- الصورة نقلا عن موقع: alamy.com

ولاكن فى العام 2019م تمت إطلاق برنامج ضخم لتوسعة محاور ضاحية مصر الجديدة وطالما أن الترام أوقف فبالتالى تم إزالة خطوط الترام نهائياً من شوارع مصر الجديدة بعد تاريخ طوبل ما يقارب 118 عام حيث البداية فى العام 1896م بميدان العتبة المصرية وسط القاهرة

ميدان العتبة قديماً - الصورة نقلا عن موقع: (ngmisr.com)
ميدان العتبة قديماً - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/Ahl.Misr.Zamaaan)

ميدان العتبة قديماً - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/CairoZaman1)
ميدان العتبة قديماً - الصورة نقلا عن موقع: (facebook.com/CairoZaman1)

وللأنصاف القول بأن الدولة المصرية ركزت على خطط المترو وبخاصة عند الخط الثالث للمترو الذى يغطى جزء من ضاحية مصر الجديدة، ولاكن الخلاف هنا أنه كان يمكن الحفاظ على بعض الخطوط من الترام وبخاصة فى ضاحية مصر الجديدة مع وضع مخطط للتطوير للشوارع الرئيسية والمحاور بحيث يمكن الحفاظ على الترام وأستغلال محطات المترو فى الخط الثالث، لأن معظم خطوط الترام تسير فى جزيرة الطريق بشكل منسق مما يعنى أنه كان يمكن للترام أن يسير على كبارى معلقة كبعض المدن فى أوروبا، أو إستخدام أنفاق للسيارات عند تقاطع الترام مع الشوارع والمحاور الرئيسية.

الرئيس السيسى يتابع تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)
وللعلم هناك دول مثل الدنمارك فى عاصمتها كوبنهاجن قامت بأنهاء خدمة الترام بها وتم نقل هذا الترام إلى مدينة الأسكندرية المصرية وهو الترام الأصفر الذى يعمل على بعض الخطوط فى وسط المدينة وغربها، وإستبدلت مدينة كوبنهاجن الترام بخطوط حافلات منتظمة، وهناك حالات أخرى مثل مدينة ( برلين - روتردام - أمستردام - روما - وغيرهم) تم الحفاظ على الترام بها مع وضع خطة نقل عام ممتازة تتألف من الحافلات والمترو والترام والحالة الأكثر مثالية فى ذلك مدينتى روتردام وأمستردام بهولندا، وكذلك مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا.

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)

الرئيس السيسى يتابع فى زيارة ميدانية  تطوير محاور مصر الجديدة فى العام 2019- الصورة نقلا عن موقع: (nile.eg)


ترام القاهرة - عاصمة الدولة المصرية

نشأة ترام مدينة القاهرة:

القاهرة هى العاصمة المصرية وأكبر مدن مصر، ومنذ العام 1896م بدأ الترام يشق طريقة فى مصر وكانت شبكة ترام مصر الجديدة ( المسماة مترو مصر الجديدة ) والتى تختص بضاحية مصر الجديدة فى شرق القاهرة، كما أمتدت مسارات الترام من وسط المدينة حتى ضاحية مصر الجديدة وكذلك شبكة الترام فى ضاحية حلوان جنوب القاهرة.

منظر عام لمدينة القاهرة حيث يظهر نهر النيل - الصورة نقلا عن موقع: (123rf.com)
صورة لترام القاهرة  مسار ترام عبد العزيز فهمى بمنطقة محطة السكك الحديدية الرئيسية فى وسط مدينة القاهرة - الصورة نقلا عن مدونين مهتمين بمجال السكك الحديدية.

نشأة ترام القاهرة:

يشار إلى أن ترام العاصمة، قد سار لأول مرة في شوارع القاهرة في عام 1896م بحسب ما نشره الكاتب محمد سيد كيلاني في كتابه «ترام القاهرة»: «في بداية شهر أغسطس (آب) عام 1896، شقت قاطرة أول ترام شوارع العاصمة، بداية من نقطة الانطلاق في ميدان العتبة الخضراء، لينقل الناس من عصر البداوة والتأخر إلى عالم الحضارة والتمدن، وكان الناس في القاهرة يعانون أشد المعاناة من صعوبة التنقل لأسباب كثيرة، منها عدم توافر وسائل النقل وبطء حركتها ثم المعاملة السيئة من أصحاب الحمير والعربات، وكان الظلام سائداً، لأن الشوارع الرئيسية فقط كانت هي التي تحظى بالإضاءة عن طريق (غاز الاستصباح)».

صورة لمدينة القاهرة التاريخية - الصورة نقلا عن موقع: (istockphoto.com)

و بدخول القاهرة عصر الترام حدثت ثورة هائلة، حيث راجت حركة التجارة ونشط البيع والشراء وأُنشئت المحال الكبرى في ميدان العتبة الخضراء، قلب العاصمة، وكثرت المسارح وصالات الرقص وحدثت حركة في المدينة تشبه إلى حدٍّ ما اللهاث للحاق بركب العصر من نهضة عمرانية وفنية ورياضية، كما ظهر على الساحة ما سُمي «الأدب الترامي»، ووجد الأدباء أنفسهم في أحاديث لا تنقطع عن هذا العالم الجديد. ولفت إلى أنه قد حدث انفلات في أسعار الأراضي الواقعة بالقرب من خطوط الترام وزادت أسعارها أضعافاً وجنى أصحابها من وراء ذلك أرباحاً طائلة (aawsat.com).

صورة فوتوغرافية قديمة لترام القاهرة قبل العام 1950م - الصورة نقلا عن موقع: (hiveminer.com)

وتضيف الصحفية Amira El-Noshokaty فى مقال بجريدة Al-Ahram Weekly المصرية بأن الترام فى مدينة القاهرة خطط له فى الفترة الزمنية (1894م : 1917م ) وفى ديسمبر 1894م حصل البلجيكى Baron Empain والذى صمم وأنشأ حى مصر الجدية على عقد بناء شبكة ترام لمدينة القاهرة وتم وضع 8 خطوط حيث تتفرع من ميدان العتبة الخضراء بالإضافة إلى خط يسير فى شارع محمد على بحى مصر القديمة، وفى العام 1917م شملت شبكة الترام فى مدينة القاهرة على 22 خط وعبر الترام الى مدينة الجيزة بالمرو على نهر النيل بواسطة الكبارى (cairobserver.com).

صورة قديمة لترام القاهرة - الصورة نقلا عن : (aawsat.com)

صورة نادرة لميدان محطة السكك الحديدية الرئيسية فى القاهرة وبها خطوط ترام وسط المدينة - الصورة نقلا عن موقع: (picssr.com )
صورة تخيلية لميدان محطة السكك الحديدية فى القاهرة بالعام 1930م  - الصورة نقلا عن موقع: (sawyertravel.blogspot.com )

صورة فوتوغرافية لميدان محطة السكك الحديدية الرئيسية فى القاهرة عام 1950م والذى كان نقطة ألتقاء شبكة ترام وسط القاهرة ونلاحظ مدى الأهتمام ةبخطوط الترام حيث ظلت هكذا حتى العام 1970م   - الصورة نقلا عن موقع: (sawyertravel.blogspot.com )


خريطة شبكة النقل السككى  بمدينة القاهرة -  الصورة نقلا عن موقع (wikipedia.org)


وكان ترام مدينة القاهرة يغطى أحياء عدة فى قلب المدينة القديمة مثل منطقة وسط البلد و ميدان التحرير والسيدة زينب ومنطقة شبرا، وللأسف منذ نهاية سبعينيات القرن الماضى تقلصت خطوط الترام فى وسط مدينة القاهرة حتى أحتفاء أخر الخطوط عن العمل وهو خط ترام عبد العزيز فهمى، حيث فى العام 1992م تم إزالة الترام فى منطقة شرا والسيدة زينب (نلاحظ أنه تزامن مع أنشاء أول خط للمترو والذى يسير فى تلك المناطق) (cairobserver.com).


صورة للترام يسير بمنطقة ميدان عبد المنعم رياض ويظهر فى كادر الصورة فندن رمسيس هيلتون - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

صورة ترام القاهرة بحى مصر القديمة - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)


الصورة لترام وسط القاهرة فى ثمنينيات القرن الماضى -ا لصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

الصورة لترام وسط القاهرة يسير أسفل كبارى منطقة رمسيس - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)
الصورة لترام وسط القاهرة مسار عبد العزيز فهمى حيث يسير عدة محطات بجوار المترو - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)
وكان ترام مسار عبد العزيز فهمى وترام هليوبوليس صناعة يبانية  - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

كما شرعت الحكومة فى أنهاء عمل ترام وسط القاهرة بالإضافة إلى ترام مصر الجديدة ( الخط الوحيد الذى يعمل خط حلمية الزيتون : ألماظة) فى العام 2014م مع وعود مسؤلين فى تعويض حى مصر الجديدة بحافلات كهربئية متطورة؟!!.

الصورة لترام مصر الجديدة ويسير قرب قصر الإتحادية قصر رئاسة الجمهورية فى مصر  - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

الصورة لترام مصر الجديدة ويسير قرب قصر الإتحادية قصر رئاسة الجمهورية فى مصر  - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)


وشرعت الحكومة كذلك فى أنهاء شبكة ترام ضاحية حلوان بجنوب مدينة القاهرة، وهو خط ترام تشير بعض الأدبيات التاريخية بأنه بدأ العمل على تشيده فى العام 1979م لخدمة ضاحية حلوان ومنطقة المصانع المتواجدة فى منطقة التبين ، حيث أفتتح هذا الخط فى 19 فبراير 1981م وتم وقف تسير الرحلات بالعام 2011م للعمل على تطويره (en.sporvognsrejser.dk).

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)

صورة قديمة لترام القاهرة (ترام ضاحية حلوان) الصورة نقلا عن (brucebramson.com)
صورة لترام ضاحية حلوان - الصورة نقلا عن موقع : (hiveminer.com)

نظرة على ترام القاهرة  - مصر:

تعتبر مدينة القاهرة هى المثال الثانى فى العالم العربى الذى أستمر الترام يعمل قديما بها منذ أفتتاحة فى العام 1896م حيث السنوات الذهبية لشبكة ترام القاهرة منذ العام 1925م وحت منتصف السبعينيات من القرن الماضى، وتبذب الأداء فى ترام القاهرة فعلى الرغم من التوسع فى الترام ليشمل ضاحية مدينة نصر وضاحية حلوان فى جنوب القاهرة فى منتصف القرن الماضى، ألا أنه وللأسف الشديد تقلصت خطوط الترام فى وسط المدينة وألغى ترام ضاحية حلوان وفى مرحلة التسعينيات من القرن الماضى تبقى ترام Heliopolis's أو ترام ضاحية مصر الجديدة.


صورة نادرة لترام ضاحية مصر الجديدة  - الصورة نقلا عن موقع (picclick.com)
ترام ضاحية مصر الجديدة ذو العربتان - الصورة نقلا عن موقع (egyptianstreets.com)
صورة للترام قديماً فى شوارع مدينة القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة 
صورة ترام القاهرة قديماً فى ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة - الصورة نقلا عن : (egy.com)


ترام Heliopolis's فى القاهرة أو ترام ضاحية مصر الجديدة (يطلق عليه فى بعض الأحيان مترو مصر الجديدة)، شبكة تغطى ضاحية مصر الجديدة بالإضافة إلى خط نحو حى المطرية و خط أخر إلى وسط مدينة القاهرة بالقرب من محطة السكك الحديدة الرئيسية.



صورة لترام ضاحية مصر الجديدة - الصورة نقلا عن موقع (bus-planet.com)


وللأسف الشديد فى العام 2014 أوقفت الحكومة المصرية العمل فى ترام ضاحية مصر الجديدة نظراً للتكاليف الكثيرة لعملية التطوير والتحديث لتلك الشبكة وللأسف الشديد كان هذا القرار محزن كثيرا لأهالى القاهرة نظرا لأرتباط الذاكرة المصرية الحديثة بالترام فى مدينة القاهرة ( كانت جمهورية مصر العربية فى ذلك الوقت تعانى من مشاكل أقتصادية عديدة نظراً لتداعيات أحداث 25 يناير 2011).













صور متعددة أخذت فى العام 1992 لترام هيليوبوليس أو ترام مصر الجديدة - الصور نقلا عن موقع (bus-planet.com) - (16)

وتلك صور متنوعة لمسارات الترام فى ضاحية حلوان جنوب القاهرة وترام وسط المدينة مثل أحياء شبرا والسيدة زينب و مصر القديمة والأزبكية.



صور متعددة أخذت فى العام 1997 لترام ضاحية حلوان - الصور نقلا عن موقع (bus-planet.com) 







صور متعددة لترام القاهرة المخصص لأحياء وسط القاهرة- الصور نقلا عن موقع (bus-planet.com) 

كانت مدينة القاهرة المدينة الثانية فى مصر التى تدخل الترام الخدمة ولاكن للأسف الشديد وعلى عكس ترام مدينة الأسكندرية لم تنجح الحكومة فى الأحتفاظ بالترام فى مدينة القاهرة وظل جزء من التراث الماضى، وقد يكون ذلك نتيجة توجه الحكومة نحو مشروعات مترو الأنفاق حيث تمتلك القاهرة حتى الأن خطان للمترو و الخط الثالث تم أفتتاح بعض مراحلة وهى تعتبر وسيلة تنقل حضارى رائعة للغاية.



أتمنى الإستفادة لكم 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق