الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

نظرة على البريد الإليكترونى email، واحدة من أهم وظائف الإنترنت

نظرة على البريد الإليكترونى email:


 هدف المقال:

يهدف المقال إلى إلقاء الضوء على البريد الإلكترونى وإستخداماته فى العملية التعليمية بصورة مبسطة و بطريقة علمية، حيث يعتبر البريد الإلكترونى واحد من أهم وظائف شبكة الإنترنت.

Aly Mousa
Ali.Moussa@suezuniv.edu.eg
aly.mousa@suezuni.edu.eg
facebook.com/Ali Mousa
@AlyMousa13


المقال:

البريد الإليكترونى، المفهوم:

يعد البريد الإليكترونى أحد أهم الوظائف التى يقدمها لنا الأنترنت (مجدى محمد أبو العطا ،2003 ،83)، والذى يمكن من خلالة بعث رسائل قد تكون نصاً أو صوتأ أو صوراً وتسمى الملفات المرسلة بأسم الملحقات Attachments ويحتاج ذلك للدخول إلى الانترنت ويعتبر أهم وظائف البريد الإليكترونى هى القدرة على إرسال ملفات كمرفقات مع الرسائل (كرستيان كرومليش ،2000 ؛ أمل عبد الفتاح سويدان و منى محمد الجزار ،2007 ؛ أيمن أبو الروس ،2014 ). 

أحد رموز خدمة البريد الإلكترونى

والبريد الإليكترونى مصمم للإتصالات الشخصية والتجارية من خلال شبكة الإنترنت، ولكى يستطيع أى الفرد من أستخدام البريد الإليكترونى لابد أن يمتلك حساب بريد إليكترونى E-Mail Account الذى من خلاله يقوم بأرسال وأستقبال رسائل البريد الإليكترونى ،كما يتيح له الوصول إلى مساحة التخزين المتاحة على موقع مزود الخدمة (Reedy, J., & Schullo, S, 2004 ; Jamrich, J., & Oja, D, 2008)، ويعتبر البريد الإليكترونى واحد من أشهر الأدوات المستخدمة عبر شبكة الإنترنت (Bakshi, U. A., & Godse, A. P, 2008). 




ويشير براد هنكل بأن البريد الإليكترونى أنشىء من أجل أرسال الملفات التى يمكن أن ترى عبر شاشة الحاسوب، وتعرف موسوعة مصطلحات الكمبيوتر البريد الإليكترونى بأنه أسلوب لتخزين وتبويب وإسترجاع الرسائل الكترونياً بإستخدام نظام الحاسب الألى، ويطلق هذا الأسم أيضاً على حزمة برامج جاهزة تؤدى هذه الوظيفة (محمود الشريف ،1995 ).


مجموعة من تعريفات البريد الإليكترونى:

تعرف موسوعة الشبكات The Encyclopedia of Networking البريد الإليكترونى (E.Mail) بأنه تطبيق يسمح بنقل الرسائل وتخزينها ،ويتيح لكل مشترك صندوق بريد إليكترونى Mailbox ،لإستقبال وإرسال البريد الإليكترونى من خلالة(Feibel, W, 1996).

بينما يعرف معجم مصطلحات الحاسب البريد الإليكترونى e-mail بأنه عملية تبادل الرسائل عبر شبكة الحاسوب أو الرسائل المرسلة إلكترونياٌ (على يوسف على ،1999 )، ويعرفه جو كرايناك و جو هايراكين (1998 ) بأنه النظام الذى يتيح لك أرسال وأستقبال الرسائل عن طريق المودوم أو عبر الشبكة من حاسب إلى أخر ،كما يمكنك أن ترفق مع البريد الإليكترونى ملفات على شكل نصوص أو صور أو ملفات صوت أو أى نوع أخر من المستندات أو البرامج.

ويعرف قاموس الياس للكمبيوتر والأنترنت البريد الإليكترونى e-mail بأنه الرسائل التى يتم إرسالها من حاسب إلى أخر عبر شبكة إتصالات أو شبكة الانترنت أو عن طريق خطوط الهاتف إلى نظام مضيف (مجدى عبد السلام ،2003 )، ويعرف البريد الإليكترونى بشكل عام بأنه جميع تقنيات الأتصال التى تقوم بتناقل المعلومات عبر الرسائل الإليكترونية مثل التلكس، الفاكسميلى والفيديوتكست (محمد ،محمود الحيلة ،2001 ).

ويعرف حارث ،عبود (2007 ) البريد الإليكترونى بأنه نظام تراسل زهيد التكلفة بالغ السرعة يستخدم شبكات الأنترنت لتبادل الرسائل وما يرفق معها من ملفات وصور ثابتة ومتحركة وأصوات ،ويعد من أشهر الخدمات التى تقدمها الأنترنت وأكثرها إستخداماً.

ويعرف محمد محمود الحيلة (2001 ) البريد الإليكترونى بأنه إرسال الرسائل من حاسوب الى حاسوب أخر عن طريق شبكة الأنترنت ،ويعرف أكرم ،فتحى مصطفى (2006 ) البريد الإليكترونى بأنها الخدمة التى من خلالها يستطيع المستخدم من إرسال وإستقبال رسائل من والى أى شخص فى العالم بأسرع وقت وأقل تكلفة مع ضمان الوصول ،وتعرفه أمل عبد الفتاح سويدان و منى محمد الجزار (2007 ) بأنه وسيلة أتصال لتبادل عناصر المعلومات بكافة أشكالها سواء كانت رسائل نصية، جداول، رسومات، مقاطع الفيديو أو برامج كمرفقات بالبريد الإليكترونى.

ويعرف كلاً من يو أيه .بيكاشى و أب .جودز البريد الإليكترونى بأنه عملية أرسال وأستقبال الرسائل الإليكترونية وهو يستخدم فى معظم الأحيان فى خدمات الأتصالات الوقتية( Commerical OnlineBakshi, U. A., & Godse, A. P, 2008)، وللبريد الإليكترونى عدة أنواع ،هى (أبو بكر محمود الهوش ،2013 ):- 

  • البريد الإليكترونى الشخصى: وهو يتشابه إلى حد كبير بالرسائل الشخصية إلتى تنقل بالبريد العادى.
  • البريد الإليكترونى المتعدد: وهو عبارة عن رسالة إليكترونية واحدة ترسل إلى مجموعة من الأشخاص.
  • البريد الإليكترونى العام: وهو عبارة عن رسالة إليكترونية واحدة ترسل إلى أشخاص معيين سلفاً ذوى أهتمام واحد.
  • بريد الأعلانات: وهو عبارة عن نموذج دعائى يتعلق بسلعة أو خدمة معينة.

إستخدامات البريد الإليكترونى:

هو أحد الخدمات الأساسية للإنترنت والإكثر إستخدماً وإنتشاراً بين مستخدمى الأنترنت فى العالم ، وتشير دراسة Partridge, C -2008 ،بأن البريد الإليكترونى هو واحد من التطورات التقنية والإجتماعية الكبرى فى الخمس والأربعين سنة الماضية.

فيمكن لأى شخص لديه بريد اليكترونى إرسال وإستقبال الرسائل غلى الأخرين ،و يبلغ عدد المستخدمين له فى العام 2001 قرابة 500 مليوون مستخدم بمعدل 35 مليار رسالة بريد يومياً ،ويستخدم البريد الإليكترونى فى أرسال وإستقبال الرسائل الإليكترونية وهو يشبه البريد العادى من الناحية الوظيفية ولكنه يمتاز عنه بالسرعة والمرونة والسهولة فى إرسال وإستقبال وإعادة إرسال وتخزين وطبع ونسخ ومسح الرسائل فلكل مشترك صندوق بريد إليكترونى خاص به (محمد محمود الحيلة ،2001 ؛ شيلى كاشمان ،2003 ؛ نجم عبود نجم ،2004 ؛ أكرم فتحى مصطفى ،2006؛ محمد نور برهان و عز الدين خطاب ،2009؛ باتريشا سين بريفك و إى جوردون جى ،2014 )( Bakshi, U. A., & Godse, A. P, 2008).

صورة تعبيرية لشكل البريد الإلكترونى التابع لشركة Yahoo Mail

البريد الإليكترونى هو وسيلة لإرسال وإستقبال الخطابات بإستخدام الكمبيوتر ،ويتم تخزين الرسالة الإليكترونية على حاسب خادم حتى يتثنى للمرسل إليه فتح الرسالة أو يحتفظ به فى الحاسب الخاص به شخصياً أو يتم إرسال الرد قبلة إلى الجهة المرسلة (على عبد الرحمان الصباغ ،1998)، ولتلقى رسائل بريد إليكترونى سيحتاج المستخدم إلى عنوان بريد إليكترونى يبدأ عادتاً بأسم المستخدم متبوعاً بعلامة @ وأسم نطاق مزود الخدمة (يورك برس ،2004 ).، كما هو موضح بعنوان البريد الإليكترونى بالصورة التالية فيعتبر ( aly. mousa) أسم المستخدم ، ويعتبر (Suezuni.edu.eg) أسم نطاق مزود الخدمة وهى جامعة السويس وهى هيئة تعليمية حكومية تتبع الحكومة المصرية مقرها مدينة السويس - محافظة السويس بأقليم القناة.

عنوان البريد الإليكترونى محدد به شكل أسم المستخدم وأسم نطاق مزود الخدمة 


ويشير أحمد سالم (2004 ) إلى تطبيقات البريد الإليكترونى e.mail فى التعليم هى:
  • يستخدم البريد الإليكترونى كوسيط بين المعلم والطالب والرد على أستفساراتهم العديدة.
  • يستخدم البريد الإليكترونى كوسيط لتسليم الواجبات المنزلية.
  • يساعد البريد الإليكترونى فى إمكانية الأتصال والتواصل مع المتخصصين فى موضوعات معينة حول العالم.


الأداب العامة للتعامل مع البريد الإلكترونى:



وتشير ألين جوفين Jovin, E -2007 فى كتابها أداب البريد الإليكترونى E-mail, Etiquette, for Business Professional عن مجموعة من الأداب العامة التى ينبغى أن تؤخذ فى الحسبان عند أرسال رسائل البريد الإليكترونى للأغراض التجارية ألا أنها تعتبر من الأساسيات التى يمكن أن يتم التعامل بها على المستوى التعليمى أو الشخصى عند أستخدام البريد الإليكترونى



شكل منصة الرسالة البريدية الجديدة من خدمة Gmail


وتضيف ألين ،جوفين فى تناولها لأداب أرسال البريد الإليكترونى ،بحيث تكون الرسالة المرسلة مكتفية البيانات ولا تثير أى ألتباس أو ضياع المغذى العام من أرسالها فى النقاط التالية (Jovin, E. , 2007 ):


  • يكتب فى الحقل (to) أى " إلى " أسم البريد الإليكترونى المرسل له الرسالة.
  • فى حقل العنوان Subject Line يكتب عنوان الرسالة المراد أرسالها بشكل واضح .
  • فى مكان كتابة الرسالة الذى يطلق عليه Body يتم كتابة كلمة الترحاب Salutations وهى عبارة عن لفظ يشير الى الترحيب مثل " السلام عليكم " ،ثم تكتب الرسالة ويضع فيها المستخدم ما يودة من المرسل أليه ،ثم غلق الرسالة Closings بكلمة ثناء مثل " مع خالص الشكر ،مع خالص تحياتى " .
شكل أحد الرسائل البريدية المكتوبة والجاهزة للإرسال

شكل نص أحد الرسائل البريدية بالتوقيع 



أهمية البريد الإليكترونى:

يعد البريد الإليكترونى هو الدم الذى يحى الأنترنت ،فملاين الرسائل المكتوبة تسرى عبر الأسلاك يومياً مؤمنة التواصل فيما بين الأشخاص حول العالم فى ثوان محدودة (محمد محمود الحيلة ،2001 ) فهو يستخدم كوسيلة لكل أشكال الأتصال بكافة أنماطة (أمل عبد الفتاح سويدان و منى محمد الجزار ،2007 ) وهنا تكمن أهمية البريد الإليكترونى كأداة أتصال ،ويشير اكرم فتحى مصطفى (2006 ) الى أهمية البريد الإليكترونى كأداة تعليمية على النحو التالى:-

  • يعمل على إيجاد علاقات إيجابية بين المعلمين والطلاب.
  • إعادة تشكيل أساليب الاتصال والفهم بين الأدراة المدرسية وأولياء الأمور.
  • يعتبر وسيلة أتصال بين الباحثين.
  • يوفر حوار مفتوح بين الطلاب ومعلميهم بعيداً عن المناخ التدريسى التقليدى.

شكل البريد الإليكترونى التابع لشركة yahoo mail


خصائص البريد الإليكترونى:

يعد البريد الإليكترونى هو واحد من أكثر برامج شبكة الانترنت إستعمالاً وتوزيعاً من قبل مستخدمى شبكة الانترنت ،فهو يستخدم بسهولة وأمان تامين ووضوح أيضاً ويستطيع كل شخص على شبكة الويب أن يفحص البريد الإليكترونى الخاص به (أحمد سامى ريحان ،1998) ،ويمتاز البريد الإليكترونى بمجموعة من الخصائص وهى على النحو التالى (حارث عبود ،2007):-


  • يمتاز البريد الإليكترونى بالسرعة الهائلة.
  • يمتاز البريد الإليكترونى بإمكانية أرسال الرسائل المتعددة.
  • إمكانية أنشاء قوائم بريدية لغرض توزيع الرسائل على أعضاء القائمة فى نفس الوقت.
  • يمتاز البريد الإليكترونى بإمكانية إتاحة أرفاق الملفات المختلفة مع الرسائل مثل الصور ،الأصوات ،والملفات الأخرى.
  • يمتاز البريد الإليكترونى بإمكانية إرسال وإستقبال الرسائل من أى جهاز حاسوب.
  • يمتاز الموقع البريدى بإعطاء مساحة لخزن الرسائل المرسلة والمستلمة مع المرونة فى تعديلها بالرجوع أليها فى أى وقت أو إلغاؤها أو إعادة الإرسال.
  • يتيح الموقع البريدى بتنظيم عمليات الإرسال والإستلام بحسب التاريخ والوقت ،ووضعها وفق قوائم دقيقة.
  • يحصر إستخدام الموقع البريدى بكلمات مرور تمنع إستخدامة من قبل الأخرين.
  • يتيح الموقع البريدى أليه فرز الرسائل وتبويبها ،مع وضع التميز بين الرسائل الواردة التى تم قراءتها والتى لم تقرأ.
صورة تعبيرة عن خصائص البريد الإليكترونى 



مميزات إستخدام البريد الإليكترونى فى التعليم:

يعد البريد الإليكترونى هو الوسيلة الأقل تكلفة التى تضمن الوصول المباشر إلى أى شخص بعيد فى أقل من لحظات (أحمد سامى ريحان ،1998 )، فهو الاداة التى لها قدرة عالية على الأتصال دولياً خلال لحظات، مما يتيح نقل الرسائل فى غضون دقائق،وهو واحد من أرخص وسائل الأتصال (أحمد سامى ريحان ،1998؛ محمد محمود الحيلة ،2001 )، وتشير دراسة Oztok, M and others. -2012إلى أن الرسائل الفورية من التطبيقات الأكثر شعبية بين الطلاب اليوم، كما أن إستخدام الرسائل الفورية يزيد من تفاعل المتعلمين.


مزود خدمة البريد الإليكترونى Gmail


ومن هذا المنطلق يمتاز البريد الإليكترونى بمجموعة من المميزات وهى (وليد سالم محمد الحلفاوى ،2006 ؛ أكرم فتحى مصطفى ،2006 ؛ عبد الله إبراهيم & أحمد صادق ،2011 ؛ أبوبكر محمود الهوش ،2013 )( .Ellsworth, J., & Ellsworth, M. V, 1996 ):- 

سرعة الوصول إلى الرسائل ،حيث ترسل إلى أى مكان فى العالم فى خلال لحظات. 
  • يتيح البريد الإليكترونى تحديد الوقت المناسب لإستقبال الرسائل وقراءتها بحيث يستطيع المستخدم أستقبال الرسالة والرد عليها فى وقت الذى يناسبة. 
  • إلغاء الحواجز الإدارية والنفسية بين المرسل والمستقبل لعدم وجود وسيط بينهما. 
  • أنخفاض التكلفة بالنسبة بالبريد العادى والفاكس. 
  • إمكانية ربط ملفات إضافية بالبريد الإليكترونى كملحقات لإرسالها ضمن رسالة البريد الإليكترونى مثل النص الصوتى ،الفيديو ،ا
  • إمكانية إرسال الرسالة الواحدة إلى أكثر من جهه فى وقت واحد. 
  • يعتبر البريد الإليكترونى شكل من أشكال الأتصالات غير المتزامنة. 
  • البريد الإليكترونى ليست وسيلة أمنة تماماً.
مزود خدمة البريد الإليكترونى hotmail

تطبيقات البريد الإليكترونى التعليمية:

يعتبر البريد الإليكترونى من أكثر الأدوات الإنترنت شيوعاً فى العملية التعليمية لما يقدمة من إمكانيات تفاعل بين كل من المعلم والمتعلم وتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض مما حذا به أن يكون واحد من أفضل المستحداثات التكنولوجية المهمة فى العملية التعليمية (وليد سالم محمد الحلفاوى ،2006 ).

رمز البريد الإليكترونى 

ويشير نبيل جاد عزمى (2014) أن البريد الإليكترونى وسيلة سهلة وبسيطة لتسليم إجابات الأسئلة داخل الأختبار الإليكترونى حيث يمكن أن توضع بداخله أشكال مختلفة من الوسائط المتعددة كالصوت والأفلام والفيديو، وفى هذا الصدد يمكن أن نعدد تطبيقات تطبيقات البريد الإليكترونى التعليمية فيما يلى (حارث عبود ،2007 ):-

  • التراسل بين المعلم والطلاب للإجابة على أسئلتهم وإستفساراتهم ومتابعة نشاطهم خارج المدرسة والجامعة.
  • تبادل الملفات بين المعلمين والطلاب مما يساعد على تبادل الخبرات والمعارف وتعزيز التعلم التعاونى بين الطلاب.
  • يستخدم البريد الإليكترونى فى إرسال الامتحانات وإستلام الإجابات وتزويد الطلاب بالملاحظات عن أدائهم.
  • يعطى البريد الإليكترونى الفرصة للإتصال بين المعلم والطلاب فى إماكن مختلفة لتبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهم.
  • يوفر البريد الإليكترونى فرص الإتصال بين المنظومة التعليمية ككل.
  • إدامة الصلة بين الطلاب والمدرسة أو الجالمعة إدارياً أو تعليمياً ،وجعله على الإطلاع بالمتغييرات والتوجيهات.
  • تأمين التواصل بين الطلبة أنفسهم مما يعزز التعلم التعاونى والتواصل فيما بينهم.
  • توفير التواصل بين المعلم والمتعلم دون أن يعرض الطالب للخجل والأحراج أمام زملائه.

مزود الخدمة للبريد الإليكترونى yahoo

ويعرض أيضاً اكرم فتحى مصطفى (2006 ) فى هذا الصدد أن خدمة البريد الإليكترونى تتيح للمتعلم تبادل الرسائل والمقالات والنصوص والصور والملفات مع شخص أو مجموعة أشخاص لهم بريد إليكترونى على الانترنت ،ويعدد تطبيقات البريد الإليكترونى فى التعليم على النحو التالى:-

  • إستخدام البريد الإليكترونى كوسيط بين المعلم والمتعلم من خلال إرسال رسائل لجميع الطلاب تتعلق بالمقرات الدراسية أو الواجبات المنزلية.
  • إستخدام البريد الإليكترونى كوسيط لتسليم الواجبات المنزلية حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابات ليتم إرسالها مرة أخرى للطلاب فى أى وقت دون الحاجة لمقابلة المعلم شحصياً.
  • إستخدام البريد الإليكترونى كوسيط للاتصال بالمتخصصين من مختلف العالم والإستفادة من خبراتهم وإبحاثهم فى شتى المجالات.
  • التواصل بين أعضاء العملية التعليمية فى المدرسة من هيئة التدريس والشؤن الأدارية. 

ويضيف محمد عبد الحميد (2005 ) الى أهم استخدامات البريد الإليكترونى فى التعليم عبر الشبكات ،على النحو التالى:-
  • وسيلة اتصال بين المعلم والمتعلم وأداة لتقويم المتعلم ،وأدارة التغذية الراجعة.
  • وسيلة اتصال مع الأقران فى التعلم التعاونى أو الأستفادة من خبراتهم.
  • وسيلة إتصال واستقبال الإعلانات وتقارير النتائج ،وتخزين المعلومات سواء بالنسبة للمعلم أو المؤسسة التعليمية.
  • وسيلة للاتصال بين المعلمين لتبادل الأفكار والأراء حول طرق العلم والتدريس والتقويم وبناء الأختبارات وغيرها من العمليات المتعددة فى التعليم والتعلم .


نهاية المقال.
.....................................................................................................................................
المعلومات الأكاديمية المستخدمة من المقال هى جزء من أطروحة الماجستير وهى ضمن الأطار النظرى المنشور فى الرسالة المطبوعة والمتواجدة بمكتبة كلية التربية - جامعة السويس.

كما نشر البحث الأول عن الرسالة فى:
مجلة البحث التربوى - النسخة الثامنة عشر - العدد (36) - يوليو 2019م - الجزء الأول.
المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق