الجمعة، 13 أكتوبر 2017

التدريس المصغر .................................. من أين يبدأ التعلم



التدريس المصغر .. Micro Teaching
وسيلة تدريب طلاب كليات التربية على عملية التعلم 


التعلم Learning يعرف على أنه المعرفة المكتسبة من خلال دراسة منهجية فى أى مجال من مجالات التطبيق العلمى، ويشار له أيضاً بأنه فعل أو عملية إكتساب المعرفة أو المهارة (dictionary.com)، ويعرف التدريس Teaching بأنه العمل الذى يقوم به المعلم فى مساعدة الطلاب على التعلم (collinsdictionary.com).



ويعتبر التدريس عملية معقدة التركيب باللنسبة لطلاب كليات التربية، ولتسهيل تعلم التدريس فلابد من تجزئة مهارة التدريس إلى مكوناتها الأساسية ثم ممارسة أجزاء المهارة كل على حدا ليتمكن الطالب من ممارسة السلوك التدريسى الجيد، والسلوك التدريسى هو مجموعة من المهارات الجزئية للتدريس وإلتى يقوم الطالب المتدرب بإدائها أثناء تنفيذ برنامج التدريس المصغر.

التدريس مهارة كبيرة تحتاج إلى تدريب كثيف لدى طلاب كليات التربية

والتدريس المصغر ومنذ نهاية العام 1970 هو الوسيلة المثلى لتدريب الطلاب من كليات التربية على عملية التدريس داخل الكلية ،ويعتبر هذا البرنامج الرائع والذى فى أول ظهور له فى جامعة ستانفورد الأمريكية العريقة هو الوسيلة التى يتدرب عليها الطلاب على عملية التدريس بعيداً عن أسلوب تقمص الأدوار بما فيه من سلبيات كثيرة.




جامعة ستانفورد العريقة محل ميلاد برنامج التدريس المصغر:

تعتبر جامعة ستانفورد الأمريكية هى واحدة من أشهر وأعرق الجامعات الأمريكية ( موقع الجامعة على الويب / www.stanford.edu) وهى تقع ولاية كاليفورنيا الأمريكية ذات الأقتصاد الكبير والأضخم بين الولايات الأمريكية الواحد والخمسون.

شعار جامعة ستانفورد الأمريكية ( Wikipedia)
جامعة ستانفورد تأسست فى العام 1891 وهى جامعة أهلية أسسها كلاً من Jane Stanford & Leland Stanford تخليداً لذكرى أبهما الوحيد " ليلند " ( 1 ) ،وترجع شهرة جامعة ستانفورد إلى خريجى تلك الجامعة من صناع القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية مثل كونداليزا رايس مستشارة الأمن ووزيرة الخارجية الامريكية السابقة فى عهد الرئيس الامريكى جورج بوش الابن.

وزيرة الخارجية الامريكية كوندا ليزا ريس ( rightweb.irc-online.org)

ماذا يعنى  برنامج التدريس المصغر:

يتفق تربوين كثر على أن التدريس المصغر هو أسلوب متطور من تدريب المعلم على مهارات تدريسية أساسية ،وهو تطبيق منظم للتدريس بهدف إكساب الطلاب الثقة بالنفس وتقوية الشخصية وتقديم التغذية الراجعة الازمة للطلاب المعلمين بكليات التربية.
صورة تعبيرية توضح شكل برنامج التدريس المصغر (insig2.eu)
ويشار إلى التدريس المصغر بأنه عبارة عن عملية التدريب للمعلمين قبل الخدمة (طلاب كليات التربية) ويستخدم أيضاً لتدريب المدرسين بالخدمة ( من يعمل بالتدريس فى المدارس المختلفة) على المهارات التدريسية المختلفة (en.wikipedia.org).

أحد الطلاب بكلية التربية (التعليم الصناعى) يؤدى إحدى المهارات التدريسية داخل القاعة 

أحد الطلاب بكلية التربية (التعليم الصناعى) يؤدى إحدى المهارات التدريسية بواسطة عرض تقديمى  داخل القاعة 
أحد الطلاب بكلية التربية (التعليم الصناعى) يؤدى إحدى المهارات التدريسية والطلاب يستمعون له

أحد الطلاب بكلية التربية (التعليم الصناعى) يؤدى إحدى المهارات التدريسية ويحاول أن يجذب الإنتباه أليه
فالتدريس المصغر طريقة تدريس خاصة تستخدم لتدريب طلاب كليات التربية بشكل منهجى من خلال السماح لهم بتجربة سلوكيات التعلم الرئيسية ومن خلالها يمكن للطلاب ( المعلمين قبل الخدمة ) والمدرسين التدريب على المهارات التدريسية  (en.wikipedia.org).


أحد الطلاب يتدرب على واحدة من المهارات التدريسية بإستخدام السبورة والقلم 

أحد الطلاب يتدرب على واحدة من المهارات التدريسية بإستخدام السبورة والقلم 

بقية الطلاب بالقاعة يستمعون إلى الطالب على السبورة من أجل عملية التقييم
ويوفر التدريس المصغر للطلاب فرصة لإكتشاف أساليب التدريس الخاصة بهم والتأمل فيها كما تمكنهم من التعرف على الجديد فى أساليب التدريس والطرائق المختلفة المستخدمة فى التدريس (en.wikipedia.org).


أحد الطلاب يتدرب على مهارات التدريس ( إستخدام الوسائل التعليمية)

ويستخدم الطلاب أثناء التدريس وسائل تعليمية من أدوات وعينات وإجهزة وفق الضوابط المعنية فى مجال الأمن والسلالمة المهنية

ويقوم الطالب بالشرح العملى أمام الطلاب من أجل عملية التقيم من حيث مدى القدرة على توظيف الوسائل التعليمية فى العملية التدريسية

أجهزة ومعدات مستخدمة من قبل أحد الطلاب
ويعد الأساس المنطقى للتدريس المصغر هو تطبيق النقد البناء الجماعى من أقران الطلاب أثناء التدريب على مهارات التدريس وذلك بغية تحسين إستراتجيات الطلاب فى عملية التعليم والتعلم لأن المناقشة الجماعية سوف تصقل نظرات الطلاب نحو الإحتياجات المطلوبة من أجل أتقان الطلاب لعمليتى التعليم والتعلم (steemit.com).

إستماع الطلاب أثناء برنامج التدريس المصغر شىء بالغ الأهمية 


وكان سائد قبل التدريس المصغر برنامج يسمى العروض التدريسية Demonstruation Teaching وهو محاولة للتدريب حيث يأخذ المتدرب الدور الحقيقى للمعلم ويقوم بالتدريس لخمسة من زملائة ويقوم هؤلاء الزملاء فى الوقت نفسه يتمثيل دور الطلاب ثم تتبدل المواقف، وكان العيب فى ذلك هو المغالاه فى تقمص الأدوار سواء من قبل من يتدرب على دور المعلم ومن يتدرب على دور التلميذ.

فتعتبر عملية التدريس المصغر مبنية على جوهر المناقشة الجماعية

ظهور برنامج التدريس المصغر:

فى أوائل ستينيات القرن الماضى تأثرت مناهج التعليم بالأتجاه السلوكى الذى جاء على يد العالم الكبير B.F.Skinner ،وبخاصة أسلوب تعديل السلوك ،ويقوم التدريس المصغر على أساس المفهوم السلوكى للتعلم من خلال تعديل السلوك ،حيث يركز على أهمية التغذية الراجعة والتعزيز الفورى فى تعديل السلوك ،بحيث يتحسن الأداء تدريجياً حتى يصل إلى الأداء المطلوب من خلال التعزيز الإيجابى والتعزيز السلبى، وبدا هذا المبدأ الهام وهو " تعديل السلوك " شمعة تضىء ما بات يعرف بالتدريس المصغر.

العالم التربوى الكبير  سكينر  ( www.nndb.com)

قصة ظهور برنامج التدريس المصغر:

فى رحاب جامعة ستانفورد الأمريكية وفى العام 1961م قدمت مؤسسة فورد الأمريكية لصناعة السيارات Ford Motor Company منحة لكل من كيث أتشيسون Keith A. Acheson والذى كان يحضر لرسالة الدكتوراة فى الجامعة بالإضافة إلى د. ن بوش N . Bush و د داويت ألن Dwight Allen.


شركة فورد الأمريكية العريقة فى صناعة السيارات


حيث هدفت المنحة إلى التعرف على الخبرات إلتى قد تكون مناسبة لتعليم المدرسين قبل ألتحاقهم بالعملية التدريسية وذلك عن طريق برنامج إبتكارى لتعليمهم، فقرأ التربوى الرائد كيث أتشيسون Keith A. Acheson عن ما يعرف جهاز تسجيل الفيديو فى دولة ألمانيا أنذاك فأنتبه إلى إمكانية إستخدام شرائط الفيديو المسجلة فى توفير التغذية الراجعة نظراً للتعاون الكبير الذى أبداه أتشيسون والذى يعد متخصص فى تدريس المتعلمين كيفية التدريس وحصل أتشيسون على الدكتوراة من جامعة ستانفورد فى العام 1964م (sunset62.com).

التربوى dwight w. allen 

التربوى الرائد Keith A. Acheson - الصورة نقلا عن موقع ( sunset62.com)

وفى عام 1963م بدأت أو تجربة للأسلوب الجديد " التدريس المصغر  Micro teaching " على طلبة الماجستير بكلية التربية فى جامعة ستانفورد على يد رائدا التدريس المصغر  د.جيمس كوبر Jemes Coper و د داويت ألن Dwight Allen، حيث قاما بمسح المهارات الازمة لعملية التدريس الناحجة و توصلوا إلى 18 مهارة ثم جهزوا معمل متخصص (مختبر) يتعلم به المتدربون على ممارسة تلك المهارات سمى معمل التدريس المصغر .


صورة أحد القاعات المجهزة والتى تصلح كمختبر للتدريس المصغر 

وأنتشر بعد ذلك التدريس المصغر فى العالم منذ سبعينيات القرن الماضى وبات متطلب رئيسى لتدريب الطلاب بكليات التربية على المهارات التدريسية وثقل الخبرات التربوية اللازمة للطلاب بكليات التربية.


ماذا يعنى التدريس المصغر:

هو أسلوب متطور فى تدريب الطلاب بكليات التربية على مهارات تدريسية أساسية، فهو تطبيق منظم للتدريس يهدف إلى إكساب الثقة بالنفس، وتقوية الشخصية و تقديم تغذية راجعة للطلاب المعلمين (طلاب كليات التربية).

إحدى المحاضرات بالجامعة - الصورة نقلا عن موقع: (mmtimes.com)
وأدى ظهور التدريس المصغر لظهور أسلوب تدريبى فعال فى مجال التدريس حيث يعطى مميزات عدة منها:

  • نتائج أفضل: نظرا إلى التركيز نحو مهارات تدريسية محددة وفق إطار تدريب فعال يتمركز حول إتقان المهارات التدريسية.
  • أقل وقت: فيتميز التدريس المصغر بإطار منظم مما يعطى مرونة كبيرة فى تقسيم الطلاب مما يعطى ميزة هائلة لكليات التربية
  • أقل تكلفة: فهذا البرنامج يتم داخل الجامعة وبواسطة إعضاء هيئة التدريس وفق جداول واضحة.
  • أقل جهد: أذا تم مقارنة التدريس المصغر بنظام العروض التدريسية والذى يتم فيه تقمص الأدوار فأن التدريس المصغر هو يستخدم أقل جهود وأفضل النتائج و أقل التكلفة أذا خطط بشكل سليم.

التدريس المصغر وسيلة فعالة فى مجال التدريب على مهارات التدريس 

والتدريس المصغر يتم وفق أطار زمنى محدد فكل طالب له ما يقارب (10:8) دقائق لتقديم الأداء ثم (5) دقائق مناقشة بين المشرف و الطالب والزملاء، ويشتمل التدريس المصغر على التدريب على مهارة واحدة فى نفس اللوقت أو يمكن التدريب على أكثر من مهارة، ولا يقدم التدريس المصغر درس كامل.

التدريب على إحدى المهارات التدريسية فى التدريس المصغر


مراحل التدريس المصغر:

يشتمل التدريس المصغر على إطار واضح وبسيط من الإجراءات وهى تتمثل فى الأتى:

  • الإعداد: وتشتمل تلك المرحلة على ألقاء محاضرة عامة تعريفية عن التدريس المصغر كنظام ويشتمل على بعض المعلومات الإكاديمية و التنظيمية، وتعتبر هذه الخطوة باللغة الأهمية فمن أسس نجاح أى نظام تدريب معرفة المتدريبين الأسس التنظيمية للبرنامج الموجه أليهم.
  • التدريب: ويمكن فى هذه المرحلة عرض نموذج سابق لأحد الطلاب أثناء تدريبهم على إحدى المهارات، كما يمكن جعل تلك المرحلة عملية تدريب مبدئية للطلاب على مفهوم ومحتوى برنامج التدريس المصغر، ثم البدء فى عملية التدريب المنظم للطلاب على المهارات التدريسية المحددة.
  • المتابعة والتقويم: وتشتمل تلك المرحلة على عملية المناقشة بين الطلاب والمشرف نحو الأداءات المختلفة، بالإضافة إلى عرض بطاقة الملاحظة والخاصة بإداء كل طالب أثناء عملية المناقشة.

صورة تعبيرة لعملية المناقشة داخل إحدى الفصول الجامعية بجامعة أكسفورد - الصورة نقلا عن موقع: (ox.ac.uk)

وفيما يلى عرض توضيحى أكثر لمراحل التدريس المصغر

مرحلة الإعداد لبرنامج التدريس المصغر:

تشتملخطوة الإعداد لبرنامج التدريس المصغر على نقطتان أساسيتان وهما الإعداد النظرى و الإعداد التجريبى، وسنفصل تلك المراحل على النحو التالى:

أولاً: خطوة الإعداد النظرى لبرنامج التدريس المصغر، ويشتمل على:
  • إعداد المطبوعات اللازمة للبرنامج من بطاقات الملاحظة و الأوراق التنظيمية المختلفة للبرنامج.
  • تقسيم الكفاءات التدريسية إلى كفاءات رئيسية وكفاءات فرعية، وهذا الإطار تحددة لوائح الجامعة التى تضم كلية التربية محل تقديم البرنامج الحالى من التدريس المصغر.
  • تصميم بطاقة الملاحظة بحيث تشتمل على نمط تقييم الأداء وهذا يرجع إلى المشرف بحيث يختار أفضل الإنماط المناسبة للطلاب.
الأعداد الجيد لبرنامج التدريس المصغر يعطى أفضل النتائج - الصورة نقلا عن موقع: (scadworldschool.com)

ثانياً: خطوة الإعداد التجريبى لبرنامج التدريس المصغر، وتشتمل على:
  • الإستماع إلى محاضرة عن الكفاءات التدريسية.
  • التعرف على المعمل (مختبر التدريس المصغر) والذى سيتم فيه أداء البرنامج.


مرحلة التدريب داخل برنامج التدريس المصغر:

وتشتمل تلك الخطوة على العمليات التنفيذية للتدريس المصغر، وبها يبدأ الطلاب التريب على المهارات التدريسية، وتشتمل على الخطوات التالية:
  • التخطيط: حيث يتم التعرف على الكفاءة المراد التدريب عليها، من حيث المعنى و المضمون.
  • التنفيذ: يقوم كل طالب بتنفيذ الإداء على الكفاءة إمام الطلاب وفق الوقت المخصص.
  • التغذية الراجعة: وهى باللغة الأهمية وتكون فردية لكل طالب بحسب إداءة على الكفاءة المنحددة ويكون وفق بطاقة الملاحظة المخصصة لتلك الكفاءة ويتم النقاش الإيجابى بين المشرف والطلاب حيث تعتبر تلك العملية جوهر العملية التدريبية حيث ثقل المهارات التدريسية بشكل فعال.


كل طالب فى برنامج التدريس المصغر يقوم بإداء الكفاءة إمام الطلاب

مرحلة التقويم داخل برنامج التدريس المصغر:

وتكون عملية المناقشة بعد عرض بطاقة الملاحظة الخاصة بالكفاءات محل التدريب، وتبدأ المناقشة بالطالب الذى قام بالإداء على الكفاءة ثم الإستماع إلى زملاء الطالب وهذه العملية تحتاج إلى تنظيم جيد من قبل المشرف لعدم تحولها إلى عملية مناقشة جوفاء أو ما يشبه عملية تضيع الوقت، ثم يعلق المشرف على ملاحظات الطلاب ويستمع إلى تبرير الطالب صاحب الإداء ثم يختتم المشرف العملية النقاشية بتوضيح إيجابيات وسلبيات الطالب صاحب الإداء وبالتالى يكون هناك مؤشر واضح لدى الطالب صاحب الإداء على مدى درجة الإتقان بإداءه.

التدريس المصغر أفضل الطرق لتدريب طلاب كليات التربية على المهارات التدريسية

نظرة على كفاءات التدريس:

تنقسم كفاءات التدريس إلى كفاءات التخطيط وكفاءات التنفيذ وكفاءات تقويم التدريس، وتحتوى كل كفاءات رئيسية على مجموعة من الفاءات الفرعية، وهى على النحو التالى:

1- كفاءات التخطيط للتدريس: وتشتمل على الكفاءات الفرعية التالية ( وفى هذه الكفاءة يقوم الطالب بتحضير درس فى مجال التخصص طبقا للكفاءات التالية ):
  • كفاءة تحديد الأهداف السلوكية.
  • كفاءة تحديد محتوى الدرس.
  • كفاءة تحديد الوسائل التعليمية.
  • كفاءة تحديد إستراتيجيات التدريس.
  • كفاءة تحديد أساليب التقويم.

2- كفاءات التنفيذ للتدريس: وتشتمل على الكفاءات التالية (وفيها يقوم الطالب بتنفيذ التدريس وفقاً لتلك المهارات على نحو منتظم من الوقت ):
  • كفاءة التهيئة.
  • كفاءة شرح (عرض) الدرس.
  • كفاءة إستخدام الوسائل التعليمية.
  • كفاءة ضبط وأدارة الفصل.
  • كفاءة توجيه وطرح الأسئلة الصفية.
  • كفاءة الغلق.
  • كفاءة التعزيز وتنويع المثيرات.

3- كفاءات التقويم للتدريس: وتشتمل على مجموعة من الكفاءات اللازمة من أجل التأكد منهجية عملية التقويم فى التدريس، وهى تشتمل على المحتور الرئيسية التالية:
  • التعرف على أساليب التقويم فى الدرس ومعرفة خصائصها ( منحيث شمولية التقويم للأهداف و مراعاة إستمرارية عملية التقويم فى الدرس).
  • إستخدام التقويم التكوينى.
  • منهجية عملية التقويم فى التدريس.
  • إستخدام الواجب المنزلى.
  • إستخدام إختبار تحصيلى.
  • تحليل نتائج الإختبار التحصيلى.



فى نهاية المقال أتمنى لكم الإستفادة
على موسى



الهوامش :
(1): تورستن فريكة & أولريش نوفاك ،كتاب ملف جوجل من سلسلة عالم المعرفة ،عن دار نشر المجلس الوطنى للثقافة والفنون والأداب ،2017 ،مدينة الكويت.

(2): مقالة التدريس المصغر عبر موسوعة Wikipedia.

(3): مقالة Dwight W. Allen  عبر موسوعة Wikipedia.

(4): جميع صور الطلاب المستخدمة هى من واقع مادة التدريس المصغر بإحدى كليات التربية ( التعليم الصناعى) بأقليم القناة فى مصر، وهى من الأرشيف الشخصى للصور لكاتب المقال.

(5): Micro-teaching : Definition, History and Aim، متاح عبر

(6): Keith Acheson - Math Teacher متاح عبر 

(7): تعريف التعلم عبر موقع: dictionary.com

(8): تعريف التدريس عبر موقع: collinsdictionary.com






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق