الجمعة، 26 أبريل 2019

نظرة على إستراتيجية تقصى الويب Web Quest

الرحلات المعرفية عبر الويب
        Web Quest

نظرة على  إستراتيجية تقصى الويب Web Quest أو ما يطلق عليه الرحلات المعرفية عبر الويب
هدف المقال: يهدف المقال على تسليط الضوء على إستراتيجية تقصى الويب Web Quest أو الرحلات المعرفية عبر الويب ، كمتطلب أكاديمى هام لدارسى مجال تكنولوجيا التعليم ومجال التصميم التعليمى الرقمى.


إستراتيجيات التعليم والتعلم عبر الويب:

لابد لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم دراسة نظريات التعلم و الإستراتيجيات القائمة على التعلم عبر الويب وتتضمن تلك الإستراتيجيات ما يلى:
  1. إستراتيجية تقصى الويب.
  2. الخرائط الذهنية الإلكترونية.
  3. التعلم الإلكترونى القائم على المشروعات.
  4. رواية القصة الرقمية التعليمية.
  5. المحاكاة التعليمية عبر الويب.
  6. التعلم التشاركى المعتمد على الويب.

الرحلات المعرفية عبر الويب
         Web Quest
          مهام الويب

تعتبر إستراتيجية تقصى الويب Web Quest Strategy واحدة من أهم الإستراتيجيات التعليمية القائمة على توظيف شبكة الويب والإستفادة من المعلومات الموجودة عبر الشبكة ، ويطلق عليها أيضاً الرحلات المعرفية عبر الويب حيث تعتمد على تقديم مهمات تعليمية محددة تساعد المتعلم على القيام بنفسه بعمليات مختلفة من البحث والإستكشاف للمعلومات عبر الويب ، وإستخدام وتوظيف  (محمد الباتع، 2015)*.

نموذج لرحلة معرفية عن الديناصورات وهى بإسم Dinosaurs Before Dark

لزيارة الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)
قم بزيارة الرابط التالى:  أضغط هنا

ويرجع تاريخ نشأة مهام الويب Web Quest إلى العام 1995 على يد باحثى فى مجال تكنولوجيا التعليم هما Berni Dodge  و Tom March فى جامعة San Diego State University فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. 

شعار جامعة San Diego State University

صورة Berni Dodge  و Tom March

عناصر تصميم إستراتيجية تقصى الويب:

تتكون إستراتيجية تقصى الويب من العناصر من (7) عناصر رئيسية وهى (محمد الباتع، 2015):
  1. المقدمة  Introduction.
  2. المهمة Task.
  3. العمليات Process.
  4. التقويم Evaluation.
  5. الخاتمة ( الملخص) Conclusion.
  6. المصادر  Resource ( ويطلق عليها فى بعض الأحيان Credits).
  7. صفحة المعلم Teacher page . 


سيتم شرح تلك المكونات على الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark) أى عالم الديناصورات فى عالم ما قبل التاريخ.

المقدمة  Introduction:

ويمهد المصمم فى المقدمة بتوضيح أسم المدرس والعام الأكاديمى الموجه أليه تلك الرحلة المعرفية ، وقد يشير إلى أسم المدرسة أو الجهه التعليمية .

ثم يضع المصمم بتقديم السياق العام والصورة المجملة إلتى سيؤديها المتعلم ، وفى هذه الرحلة قامت Beth Szabo وهى مدرسة فى التعليم الأساسى (Travis Elementary) ، حيث أوضحت Beth Szabo الفكرة العامة من تلك الرحلة المعرفية حيث أشارت إلى سؤال عام إلى الطالب بهل يرغب فى رؤية حياة الديناصورات؟ ، ثم اوضحت الإطار العام الذى سيسلكه الطلاب فى الرحلة المعرفية، على النحو التالى المفصل:

A literature webquest designed for 2nd graders.

Introduction
Would you like to see living dinosaurs?  In the Magic Tree House series Dinosaurs Before Dark Jack and Annie find a magic treehouse and travel to the time of dinosaurs.  You can travel along with Jack and Annie, researching and learning about dinosaurs.

المهمة Task:

يقوم المصمم فى تلك الصفحة بوضع السؤال الجوهرى والتى ستدور فى حوله الرحلة المعرفية ، ويقوم بتوضيح كيفية المسار الذى سيتخذه الطلاب والمتطلب النهائى الذى سيكتسبه الطلاب فى نهاية الرحلة المعرفية.

قامت Beth Szabo فى الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)، بتحديد المهمة الرئيسية وهى البحث عن الديناصورات التى سيتابعها الطلاب فى كتاب (the Magic Tree House series Dinosaurs Before Dark Jack)، وبالتالى سيكون الطالب فكرة عامة عن الديناصورات وأشكالها فى عصر ما قبل التاريخ.


وكتبت Beth Szabo فى صفحة المهمة التالى:

You are about to travel back in time.  You are going on a trip with Jack and Annie from the Magic Tree House books.  Are you ready to see live dinosaurs?  As you read the book Dinosaurs Before Dark you must keep notes and drawings in your journal.  Your job is to research the dinosaurs you meet in the book.  Your journal will be documentation of your research

صفحة المهمة 
العمليات Process:

ويضع المصمم بها مجموعة من المراحل التى يمر بها الطالب أثناء الإبحار فى الرحلة المعرفية ، وهى تشتمل على مجموعة من الخطوات والإجراءات المفصلة التى يجب على الطلاب أتباعها لأداء المهمة.

وكتبت Beth Szabo فى صفحة العمليات التالى:

طلبت من الطلاب الأطلاع على فصول الكتاب (the Magic Tree House series Dinosaurs Before Dark Jack)، والقيام بالخطوات المرفقة....

طلبت من الطلاب قراءة الفصل الأول، ثم الإجابة على الأسئلة التى وضعت عليه والقيام بالنشاط المرفق كما توضح الصورة التالية.


ثم تطلب من الطلاب البحث عن المنزل الذين يقطنون فيه عبر الخريطة المرفقة وتحديده بشكل جيد كما هو فى الصورة التالية.


ثم وضعت Beth Szabo فى رحلتها المعرفية العمليات الذى سيقوم بها الطلاب عند الأطلاع على فصول الكتاب التسع الاخرى ثم ختام العمليات بنشاط على هيئة أختبار، حيث كتبت فى نهاية صفحة العمليات التالى:


Congratulations!  You have finished the book.  You are ready for a challenge.  Click on the link below to take a quiz on this book.

Your username is webquest000
Your password is webquest000
Good luck
BookAdventure

If you have passed the quiz click on the link below for you reward
Reward

كما توضح Beth Szabo فى الصورة التالية.


التقويم Evaluation:

وصفحة التقويم عبارة عن معيار سيتم الحكم على أداء الطلاب من خلاله وتقويم المهمة والمنتج الذى أبتكروه ( على حسب طبيعة الرحلة المعرفية )، ويصف بعض الأكاديمين أنه غالبا ما تكون فى صورة بطاقة تقويم منتج تعتمد على معايير محددة ، وينبغى أبتكار طرق جديدة بحيث تعطى طابعا مميزاً للرحلة المعرفية.

ونرى أن Beth Szabo  قامت فى الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)، بتصميم بطاقة تقويم تعتمد على ما كتبه الطالب فى كشكوله من خلال الأنشطة التى وضعتها عقب قراءة كل فصل من فصول كتاب (the Magic Tree House series Dinosaurs Before Dark Jack).

صفحة التقويم 
الخاتمة ( الملخص) Conclusion:

وتحتوى صفحة الخاتمة على الفكرة المحورية للرحلة المعرفية والتى تم البحث حولها،  وتشتمل على تذكير المتعلمين بالمهارات التى سيكتسبها الطلاب ، ويمكن وضع اليات للتشجيع والتحفيز الدائم للطلاب.

ونرى فى ذلك أن Beth Szabo  قامت فى الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)، بتصميم صفحة الملخص Conclusion  أو الخاتمة على النحو التالى:

You have done a great job!  There is so much more to learn about dinosaurs.    There are many books in the library that can help you.  You can also ask your teacher for additional information

Congratulations on a job well done

حيث أشارت إلى فكرة الديناصورات فى العصور القديمة وأشارت الى وجود العديد من الكتب فى المكتبة على الطالب التوجه الى طلبها من المعلم، وختمت Beth Szabo بشكر الطلاب كما هو موضح فى الصورة التالية.

صفحة الملخص

المصادر  Resource ( ويطلق عليها فى بعض الأحيان Credits):

يضع المصمم فى هذه الصفحة المصادر التى أنتقاها من على الشبكة (الإنترنت) والتى ترتبط بعلاقة وثيقة بالأسئلة المحورية (المهمات)، والمطلوب من الطلاب البحث عنها من خلال صفحة العمليات، وتكمن الأشارة هنا أن المصمم قد ذكر تلك المصادر بشكل أساسى فى صفحة العمليات فى توصيف ما سيقوم به الطلاب.

ونرى فى ذلك أن Beth Szabo  قامت فى الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)، بتصميم صفحة المصادر Credits على النحو التالى:

The clip art included in this web quest come from Kid's Domain

The image of the book Dinosaurs Before Dark comes from the Random House website

حيث أشارت الى الكتاب الأساسى الذى وضع على أساسة العمليات وهو كتاب (the Magic Tree House series Dinosaurs Before Dark Jack).

صفحة الملخص 

صفحة المعلم Teacher page:

ويضع المصمم فى هذه الصفحة معلومات عن المعلم بحيث التى تعمل على إنجاز مشروع الرحلة المعرفية تلك، ويمكن أن تشمل وصف مفصل لمراحل الإنجاز فى الرحلة المعرفية.

ونرى فى ذلك أن Beth Szabo  قامت فى الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)، بتصميم صفحة المعلم Teacher Page  على النحو التالى:

A literature webquest designed for 2nd graders

Teacher Introduction
This lesson was designed for 2nd graders who are looking for a challenge.  In the 2nd grade California State standards students learn about fossils.  An extension of this is learning about dinosaurs.  The Magic Tree House books are a great way to introduce students to science in a fictional setting.  This webquest incorporates research and literature in a fun way for students

حيث أشارت  Beth Szabo  أن هذا الدرس لطلاب الصف الثانى فى المرحلة الأساسية طبقاً لمعايير ولاية كاليفورنيا، حيث يتعلم الطالب الحفريات والديناصورات ( حيوان منقرض ) من خلال الكتب التى تناولت تلك الحيوانات، وأشارت Beth Szabo أن الرحلة المعرفية Web Quest تتضمن طريقة ممتعة ورائعة للطلاب.

لزيارة الرحلة المعرفية (Dinosaurs Before Dark)
قم بزيارة الرابط التالى:  أضغط هنا


نماذج من الرحلات المعرفية Web Quest :

 الرحلة المعرفية :  Museum of Mesopotamian أى متحف ما بين النهرين ( بلاد العراق)
  لرؤية الرحلة المعرفية : أضغط هنا




الرحلة المعرفية "Gimme Shelter!" Homeless in America أى الرجال بلا نأوى فى الولايات المتحدة الأمريكية.
لرؤية الرحلة المعرفية: أضغط هنا.




الرحلة المعرفية I Want You for the U.S. Army أى أننى أريد أن أنتمى إلى القوات المسلحة الأمريكية.
لرؤية الرحلة: أضغط هنا.




ويمكنك عزيزى الطالب عليك زيارة الموقع الرائع : webquest.org
والذى يتضمن معلومات رائعة ونافذة ممتعة عن الرحلات المعرفية باللغة الانجليزية.
للزيارة: أضغط هنا





.......................................................................................................................
الهوامش:* كتاب توظيف تكنولوجيا الويب فى التعليم ، دكتور/ محمد الباتع محمد عبد العاطى (2015) ، المكتبة التربوية ، الأسكندرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق